حقن الدهون

أسباب تورم الوجه بعد حقن الدهون وأفضل طرق العلاج

لا تخلو أي عملية جراحية من الآثار الجانبية أو المخاطر، وقد تكون تلك الآثار الجانبية طبيعية ومتوقعة بعد العملية، أو تكون دليل على وجود مشكلة ما، وهو الحال مع عملية حقن الدهون الذاتية في الوجه، لتتعرفي على أسباب تورم الوجه بعد حقن الدهون وتتعرفي على كيفية حل تلك المشكلة وتجربتي مع حقن الدهون في الوجه تابعي معنا هذا المقال من مقالات موقع ويكي بودي.

حقن الدهون الذاتية في الوجه

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على وجه أكثر جمالاً وشباباً، فعملية حقن الدهون في الوجه هي الحل الأمثل والأسرع لذلك، فعملية الحقن الذاتي للوجه ستساعدك على علاج التجاعيد العميقة والخطوط الدقيقة في الوجه، بالإضافة إلى الآثار والندبات التي يتركها حب الشباب في بشرتك، كما يمكن علاج الهالات السوداء أيضاً بواسطة عملية حقن الدهون الذاتية، فهي تتضمن شفط الدهون من جسمك ومعالجتها وإعادة حقنها في الوجه بنسبة يتم تحديدها مسبقاً، وهو ما يجعلها من أكثر التقنيات الآمنة في هذا المجال.

اقرئي أيضاً: تكلفة عملية حقن الدهون في الوجه

المناطق التي يتم حقن الدهون بها في الوجه

يمكن حقن الشحوم الذاتية في أكثر من مكان في الوجه، حيث يمكن حقن الدهون حول العينين، وفي المناطق الغائرة أو الأماكن التي يوجد بها تجاعيد في الوجه للتخلص من آثارها المزعجة، كما يمكن حقن الدهون للندبات، أو علاج الحفر الموجودة في الوجه، ويمكن أيضاً نفخ الخدود عن طريق حقن الدهون في الخدود.

مقالات ذات صلة

اقرئي أيضاً: مميزات حقن الدهون الذاتية في الشفايف والتكلفة

أفضل المرشحات لعملية حقن الدهون في الوجه

هل ترغبين في إصلاح عيوب بشرتك؟ إذا كانت إجابتك هي نعم، فأنتِ مرشحة مثالية لهذه العملية، ولكن هناك بعض المعايير البسيطة التي من الضروري أن تتوافر لديكِ لضمان أفضل النتائج من حيث شكل الوجه ومن حيث الآثار الجانبية والمضاعفات أيضاً، وتتضمن ما يلي:

  • أن تكوني بصحة جيدة، وألا تعانين من أي أمراض مزمنة أو مشاكل صحية خطيرة.
  • أن تكوني غير مدخنة، أو أن تتوقفي عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل إجراء عملية حقن الدهون في الوجه.
  • من الضروري أيضاً أن يمتلك جسمك القدر الكافي من الدهون، لأنه لا يمكن نقل الدهون من شخص آخر لإتمام العملية.

الاستعداد لحقن الدهون في الوجه

هذه المرحلة يتم الخضوع للفحوصات التي من خلالها يطمئن الطبيب على صحتك، ويتأكد من جاهزية جسمك لإجراء العملية، كما أنه من الضروري أن تتبعي بعض التعليمات للاستعداد للعملية وتتضمن:

  • يجب التوقف عن التدخين قبل وبعد إجراء حقن الدهون.
  • التوقف عن تناول الأسبرين والإيبوبروفين، لأن هذه الأدوية تزيد من سيولة الدم وتزيد من احتمالية حدوث النزيف أثناء العملية.
  • في يوم العملية احرصي على ارتداء ملابس فضفاضة سهلة اللبس والخلع، حتى لا يتسبب في الاحتكاك بين وجهك وبين الملابس في أي مشاكل.
  • من الضروري أن تخبري طبيبك إذا كنتِ تتناولين أي نوع من أنواع الأدوية بصفة مستمرة.
  • يمكن أن يصف لكِ الطبيب بعض الأدوية لتتناوليها في فترة التحضير والاستعداد للعملية، ومن الضروري الالتزام بهذه الأدوية.
  • يقوم الطبيب بتحديد المناطق التي سيتم شفط الدهون منها، وكمية الدهون التي ستحتاجينها أيضاً.

كيف يتم حقن الدهون في الوجه؟

حقن الدهون في الوجه يتم على 3 مراحل أو خطوات أساسية، وتتضمن الآتي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شفط الدهون

تحديد التقنية الأنسب في خطوة شفط الدهون أمر حيوي للغاية، لأنه يؤثر كثيراً على النتائج النهائية ويؤثر على نسبة نجاح العملية، لذا بعد أن يقوم الطبيب بتحديد التقنية فإنه يقوم بإدخال أنبوب أو ما يسمى بقنية شفط الدهون من خلال فتحات صغيرة يتم عملها في المناطق التي يتراكم بها الدهون في الجسم مثل البطن والظهر والأرداف والفخذين، وبعد تفتيت الدهون وإذابتها يقوم بشفطها، ثم إغلاق الفتحات بالغرز التجميلية ثم وضع الضمادات الطبية عليها.

اقرئي أيضاً: أفضل أطباء شفط الدهون في مصر

حقن الدهون الذاتية لتحسين مظهر الجسم

تنقية الدهون

هذه الخطوة أيضاً هي ما تحدد مدى نجاح العملية وتحدد جودة النتائج، فإذا كانت الدهون مختلطة بأي شوائب فإنها بالتأكيد ستؤثر سلباً على العملية، لذا يقوم الطبيب بتنقية ومعالجة الدهون من خلال جهاز الطرد المركزي قبل حقنها، ثم بعد ذلك يتم وضعها في إبر رفيعة مخصصة للحقن في الوجه.

شكل الدهون التي يتم إعادة حقنها

حقن الدهون Fat Injection

حقن الدهون الذاتية للوجه يتطلب دقة عالية في طريقة حقن الإبرة والعمق والزاوية التي يتم إدخال الإبرة بها، فلكل منطقة عمق معين وزاوية معينة، وفي هذه الخطوة يقوم الطبيب بحقن الدهون على دفعات صغيرة وبشكل تدريجي، مع التوقف للحظات لفحص الجلد وشكله العام، ثم يتم استكمال الحقن مع التدليك لتوزيع الدهون بدقة.

اقرئي أيضاً: هل حقن الدهون الذاتية مؤلم؟

نتائج حقن الدهون في الوجه

متى تظهر نتيجة حقن الدهون الذاتية في الوجه؟ .. تظهر نتائج حقن الدهون في الوجه بعد الإجراء مباشرة، ويكون شكل الوجه بعد حقن الدهون أكثر انتفاخاً وتورماً وبمرور الوقت تقل هذه الأعراض، كما أن الآثار الجانبية تمنع من ظهور النتائج النهائية، ولذلك لا يجب تقييم النتيجة النهائية لحقن الدهون الذاتية في الوجه إلا بعد مرور 3 أشهر على الأقل.

مع العلم أن الجسم يمتص كمية من الدهون المحقونة قد تصل إلى النصف، ولذلك في حالة عدم الرضا عن نتائج حقن الدهون بالوجه يمكن اللجوء إلى حقن الفيلر بعد حقن الدهون لإصلاح أي عيوب أو مشاكل في الوجه، ويمكن أيضاً الجمع بين التقنيتين معاً للحصول على نتائج أفضل.

اقرئي أيضاً: كيفية الحفاظ على الدهون المحقونة

فيديو عن كيفية الاستخدام الأمثل للدهون الذاتية للدكتور شريف حجازي أكبر جراح تجميل في مصر

تورم الوجه بعد حقن الدهون

التورم بعد حقن الدهون الذاتية يعتبر من أكثر الآثار الجانبية التي تلاحظها الكثير من النساء بعد العملية، وهو يحدث نتيجة تجمع وتراكم السوائل تحت الجلد كرد فعل طبيعي للجسم تجاه هذه الدهون المحقونة، ويستمر تورم الوجه بعد حقن الدهون في أغلب الحالات من أسبوعين لـ 3 أسابيع.

مع العلم أن الإجابة على سؤال متى يزول التورم بعد حقن الدهون؟ تختلف من حالة لأخرى، كما أن التورم يزداد ويستغرق وقتاً أطول حتى يزول في حالة حقن كمية كبيرة من الدهون، ويمكنك العودة إلى مزاولة عملك بشكل طبيعي بعد أسبوع من إجراء الحقن، كما يمكن أن يكون تورم الوجه بعد حقن الدهون ناتج عن الأسباب التالية:

  • أن تعاني المريضة من الحساسية أو يتهيج الجلد نتيجة حقن الدهون، وهو ما يعتبر غير شائع لأن الدهون يتم شفطها من نفس المريضة.
  • أن يتم التعامل بشكل خاطئ مع الدهون بعد شفطها، الأمر الذي يؤدي إلى تلوثها وبالتالي يتورم الوجه بعد حقن الدهون.
  • مخالفة تعليمات الطبيب في مرحلة الاستعداد للعملية أو في مرحلة ما بعد العملية.

كيفية علاج تورم الوجه بعد حقن الدهون الذاتية

متى يزول تورم الوجه بعد حقن الدهون؟ .. يتحسن التورم تدريجياً بعد 3 أيام من العملية، وأهم ما يمكن فعله للتحكم في تورم الوجه وعلاجه بعد حقن الدهون هو اتباع تعليمات الطبيب بحرص شديد، وفيما يلي أهم نصائح بعد حقن الدهون في الوجه يجب اتباعها:

  • يجب النوم على الظهر ورفع مستوى الرأس قليلاً باستخدام وسادة مرتفعة، كما يجب تجنب النوم على البطن أو الوجه خلال فترة التعافي.
  • من الضروري الحفاظ على استقامة الظهر ورفع الرأس عند الجلوس، وتجنب الانحناء تماماً في أول أيام بعد الحقن.
  • احرصي على استخدام الكريمات والمراهم التي يصفها الطبيب للتقليل من انتفاخ وتورم الوجه.
  • يجب عمل كمادات الثلج ثم كمادات الماء الدافئ على منطقة التورم للتخفيف منه ويجب الاستمرار عليها بالمدة التي يحددها الطبيب فهذا يساهم كثيراً في علاج تورم الوجه بعد الحقن.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالملح قبل وبعد الإجراء للتقليل من حدة التورم.
  • من الضروري أن يكون نظامك الغذائي يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، التي تعزز قدرة الجسم على التعافي بعد حقن الدهون.
  • يجب أن تبتعدي تماماً عن أي أطعمة غير صحية أو وجبات سريعة أو أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية، لأنها تؤثر سلباً على قدرة الجسم على الشفاء.
  • يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية أيضاً بعد العملية، لذا من الضروري أن تحرصي على تناولها بجرعات محددة وفي مواعيد منتظمة، لأنها تلعب دور حيوي في تهدئة التورم.
  • يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية أو الأعمال المنزلية الشاقة لفترة من الوقت.
  • تجنبي التدخين تماماً لعدة أسابيع بعد العملية.

الآثار الجانبية بعد حقن الدهون في الوجه

بعد معرفة أهم نصائح بعد حقن الوجه بالدهون لا تقتصر الآثار الجانبية التي قد تتسبب فيها العملية على تورم الوجه بعد حقن الدهون فقط، بل هناك بعض الآثار الجانبية والأعراض الأخرى لهذه العملية، وتتضمن ما يلي:

  • الشعور بالألم والتنميل في الوجه وفي أماكن حقن الدهون، ولكن يتحسن هذا الأمر سريعاً خلال أيام.
  • ظهور كدمات بعد حقن الدهون في مواضع الحقن، ولكن لا تقلقي فهي تزول بمرور الوقت.
  • يمكن أن تشعري أن الجلد في المنطقة التي تم حقنها مشدود بعض الشيء، ولكن يتحسن أيضاً هذا الشعور بعد بضعة أسابيع.
  • الإصابة بالعدوى أيضاً محتملة في حالة عدم العناية بنظافة الجروح.
  • في الأيام الأولى يمكن أن تشعري أن النتيجة غير مُرضية، ولكن لا يمكن الحكم على النتيجة النهائية في هذه المرحلة، لأن الأمر يستغرق بعض الوقت حتى تتحسن الآثار الجانبية، وحتى تستقر الدهون في مكانها وتتلقى الإمداد الدموي لتغذيتها.
  • يمكن الشعور أيضاً بوجود تكتلات بعد حقن الدهون، وهو أمر طبيعي في البداية.

تجربتي مع حقن الدهون في الوجه

نعرض لكم إحدى تجارب السيدات التي خضعت لإجراء حقن الشحوم الذاتية للوجه والتي أرسلت لنا تجربتها عبر موقعنا وهي: “كنت أعاني من مشاكل عديدة في الوجه مثل التجاعيد العميقة والتجاويف المزعجة حول العينين ونحافة الوجه والخدين، وهذه المشاكل أثرت بشكل سلبي على ثقتي بنفسي”.

“ولذلك قررت الخضوع لإجراء حقن الدهون، وبعد أن ذهبت للطبيب وشرح لي أنه سيتم شفط الدهون أولاً من أكثر المناطق التي يتراكم بها الدهون في الجسم فرحت كثيراً، وبالفعل خضعت للعملية وتخلصت من الدهون المزعجة في منطقة البطن وتم حقن الدهون بالوجه، وحصلت على وجه أكثر امتلاءاً وجمالاً ومظهر أكثر شباباً، وكانت تجربتي مع حقن الدهون الذاتية للوجه ناجحة جداً”.

هل حقن الدهون الذاتية دائم أم يستمر لفترة فقط؟

لا يمكن تحديد مدة معينة لاستمرار حقن الدهون الذاتية، فاستمرارها يتوقف على العديد من العوامل ومنها ثبات الوزن ومدى الالتزام بالتعليمات في فترة التعافي، وفي أغلب الحالات تستمر الدهون من 3 إلى 5 سنوات، مع العلم أن فترة بقاء الدهون تعتمد على خبرة ومهارة الطبيب في الحقن وفي تنقية ومعالجة الدهون (تواصلي مع أفضل طبيب لحقن الدهون في مصر من هنا).

اقرئي أيضاً: هل حقن الدهون يذوب؟

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أسباب تورم الوجه بعد حقن الدهون وطرق العلاج وتعرفتي على إجابة سؤال متى يخف تورم الوجه بعد حقن الدهون، ومتى تظهر نتائج حقن الدهون في الوجه، يجب أن تعلمي أن الزيارات الدورية للطبيب بعد العملية والقيام بالفحوصات اللازمة، من أهم الأمور التي تساهم في نجاح العملية والحصول على أفضل النتائج.

أسئلة وأجوبة حول تورم الوجه بعد حقن الدهون

متى تظهر نتائج حقن الدهون في الوجه؟

تستغرق النتائج النهائية لعملية حقن الدهون في الوجه حوالي 6 أشهر، حتى يزول التورم وتزول معظم الآثار الجانبية الأخرى، ولكن نظراً لأن حوالي %20 لـ %50 من الدهون التي تم حقنها تمتص في الجسم بعد العملية، فقد تحتاجين إلى إعادة حقن الدهون.

كم يدوم حقن الدهون في الوجه؟

يمكن أن تستمر نتائج حقن الدهون في الوجه لسنوات طويلة، ولكن هذا يتوقف على اختيار جراح ماهر وذو خبرة وكفاءة، وعلى اتباعك لتعليمات الطبيب فيما يخص مرحلة ما قبل العملية ما بعدها.

كيف يمكن التعامل مع التورم بعد حقن الدهون؟

من الضروري أن تقومي بوضع كمادات الثلج على مناطق التورم، ودهن الكريمات والمراهم وتناول المضادات الحيوية والأدوية التي يصفها للطبيب للتعامل مع التورم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)