شفط الدهون

متى يمكن ممارسة الجماع بعد شفط الدهون ومتى تظهر النتائج؟

بعد إجراء عملية شفط الدهون يجب أن تنتبه للكثير من الممارسات اليومية خلال فترة التعافي، التي يمكن أن تؤثر على نتيجة العملية ومنها الجماع بعد شفط الدهون لذلك في هذا المقال ستتعرف على إجابة سؤال متى يمكن الجماع بعد شفط الدهون وستتعرف على بعض النصائح والتعليمات الهامة بعد العملية.

عملية شفط الدهون Liposuction

عملية شفط الدهون تعتبر العلاج النهائي والجذري للسمنة الموضعية، فهي تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في أي منطقة يمكن أن تعاني من زيادة نسبة الدهون فيها، مثل البطن والفخذين والذراعين والأجناب، كما أنها تساعد على تقليل احتمالية حدوث المشاكل الصحية التي يمكن أن تحدث بسبب تلك الدهون، بالإضافة إلى أنها ستعيد ثقتك بنفسك من خلال تحسين شكل الجسم ومظهره الخارجي، وهناك الكثير من التقنيات التي تم تطويرها لإجراء تلك العملية، مثل تقنية الليزر وتقنية الفيزر وتقنية الليزر البارد لنحت الجسم وتفتيت الدهون.

ما هي مميزات عملية شفط الدهون؟

مميزات عملية شفط الدهون تتضمن ما يلي:

  • سرعة الحصول على النتائج.
  • تكلفة العملية ليست مرتفعة.
  • تساعد على تقليل احتمالية حدوث المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة الموضعية.
  • الآثار الجانبية المحتملة بعد التقنيات الحديثة محدودة ويمكن التحكم فيها عن طريق اتباع تعليمات الطبيب وتناول الأدوية التي يصفها.

ما هي شروط إجراء عملية شفط الدهون؟

تتطلب عملية شفط الدهون تواجد بعض المعايير الأساسية والمواصفات التي تساعد على الوصول إلى نتائج مثالية، ومنها:

  • يجب أن يتمتع المريض بصحة جيدة.
  • ألا يعاني من أي مشاكل صحية مزمنة.
  • يجب أن يكون السن أكبر من 18 سنة.
  • أن تكون أهداف المريض من العملية واقعية.
  • يجب أن يكون المريض غير مدخن أو يمتنع عن التدخين قبل العملية وخلال فترة التعافي.

كيف تتم عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون تتم بعد أن يقوم الطبيب بحقن المريض بمخدر موضعي ومحلول ملحي، ثم يتم عمل شقوق جراحية صغيرة في المناطق المراد شفط الدهون منها، وبعد أن يتم اختيار التقنية المناسبة للمريض يقوم الطبيب بعد ذلك بإدخال الأداة التي يتم من خلالها إذابة الدهون، ثم يتم إخراجها وإدخال الأداة المخصصة لشفط الدهون، ثم يتم شفط كل السوائل الزائدة، ويقوم الطبيب بإغلاق الجروح بالغرز التجميلية.

شفط الدهون قبل وبعد

التعافي من عملية شفط الدهون

بعد الانتهاء من عملية شفط الدهون يمكن أن تشعر ببعض الألم الذي يتم السيطرة عليه بالمسكنات، كما يمكن أن تلاحظ تورم المنطقة التي تم شفط الدهون منها، كما يمكن ملاحظة ظهور بعض الكدمات، ولكن خلال أيام تتحسن تلك الآثار الجانبية.

وفي هذه الفترة يجب أن تحرص على الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم وعدم بذل أي مجهود شاق، مع الحرص على تناول الأدوية والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب، والعناية الجيدة بالجروح وتنظيفها وتعقيمها بشكل دوري وفقاً لتعليمات الطبيب، ومن الضروري أن تتوقف عن التدخين لمدة أسبوعين إلى 4 أسابيع بعد العملية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

وتختلف مدة التعافي من عملية شفط الدهون من شخص لآخر، ويشعر المريض بالتحسن خلال أسبوعين، وتزول الآثار الجانبية بالتدريج، وبشكل عام تتراوح مدة الشفاء من عملية شفط الدهون من 3 أسابيع إلى شهرين تقريباً.

اقرأ أيضاً: أفضل مركز لتنسيق القوام في مصر

نتائج عملية شفط الدهون

بعد إجراء عملية شفط الدهون ستلاحظ اختلاف كبير في شكل المنطقة التي تم شفط الدهون منها، ولكن هذه النتائج ليست نهائية، حيث يجب أن تنتظر حتى تتحسن كل الآثار الجانبية المرتبطة بتلك العملية، وتحسن التورم بشكل كامل وهو ما قد يستغرق بضعة أشهر، ويمكن ملاحظة النتائج النهائية خلال 3 إلى 6 أشهر.

الجماع بعد شفط الدهون

يتساءل الكثير من الأشخاص متى يمكن الجماع بعد شفط الدهون؟ حيث أنه بعد العملية يمكن أن تتسبب بعض الممارسات الخاطئة في حدوث بعض المضاعفات، لذا يجب أن تستمع جيداً لتعليمات الطبيب بهذا الشأن، ومن ضمن تلك الأمور هي ممارسة العلاقة الحميمية بعد شفط الدهون.

ولكن في الحقيقة يختلف هذا الأمر من شخص لآخر، حسب قدرة الجسم على التعافي من آثار العملية، لذا إذا كنت تتساءل متى يسمح بالجماع بعد عملية شفط الدهون بالفيزر؟ فيجب أن تعرف أن الأمر يعتمد على حالتك الصحية بشكل كبير، حيث ينصح بممارسة الجنس بعد شفط الدهون بأسبوعين على الأقل، مع ضرورة استشارة الطبيب أيضاً قبل ممارسة العلاقة الزوجية، للتأكد من أنه لا توجد أي مضاعفات أو مشاكل صحية تمنع من الجماع.

اقرأ أيضاً: متى يسمح بالجماع بعد شد البطن؟

أهم نصائح التعافي من عملية شفط الدهون

بعد أن تعرفت على الجماع بعد شفط الدهون تعرف على بعض النصائح للتعافي من عملية شفط الدهون:

تناول الأدوية والمسكنات بعد شفط الدهون

يجب أن تتناول الأدوية والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب في مواعيدها والالتزام بالجرعات المحددة، كما يجب تناول مسكنات الألم بانتظام للتغلب على الشعور بالألم، ويجب تجنب تناول أي أدوية لا يصفها الطبيب خاصة الأدوية المسيلة للدم.

التغذية الصحية بعد شفط الدهون

يجب تناول الأطعمة المفيدة والصحية قليلة الدهون والسعرات الحرارية، لتتمكن من الحفاظ على نتيجة العملية، ويجب الحرص على تناول البروتينات الصحية والخضروات والفواكه خاصة الأناناس لأنه يساعد على تقليل التورم والحد من الالتهاب، كما يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء.

اقرأ أيضاً: أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون

النوم بعد عملية شفط الدهون

يجب أن تحصل على قسط كافي من الراحة والاسترخاء بعد إجراء عملية شفط الدهون، ويجب الحرص على النوم على الظهر بوضع منحني بعد العملية عن طريق وضع الوسائد تحت الجزء العلوي من الجسم، وتجنب النوم على المناطق التي تم شفط الدهون منها.

الرياضة بعد عملية شفط الدهون

يجب التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية وأي مجهود شاق بعد العملية لعدة أسابيع حتى تتجنب حدوث أي مضاعفات، والقيام بممارسة الرياضة فقط عندما يسمح الطبيب بذلك، ويجب أيضاً الحرص على المشي الخفيف بعد عملية شفط الدهون لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتجنب الجلطات.

لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

يجب ارتداء المشد بعد شفط الدهون بالمدة التي يحددها الطبيب، وتتراوح مدة ارتداء الكورسيه من 4 إلى 6 أسابيع، ويجب أن يكون المشد مناسب لمقاس المريض، والتأكد من اختيار أفضل مشد بعد عملية شفط الدهون للحصول على أفضل النتائج.

الاستحمام بعد عملية شفط الدهون

يمكن الاستحمام بعد مرور 3 أيام من إجراء العملية، مع الحرص على الابتعاد عن جروح العملية، وتجنب الضغط على مواضع شفط الدهون، ويمكن الاستعانة بأحد أفراد الأسرة المقربين في أول استحمام بعد العملية.

الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون

  • الشعور بالتنميل في المناطق التي تم شفط الدهون منها، ويعود الإحساس تدريجياً بعد العملية.
  • الحكة بعد شفط الدهون من الأعراض الشائعة، وفي أغلب الحالات تزول الحكة خلال 3 إلى 5 أيام بعد العملية.
  • التورم وانتفاخ الجسم بعد العملية أحد مضاعفات عملية شفط الدهون، ويزول التورم بشكل تدريجي خلال 6 إلى 8 أسابيع بعد العملية. 
  • يعاني الكثيرين من احتباس السوائل تحت الجلد بعد شفط الدهون ويجب الحرص على تجنب الملح، والخضوع لجلسات المساج للتغلب على مشكلة تجمع السوائل.
  • التليف بعد شفط الدهون من مضاعفات العملية، وعادة ما يختفي التليف بمرور الوقت ويمكن علاج التليف بعد عملية شفط الدهون لدى الطبيب في بعض الحالات.

تكلفة عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون تختلف تكلفتها حسب التقنية المستخدمة في العملية كما تختلف أيضاً حسب الدولة التي ستخضع فيها للعملية، بجانب خبرة الجراح المسؤول عن العملية والمركز الطبي، ولكن بشكل عام يمكن أن تبدأ تكلفة عملية شفط الدهون في مصر من 800 دولار أمريكي للعملية فقط، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتراوح التكلفة الإجمالية من 1000 إلى 4000 دولار أمريكي، أما تكلفة عملية شفط الدهون في السعودية تبدأ من 5000 ريال سعودي، وتصل إلى 20000 ريال سعودي.

وكما يتضح فإن مصر تتميز بانخفاض تكلفة إجراء عملية شفط الدهون، بالرغم من وجود نخبة من أفضل وأكفأ أطباء التجميل بها، وتوافر أحدث أجهزة وتقنيات شفط الدهون، ولذلك يلجأ الكثيرين لإجراء شفط الدهون في مصر.

أفضل دكتور شفط دهون في مصر

الدكتور شريف حجازييعد د. شريف حجازي أفضل دكتور لشفط الدهون في مصر والوطن العربي، وهو مؤسس عيادة شريف كلينك التي يتوافر بها أحدث تقنيات شفط الدهون، ولديه خبرة طويلة في إجراء العديد من عمليات التجميل ومنها شفط الدهون وشد الترهلات ونحت الجسم وحقن الدهون، ويتميز بارتفاع معدل نجاح عملياته لأكثر من 96%، وبعد التعرف على كل تفاصيل عملية شفط الدهون إذا كان لديك أي استفسار بخصوص العملية يمكنك التواصل مع الدكتور شريف حجازي من خلال هذا الرابط.

تجربتي مع عملية شفط الدهون

يحكي أحد الرجال تجربته مع عملية شفط الدهون ويقول: “كنت أعاني من تراكم الدهون في بطني وهذه المشكلة كانت تزعجني كثيراً وتؤثر سلباً على مظهري الخارجي، وبعد البحث عن أفضل الطرق للتخلص من هذه الدهون توصلت إلا أن عملية شفط الدهون ستساعدني على التخلص من الدهون المتراكمة نهائياً وبدون مجهود”.

“ولذلك قررت الخضوع لإجراء عملية شفط الدهون وبعد القيام بإجراء كل التحاليل والفحوصات المطلوبة تمت العملية بنجاح والحمد لله، وخلال فترة التعافي حرصت على الالتزام بتعليمات الطبيب للحصول على أفضل النتائج، ولذا حرصت على تجنب ممارسة العلاقة الزوجية لمدة 3 أسابيع كما نصح الطبيب، وبعد التعافي التام من العملية أستمتع الآن بالنتائج، وأمارس كل الأنشطة اليومية بحرية وسعادة”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع دكتور شريف حجازي مع شفط الدهون

شفط الدهون قبل وبعد مع د. شريف حجازي أكبر وأفضل جراح تجميل في مصر

وفي الختام عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كل ما يتعلق بموضوع الجماع بعد شفط الدهون وتعرفت على أهم النصائح بعد العملية، من الضروري أن تقوم باستشارة الطبيب قبل الإقبال على أي ممارسات للتأكد من أنها لن تتسبب لك في أي مضاعفات أو مشاكل صحية.

أسئلة وأجوبة حول الجماع بعد شفط الدهون

ما هي أضرار عملية شفط الدهون؟

يمكن أن تتسبب عملية شفط الدهون في بعض التورم والكدمات على الجلد، كما يمكن أن تتسبب في الإصابة بالانصمام الدهني أو الإصابة بالعدوى أو النزيف.

ما هي تكلفة عملية شفط الدهون؟

تكلفة عملية شفط الدهون تتراوح من 3000 إلى 4000 دولار أمريكي في مصر.

متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون؟

يجب ألا تتعرض الجروح للماء بعد العملية لمدة 3 أيام، ويمكن أن تقوم بتنظيف الجسم بلطف بواسطة إسفنجة مبللة، مع عدم تعريض الجرح للماء، وبعد استشارة الطبيب يمكن الاستحمام بشكل طبيعي.

المصدر
Mayo clinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)