شفط دهون البطن

كيف يكون شكل البطن بعد عملية شفط الدهون وصور نتائج العملية؟

كل من أجرى عملية شفط الدهون أو يفكر في خوض التجربة، يتساءل عن شكل البطن بعد عملية شفط الدهون وهل تظهر بشكل طبيعي، وما الملاحظات التي يجب الانتباه إليها فيما يتعلق بمظهر البطن، لذا سنعرض في المقالة إجابات هذه التساؤلات، وأهم ما يتعلق بعملية شفط الدهون.

عملية شفط دهون البطن

تعتبر مشكلة السمنة الموضعية وتراكم الدهون في البطن من أكثر المشكلات التي تواجه الكثيرين وخاصة النساء؛ فالنساء لديهن قابلية أكبر لتخزين الدهون أسفل البطن، وحتى مع اتباع حميات قاسية وممارسة الرياضة، تعتبر دهون البطن من أكثر الدهون المقاومة العنيدة التي يصعب التخلص منها.

تقوم عملية شفط دهون البطن بالتخلص من هذه الدهون بنتائج مضمونة يمكن ملاحظتها على الفور بعد العملية، ولكن يجب العلم أن عملية شفط دهون البطن الهدف منها هو نحت شكل البطن، وإبراز سماتها الجمالية، وفي التقنيات الأكثر تطورًا يتم إبراز عضلات البطن، ولكنها لا تهدف للتخلص من الوزن الزائد.

ما قبل شفط دهون البطن

هناك عدة إرشادات يجب اتباعها قبل إجراء عملية شفط دهون البطن وذلك لتجنب التعرض لأي مخاطر، ومن هذه الإرشادات ما يلي:

  • الإقلاع عن التدخين بالمدة التي يحددها الطبيب.
  • إجراء كل الفحوصات والتحاليل التي يطلبها الطبيب.
  • تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم.
  • الحفاظ على ثبات الوزن واستقراره قبل إجراء العملية.
  • إخبار الطبيب بتاريخك المرضي وأي أدوية تتناولها.

تقنيات شفط دهون البطن

هناك العديد من تقنيات شفط دهون البطن التي تساعد على التخلص من الدهون ولكنها تختلف من حيث النتائج، ومنها ما يلي:

شفط الدهون التقليدي

في شفط الدهون التقليدي يستخدم الطبيب الكانيولا لتفتيت الدهون بشكل يدوي عن طريق تحريكها لتخترق الدهون وتقوم بتفتيتها، ثم يتم شفط الدهون بالقنية المخصصة لشفط الدهون.

شفط الدهون بالليزر Laser Liposuction

يعتمد شفط دهون البطن بتقنية الليزر على درجة حرارة الليزر التي تتولى إذابة الدهون وتفتيتها حتى يسهل شفطها، ومن مميزات هذه التقنية أن الحرارة لا تذيب الدهون فقط ولكنها تحفز إنتاج الجلد لألياف الكولاجين التي تمنح الجلد شكلًا أفضل، وتساعد في شده.

اقرأ أيضاً: أفضل أطباء شفط الدهون بالليزر في مصر

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction

تعتمد هذه التقنية على الموجات فوق الصوتية، التي تعمل على إذابة الدهون بفعل الحرارة الناتجة عنها، حيث تتوزع الحرارة بالتساوي في جميع مناطق الدهون، وتؤدي لتفتيت الدهون وإذابتها، بدون الإضرار بالأنسجة المحيطة أو الجلد، كما تساعد هذه التقنية على شد الجلد لأنها تحفز إفراز الكولاجين.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون وكيف تحدد الأنسب لحالتك؟

كيفية شفط دهون البطن

يتم شفط دهون البطن عن طريق التخدير الموضعي أو التخدير الكلي، ولكن هذا الأمر يحدده الطبيب، حيث يقوم الطبيب بتحديد البطن باستخدام قلم لرسم خطوط تبرز محيط العضلات، وأماكن تركز الدهون؛ ليسهل التعامل معها بدقة أثناء عملية شفط الدهون.

ثم يتم عمل فتحات جراحية صغيرة أسفل البطن، ثم يقوم الطبيب بإدخال أداة شفط الدهون التي تخترق الدهون وتعمل على تفتيتها أو تحويلها لسائل بفعل الحرارة، وباستخدام أداة مخصصة لشفط الدهون، يتم سحب الدهون والسوائل الناتجة عن العملية للخارج، ويغلق الشقوق الجراحية.

ثم يقوم بعد ذلك بوضع الدرنقة المسؤولة عن تصريف السوائل في الشقوق الجراحية، ويتسمر وضعها لعدة أسابيع، وبعد العملية يمكن العودة مباشرة للمنزل بعد مرور عدة ساعات.

اقرأ أيضاً: كل ما ترغب في معرفته عن عملية شفط دهون البطن

شفط الدهون قبل وبعد

الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون

بعد العملية تظهر بعض الآثار الجانبية الطبيعية، ومنها تصريف السوائل الذي يستمر في الثلاثة أيام الأولى من العملية أو الأسبوع الأول، وأثناء هذه الفترة يتخلص الجسم من أغلب السوائل، وتنتهي بالتدريج خلال أسابيع، كما يمكن الشعور ببعض الألم، مع التورم، والاحمرار، وهي آثار جانبية تزول بالتدريج في فترة التعافي، ولا تعتبر علامة للخطر فهي استجابة طبيعية للشفاء، ولكن في حالة ملاحظة أي أعراض غريبة يجب استشارة الطبيب فوراً.

اقرأ أيضاً: أسباب احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون وطرق العلاج

شكل البطن بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون وأثناء فترة النقاهة تكون الآثار الجانبية للعملية واضحة، من احمرار وتورم، وتجمع السوائل، وأثناء هذه الفترة يجب الشعور بالاطمئنان؛ لأن شكل البطن سيبدأ في التحسن التدريجي، ما أن يتم تصريف السوائل من أسفل الجلد.

حيث يقوم الجهاز الليمفاوي بضخ بعض السوائل بعد شفط الدهون في البطن أو في المناطق التي تم شفط الدهون منها وذلك للمساعدة على شفاء الأنسجة ولمساعدة الجلد على العودة لشكله الطبيعي.

قد يحدث انتفاخ في البطن ويتغير شكلها لدى البعض بسبب تراكم السوائل، وحتى يتم تصريف السوائل بشكل جيد يجب الالتزام بتعليمات فترة التعافي التي يوصي بها الطبيب، للحصول على أفضل النتائج في فترة زمنية أقل، وبعد مرور فترة التعافي واختفاء الآثار الجانبية يمكن ملاحظة تغير شكل البطن وشكل الجسم بعد شفط الدهون.

اقرأ أيضاً: شكل البطن بعد عملية شد البطن وأهم النصائح لأفضل نتائج

أسباب انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

يحدث انتفاخ البطن بعد شفط الدهون نتيجة احتباس السوائل لدى بعض الأشخاص، ولا يحدث بالضرورة للجميع خاصة مع الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج في فترة التعافي، وأخذ الاحتياطات اللازمة التي تمنع من حدوث أي مضاعفات، وقد يحدث احتباس للسوائل نتيجة تجمع السوائل وعدم مقدرة الجسم على تصريفها، فيما يعرف بالسيروما أو الأورام المصلية، ومن أسباب تراكم السوائل ما يلي:

  • إزالة كمية كبيرة من دهون البطن.
  • عمل فتحة جراحية كبيرة.
  • وجود تاريخ مسبق لتراكم السوائل بعد عملية سابقة.
  • قد تحدث لمن أجرى عمليتي شفط الدهون وشد البطن في نفس الوقت.
  • عدم الالتزام بتعليمات ما بعد العملية.

اقرأ أيضاً: فوائد عمل جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون

طرق تفادي انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون يوصي الطبيب بالعديد من النصائح الضرورية التي يجب الالتزام بها بدقة حتى يكون شكل البطن أفضل وتكون فترة النقاهة أسهل وتمر براحة وسهولة، وتشمل ما يلي:

ارتداء مشد البطن بعد شفط الدهون

يوصي الأطباء بارتداء المشد حيث يعتبر العامل الأساسي لإكمال نتائج العملية، لما له من أهمية كبيرة على مستوى المظهر الجمالي للبطن، وفي نفس الوقت للشفاء بشكل صحي، حيث يعمل المشد على الضغط على الجلد بقوة كافية لعودته لوضعه الطبيعي مرة أخرى بعد إزالة الدهون.

كما أن ضغط المشد على الجلد يمنع تراكم السوائل أسفل الجلد ويساعد في تصريفها خاصة في الأيام الأولى بعد العملية، مما يعني عدم إعطاء الفرصة للسوائل أن تتراكم أسفل الجلد، كما يساعد المشد على حماية شقوق الجراحة من التلوث، والحفاظ على الضمادات نظيفة.

ولذلك يجب ارتداء المشد لمدة لا تقل عن شهر إلى 6 أسابيع على الأقل، وقد يصل الأمر إلى ثلاثة أشهر، ويمكن إزالته فقط عند الاستحمام، ويجب الحرص على نظافته ونظافة الجرح.

اقرأ أيضاً: أضرار عدم لبس المشد بعد شفط الدهون

ممارسة بعض الأنشطة بعد شفط الدهون

بعد العملية يجب الحرص على الراحة التامة لمدة 12 ساعة بعد التخدير الموضعي، وفي حالة التخدير الكلي لمدة 24 ساعة، بعدها يمكن البدء في التحرك والمشي لعدة مرات خلال اليوم لفترة قصيرة لتنشيط الدورة الدموية وتفادي أي مضاعفات، بعدها يمكن البدء في المشي السريع، ولا يمكن ممارسة أي تمارين بعد عملية شفط الدهون حتى يسمح الطبيب بذلك بعد شفاء الجروح.

التغذية الصحية بعد شفط الدهون

لا تتوقف أهمية التغذية الجيدة على تحسين الصحة العامة فقط، بل لمساعدة الجسم على التعافي فترة أقل بدون حدوث أي مشكلات، لذا يجب شرب الماء باستمرار للمساعد في طرد السوائل، وتقليل الملح الذي يؤدي لحبس السوائل في الجسم بسبب احتوائه على الصوديوم، كما يجب تناول الأطعمة التي تعزز الشفاء مثل البروتين والخضروات التي تحتوي على فيتامين ج.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد إجراء عملية شفط الدهون

تناول الأدوية بانتظام بعد عملية شفط الدهون

توصف مسكنات الألم للتغلب على الألم لذا يجب تناولها بانتظام، كما يجب تناول المضادات الحيوية لمنع حدوث العدوى، وقد يصف الطبيب مضادات الالتهاب لتقليل التورم، كما يراعى تجنب التدخين تمامًا؛ لأنه يؤثر سلباً على تعافي الأنسجة والجسم.

نتائج عملية شفط الدهون من البطن

يتحسن شكل البطن بعد عملية شفط الدهون بالتدريج، في البداية تكون النتائج واضحة على الفور، لكن الآثار الجانبية تحول دون رؤية النتائج بالكامل، ولكنها تستمر في التحسن فخلال الشهر الأول تكون أغلب الآثار الجانبية قد زالت، ويصبح مظهر البطن أفضل، وخلال 3 أشهر تظهر أغلب النتائج وتقترب من شكلها النهائي، ولكنها تكون أوضح ما يكون بعد 6 أشهر حيث يتم اختفاء التورم وانتفاخ البطن بالكامل.

اقرأ أيضاً: شفط دهون البطن كم كيلو ينزل وهل تعود الدهون بعد العملية؟

شكل الندوب بعد عملية شفط دهون البطن

شكل الندوب بعد عملية شفط الدهون

متى يصبح شكل البطن بعد شفط الدهون مؤشر خطر؟

لمعرفة ما إذا كان شكل البطن يبدو طبيعياً أم لا بعد عملية شفط الدهون يجب الانتباه للعديد من الأمور، فقد يكون هناك احتباس للسوائل يستوجب رؤية الطبيب، لذا يجب ملاحظة ما يلي:

  • وجود إفرازات غريبة اللون ومختلفة الرائحة، أو بيضاء اللون قد يكون علامة على العدوى، أو وجود خراج.
  • وجود تحجر في البطن عبارة عن كتل صلبة ناتجة عن تراكم السوائل.
  • أن يكون ملمس البطن عند الضغط عليه رخو مثل كيس ممتلئ بالسوائل.
  • وجود انتفاخ أسفل الجلد يتسبب في الإحساس بالألم.
  • وجود احمرار حول شقوق الجراحة، أو لون دموي، أو تورم ينتشر بسرعة.
  • ظهور علامة من علامات العدوى مثل الحمى والقشعريرة، وسرعة التنفس وضربات القلب.

عند ملاحظة أي علامة من هذه العلامات يجب الاتصال بالطبيب على الفور، فقد تكون علامة للعدوى، وفي بعض الحالات يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية إن كانت عدوى، وفي بعض الحالات الأخرى مثل تحجر السوائل أسفل البطن قد يستوجب ذلك تدخل الطبيب عن طريق إجراء بسيط يتم فيه سحب السوائل الزائدة بحقنة، أو عن طريق التدخل الجراحي البسيط للتخلص منها.

اقرأ أيضاً: أسباب التحجر بعد عملية شفط الدهون وطرق العلاج الفعالة

تجربتي مع شفط دهون البطن

أخبرنا أحد الرجال تجربته كالتالي: “كنت أعاني من زيادة الوزن وتراكم الدهون في البطن، وبعد اتباع رجيم صحي تحت إشراف الطبيب تمكنت من خسارة الوزن الزائد، ولكن مشكلة تراكم الدهون العنيدة في البطن ما زالت موجودة، ولذا نصحني أحد أصدقائي بإجراء عملية شفط الدهون من البطن، وبالفعل ذهبت للطبيب وبعد إجراء كل الفحوصات والتأكد أنني مرشح مثالي للعملية، تمت بنجاح الحمد لله، وكانت النتائج رائعة ولاحظت تغير كبير في شكل البطن بعد عملية شفط الدهون”.

اقرأ أيضاً: تجارب عملية شفط الدهون وشد البطن بالصور

تكلفة عملية شفط دهون البطن

تتراوح تكلفة عملية شفط دهون البطن من 25000 إلى 35000 جنيه مصري، مع العلم أن التكلفة تختلف من هالة لأخرى تبعاً لكمية الدهون التي سيتم شفطها ونوع التخدير والتقنية المستخدمة، وتتميز مصر بكفاءة أطباء التجميل والسعر المناسب للجميع.

أفضل دكتور لإجراء عملية شفط دهون البطن في مصر

الدكتور شريف حجازيإن اختيار طبيب يتمتع بالخبرة الطويلة والمهارة الكافية من أساسيات نجاح العملية وتجنب الكثير من المضاعفات، ومن خلال موقع ويكي بودي نرشح لك أفضل دكتور لإجراء عملية شفط دهون البطن وهو الدكتور شريف حجازي الحاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، عضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وإذا كنت ترغب في طرح أي سؤال بخصوص عملية شفط الدهون أو غيرها من عمليات التجميل، اضغط على هذا الرابط للتواصل مع د. شريف حجازي.

نتائج بعض حالات شفط دهون البطن مع د. شريف حجازي

اقرأ أيضاً: متى اضطر لإعادة عملية شفط الدهون؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد التعرف على الكيفية التي يكون عليها شكل البطن بعد عملية شفط الدهون والنتائج التي يجب توقعها، نتمنى لك دوام الصحة والسعادة.

أسئلة وأجوبة حول شكل البطن بعد عملية شفط الدهون

ما أسباب الشعور بالحكة بعد عملية شفط الدهون؟

من الطبيعي الشعور بالحكة بعد أي عملية لأنها علامة طبيعية على استجابة الجسم والأنسجة للشفاء، وقد يشعر البعض بالحكة نتيجة التحسس من الضمادات أو أنابيب تصريف السوائل التي توضع في منطقة الشق الجراحي.

ما أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون؟

ينصح بتناول الأطعمة الصحية، وشرب الماء بانتظام، بالإضافة لممارسة الرياضة، وقياس الوزن بانتظام؛ فأفضل ما يمكن اتباعه هو أن يكون نمط الحياة صحي بدون الحاجة للرجيم والحرمان.

ما هي أهم النصائح بعد عملية شفط الدهون؟

يجب اتباع كافة التعليمات التي يوصي بها الطبيب بدقة، ومعرفة الاحتياطات الوقائية، من تناول الأدوية، والحرص على جلسات المتابعة، وتناول الطعام الصحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)