شفط الدهونشفط دهون البطن

شكل البطن بعد عملية شفط الدهون بالصور قبل وبعد

محتوى المقال عرض

كل من أجرى عملية شفط الدهون من البطن أو يفكر في خوض التجربة، يتساءل عن شكل البطن بعد عملية شفط الدهون وهل تظهر بشكل طبيعي، وما الملاحظات التي يجب الانتباه إليها فيما يتعلق بمظهر البطن، ومتى يعود الجسم لطبيعته بعد شفط الدهون، لذا سنعرض في المقال التالي من مقالات موقع ويكي بودي إجابات هذه التساؤلات، وأهم ما يتعلق بعملية شفط الدهون.

عملية شفط دهون البطن

تعتبر مشكلة السمنة الموضعية وتراكم الدهون في البطن من أكثر المشكلات التي تواجه الكثير من الأشخاص فالبعض لديه قابلية أكبر لتخزين الدهون أسفل البطن، وحتى مع إتباع حميات قاسية وممارسة الرياضة، تعتبر دهون البطن من أكثر الدهون المقاومة العنيدة التي يصعب التخلص منها.

وانتشرت عملية شفط دهون البطن انتشاراً كبيراً في السنوات الأخيرة، وتهدف إلى التخلص من هذه الدهون بنتائج مضمونة يمكن ملاحظتها على الفور بعد العملية، ولكن يجب العلم أن عملية شفط دهون البطن الهدف منها هو نحت شكل البطن، وإبراز سماتها الجمالية، وفي التقنيات الأكثر تطورًا يتم إبراز عضلات البطن، ولكنها لا تهدف للتخلص من الوزن الزائد.

اقرأ أيضاً: أنواع الكرش المختلفة وأسباب ظهورها وطرق التخلص منها

شكل دهون البطن من الداخل

ما قبل شفط دهون البطن؟

هناك عدة إرشادات يجب إتباعها قبل إجراء عملية شفط دهون البطن وذلك لتجنب التعرض لأي مخاطر، ومن هذه الإرشادات ما يلي:

  • تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين.
  • الإقلاع عن التدخين بالمدة التي يحددها الطبيب.
  • إخبار الطبيب بتاريخك المرضي وأي أدوية تتناولها.
  • إجراء كل الفحوصات والتحاليل التي يطلبها الطبيب.
  • الحفاظ على ثبات الوزن واستقراره قبل إجراء العملية.

اقرأ أيضاً: هل عملية شفط دهون البطن مؤلمة أو خطيرة أو تسبب الوفاة؟

تقنيات شفط دهون البطن

قبل التحدث عن شكل البطن بعد عملية شفط الدهون نقدم لك العديد من تقنيات شفط دهون البطن التي تساعد على التخلص من الدهون الزائدة، ومنها ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شفط الدهون التقليدي

في شفط الدهون التقليدي يستخدم الطبيب كانيولا لتفتيت الدهون بشكل يدوي عن طريق تحريكها لتخترق الدهون وتقوم بتفتيتها، ثم يتم شفط الدهون بالقنية المخصصة لشفط الدهون، وتناسب هذه التقنية من لديهم كمية كبيرة من الدهون.

شفط الدهون بالليزر Laser Liposuction

يعتمد شفط دهون البطن بالليزر على درجة حرارة الليزر التي تتولى إذابة الدهون وتفتيتها حتى يسهل شفطها، ومن مميزات هذه التقنية أن الحرارة لا تذيب الدهون فقط ولكنها تحفز إنتاج الجلد المزيد من الكولاجين الذي يمنح الجلد شكلاً أفضل ويساعد على شد الجلد وتحسين مظهره.

اقرأ أيضاً: أفضل أطباء شفط الدهون بالليزر في مصر

شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction

تعتمد هذه التقنية على الموجات فوق الصوتية، التي تعمل على إذابة الدهون بفعل الحرارة الناتجة عنها، حيث تتوزع الحرارة بالتساوي في جميع مناطق الدهون، وتؤدي لتفتيت الدهون وإذابتها، بدون الإضرار بالأنسجة المحيطة أو الأعصاب، كما تساعد عملية شفط دهون البطن بالفيزر على شد الجلد المترهل لأنها تحفز إفراز الكولاجين، وهي من أحدث وأفضل التقنيات حيث أنها تتم بتدخل جراحي محدود جداً وبأقل قدر من الآثار الجانبية.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون وكيف تحدد الأنسب لحالتك؟

كيفية شفط دهون البطن؟

شفط الدهون قبل وبعد

يتم شفط دهون البطن عن طريق التخدير الموضعي أو التخدير الكلي، ولكن هذا الأمر يحدده الطبيب، حيث يقوم الطبيب بتحديد البطن باستخدام قلم لرسم خطوط تبرز محيط العضلات، وأماكن تركز الدهون؛ ليسهل التعامل معها بدقة أثناء عملية شفط الدهون Liposuction‏.

ثم يتم عمل فتحات جراحية صغيرة أسفل البطن، ثم يقوم الطبيب بإدخال أداة شفط الدهون التي تخترق الدهون وتعمل على تفتيتها أو تحويلها لسائل بفعل الحرارة، وباستخدام أداة مخصصة لشفط الدهون، يتم سحب الدهون والسوائل الناتجة عن العملية للخارج، ويغلق الشقوق الجراحية تجميلياً.

ثم يقوم بعد ذلك بوضع الدرنقة المسؤولة عن تصريف السوائل الزائدة في الشقوق الجراحية، ويستمر وضعها لعدة أيام، وبعد العملية يمكن العودة مباشرة للمنزل بعد مرور عدة ساعات والتأكد من أن حالتك الصحية مستقرة.

اقرأ أيضاً: كل ما ترغب في معرفته عن عملية شفط دهون البطن

ما بعد عملية شفط الدهون؟

بعد العملية تظهر بعض الآثار الجانبية الطبيعية، ومنها تصريف السوائل الذي يستمر في الثلاثة أيام الأولى من العملية أو الأسبوع الأول، وأثناء هذه الفترة يتخلص الجسم من أغلب السوائل وتختفي بالتدريج خلال عدة أسابيع، كما يمكن الشعور ببعض الألم المؤقت ويمكن التغلب عليه بتناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب، بالإضافة إلى التورم والاحمرار، وهي آثار جانبية تزول بالتدريج في فترة التعافي، ولا تعتبر علامة للخطر فهي استجابة طبيعية للشفاء، ولكن في حالة ملاحظة أي أعراض غريبة يجب استشارة الطبيب فوراً.

اقرأ أيضاً: مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون وأهم 6 نصائح للتعافي سريعاً

شكل البطن بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون تكون البطن مسطحة وخالية من الدهون المزعجة وستلاحظ اختفاء الكرش، وتكون الآثار الجانبية للعملية أثناء فترة النقاهة واضحة من احمرار وتورم وتجمع السوائل تحت الجلد، وأثناء هذه الفترة يجب الشعور بالاطمئنان؛ لأن شكل البطن بعد عملية شفط الدهون سيبدأ في التحسن التدريجي بمرور الوقت، مع تصريف الجسم للسوائل الزائدة أسفل الجلد حيث يقوم الجهاز الليمفاوي بضخ بعض السوائل بعد شفط الدهون في البطن أو في المناطق التي تم شفط الدهون منها وذلك للمساعدة على شفاء الأنسجة ولمساعدة الجلد على العودة لشكله الطبيعي.

وقد يحدث انتفاخ في البطن ويتغير شكلها لدى البعض بسبب تراكم السوائل، وحتى يتم تصريف السوائل بشكل جيد يجب الالتزام بتعليمات فترة التعافي التي يوصي بها الطبيب، للحصول على أفضل النتائج في فترة زمنية أقل، وبعد مرور فترة التعافي واختفاء الآثار الجانبية يمكن ملاحظة تغير شكل البطن وشكل الجسم بعد شفط الدهون.

اقرأ أيضاً: شكل البطن بعد عملية شد البطن وأهم النصائح لأفضل نتائج

أسباب انتفاخ البطن بعد شفط الدهون

يحدث انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون نتيجة احتباس السوائل لدى بعض الأشخاص، ولا يحدث بالضرورة للجميع خاصة مع الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج في فترة التعافي، وأخذ الاحتياطات اللازمة التي تمنع من حدوث أي مضاعفات، وقد يحدث احتباس للسوائل نتيجة تجمع السوائل وعدم مقدرة الجسم على تصريفها، فيما يعرف بالسيروما أو الأورام المصلية، ومن أسباب تراكم السوائل ما يلي:

  • عمل فتحة جراحية كبيرة.
  • إزالة كمية كبيرة من دهون البطن.
  • عدم الالتزام بتعليمات ما بعد العملية.
  • وجود تاريخ مسبق لتراكم السوائل بعد عملية سابقة.
  • في بعض الحالات تحدث لمن أجرى عمليتي شفط الدهون وشد البطن في نفس الوقت.

اقرأ أيضاً: ندمت على عملية شد البطن وكيف قمت بتصحيحها؟

أهم النصائح بعد عملية شفط دهون البطن

بعد عملية شفط الدهون يوصي الطبيب بالعديد من النصائح الضرورية التي يجب الالتزام بها بدقة حتى يكون شكل البطن بعد عملية شفط الدهون أفضل وتكون فترة النقاهة أسهل وتمر بأمان وسهولة، ومنها ما يلي:

ارتداء مشد البطن بعد شفط الدهون

يوصي الأطباء بارتداء المشد الطبي حيث يعتبر العامل الأساسي لإكمال نتائج العملية، لما له من أهمية كبيرة على مستوى المظهر الجمالي للبطن، وفي نفس الوقت للشفاء بشكل صحي، حيث يعمل المشد على الضغط على الجلد بقوة كافية لعودته لوضعه الطبيعي مرة أخرى بعد إزالة الدهون.

كما أن ضغط المشد على الجلد يمنع تراكم السوائل أسفل الجلد ويساعد في تصريفها خاصة في الأيام الأولى بعد العملية، مما يعني عدم إعطاء الفرصة للسوائل أن تتراكم أسفل الجلد، كما يساعد المشد على حماية شقوق الجراحة من التلوث، والحفاظ على الضمادات نظيفة.

ولذلك يجب ارتداء المشد لمدة لا تقل عن شهر إلى 6 أسابيع على الأقل، وقد يصل الأمر إلى ثلاثة أشهر، ويمكن إزالته فقط عند الاستحمام، ويجب الحرص على نظافته ونظافة الجرح وفقاً لإرشادات الطبيب.

اقرأ أيضاً: أفضل مشد بعد عملية شفط الدهون ومدة لبس المشد وفوائده

ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون

بعد العملية يجب الحرص على الراحة التامة لمدة 12 ساعة بعد التخدير الموضعي، وفي حالة التخدير الكلي لمدة 24 ساعة، بعدها يمكن البدء في التحرك والمشي لعدة مرات خلال اليوم لفترة قصيرة لتنشيط الدورة الدموية وتفادي أي مضاعفات بعدها يمكن البدء في المشي السريع، ولا يمكن ممارسة أي تمارين بعد عملية شفط الدهون حتى يسمح الطبيب بذلك بعد شفاء الجروح.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شفط الدهون وأهم النصائح؟

الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون

لا تتوقف أهمية التغذية الجيدة على تحسين الصحة العامة فقط، بل لمساعدة الجسم على التعافي فترة أقل بدون حدوث أي مشكلات، لذا يجب شرب الماء باستمرار للمساعد في طرد السوائل، وتقليل الملح الذي يؤدي لحبس السوائل في الجسم بسبب احتوائه على الصوديوم، كما يجب تناول الأطعمة التي تعزز الشفاء مثل البروتين والخضروات التي تحتوي على فيتامين ج.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون

تناول الأدوية بانتظام بعد عملية شفط الدهون

يصف الطبيب مسكنات الألم للتغلب على الألم لذا يجب تناولها بانتظام وفي مواعيدها المحددة، كما يجب تناول المضادات الحيوية لمنع حدوث العدوى، وقد يصف الطبيب مضادات الالتهاب لتقليل التورم، كما يراعى تجنب التدخين تمامًا خلال فترة التعافي والالتزام بالمدة التي يوصي بها الطبيب؛ لأنه يؤثر سلباً على تعافي الأنسجة والجسم.

جلسات التصريف اللمفاوي بعد الشفط

يحتاج بعض الأشخاص إلى الخضوع لجلسات التصريف اللمفاوي بعد الشفط والتي تساعد على الحد من التورم وتقليل انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون  والتخلص من السوائل الزائدة والوقاية من تحجر البطن، ويمكن الخضوع لأول جلسة بعد 4 أو 5 أيام من إجراء العملية وتكون مدة الجلسة 30 دقيقة تقريباً، ويحدد الطبيب عدد الجلسات المناسبة لكل شخص.

اقرأ أيضاً: فوائد عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون

يمكنك اختيار بين النوم على السرير أو على الكرسي القابل للطي الخاص بهذا النوع من العمليات، وفي كل الأحوال تجنب النوم على البطن خلال فترة النقاهة من العملية لتجنب الضغط على جروح البطن الناتجة عن العملية، ويجب عليك اتباع طريقة النوم بعد عملية شفط الدهون والالتزام بها طوال فترة التعافي.

نتائج عملية شفط الدهون من البطن

يتحسن شكل البطن بعد عملية شفط الدهون بالتدريج، وفي البداية تكون نتائج عملية شفط دهون البطن واضحة على الفور، لكن الآثار الجانبية تحول دون رؤية النتائج بالكامل، ولكنها تستمر في التحسن، ففي خلال الشهر الأول تكون أغلب الآثار الجانبية قد زالت، ويصبح مظهر البطن أفضل وخلال 3 أشهر تظهر أغلب النتائج وتقترب من شكلها النهائي، ولكنها تكون أوضح ما يكون بعد 6 أشهر حيث يتم اختفاء التورم والكدمات وانتفاخ البطن نهائياً.

اقرأ أيضاً: شفط دهون البطن كم كيلو ينزل وهل تعود الدهون بعد العملية؟

شكل الندوب بعد عملية شفط دهون البطن

فيما يلي شكل الجرح بعد عملية شفط دهون البطن قبل وبعد: 

شكل الندوب بعد عملية شفط الدهون

متى يصبح شكل البطن بعد شفط الدهون مؤشر خطر؟

لمعرفة ما إذا كان شكل البطن بعد عملية شفط الدهون يبدو طبيعياً أم لا يجب الانتباه للعديد من الأمور، فقد يكون هناك احتباس للسوائل يستوجب رؤية الطبيب، لذا يجب ملاحظة ما يلي:

  • وجود إفرازات غريبة اللون ومختلفة الرائحة، أو بيضاء اللون قد يكون علامة على العدوى، أو وجود خراج.
  • ظهور علامة من علامات العدوى مثل الحمى والقشعريرة، وسرعة التنفس وضربات القلب.
  • أن يكون ملمس البطن عند الضغط عليه رخو مثل كيس ممتلئ بالسوائل.
  • وجود احمرار حول شقوق الجراحة، أو لون دموي، أو تورم ينتشر بسرعة.
  • وجود تحجر في البطن عبارة عن كتل صلبة ناتجة عن تراكم السوائل.
  • وجود انتفاخ أسفل الجلد يتسبب في الإحساس بالألم.

عند ملاحظة أي علامة من هذه العلامات يجب الاتصال بالطبيب على الفور، فقد تكون علامة للعدوى، وفي بعض الحالات يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية إن كانت عدوى، وفي بعض الحالات الأخرى مثل تحجر السوائل أسفل البطن قد يستوجب ذلك تدخل الطبيب عن طريق إجراء بسيط يتم فيه سحب السوائل الزائدة بحقنة، أو عن طريق التدخل الجراحي البسيط للتخلص منها.

اقرأ أيضاً: أسباب التحجر بعد عملية شفط الدهون وطرق العلاج الفعالة

تجربتي مع شكل البطن بعد عملية شفط الدهون

يحكي أحد الرجال تجربته كالتالي: “كنت أعاني من زيادة الوزن وتراكم الدهون في البطن، وبعد اتباع رجيم صحي تحت إشراف الطبيب المختص تمكنت من خسارة الوزن الزائد، ولكن مشكلة تراكم الدهون العنيدة في البطن كانت ما زالت موجودة، ولذا نصحني أحد أصدقائي بإجراء عملية شفط الدهون من البطن، وبالفعل ذهبت للطبيب وبعد إجراء كل الفحوصات والتأكد أنني مرشح مثالي للعملية ولا يوجد ما يمنع من إجرائها، تمت بنجاح الحمد لله وكانت تجربتي مع شفط الدهون ناجحة والنتائج رائعة ولاحظت تغير كبير في شكل البطن بعد عملية شفط الدهون وأخيراً تخلصت من شكل الكرش المزعج”.

اقرأ أيضاً: تجارب عملية شفط الدهون وشد البطن بالصور

تكلفة عملية شفط دهون البطن

تتراوح تكلفة عملية شفط دهون البطن في مصر من 25000 إلى 35000 جنيه مصري أي ما يعادل 1500 دولار أمريكي تقريباً، ويبلغ متوسط تكلفة عملية شفط الدهون في السعودية 15000 ريال سعودي، أما متوسط تكاليف عملية شفط دهون البطن في تركيا يبلغ حوالي 2000 دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع دكتور شريف حجازي مع شفط الدهون ونحت الجسم في مصر

مع العلم أن التكلفة تختلف من حالة لأخرى تبعاً لكمية الدهون التي سيتم شفطها ونوع التخدير والتقنية المستخدمة، وتتميز مصر بكفاءة أطباء التجميل وتوافر أحدث تقنيات شفط الدهون والسعر المناسب للجميع، ولذلك يلجأ إليها الكثير من الأشخاص لإجراء العملية بها.

اقرأ أيضاً: أسباب احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون وطرق العلاج

أفضل دكتور لإجراء عملية شفط دهون البطن في مصر

الدكتور شريف حجازيإن اختيار طبيب يتمتع بالخبرة الطويلة والمهارة الكافية من أساسيات نجاح العملية وتجنب الكثير من المضاعفات، ومن خلال موقع ويكي بودي نرشح لك أفضل دكتور لإجراء عملية شفط دهون البطن وهو الدكتور شريف حجازي الحاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وإذا كنت ترغب في طرح أي سؤال بخصوص عملية شفط الدهون أو غيرها من عمليات التجميل.

وقام د. شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر والوطن العربي بإجراء أكثر من 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح تجاوزت 96%، وهو مؤسس عيادة شريف كلينك Sherif Clinic الموجودة في شارع زكريا عمارة 5 مربع 1181 الوزارة، بجوار بنك CIB، في مساكن شيراتون، محافظة القاهرة، كما أن شكل البطن بعد عملية شفط الدهون يكون أفضل ما يكون عند إجراء العملية لدى د. شريف.

لحجز استشارة بعيادات دكتور شرييف حجازي، يسعدنا تواصلك معنا من خلال الواتساب. 

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شفط الدهون بنج موضعي بالصور قبل وبعد

 بالصور شكل البطن بعد عملية شفط الدهون

فيما يلي فيديو يتم من خلاله شفط دهون البطن بدون ألم مباشرة مع دكتور شريف حجازي جراح تجميل:

اقرأ أيضاً: متى اضطر لإعادة عملية شفط الدهون؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد التعرف على أهم المعلومات الخاصة بموضوع شكل البطن بعد عملية شفط الدهون والنتائج التي يجب توقعها، نتمنى أن نكون أجبنا على كل الأسئلة وإذا كان لديك أي أسئلة نرحب بتواصلك معنا عبر الواتس اب.

أسئلة وأجوبة حول شكل البطن بعد عملية شفط الدهون

متى يعود الجسم لطبيعته بعد شفط الدهون؟

يشعر المريض بالتحسن خلال أسبوع بعد العملية ويعود الجسم لطبيعته بعد شفط الدهون خلال شهر إلى شهرين، مع العلم أن اتباع تعليمات الطبيب تساعد على عودة الجسم لطبيعته في أسرع وقت.

متى يخف تحجر البطن بعد الشفط؟

تختلف مدة اختفاء تحجر البطن بعد الشفط من حالة لأخرى، ولكن في أغلب الحالات يزول خلال مدة تتراوح من 3 إلى 6 أسابيع.

ما هو أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون؟

ينصح بتناول الأطعمة الصحية، وشرب الماء بانتظام، بالإضافة لممارسة الرياضة، وقياس الوزن بانتظام؛ فأفضل ما يمكن اتباعه هو أن يكون نمط الحياة صحي بدون الحاجة للرجيم والحرمان.

ما هي أسباب الحكة بعد عملية شفط الدهون؟

من الطبيعي الشعور بالحكة بعد أي عملية لأنها علامة طبيعية على استجابة الجسم والأنسجة للشفاء، وقد يشعر البعض بالحكة نتيجة التحسس من الضمادات أو أنابيب تصريف السوائل التي توضع في منطقة الشق الجراحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)