حقن الدهون

مناطق حقن الدهون الذاتية المميزات والخطوات وأفضل طبيب

لا تقتصر تقنية حقن الدهون على علاج مشاكل البشرة فقط، بل يمكن حقن الدهون في مناطق مختلفة في الجسم، مثل الشفتين وتحت العين والصدر واليدين والساقين والمؤخرة، لتتعرفي على مناطق حقن الدهون وكيف تتم هذه العملية وكيفية الاستعداد لها، تابعي معنا هذا المقال.

ما هي عملية حقن الدهون الذايتة؟

حقن الدهون هي عملية جراحية تتضمن شفط الدهون من البطن أو أعلى الفخذين أو أسفل الظهر وحقنها مرة أخرى في منطقة أخرى في الجسم، حيث تعتبر تقنية حقن الدهون من أحدث التقنيات وأكثرها تطوراً وأماناً أيضاً.

فمعظم التقنيات الأخرى مثل الفيلر والبوتكس تحمل احتمالية لرفض الجسم للمادة التي يتم حقنها أو الإصابة بالحساسية منها، مما قد يؤدي إلى مشاكل شديدة الخطورة، ولكن تقنية حقن الدهون تمتاز بأنه لا يمكن شفط وحقن دهون من شخص آخر، بل يتم شفط الدهون من نفس الشخص الذي يرغب في إجراء العملية، فحتى إذا لم تحصلي على النتائج التي ترغبين فيها فلن تتعرضي للكثير من المخاطر أو المضاعفات.

استخدامات حقن الدهون

يمكن استخدام تقنية حقن الدهون في الكثير من الأغراض وحل الكثير من المشاكل في الجسم، وتتضمن ما يلي:

  • علاج التجاعيد وعلامات التقدم في السن.
  • علاج آثار الحبوب والندبات والبثور.
  • حقن الدهون لتكبير الثديين.
  • تكبير المؤخرة.
  • حقن الساقين في حالة النحافة الشديدة.
  • تكبير الشفتين.
  • تجميل المهبل.
  • علاج الهالات السوداء وعلاج التجاويف تحت العين.

مناطق حقن الدهون

حقن الدهون في الوجه

يمكن حقن الدهون في الوجه لعلاج التجاعيد في البشرة وحول الفم، كما يمكن تكبير الخدود بهذه التقنية وعلاج آثار حب الشباب والبثور والحفر، ويتم استخدام التخدير الكلي في هذه العملية، وتستغرق حوالي 30 لـ 90 دقيقة، ومن الضروري وضع الكمادات الباردة على أماكن الحقن لتقليل التورم.

حقن الدهون حول العين

إذا كنتِ تعانين من التجاويف أو الانتفاخ تحت العين أو تعانين من الهالات السوداء والتجاعيد حول العين، فيمكنك الخضوع لعملية حقن الدهون حول العين لإصلاح كل هذه العيوب.

حقن الدهون في الثدي

تقنية حقن الدهون يمكن أن تساعدك على الحصول على ثديين ممتلئين، أو تساعد على إصلاح العيوب والمشاكل التي تتركها العمليات الجراحية في منطقة الثدي، بالإضافة إلى أنها تعتبر آمنة وفعالة أكثر من الحشوات الأخرى، لأن تلك الحشوات يمكن أن تتسبب في الحساسية والالتهاب أو تعطي نتائج غير طبيعية لشكل الثدي، كما أنها تمتاز بأن تكلفتها غير مرتفعة مقارنة بهذه الحشوات، ولكنها لن تساعد على تكبير الثدي لأكثر من درجة واحدة.

حقن الدهون في المؤخرة

تعتبر المؤخرة من أهم مناطق حقن الدهون ومن أكثر المناطق التي ترغب الكثير من النساء في تكبيرها، وتُسمى أيضاً بعملية المؤخرة البرازيلية، ولا تختلف خطواتها كثيراً عن خطوات عملية حقن الدهون المعروفة، ولكنها تحتاج إلى اتباع إرشادات خاصة مثل تجنب الجلوس عليها لفترة من الوقت بعد العملية والجلوس على وسادة مريحة ولينة، وتجنب الجلوس أيضاً لفترات طويلة. 

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

مميزات حقن الدهون

تمتاز عملية حقن الدهون بعدد كبير من المميزات التي تجعلها من أفضل الخيارات للنساء اللاتي يرغبن في علاج مشكلة ما أو تكبير منطقة ما في الجسم، وتتضمن تلك المميزات ما يلي:

الأمان

أهم وأبرز ميزة لعملية حقن الدهون هي أنه يتم استخدام دهون الجسم نفسه وليس دهون شخص آخر أو حشوات أخرى، وبالتالي فإن احتمالية تحسس الجسم منها أو احتمالية رفض الجهاز المناعي لها ومهاجمتها ضعيفة، مما يجعلك تحصلين على النتائج التي ترغبين فيها بأقل قدر من الآثار الجانبية والمضاعفات الصحية.

استمرار النتائج

على عكس حشوات السيليكون وحقن الفيلر التي تحتاج إلى إعادة حقن كل فترة، فنتائج حقن الدهون تمتاز بأنها تستمر لفترات طويلة تصل إلى عدة سنوات، بالإضافة إلى أن النتائج التي يمكن الحصول عليها من خلال حقن الدهون تمتاز بأنها طبيعية

قصر مدة التعافي

لا تحتاج مناطق حقن الدهون إلى فترة كبيرة لتتحسن وتتعافى من آثار العملية، حيث أن الجسم يستغرق من أسبوعين لـ 4 أسابيع حتى يستعيد عافيته من آثار العملية، ويمكنك العودة إلى حياتك الطبيعية في فترة قصيرة.

الآثار الجانبية

كما ذكرنا سابقاً الآثار الجانبية لعملية حقن الدهون قليلة جداً، كما أن المضاعفات الخطيرة المحتملة نادرة الحدوث، وذلك إذا تم اختيار طبيب مختص وذو خبرة وكفاءة في القيام بعملية حقن الدهون.

سلبيات حقن الدهون

قبل أن تتعرفي على مناطق حقن الدهون تعرفي على أهم السلبيات التي تمتلكها عملية حقن الدهون:

  • من أهم السلبيات التي تمتلها عملية حقن الدهون هي أن جزء من الدهون يُمتص في الجسم أو يذوب في الشهور الأولى بعد العملية، وهو ما قد يؤثر على النتائج.
  • لا يمكن إجراء العملية في حالة النحافة الشديدة، أو عدم وجود نسبة من الدهون تكفي لحل المشكلة.
  • يمكن أن يحدث التهاب أو آثار جانبية أخرى، ولكن يمكن السيطرة على أغلب هذه الآثار بالأدوية.

أفضل المرشحات لعملية حقن الدهون

إذا كنتِ تعانين من التجاعيد والخطوط الدقيقة في بشرتك أو ترغبين في تكبير منطقة الصدر أو المؤخرة، أو ترغبين في الحصول على شفاه ممتلئة، فأنتِ مرشحة مناسبة للعملية، ولكن هناك بعض المعايير البسيطة التي من خلالها يمكن الحصول على نتائج أفضل وتتضمن:

  • ألا تعانين من أي مشكلة صحية أو مرض مزمن قد يتعارض مع العملية.
  • أن تكوني غير مدخنة، أو تتوقفي عن التدخين لفترة من الوقت قبل العملية وبعدها.
  • أن يمتلك جسمك نسبة كافية من الدهون.

هل ترشحون طبيب لحقن الدهون الذاتية

نعم بكل تأكيد نرشح لكم دكتور شريف حجازي خبير التجميل بمصر والوطن العربي وذلك لخبرته الكثيرة في مثل هذا الإجراء ولنتائجه الكثيرة ويمكنكم التواصل مع من خلال الواتس اب الموجود بداخل الموقع

هل هناك ما يمنع من الخضوع لعملية حقن الدهون؟

نعم؛ هناك بعض الحالات التي يجب أن تمتنع فيها المريضة عن الخضوع للعملية، وتتضمن هذه الحالات ما يلي:

  • وجود مشكلة ما أو اضطراب في الجهاز المناعي.
  • الإصابة بأحد الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب.
  • في حالة الخضوع للعلاج الكيماوي.

الاستعداد لحقن الدهون

الاستعداد لعملية حقن الدهون يتطلب بعض الخطوات الأساسية، التي تتضمن الفحوصات الطبية ومناقشة الآثار الجانبية المحتملة للعملية ومعرفة التاريخ المرضي لدى المريضة وتقييم حالتها الصحية، ومن خلال الفحوصات يتم الكشف عن وجود المشاكل الصحية التي قد تتعارض أو تمنعك من الخضوع لعملية حقن الدهون، ثم يقوم الطبيب بتحديد نسبة الدهون التي تحتاجينها للوصول لأفضل نتيجة.

بالإضافة إلى أنه من الضروري أن تتوقفي عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل وتتوقفي عن تناول أدوية السيولة قبل العملية، للتقليل من احتمالية حدوث النزيف.

خطوات حقن الدهون

عملية حقن الدهون تتم على 3 خطوات أساسية، وقبل هذه الخطوات سيقوم الطبيب بتحديد نوع التخدير المناسب لحالتك سواء التخدير الموضعي أو الكلي، ثم يقوم بتحديد مناطق حقن الدهون والمناطق المانحة للدهون، وبعد ذلك تبدأ العملية كما يلي:

  • شفط الدهون: يتم الاختيار بين تقنيات شفط الدهون المختلفة الأنسب لكل حالة، لأن اختيار التقنية الأنسب والأمثل هو المفتاح للوصول إلى النتيجة المرغوبة، ثم يقوم الطبيب بعمل فتحة جراحية صغيرة تكفي لإدخال أنبوب متصل بسرنجة للشفط، بعد ذلك يقوم بتحريك هذا الأنبوب للأمام والخلف لإذابة الدهون وتفتيتها، ثم يقوم بسحب الدهون وشفطها من خلال السرنجة المتصلة بالأنبوب.
  • تنقية الدهون: لا تبدأ خطوة حقن الدهون إلا بعد أن يتم تنقية الدهون من الشوائب جيداً، والتأكد من أنه لا يوجد أي دم أو أي مكونات أخرى قد تؤثر على النتائج أو تتسبب في العدوى، وذلك بواسطة جهاز الطرد المركزي.
  • حقن الدهون: بعد خطوة تنقية الدهون، يقوم الطبيب بتقسيم الدهون إلى أكثر من سرنجة صغيرة، ثم يقوم بحقن الدهون تدريجياً وليس على دفعة واحدة، مع التدليك بأطراف الأصابع على سطح الجلد الخارجي للتأكد من أن الدهون يتم توزيعها بالتساوي.

الآثار الجانبية لحقن الدهون

يمكن أن تتسبب عملية حقن الدهون في بعض الآثار الجانبية، وتتضمن ما يلي:

  • التورم والانتفاخ.
  • الألم والتنميل.
  • العدوى نتيجة تلوث الجروح.
  • تراكم السوائل تحت الجلد.
  • عدم تناسق سطح الجلد في المنطقة التي تم حقنها، وعدم الحصول على النتيجة المرغوبة.

هل حقن الدهون دائم؟

إذا كنتِ ترغبين في أن تتمتعي بنتائج دائمة أو تستمر لسنوات طويلة، فمن الضروري أن تقومي باختيار طبيب بارع وذو خبرة كبيرة في مجال حقن الدهون، وأن تقومي بالاطلاع على نتائج هذا الطبيب مع مرضى سابقين، لأن خبرة الطبيب هي ما تجعله يقوم بتحديد تقنية شفط الدهون المناسبة لحالتك، وهي ما تجعله أيضاً يعلم كيفية التعامل مع الدهون وكيفية حقنها والعمق المناسب وكل الأمور التي ترفع من نسبة نجاح العملية.

ولكن لا يمكن القول بأن المسؤولية الكاملة تقع على عاتق الطبيب فقط، بل أنتِ أيضاً ستتحملين جزء من المسؤولية في اتباعك لتعليمات الطبيب بعد عملية حقن الدهون، وتجنب أي ممارسات غير صحية أو خاطئة يمنعك عنها الطبيب.

ما هي تكلفة حقن الدهون؟

تختلف التكلفة بين مناطق حقن الدهون لأن كل منطقة وكل مشكلة تحتاج إلى نسبة مختلفة من الدهون، فعلى سبيل المثال يحتاج الوجه إلى نسبة من الدهون أقل من التي يحتاجها الصدر، بالإضافة إلى أن تكلفة العمليات الجراحية بشكل عام تختلف من بلد لآخر، حيث يمكن أن تبدأ التكلفة من 1950 دولار، وقد تزداد بزيادة نسبة الدهون.

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على مناطق حقن الدهون وتعرفتي على أهم المعلومات المتعلقة بهذه العملية، شاركينا تجربتك عن عملية حقن الدهون في التعليقات. 

أسئلة وأجوبة حول مناطق حقن الدهون

 

ما هو سعر حقن الدهون الذاتية في الأرداف؟

يمكن أن يبدأ سعر حقن الدهون الذاتية في الأرداف من 4000 دولار، وقد تزداد أو تقل التكلفة باختلاف نسبة الدهون التي سيتم حقنها، وباختلاف البلد التي ستخضعين فيها لعملية حقن الدهون.

 

كم مدة بقاء حقن الدهون؟

يمكن أن تستمر نتائج حقن الدهون لسنوات عديدة، إذا قمتِ باختيار جراح تجميل ماهر وذو خبرة، وإذا قمتِ باتباع تعليماته فيما يخض الفترة التي تلي العملية مباشرةً للحفاظ على النتائج.

هل يمكن حقن الشحوم في الوجه؟

نعم؛ يمكن حقن الشحوم أو الدهون في الوجه لعلاج الهالات السوداء والتجاعيد والخطوط وآثار الحبوب وتكبير الشفتين ورفع الخدين.

المصدر
National Health ServicesAmerican Society Of Plastic Surgeons Breast CancerThe Aesthetic Society

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)