حقن الدهون

أسباب حدوث تكتلات بعد حقن الدهون الذاتية وطرق علاجها

عملية حقن الدهون الذاتية عملية آمنة وشائعة، ولها العديد من المميزات ولكن من الطبيعي وجود بعض الآثار الجانبية، ومنها وجود تكتلات بعد حقن الدهون وعدم تساوي مظهر الدهون، فهل هذه العلامات تستدعي القلق؟ هذا ما سنجيب عنه في المقالة التالية.

نبذة عن حقن الدهون الذاتية

عملية حقن الدهون الذاتية هي عملية تجميلية تستهدف تعويض الدهون المفقودة في الوجه والجسم، لمنحك القوام المثالي، وتجديد شباب الوجه، عن طريق شفط الدهون من منطقة أو أكثر من الجسم مثل البطن أو الظهر، ثم إعادة حقنها في المنطقة التي تظهر فيها التجاعيد، أو التي تكون بحاجة للامتلاء لتصبح أكثر جمالاً، ويمكن الاستفادة منها فيما يلي:

  • تكبير الشفتين، والخدين بشكل طبيعي.
  • تكبير المؤخرة وإعادة تشكيلها.
  • بعد عمليات تكبير الثدي بالسيليكون لدعم النتائج.
  • التخلص من الندبات الغائرة.
  • التخلص من مظهر التجاعيد العميقة.
  • حقن الدهون في الساقين.
  • بناء الثدي بعد استئصاله.
  • حقن الدهون للجروح.

حقن الدهون الذاتية لتحسين مظهر الجسم

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

كيف تتم عملية حقن الدهون الذاتية؟

تتم عملية شفط الدهون الذاتية للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة، وتوجد لديهم كمية كافية من الدهون في الجسم، ويمكن الحصول على الدهون بواسطة عملية شفط الدهون بإحدى التقنيات مثل الفيزر فتذيب الدهون بسهولة وبسرعة وبأقل قدر من الآثار الجانبية، وتتم عملية شفط الدهون تحت التخدير الموضعي.

ويقوم الطبيب خلالها بعمل شقوق صغيرة في مواضع شفط الدهون، وإدخال كانيولا شفط الدهون التي تحول الدهون لسائل بلطف ليسهل شفطها، ثم عن طريق الموجات فوق الصوتية يتم شد الجلد لأن الحرارة الناتجة عنها تخترق الطبقات العميقة في الجلد وتحفز إنتاج الكولاجين، ويتم غلق الشقوق الجراحية ثم وضع الضمادات الطبية.

ثم تجهز الدهون للحقن عن طريق تعقيمها ووضعها في جهاز الطرد المركزي الذي يدور بسرعة كبيرة لفصل الدهون عن أي شوائب أو سوائل أخرى، وتوضع في حقن مخصصة ذات إبر رفيعة، ثم يتم حقن الشحوم الذاتية في المنطقة المرغوبة.

شكل الدهون التي يتم إعادة حقنها

مميزات حقن الدهون الذاتية

  • تمنح نتائج طبيعية لها نفس الشكل والملمس الطبيعي للدهون.
  • عدم حدوث رد فعل تحسسي من الجسم تجاه الدهون، أو رفض الجهاز المناعي لها؛ لأنها من جسم الشخص نفسه.
  • النتائج آمنة وتدوم لفترات طويلة مع الحفاظ على الدهون على عكس أنواع الفيلر المصنعة.
  • لا توجد حاجة لإجراء جلسات لاحقة مثل الفيلر كل 6 أشهر أو عام.
  • تعطي نتائج مزدوجة حيث يتم حقن الدهون وتجميل منطقة من الجسم وفي نفس الوقت تنحيف منطقة أخرى.
  • تأجيل الحاجة للقيام بعمليات شد الوجه عند التقدم في العمر.
  • يمكن الاحتفاظ بالدهون وإعادة استخدامها مرة أخرى بعد 4 أشهر لتدعيم النتائج.
  • رغم أن تكلفة حقن الفيلر أقل من الدهون ولكنها تحتاج لجلسة كل 6 شهور أو عام لدعم النتائج، مما يرفع التكلفة الإجمالية عن حقن الدهون التي تدوم لأطول فترة ممكنة.
  • يمكن الحصول على كميات كبيرة من الدهون وملء حتى المناطق الكبيرة من الجسم مثل الأرداف والمؤخرة.

اقرئي أيضاً: تكلفة حقن الدهون في مصر وأفضل الأطباء

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

عيوب حقن الدهون الذاتية

  • لا يمكن الحصول على الدهون إلا من نفس الشخص ففي حالة النحافة لا يمكن الخضوع للعملية.
  • في البداية يمتص الجسم كمية من الدهون عبر عملية التمثيل الغذائي لا يمكن توقعها.
  • قد يمتص الجسم كمية من الدهون في منطقة أكثر من الأخرى مما يجعل النتائج غير متناسقة.
  • احتمالية حدوث العدوى نتيجة تلوث الدهون المحقونة في حالة عدم اتخاذ الطبيب الإجراءات الوقائية اللازمة.
  • تراكم السوائل تحت الجلد بعد عملية حقن الدهون الذاتية مما يسبب التكتلات والتورم.

أسباب ظهور تكتلات بعد حقن الدهون الذاتية

في أغلب الحالات يكون سبب ظهور التكتلات بعد عملية الحقن نتيجة تلف وموت بعض الدهون التي تم حقنها نتيجة عدم حصولها على التغذية وإمدادات الدم الكافية، وأيضاً بسبب تجمع السوائل تحت الجلد، وتحدث مشكلة التكتلات بعد الحقن أيضاً نتيجة استخدام تقنية المايكروفات أما في حالة حقن الدهون بتقنية النانو فات تقل فرص حدوث التكتلات، وقد يتم الدمج بين التقنيتين معاً للحصول على أفضل النتائج وتجنب التكتلات، كما تزداد فرص حدوث هذه المشكلة في حالة عدم توافر الخبرة والمهارة الكافية لدى الطبيب (تواصلي مع أمهر طبيب في مصر عبر واتس اب).

ومما جدير بالذكر أنه يجب الانتظار حتى تمر فترة التعافي وعدم الحكم على النتيجة في البداية حتى تستقر الدهون، كما يجب الاهتمام أكثر بتعليمات طبيبك المعالج في فترة التعافي للحفاظ على الدهون وتجنب أي تكتلات بعد الحقن، كما يجب تجنب الملح وشرب الكثير من الماء لتجنب احتباس السوائل تحت الجلد والحد من التورم بعد حقن الدهون.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

الدكتور شريف حجازي يوضح الفرق بين النانو فات والمايكرو فات

علاج تكتل الدهون بعد الحقن

في بعض الحالات تزول التكتلات الدهنية من نفسها خلال فترة التعافي، ولكن يجب استشارة الطبيب ليحدد لكِ التصرف الأمثل في حالة تكتل الدهون، فقد ينصحك بتدليك المنطقة التي يوجد بها تكتلات ولكن يجب أن يكون التدليك بلطف، وفي حالة وجودة خراجات دهنية، يتم استئصالها جراحيًا لدى الطبيب في إجراء بسيط، وفي بعض الحالات قد يتم التخلص منها عن طريق شفط الدهون الدقيق، أو باستخدام إحدى طرق إذابة الدهون غير الجراحية، مثل الموجات فوق الصوتية، أو إبر إذابة الدهون، أو الموجات الترددية.

ما بعد حقن الدهون الذاتية

تحدث بعض الآثار الجانبية بعد حقن الدهون الذاتية ومنها الشعور بالتنميل والخدر في المنطقة المحقونة بالدهون، وظهور الكدمات وبعض الاحمرار، وتورم وانتفاخ المناطق التي تم حقنها، مع العلم أن الآثار الجانبية للحقن مؤقتة وتزول تدريجياً خلال فترة التعافي.

اقرئي أيضاً: كيفية علاج الكدمات بعد حقن الدهون والوقاية منها

تجارب حقن الدهون الذاتية

نعرض لكِ فيما يلي تجارب بعض السيدات مع حقن الدهون الذاتية للاستفادة منها وتجنب الكثير من المضاعفات:

تجربتي مع حقن الدهون في الوجه

تحكي سيدة تبلغ من العمر 35 عاماً تجربتها مع حقن الدهون في الوجه وتقول: “كنت أعاني من نحافة الخدين وفقدان الحيوية والنضارة في وجهي، ونصحتني إحدى صديقاتي بإجراء حقن الدهون في الوجه، وبالفعل ذهبت للطبيب وحدد لي موعد العملية ونصحني خلال فترة الاستعداد للعملية بالالتزام بكل التعليمات للحصول على أفضل النتائج، وبالفعل تم إجراء عملية شفط وحقن الدهون”.

“وبعد العملية لاحظت تغير كبير في شكل وجهي، ولكن أوضح لي الطبيب أن النتائج النهائية تظهر بمرور الوقت خلال فترة التعافي وخاصة بعد زوال تورم الوجه بعد حقن الدهون، وبالفعل بعد مرور أسبوعين تقريباً اختفى التورم وبعدها تمتعت بوجه أكثر امتلاءً وإشراقاً”.

تجربتي مع حقن الدهون في المؤخرة 

تحكي سيدة أخرى تجربتها مع حقن الدهون الذاتية في الأرداف وتقول: “كنت أعاني من نحافة مؤخرتي بشكل مزعج يمنعني من ارتداء الكثير من الملابس وكانت المشكلة تصبح أكثر وضوحاً عند ارتداء الفساتين السوارية، وقررت الذهاب للطبيب مع صديقتي المقربة وشرحت له كل المشاكل التي أعاني منها وتشعرني بالإحراج وهي نحافة الأرداف وتراكم الدهون في البطن والخصر، ونصحني بشفط دهون البطن والخصر وحقنها في الأرداف وبعد إجراء كل الفحوصات والتحضيرات المسبقة للعملية تم تحديد موعد العملية وتمت بنجاح”.

“وبعد إجراء العملية أوضح لي الطبيب ما يجب اتباعه خلال فترة التعافي للحصول على أفضل النتائج، وشرح لي طريقة الجلوس بعد حقن المؤخرة بالدهون الذاتية، وبمرور الوقت تعافيت تماماً، والآن أتمتع بجسم متناسق وارتدي كل الملابس التي أفضلها بدون إحراج”.

تجربتي مع حقن الدهون للمنطقة الحساسة

تقول سيدة تبلغ من العمر 40 عاماً: “مع التقدم في العمر والحمل والولادة لاحظت تغيرات كثيرة على المنطقة الحساسة وبالطبع كانت مزعجة، وبعد البحث كثيراً على مواقع الإنترنت اكتشفت أن حقن الدهون الذاتية للمنطقة الحساسة سيساعدني على التغلب على المشاكل التي أعاني منها”.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

وبالفعل بعدما ذهبت للطبيب وتم إجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من أن حقن الدهون هو الإجراء الأنسب لحالتي خضعت في البداية لعملية شفط دهون البطن بالفيزر، ثم حقن الدهون في منطقة البكيني، وبعد الانتهاء من العملية لاحظت بعض النتائج ومع زوال الآثار الجانبية للحقن من تورم وانتفاخ أصبحت النتائج أكثر وضوحاً، وكانت تجربتي رائعة واستعدت ثقتي بنفسي”.

تجربتي مع حقن الدهون للثدي

تحكي سيدة تبلغ من العمر 37 عاماً تجربتها مع حقن الدهون للصدر وتقول: “كنت أعاني من مشكلة صغر حجم الثدي والتي كانت تؤثر سلباً على مظهري بل وعلى نفسيتي أيضاً، وهذا ما دفعني للبحث عن كيفية التخلص من هذه المشكلة المحرجة، وبعد معرفة الكثير من التفاصيل عن حقن الدهون في الثديين ذهبت للطبيب لنبدأ في التحضيرات للعملية”.

“وبالفعل تمت العملية بنجاح، وبعدها أصبح حجم الثديين مثلما تمنيت، بل وكان ملمس الثدي طبيعي وهذا ما أسعدني كثيراً، ولكنني واجهت بعض الآلام خلال فترة التعافي ولكنها كانت مؤقتة ومع تناول مسكنات الألم والأدوية التي وصفها لي الطبيب تغلبت على الألم، وأنصح الجميع بإجراء حقن الدهون والتخلص من أي مشكلة مزعجة والاستمتاع بقوام جذاب”.

هل حقن الدهون الذاتية دائم؟

من الصعب تحديد مدة معينة لبقاء الدهون المحقونة في الجسم، حيث تختلف مدة استمرار نتائج حقن الدهون الذاتية من حالة لأخرى، ففي بعض الحالات تستمر الدهون من عام إلى 3 أعوام، وفي حالات أخرى تبقى الدهون لمدة 5 أعوام.

اقرئي أيضاً: هل يحدث ذوبان للدهون بعد الحقن؟

نتائج حقن الدهون الذاتية

تظهر النتائج الأولية بعد الحقن على الفور، ولكن النتائج النهائية تظهر خلال 3 أشهر من إجراء الحقن، ولا يمكن الحكم على نتائج حقن الدهون بعد العملية مباشرة، حيث أن الجسم يمتص كمية من الدهون لا يمكن التنبؤ بها فقد تصل إلى 50% من الدهون التي تم حقنها.

وفي حالة عدم الرضا عن النتائج أو عدم تناسقها يمكن إعادة حقن الدهون مرة أخرى ولذلك يتم الاحتفاظ بالدهون التي تم شفطها لدى الطبيب في بيئة معقمة ومخصصة لذلك، وتصبح صالحة للاستخدام خلال 4 أشهر، أو حقن الفيلر بعد حقن الدهون للحصول على نتائج أفضل تدوم لفترة طويلة ويمكن الجمع بين الفيلر وحقن الدهون لإصلاح أي عيوب أو مشاكل تظهر فيما بعد، والحصول على أفضل النتائج، ومن المهم اختيار طبيب يتمتع بالكفاءة والخبرة لتجنب أي تكتلات بعد حقن الفيلر

كيفية الحفاظ على نتائج حقن الدهون الذاتية

  • يجب الحفاظ على ثبات الوزن فالدهون تزداد مع زيادة الوزن وتنقص مع خسارة الوزن.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي والحرص على تناول الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وشرب كميات كافية من الماء.
  • تناول مسكنات الألم وأي أدوية أخرى يصفها الطبيب في مواعيدها المحددة وبالجرعات الموصوفة.
  • يجب تجنب ممارسة أي أنشطة مرهقة أو عنيفة، كما يجب تجنب حمل أي أشياء ثقيلة.
  • يجب تجنب النوم على الأماكن المحقونة لتجنب الضغط على الدهون والحفاظ عليها.
  • يجب الامتناع تماماً عن التدخين بعد حقن الدهون والالتزام بالمدة التي ينصح بها الطبيب.

حقن الدهون والاستخدام الصحيح لها للحصول على الشكل المثالي مع الدكتور شريف حجازي

ظهور تكتلات بعد حقن الدهون أمر غير شائع الحدوث، خاصة مع الالتزام بتعليمات فترة التعافي، واختيار الطبيب الجيد الذي تتوافر لديه الخبرة الكافية، كما أن تطور تقنية شفط وحقن الدهون يضمن أفضل النتائج، لذا عزيزتي القارئة عليك أولاً التدقيق عند اختيار الطبيب الذي يتمتع بسمعة جيدة، ولا تترددي في مشاركتنا تعليقاتك وأسئلتك.

أسئلة وأجوبة حول تكتلات بعد حقن الدهون الذاتية

متى يزول التورم بعد حقن الدهون؟

يزول التورم خلال الأسابيع الأولى بعد حقن الدهون، وقد يستمر من 6 لى 8 أسابيع أحيانًا حتى يزول نهائيًا.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

متى تظهر نتائج حقن الدهون في الوجه؟

لا يمكن تحديد فترة ظهور النتائج بشكل قطعي لأن الفترة التي تستغرقها الدهون حتى تستقر داخل الجسم تختلف من شخص لآخر، وفي المتوسط تظهر النتائج بعد 4 إلى 6 شهور.

ما مدة بقاء حقن الدهون؟

تتأثر مدة بقاء حقن الدهون باختلاف التقنية المستخدمة ومدى الالتزام بتعليمات فترة التعافي، وأيضًا بالحفاظ على الدهون، ولكن النتائج تعتبر دائمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)