شد الترهلات

أهم تفاصيل عملية شد ترهلات البطن ونتائج العملية بالصور

عملية شد ترهلات البطن من أشهر عمليات التجميل وأكثرها شيوعًا، حيث تساعد على التخلص من الترهلات بشكل تام، وتجعل البطن مسطحة ومشدودة، فمن يمكنه الخضوع لعملية شد البطن، وما أهم أنواعها وفوائدها؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة وأكثر إليكم المقالة التالية.

عملية شد ترهلات البطن Tummy Tuck

عملية شد البطن Abdominoplasty هي عملية تعمل على التخلص من ترهلات البطن وتقوي عضلات البطن وخاصة بعد المرور بتجارب عديدة من الحمل الولادة، أو بسبب فقدان الكثير من الوزن الزائد، فتجعل البطن مسطحة وخالية من الترهلات، كما تقوي الأنسجة المرتخية والعضلات الضعيفة وتعمل على شدها، ولا تستهدف العملية السمنة الموضعية.

دواعي إجراء عملية شد ترهلات البطن

تعالج عملية شد البطن العديد من المشاكل ومنها ما يلي:

  • علاج الفتق العضلي الناتج عن الإصابات الرياضية.
  • التخلص من الترهلات بعد فقدان كميات كبيرة من الوزن وخاصة لمن خضعوا لإحدى جراحات السمنة المفرطة.
  • بعد الحمل والولادة لشد الجلد المترهل وإصلاح العضلات المنفصلة.
  • تقلل العملية من مظهر علامات التمدد عن طريق التخلص من الجلد المصاب بها.

أنواع عمليات شد البطن

تهدف جميع أنواع عمليات شد البطن إلى التخلص من الترهلات وتقوية العضلات المرتخية وشدها، وحسب أماكن الترهل ودرجاتها تختلف أنواع عمليات شد البطن كما يلي:

شد البطن المصغر Mini Tummy Tuck

للتخلص من الترهلات في الجزء السفلي من البطن الواقع أسفل السرة، وتتم عن طريق شق جراحي صغير أسفل البطن وفوق خط العانة، ممتدة بين عظام الفخذين ولكن لا تصل إليهما.

شد البطن الكامل Full Tummy Tuck

للتخلص من جميع الترهلات على طول البطن في المنطقتين العلوية والسفلية، وتساعد على علاج الفتق العضلي، والتخلص من الجلد المنكمش حول السرة، عن طريق شق جراحي طويل أسفل البطن ويمتد بين عظام الفخذين، وآخر حول السرة للوصول إلى عضلات البطن والأنسجة أسفل الجلد.

شد البطن المحيطي Extended Tummy Tuck

يتم إجراؤه لمن خضعوا لعمليات السمنة المفرطة ويعانون من الترهل على طول البطن، والخصر، مثل من يعانون من ترهل البطن بعد التكميم وعن طريق شق جراحي دائري حول البطن يتم شد هذه الترهلات بالكامل.

شد البطن الجانبي

تعالج أغلب عمليات شد البطن العضلات المنفصلة الطولية، بينما شد البطن الجانبي يستهدف العضلات المستعرضة على عكس العمليات الأخرى.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شد البطن مع شفط الدهون Tummy Tuck With Liposuction

عملية شد البطن تتخلص من الجلد المترهل فقط، لذا يتم الجمع بين شفط وشد البطن في نفس العملية للتخلص من السمنة الموضعية المتراكمة في البطن، ويتم إجراء العمليتين معاً في نفس الوقت.

المرشحون لعملية شد البطن

تناسب عملية شد ترهلات البطن كلاً من الرجال والنساء، ويجب توافر الشروط التالية لإجرائها:

  • أن تكون الصحة جيدة.
  • لا توجد مشكلة صحية تتسبب في مخاطر أثناء أو بعد الجراحة.
  • الانتهاء من تجارب الحمل والولادة.
  • أن يكون العمر أكبر من 18 سنة.

موانع إجراء عملية شد ترهلات البطن

  • في حالة التخطيط للحمل في المستقبل لا ينصح بالعملية.
  • في حالة التخطيط للتخلص من الوزن الزائد بعد العملية.
  • في حالة ارتفاع مؤشر كتلة الجسم عن 30.
  • في حالة عدم القدرة على الإقلاع عن التدخين بالمدة التي يحددها الطبيب لتفادي سوء التئام شقوق الجراحة.

كيفية إجراء عملية شد ترهلات البطن

تتم عملية شد البطن تحت تأثير التخدير العام أو الموضعي، ويتوقف ذلك على درجة الترهل، ويتم إعطاء المريض بعض الأدوية التي تساعد على الاسترخاء ومنع الشعور بالألم، ثم يحدد الطبيب مواضع شقوق الجراحة بواسطة قلم مخصص.

ثم يتم عمل شق جراحي أسفل البطن لإصلاح الأنسجة المرتخية وشد العضلات، ويتم عمل شق جراحي حول السرة أيضاً لشد الجزء العلوي من البطن وإصلاح العضلات بالكامل، ثم يتم قص ترهلات البطن وشد الجلد وغلق الشق الجراحي بالغرز التجميلية، ثم يتم وضع الضمادات الطبية.

تستغرق العملية من 3 إلى 6 ساعات حسب درجة الترهل، وبعد الملاحظة الطبية التي تستمر من ساعة إلى 3 ساعات والاطمئنان على الصحة العامة، يمكن العودة للمنزل في نفس اليوم.

كيفية إجراء عملية شد البطن

نصائح سريعة قبل وبعد عملية شد ترهلات البطن

قبل عملية شد البطن

هناك عدة إرشادات هامة يجب اتباعها قبل العملية، وتشمل ما يلي:

  • يجب الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين على الأقل قبل وبعد العملية لتفادي النزيف.
  • يمنع التدخين أيضًا لمدة أسبوعين لتفادي أي مخاطر.
  • الامتناع عن تناول الطعام والشراب قبل العملية بحوالي 12 ساعة.
  • تجنب المجهود البدني الشاق قبل العملية.
  • ارتداء ملابس قطنية مريحة وتجنب وضع العطور أو المستحضرات، والاستحمام بصابون معقم قبل العملية.
  • الاتفاق المسبق مع أحد المقربين لتولي القيادة إلى المنزل، وتقديم المساعدة والرعاية المنزلية ليلة الرجوع من العملية على الأقل.

نصائح ما بعد شد البطن

  • ارتداء المشد الطبي لمدة 6 أسابيع بعد العملية حتى يضغط على الجلد ويمنع احتباس السوائل.
  • تناول مسكنات الألم في مواعيدها وغيرها من الأدوية التي يصفها الطبيب.
  • تناول المضادات الحيوية لتفادي العدوى.
  • تجنب المجهود البدني الشاق.
  • شرب المياه بكثرة لتنشيط الدورة الدموية، ومنع تراكم السوائل.
  • تناول الطعم الصحي الذي يعزز شفاء الأنسجة مثل البروتين، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي.
  • تجنب حمل أشياء ثقيلة بعد العملية سواء الأطفال أو الحيوانات الأليفة.
  • النوم على الظهر والجانبين فقط وتجنب التقلب أثناء النوم بوضع وسائد حول الجسم.

كم مدة الشفاء بعد عملية شد ترهلات البطن؟

تستغرق مدة الشفاء من عملية شد ترهلات البطن حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى تختفي أغلب الآثار الجانبية بعد شد البطن، ولكي يلتئم الشق الجراحي، وللتعافي التام وممارسة أغلب النشاطات اليومية بدون قلق يجب الانتظار حتى مرور 6 أشهر من إجراء العملية.

متى تظهر نتائج عملية شد البطن؟

يمكن ملاحظة نتيجة عملية شد ترهلات البطن مباشرة بعد الانتهاء من العملية حيث تكون البطن مشدودة بدون ترهلات، ونظراً لوضوح الآثار الجانبية مثل الانتفاخ والكدمات والتورم، لا يمكن رؤية النتيجة النهائية إلا بعد مرور ستة أشهر.

اقرأ أيضاً: كيف تحافظ على نتائج شد البطن؟

ممارسة الأنشطة بعد عملية شد ترهلات البطن

طريقة المشي بعد شد البطن

بعد عملية شد البطن ينصح بالمشي منذ اليوم الأول في فترة التعافي لتنشيط الدورة الدموية، ومساعدة الجسم على طرد السوائل الزائدة، والوقاية من جلطات الساقين، وتحدد نسبة الاستجابة للشفاء كم يستمر المشي مع الانحناء بعد شد البطن.

متى أستطيع الاستحمام بعد شد البطن؟

يمكن الاستحمام بعد عملية شد ترهلات البطن في نفس اليوم إن تم إغلاق الفتحة الجراحية بالصمغ الطبي، وإن تم إغلاقها بالغرز التجميلية يمكن الاستحمام بعد ثلاثة أيام، ويراعى عدم الاستحمام بالماء الساخن واتباع الاحتياطات أثناء الاستحمام بعد شد البطن.

طريقة النوم بوضع منحني بعد شد البطن

يمكن النوم بوضع منحني إما عن طريق الكرسي القابل للطي المخصص لوضعية النوم الصحيحة، أو عن طريق رفع الجزء العلوي من الجسم بالوسائد، وأهم ما يحدد كم يستمر النوم بوضع منحني بعد شد البطن هو نوع الشق الجراحي.

متى يمكنني السفر بعد شد البطن؟

يسمح بالسفر بعد مرور أسبوع من شد البطن مع عدم حمل أي أشياء ثقيلة واتخاذ الإجراءات الوقائية عند السفر بعد شد البطن، ولكن يفضل تأجيل السفر حتى يستعيد الجسم عافيته، ويتخلص من أغلب الآثار الجانبية بعد مرور شهر على الأقل.

متى أمارس الرياضة بعد شد البطن؟

يسمح بالمشي الخفيف بعد مرور أسبوع من شد البطن، ويمكن ممارسة الرياضة المتوسطة بعد مرور 4 أو 6 أسابيع، بينما تمنع تمارين البطن لمدة 6 أشهر، كما يمنع حمل الأوزان، ويجب استشارة الطبيب قبل زيادة كثافة الرياضة، والتوقف عن أي تمارين تتسبب في التعب.

الجماع بعد شد البطن

يمكن ممارسة العلاقة الحميمة بعد عملية شد ترهلات البطن بحوالي 4 أسابيع، مع مراعاة أن تكون الحالة الصحية جيدة، واستعادة الجسم عافيته، علماً بأن استجابة الجسم للشفاء تختلف من شخص لآخر.

الآثار الجانبية لعملية شد البطن

تتعدى معدلات نجاح عملية شد البطن 95%، ولا تتعدى نسبة حدوث المضاعفات 5-11% فقط، ومن بينها ما يلي:

الشعور بالحكة بعد شد البطن

الشعور بالحكة من آثار شد البطن الطبيعية الناتجة عن شفاء الأنسجة وتكوّن القشور في منطقة الشق الجراحي، أو نتيجة عودة الإحساس للأعصاب، وتزول عادة خلال عدة أسابيع، ويمكن التغلب على الشعور بالحكة بعد شد البطن بالالتزام بنصائح الطبيب، وفي بعض الحالات النادرة قد تكون الحكة علامة على العدوى، ومن أعراضها الحكة الشديدة وارتفاع درجة الحرارة.

احتباس السوائل بعد شد البطن

من الطبيعي أن يقوم الجسم بتصريف السوائل الزائدة بعد الجراحة، وينجح الجسم في التخلص من هذه السوائل خلال شهر من العملية، وهناك عوامل تمنع احتباس السوائل بعد شد البطن، ومنها الاهتمام بالتغذية وتعليمات التعافي، وفي حالة احتباس السوائل أسفل الجلد يصف الطبيب الأدوية المناسبة للتخلص منها.

الانتفاخ بعد شد البطن

ينتج الانتفاخ بعد شد البطن بسبب تورم الأنسجة والسوائل التي يقوم الجسم بتصريفها، حيث يبدو شكل الجلد منتفخاً، ولكنه عرض جانبي مؤقت يزول مع اتباع تعليمات الحد من الانتفاخ بعد شد البطن.

التندب بعد عملية شد البطن

ندبة عملية شد البطن تتحسن بالتدريج حتى تقترب في النهاية من لون الجلد وملمسه وسُمكه، ويحدث تندب في جرح شد البطن في حالات قليلة فقط نتيجة ميل الجلد للتندب، أو عدم العناية بشقوق الجراحة بدرجة كافية، وستفيدك المقالة التالية في معرفة كيف تحمي جرح شد البطن من التندب.

التورم والكدمات بعد شد البطن

التورم بعد شد البطن أمر طبيعي بعد شد الأنسجة والتخلص من الجلد الزائد، ويزول التورم عادة خلال عدة أسابيع، ويمكن الحد من التورم بعد شد البطن بالالتزام بتعليمات فترة النقاهة التي يوصي بها الطبيب.

مخاطر عملية شد البطن

من الطبيعي بعد عملية شد البطن كغيرها من العمليات الأخرى أن تنتج بعض الآثار الجانبية الطبيعية، ولا تشكل أي خطورة، بل يستدل منها على أن الجسم يشفى بشكل طبيعي، ومنها تصريف السوائل، والاحمرار وظهور الكدمات.

وفي حالة إهمال تعليمات فترة التعافي أو عدم اختيار الطبيب الذي تتوافر لديه الخبرة الكافية، قد تحدث بعض المخاطر والأضرار، ومنها عدم تعافي الجروح بشكل جيد والنزيف، وحدوث رد فعل سلبي تجاه التخدير، والانسداد الدهني، وهناك علامات تعتبر مؤشر للخطر تستوجب تدخل الطبيب على الفور وتدل على الإصابة بالعدوى، ومنها:

  • تغير لون تصريف السوائل إلى اللون الدموي.
  • ارتفاع درجة الحرارة إلى 100 فهرنهايت.
  • الألم المستمر الذي لا يزول حتى مع المسكنات.
  • وجود رائحة سيئة من شقوق الجراحة.
  • التعرق المفرط، والشعور بالقشعريرة والحمى.

اقرأ أيضاً: كيف تتجنب أضرار ومخاطر عملية شد البطن؟

أهم الاستفسارات الشائعة حول عملية شد ترهلات البطن

هل عملية شد البطن مؤلمة؟

تختلف درجة الشعور بالألم بعد شد البطن من شخص لآخر بين الألم المتوسط إلى الشديد، ولكن عملية شد البطن نفسها لا يتخللها الألم لأنها تتم تحت تأثير التخدير، ويكون الشق الجراحي تحت تأثير التخدير لعدة ساعات من العملية، كما يمكن السيطرة على الألم بالمسكنات، واتباع التعليمات لمنع الألم بعد شد البطن.

متى أمارس حياتي بعد شد البطن؟

بعد عملية شد البطن يجب الحصول على قسط كافي من الراحة وتجنب القيادة، وأي مجهود بدني شاق يعرض شقوق الجراحة للضغط، ومن الطبيعي الشعور بالإرهاق بعد العملية لذا يجب النوم لمدة 12 ساعة بعد التخدير الموضعي، أو لمدة 24 ساعة إن تمت العملية تحت التخدير العام، ويمكن العودة لممارسة الأنشطة اليومية الخفيفة بعد أسبوع، بينما كامل الأنشطة الحياتية يمكن العودة لها بعد 6 أشهر.

هل تتخلص عملية شد البطن من علامات التمدد بعد الولادة؟

بالرغم من أن عملية شد البطن تتم للتخلص من الجلد الزائد وليس بهدف إزالة علامات التمدد، إلا أنها تقلل علامات التمدد بالفعل، حيث يتم التخلص منها مع الجلد الذي يتم قصه والتخلص منه أثناء العملية.

كم مدة لبس المشد بعد شد البطن؟

يدوم ارتداء الكورسيه الطبي الضاغط لشهر كامل أو ستة أسابيع بعد شد البطن طيلة 24 ساعة، ويمكن تقليل مدة ارتدائه بعد ثلاثة أسابيع إن أوصى الطبيب بذلك، ومن الضروري اختيار مقاس ونوع مشد البطن المناسب، للحصول على فوائد المشد؛ لأنه يمنع ارتخاء الجلد، ويساعد على سرعة التئامه.

هل ندمت على عملية شد البطن؟

المرور بتجربة آمنة وناجحة مع عملية شد ترهلات البطن يعتمد على اختيارك للطبيب الذي يتمتع بخبرة ومهارة كافية، ومراعاة الإرشادات اللازمة، ولتحديد هل تجربتك ناجحة أم لا، وتحديد طريقة تصحيح نتائج عملية شد البطن يجب الانتظار عام على الأقل حتى تظهر النتيجة النهائية.

متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

يستغرق جرح عملية شد البطن من شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى يلتئم، وتتوقف سرعة التئام الجرح على الحالة الصحية العامة وعمر المريض، والالتزام بتعليمات التنظيف والعناية بجرح عملية شد البطن، كما يجب تفادي أي ممنوعات بعد شد البطن قد تؤخر الشفاء.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

كيف يكون شكل ندبة عملية شد البطن؟

ندبة عملية شد البطن تكون واضحة في الشهور الأولى، وتبدو باللون الأحمر الداكن، وبعد التئام الجرح يصبح لونها أفتح، حيث تتحول من اللون الأحمر الداكن إلى الأحمر الفاتح ثم الوردي خلال 6 أشهر تقريباً، وبعدها تقترب من لون الجلد وتظهر كخط رفيع للغاية لا يمكن ملاحظته، كما أن ندبة سرة البطن تندمج مع الجلد في النهاية وتكون غير ملحوظة.

هل عملية شد البطن تمنع الحمل؟

لا تؤثر عملية شد البطن على الحمل، ويحدث الحمل بشكل طبيعي بعد شد البطن، ولكن يفضل تأجيل عملية شد البطن إلى حين الانتهاء من خطط الحمل المستقبلية، لتفادي أضرار الحمل بعد عملية شد البطن المتعلقة بخسارة نتائج العملية.

هل يمكن إجراء عملية شد ترهلات البطن أثناء الولادة القيصرية؟

لا ينصح بالجمع بين عملية شد ترهلات البطن وبين الولادة القيصرية؛ نظراً لخطورة الجمع بين الآثار الجانبية والمضاعفات لكل منهما، كما أنه لا يمكن الحكم على درجة ترهلات البطن إلا بعد خسارة الوزن المكتسب خلال الحمل وعودة الجسم لوضعه الطبيعي.

اقرأ أيضاً: أضرار الجمع بين عملية شد البطن والولادة القيصرية

أيهما أفضل للتخلص من بروز البطن شد أم شفط البطن؟

الخيار المناسب للتخلص من بروز البطن يعتمد على السبب، فإن كانت ناتجاً عن الترهلات فقط فالخيار الأنسب هو شد البطن، وإن كانت نتيجة للسمنة الموضعية فعملية شفط دهون البطن هي الحل المثالي، وإن كان مزيجاً من الدهون والجلد المترهل يتم الجمع بين شفط وشد البطن في نفس العملية.

هل الفيزر بديل لعملية شد البطن؟

الفيزر ليس بديلاً لعملية شد البطن في حالة ترهل الجلد الشديد، ولكنه يعد الخيار المثالي للتخلص من الدهون والترهلات الخفيفة إلى المتوسطة، وستتعرف في المقالة التالية على إجابة سؤال كيف يشد الفيزر الترهلات، وما مميزاته؟

اقرأ أيضاً: شد ترهلات البطن بالليزر

هل نتائج عملية شد البطن دائمة؟

تتخلص عملية شد البطن من الترهلات بنتائج دائمة ونهائية في جلسة واحدة، وللحفاظ على النتيجة يجب تجنب زيادة الوزن بعد شد البطن، والتوقف عن التدخين، وممارسة الرياضة بانتظام، كما يجب العناية بالبشرة وشرب الماء بمعدل كافي.

ما هي علامات فشل عملية شد البطن؟

من علامات فشل عملية شد البطن ارتفاع أو انخفاض سرة البطن عن موضعها المثالي، وعدم شد الجلد بدرجة كافية، وشد منطقة أكثر من أخرى، وعدم إغلاق الشق الجراحي بشكل متناسق، أو إجراء شد البطن بدون التخلص من الدهون.

أفضل المراكز لإجراء عملية شد البطن

  • عيادات شريف كلينك في مصر، وللتواصل مع د. شريف حجازي اضغط هنا.
  • المركز الأمريكي البريطاني الجراحي الطبي بالرياض.
  • عيادات لاميرا وكوزموديرم في جدة.
  • عيادة برج تجميل بالكويت.
  • مركز التجميل الطبي العالمي بدبي. 
  • عيادة كلايفلاند كلينك أبو ظبي.

اقرأ أيضاً: أفضل المراكز والأطباء لشد البطن في مصر

معايير اختيار أفضل طبيب لشد البطن

  • أن يتميز الطبيب بارتفاع نسب نجاح عمليات شد البطن وتنسيق القوام التي يجريها.
  • حصول الطبيب على مؤهلات علمية بارزة من الجامعات المعروفة محلياً ودولياً.
  • تمتع الطبيب بشهرة وسمعة جيدة، وتدربه على أحدث وأفضل التقنيات.
  • أن يعمل الطبيب في مركز طبي معروف بارتفاع مستوى الخدمة الطبية المقدمة به.

علاج الترهلات نهائياً مع د. شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تكلفة عملية شد ترهلات البطن

تتراوح تكلفة عملية شد البطن بين 2000 إلى 5000 دولار أمريكي، وتتميز مصر بانخفاض التكلفة بها، وارتفاع مستوى الخدمات الطبية ووجود أفضل أطباء التجميل ولهذه الأسباب يفضل الكثير من العملاء إجراء العملية في مصر، (تواصل مع أفضل طبيب تجميل في مصر)

ولكن تختلف تكلفة عملية شد البطن من حالة إلى أخرى حيث أن هناك عوامل عديدة تتحكم في التكلفة ومنها:

  • شهرة وخبرة الطبيب.
  • نوع التقنية المستخدمة.
  • درجة ترهل الجلد.
  • نوع التخدير المستخدم.
  • رسوم الطبيب.
  • المستلزمات الطبية والفحوصات المطلوبة.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية شد الترهلات من الجسم بمصر

تجربتي في عملية شد ترهلات البطن

تتعدد تجارب عملية شد ترهلات البطن ويقبل عليها كل من الرجال والنساء، ومن بين هذه التجارب نعرض الآتي:

يحكي أحد الرجال تجربته مع شد البطن وشفط الدهون ويقول: “كنت أعاني من الكرش وزيادة الوزن، وبعد خسارة 30 كجم من وزني واقترابي من الوزن المثالي، كانت الترهلات والسمنة الموضعية في البطن عقبة أمام وصولي لهدفي، لذا خضعت لعملية شد ترهلات البطن ونحت البطن بالفيزر في نفس الوقت، ولهذا حصلت على أفضل نتيجة ممكنة وأحافظ على نتائجها منذ خمس أعوام”.

كما تحكي إحدى السيدات تجربتها مع عملية شد ترهلات البطن كما يلي: “بدأت تجربتي مع شد البطن منذ ثلاث أعوام، بعد عام من خسارة الوزن بعد آخر ولادة لي، كنت أعاني من علامات تمدد ملحوظة وانكماش الجلد حول السرة، لم أكن راضية أيضاً عن شكل السرة، لذا خضعت لعملية شد البطن وإصلاح شكل السرة في نفس الوقت، وبفضلها حصلت على بطن مشدودة ومسطحة بدون أي مشكلات مزعجة، واستعدت ثقتي بنفسي من جديد”.

أسباب ظهور الكرش

  • بعض الحالات الصحية التي تؤدي إلى خلل في إنتاج الهرمونات في الجسم وزيادتها عن معدلاتها الطبيعية أو نقصها ومنها متلازمة تكيس المبايض، وقصور الغدة الدرقية.
  • بعض المشكلات الصحية وتناول مضادات الاكتئاب قد يؤدي لظهور الكرش وزيادة الوزن بشكل عام، وكذلك التعرض للإجهاد المستمر، الذي يؤدي لزيادة هرمون الكورتيزول في الجسم وبالتالي تخزين الدهون في البطن.
  • الحمل والولادة، والإصابة بالفتق العضلي، يؤدي إلى تغير مظهر البطن وزيادة الترهلات.
  • العادات الغذائية الخاطئة والإفراط في شرب المشروبات السكرية، بالإضافة إلى تناول الدهون غير الصحية، والوجبات السريعة، يؤدي إلى تراكم الدهون في البطن.
  • كثرة النوم وقلة النشاط البدني والخمول يؤدي إلى تراكم الدهون في البطن وترهل الجلد.

أنواع الكرش

لمعرفة كيفية التخلص من الكرش وشد ترهلات عضلات البطن يجب فهم أنواع ترهلات البطن والكرش لتحديد الطريقة الأنسب للعلاج، وتشمل أنواع الكرش ما يلي:

كرش التوتر

الإجهاد والتوتر يتسببان في زيادة إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول الذي يدفع الجسم لتخزين الدهون في البطن والخصر بشكل خاص، وللتخلص من الإجهاد يمكن إضافة بعض العادات الصحية لروتين الحياة اليومية، مثل ممارسة اليوجا والتأمل، وممارسة الرياضات الممتعة مثل المشي، أو السباحة، أو تخصيص وقت لممارسة الهوايات.

الكرش المترهل

يظهر الكرش ويترهل جلد البطن بسبب تمدد البطن خلال الحمل والولادة، وقد يعاني البعض من هذا النوع من الكرش بسبب فقدان الوزن بسرعة.

الكرش الهرموني

هو الكرش الذي يحدث بسبب خلل في نسبة الهرمونات في الجسم، بسبب بعض المشكلات الصحية مثل متلازمة تكيس المبايض، أو قصور الغدة الدرقية، وللتخلص من هذا الكرش يجب استشارة الطبيب لعلاج المشكلة الصحية المتسببة في خلل مستويات الهرمونات.

الكرش الناتج عن الانتفاخات

ينتج عن تناول أطعمة تتسبب في الحساسية، أو عسر الهضم في المعدة، مما يؤدي إلى تراكم الغازات في البطن، وللتخلص من هذا النوع من الكرش يجب اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب الأطعمة التي تزيد الانتفاخ والغازات في البطن.

طرق شد ترهلات البطن والتخلص من الكرش

ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة على حرق السعرات الحرارية الزائدة عن الجسم، والتخلص من الدهون، كما تساعد على تقوية عضلات البطن وبالتالي شد البطن، وللحصول على أقصى فائدة من الرياضة يجب الالتزام بجدول زمني محدد، والجمع بين تمارين الكارديو لحرق الدهون، وتمارين المقاومة لزيادة الكتلة العضلية.

اقرأ أيضاً: بالصور تمارين لشد ترهلات البطن

التغذية الصحية

تساعد التغذية الصحية على التخلص من الدهون وعلاج ترهلات البطن أيضًا في نفس الوقت، وينصح بالتالي عند عمل رجيم للتخلص من الوزن والكرش:

  • تناول كميات أكثر من البروتين؛ لزيادة الكتلة العضلية، لشد الجلد وتحسين مظهره، وتقليل الشعور بالجوع، وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية.
  • تناول الأسماك الدهنية، والأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3؛ لأنها تزيد من مرونة الجلد وتقويه.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الفراولة والحمضيات؛ لأنها تبني الأنسجة، وتحمي من الترهل، وعلامات التقدم في العمر.
  • الامتناع عن الأطعمة السكرية، والدهون غير الصحية، وتجنب الكسل والخمول وكثرة النوم.
  • تجنب الإجهاد لمنع تراكم الدهون في البطن والخصر، مما يضعف جودة الجلد ويسبب ترهله.
  • تناول الكثير من الخضروات والألياف لزيادة الشعور بالشبع، وتقليل امتصاص الدهون في الطعام، وإمداد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لصحة الجلد.

تتعدد بدائل التخلص من الكرش وشد ترهلات البطن بدون جراحة، وتعتبر عملية شد ترهلات البطن هي الحل الأمثل للتخلص من الكرش في حالة الترهلات المتوسطة والحادة إلى جانب ضعف الأنسجة والعضلات، لذا في حالة المعاناة من هذه المشكلة يجب استشارة الطبيب بشأن العملية.

أسئلة وأجوبة حول عملية شد ترهلات البطن

كم تبلغ تكلفة عملية شد البطن في مصر؟

تتراوح تكلفة عملية شد البطن في مصر بين 35 إلى 50 ألف جنيه مصري.

ما هي علامات فشل عملية شد البطن؟

هناك عدة علامات تدل على فشل عملية شد البطن، ومنها ارتفاع أو انخفاض السرة عن مكانها الطبيعي، وعدم تناسق شكل البطن بعد العملية، بالإضافة إلى سوء مظهر الجرح لإهمال تعليمات فترة التعافي، وكذلك عدم وجود ندبة الجراحة في مكانه الطبيعي وهو بين ثنيات الجلد وفوق خط العانة مباشرة، ولكن وجود هذه الأخطاء لا ينفي إمكانية تصحيحها.

ما شكل البطن بعد عملية شد البطن؟

يفترض أن يكون شكل البطن بعد عملية شد البطن في فترة التعافي مشدودًا ولكنها لا تكون النتيجة النهائية، حيث يستمر مظهر البطن في التحسن طيلة 6 شهور لتظهر النتائج بالكامل وتصبح البطن مشدودة ومسطحة وعضلاتها قوية.

المصدر
Medicalnewstoday

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)