شفط الدهون

طريقة عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون وفوائدها

عادة ما ينصح بعمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون أثناء فترة التعافي؛ لأنها تساعد على سرعة التعافي، فهل حقًا جلسات المساج مفيدة، ومتى يمكن إجراؤها؟ وهل يجب الخضوع لها بالضرورة؟ لمعرفة إجابة هذه الأسئلة وأكثر إليك المقال التالي.

عمليات شفط الدهون

تهدف عمليات شفط الدهون إلى تنسيق القوام ونحت الجسم عن طريق التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، والتي تتوزع في بعض مناطق الجسم ويصعب التخلص منها حتى مع الأنظمة الغذائية القاسية، وممارسة الرياضة، وتختلف عمليات شفط الدهون من حيث التقنية المستخدمة، فمنها التقنيات التقليدية، والأخرى الحديثة التي تعمل على شفط الدهون بكفاءة عالية، مثل الليزر والفيزر.

يمكن شفط الدهون من مناطق عديد من الجسم بدءاً من المساحات الصغيرة في الجسم مثل أسفل الذقن، والوجه، والرقبة، وغيرها من المناطق الأخرى مثل البطن والظهر، والساقين، والذراعين، والثديين.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية شفط الدهون في مصر وأفضل الأطباء والمراكز

كيفية إجراء عملية شفط الدهون

تتم عملية شفط الدهون Liposuction إما عن طريق التخدير الموضعي أو الكلي، يحدد ذلك الطبيب حسب الحالة الصحية لكل شخص، وحسب عدد مناطق الجسم التي سيتم شفط الدهون منها، وحسب كمية الدهون التي سيتم شفطها، برسم خطوط ودوائر على منطقة شفط الدهون باستخدام قلم مخصص لذلك.

وبعد التخدير يقوم الطبيب بعمل فتحات جراحية صغيرة للغاية في الجزء المحدد شفط الدهون منه، ويمد الدهون بسوائل لتقليل الانزعاج والألم، ثم يقوم بإدخال الأداة المخصصة لشفط الدهون، حسب التقنية المستخدمة فإما يتم تفتيت الدهون بشكل يدوي كما في الطرق التقليدية، أو يتم إذابتها بالحرارة كما في الفيزر والليزر.

بعد إذابة الدهون وإزالة الأنسجة الدهنية وتحديد الجسم ونحت معالمه، يتم شفط الدهون خارج الجسم، وتترك بعض السوائل لتخدير منطقة شفط الدهون ومنع الألم بعد العملية، ثم يغلق الشقوق الجراحية بالغرز التجميلية، وتوضع الكانيولا في أماكن شقوق الجراحة؛ لتسمح بتصريف السوائل التي تخرج من الجسم.

شفط الدهون قبل وبعد

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الآثار الجانبية بعد عملية شفط الدهون

بعد الخضوع لعملية شفط الدهون تنتج بعض الآثار الجانبية مثل التورم والكدمات وتجمع السوائل، وهو ما يمر به كل شخص خضع للعملية، ولا تتعدى هذه الآثار الجانبية كونها استجابة طبيعية من الجسم للشفاء، ولا تشكل أي خطورة.

جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون وتعرف أيضًا بالتدليك الليمفاوي هي جلسات تستهدف الجهاز الليمفاوي لزيادة كفاءة عمله ونشاطه، ويوجد الجهاز الليمفاوي في مناطق عديدة من الجسم في صورة سلسلة من الأوعية والعقد الليمفاوية، الموجودة في جميع أنحاء الجسم.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

يعمل الجهاز الليمفاوي على تنقية الجسم من السموم والمواد الزائدة عن حاجة الجسم التي يجب التخلص منها، ويعمل عن طريق توزيع السائل الليمفاوي في جميع أجزاء الجسم، وهو سائل يحتوي على خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة العدوى والدفاع عن الجسم ضد أي أجسام ضارة.

يتم عمل جلسات المساج بعد شفط الدهون وبعض العمليات التجميلية والجراحية بشكل عام، لتنشيط الجهاز الليمفاوي، فمن الطبيعي بعد التخلص من الدهون والخلايا والأنسجة الدهنية سواء عن طريق إذابتها أو تفتيتها، أن يرسل الجهاز الليمفاوي السوائل المسؤولة عن علاج الأنسجة حتى تعود لوضعها الطبيعي، ويتم تصريف السوائل من الجسم بشكل طبيعي عبر أنابيب تصريف السوائل التي يتم تثبيتها في مواضع شقوق الجراحة، ويتراوح سعر جلسة المساج اللمفاوي من 300 إلى 800 جنيه مصري.

اقرأ أيضاً: فوائد جلسات التصريف اللمفاوي بعد الشفط

أهمية عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

  • تحسن عمل الجهاز الليمفاوي، وإخراج السوائل وطردها من الجسم بشكل أفضل.
  • تساعد على الوقاية من تكوّن الأورام المصلية.
  • تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • تقلل الشعور بالانزعاج أو بالألم في العضلات والأنسجة.
  • الحد من التورم بعد عملية شفط الدهون.
  • تساعد جلسات المساج على تعزيز شفاء والتئام الجروح.
  • تساعد على الوقاية من العدوى، فعند وجود احتباس للسوائل تكون العدوى أكثر خطورة، فتمنع الجلسات حدوث ذلك.

المستفيدون من جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

أكثر من يستفيد من جلسات المساج، وينصحهم الطبيب بضرورة إجرائها هم:

  • من يعانون من الانتفاخ الناتج عن تراكم السوائل أسفل الجلد.
  • من لا يستطيعون ارتداء المشد، أو من ارتدوه بالفعل ولكن لم يمنع من احتباس السوائل رغم ذلك.
  • الأشخاص الذين أهملوا ارتداء الكورسيه أكثر من يواجهون مشكلة احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون فقد تساعد الجلسات على حل هذه المشكلة.
  • من يعانون من تراكم السوائل في مناطق أخرى من الجسم غير مناطق شفط الدهون.
  • من أجريت لهم عملية شفط الدهون في أكثر من منطقة من الجسم في نفس الوقت؛ لأن الجسم عندها يقوم بتصريف كميات أكبر من السوائل.
  • الأشخاص الذين يشعرون بالقلق خلال فترة الشفاء، فيخضعون لها كإجراء وقائي حيث أنها تؤدي للشعور بالاسترخاء، كما تفيد في تحسين الحالة النفسية لديهم.

هل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون تسبب الألم؟

لا تتسبب جلسات المساج في الشعور بأي ألم لأن طريقة عمل المساج اللمفاوي تتم بشكل احترافي يعتمد على عمل حركات دائرية لطيفة في اتجاه العقد الليمفاوية، ولا يتم الضغط على الجسم بقوة تتسبب في الألم، كما أن الجلسات تتم بعد مرور عدة أيام من العملية وبالتالي لا تشعر بالألم.

اقرأ أيضاً: فوائد مساج نحت الجسم وأهم 10 نصائح لشفاء سريع

متى يجب عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون؟

متى اعمل مساج بعد شفط الدهون؟ .. يوصي الأطباء بالبدء في عمل جلسات المساج بعد عمليات شفط الدهون بعد مرور 5 أيام من العملية بعد أن يكون الجسم تعافي من بعض الآثار الجانبية فلا تكون الجلسات مؤلمة، وتكون مدة جلسة المساج 40 دقيقة.

وينصح بتكرار جلسات المساج بعد عمليات شفط الدهون من 3 إلى 6 مرات حتى يتم الشفاء، وعادة ما يشعر من يخضع لجلسات المساج بالراحة بعد جلستين، ويتوقع الشعور بالراحة التامة بعد انتهاء الجلسات، ويجب أن يتابع الطبيب مسار التعافي ليقرر عدد الجلسات المطلوبة ومتى يمكن الانتهاء منها.

موانع عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

هناك بعض الحالات الصحية التي تمنع من عمل مساج بعد عملية شفط الدهون ومنها ما يلي:

  • في حالة حدوث العدوى.
  • وجود مشكلات صحية في الكبد والكلى.
  • فشل القلب الاحتقاني.
  • تاريخ مسبق من جلطات الدم أو السكتات الدماغية.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع عملية شفط دهون البطن

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

طريقة عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

تتم جلسات التدليك الليمفاوي أو المساج اللمفاوي اليدوي عن طريق دفع السوائل التي ينتجها الجسم في اتجاه الأوعية والعقد الليمفاوية لمساعدة الجهاز الليمفاوي على العمل بكفاءة أكبر، ويقوم المعالج المحترف بالضغط على مناطق بعينها في الأماكن التي تتوزع فيها العقد الليمفاوية وتتم الجلسات بشكل احترافي، ويمكن عمل جلسات المساج اللمفاوي بعد الشفط في المنزل، كما يلي:

  • يوضع كل من إصبع السبابة وإصبع الوسطى تحت الرقبة في المنطقة الواقعة فوق عظمة الترقوة تحديدًا.
  • يتم تحريك الإصبع على العنق بالكامل بحركات لطيفة.
  • يتم عمل حركات دائرية لطيفة مع الحرص على أن تكون في اتجاه عقارب الساعة.
  • الضغط برفق مع تمرير الإصبع وسحبه بقوة على الجلد أسفل الإبطين في اتجاه الرقبة، ويكرر ذلك مرات عديدة.
  • يجب فرد الكفين بشكل مسطح ثم تدليك منطقة الفخذين بالكامل والضغط باتجاه الركبتين من الداخل.
  • مراعاة الضغط برفق وليس بقوة لتجنب الشعور بالانزعاج.

أهم تعليمات فترة التعافي بعد عملية شفط الدهون

بعد الانتهاء من العملية يجب الحصول على الراحة الكاملة في اليوم الأول، ثم اتباع النصائح التي يقدمها الطبيب بالكامل؛ لمنع حدوث أي مضاعفات ومساعدة الجسم على التعافي بشكل أفضل وأسرع، وتشمل ما يلي:

تناول الأدوية بعد عملية شفط الدهون

يجب تناول مسكنات الألم في مواعيدها المحددة لتجنب الشعور بالألم والانزعاج، ولمنع حدوث أي عدوى يجب الالتزام بتناول المضادات الحيوية التي يوصي بها الطبيب، ويجب الامتناع عن تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم، مثل الأدوية المضادة للالتهابات، مثل الأسبرين والإيبوبروفين.

شرب الماء بعد شفط الدهون

يجب شرب كميات كافية من الماء بعد إجراء عملية شفط الدهون لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وتجنب الجفاف، وتصريف السوائل الزائدة من الجسم.

التغذية الصحية بعد عملية شفط الدهون

يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج حيث يساعد ذلك على التعافي؛ لأنه يساعد في بناء الأنسجة، كما يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالملح لأنه يحتوي على الصوديوم الذي يتسبب في تفاقم مشكلة احتباس السوائل.

اقرأ أيضاً: أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون

الحركة الخفيفة بعد شفط الدهون

يجب الحرص على الحركة الخفيفة من وقت لآخر بعد اليوم الأول حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتفادي جلطات الساقين، وتجنب احتباس السوائل في الجسم، كما يجب تجنب الإجهاد والقيام بأنشطة بدنية شاقة لتفادي أي مضاعفات.

الامتناع عن التدخين بعد شفط الدهون

يجب الامتناع عن التدخين لأنه يتسبب في بطء شفاء الأنسجة حيث يدمر ألياف الكولاجين اللازمة لبناء الأنسجة، كما يؤثر سلباً على صحة الجسم بأكمله بعد عملية شفط الدهون.

الجماع بعد عملية شفط الدهون

يجب اتباع تعليمات الطبيب بشأن الوقت المناسب لممارسة الجماع بعد شفط الدهون، وذلك لأن استجابة الجسم خلال فترة التعافي تختلف من شخص لآخر، ولذا يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة العلاقة الحميمة لتجنب أي مضاعفات.

الاستحمام بعد عملية شفط الدهون

يجب عليك اتباع تعليمات الاستحمام بعد عملية شفط الدهون، وبشكل عام يسمح الطبيب بالاستحمام بعد مرور 3 أيام من إجراء العملية في حالة خياطة الشقوق الجراحية بالغرز التجميلية، أما في حالة إغلاق الشقوق بالصمغ الطبي فيمكن الاستحمام في نفس يوم العملية.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

النوم بعد عملية شفط الدهون

يمكن النوم على السرير بعد إجراء عملية شفط الدهون بشرط اتخاذ وضعية الانحناء عن طريق النوم على الظهر ووضع وسائد تحت الجزء العلوي من الجسم وأسفل الركبتين، أو النوم على الكرسي القابل للطي، كما يجب التحرك ببطء أثناء الجلوس على السرير أو النهوض منه.

اقرأ أيضاً: كم المدة التي أحتاجها للنوم في وضع مائل بعد شفط الدهون؟

ارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون

يجب ارتداء المشد الطبي لمدة لا تقل عن شهر إلى ثلاثة أشهر؛ لأنه يساعد على التخلص من السوائل، ويساعد الجلد على العودة لشكله الطبيعي، ويجعل نتائج شفط الدهون أفضل، كما يجب ارتداء الجوارب الضاغطة لمنع حدوث جلطات الساقين، ويجب الالتزام بالمدة التي يحددها الطبيب وتنفيذ كل تعليماته لتجنب أضرار عدم لبس المشد بعد عملية شفط الدهون.

نتائج عملية شفط الدهون

تظهر نتائج عملية شفط الدهون بعد إجراء العملية على الفور، ولكنها لا تتضح بشكل نهائي بسبب الآثار الجانبية الناتجة عن العملية، وتظهر النتائج النهائية لعملية شفط الدهون بشكل تدريجي خلال 6 أشهر مع زوال الآثار الجانبية، وللحفاظ على النتائج يجب اتباع نمط حياة صحي، والحفاظ على ثبات الوزن.

اقرأ أيضاً: هل تدوم نتائج شفط الدهون وكيف أحافظ عليها؟

فيديو : نتائج بعض حالات شفط الدهون مع الدكتور شريف حجازي

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أهمية عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون ومتى ينصح بها، يتمنى لك فريق موقع ويكي بودي دوام الصحة والرشاقة.

أسئلة وأجوبة حول جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

كيف يمكن علاج التورم بعد عملية شفط الدهون؟

عادة لا توجد حاجة لعلاج التورم بعد عملية شفط الدهون؛ لأنه من الآثار الجانبية الطبيعية، ويزول خلال شهر إلى 3 شهر على أبعد تقدير، ولكن الطبيب قد ينصح ببعض الدهانات الموضعية، للمساعدة على التخلص منه سريعاً.

ما أسباب الشعور بالحكة بعد عملية شفط الدهون؟

قد يشعر البعض بالحكة بعد عملية شفط الدهون كدلالة على تعافي الأنسجة، وقد تحدث نتيجة التحسس من أي نوع من الأدوية التي يصفها الطبيب، أو الضمادات التي توضع في مواضع شقوق الجراحة، لذا يجب حضور جلسات المتابعة بانتظام وإخبار الطبيب بأي أعراض غريبة.

ما أسباب تحجر البطن بعد عملية شفط الدهون؟

قد يحدث التحجر نتيجة تراكم السوائل أسفل الجلد وعدم تمكن الجسم من تصريفها، وقد يقوم الطبيب بتصريف السوائل بإجراء بسيط في عيادته، ولكن الالتزام التام بتعليمات الطبيب أثناء فترة التعافي يقي من تراكم السوائل وتحجر البطن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)