شد الترهلات

تجربتي مع شد ترهلات البطن والتكلفة والنتائج بالصور

عملية شد ترهلات البطن تعتبر أكثر الطرق الفعالة للتخلص من أكثر درجات الترهل حدة، واستعادة شباب وجودة الجلد مرة أخرى، لذا فلنتعرف على تجربتي مع شد ترهلات البطن وأهم ما يمكن معرفته عن العملية، في المقالة التالية.

ما هي عملية شد البطن؟

عملية شد البطن هي عملية تجميلية تتضمن شد ترهلات البطن نهائياً والتخلص من الجلد الزائد المترهل في البطن ومحيط الخصر، كما تعمل على إصلاح العضلات المنفصلة بعد الحمل والولادة، واستعادة شباب الجلد عن طريق التخلص من الجلد الزائد، وإصلاح الأنسجة والعضلات الضعيفة التي فقدت قوتها مع الوقت، وتقلل من علامات التمدد، ولكن لا يتم عن طريقها التخلص من الدهون.

الفرق بين شفط الدهون وشد البطن

عملية شفط الدهون تتم للتخلص من السمنة الموضعية والدهون المتراكمة في منطقة البطن، فبعد محاولة التخلص من الوزن الزائد لا تنجح الطق التقليدية في التخلص من الدهون التي تتوزع بشكل عشوائي في الجسم، ويصعب استهدافها بالرياضة والرجيم، ولا تستهدف العملية الجلد الزائد المترهل، على عكس عملية شد البطن التي تساعد على التخلص من الجلد الزائد والمترهل في منطقة البطن والخصر.

المرشحون لعملية شد ترهلات البطن

قبل عرض تجربتي مع شد ترهلات البطن يجب معرفة أنه يمكن أن يخضع لعملية شد البطن كل من تتوافر لديهم النقاط التالية:

  • الأشخاص الأصحاء البالغون.
  • من لديهم أهداف محددة وتوقعات منطقية من العملية.
  • غير المدخنين.
  • في حالة المعاناة من الترهل الحاد والانفصال العضلي بعد الولادة، أو الرغبة في التخلص من ندبة الجراحة القيصرية.
  • من يعانون من الفتق العضلي الناتج عن الإصابات الرياضية.
  • من يعانون من الترهلات الحادة في البطن بعد فقدان كميات كبيرة من الوزن.
  • من هم على استعداد للحفاظ على الوزن، ونمط الحياة الصحي.

اقرأ أيضاً: درجات ترهل البطن وطرق التخلص منها بالتجارب

كم تستغرق عملية شد ترهلات البطن؟

عملية شد ترهلات البطن تستغرق حتى 3 ساعات حسب كمية الجلد المترهل، وعند الجمع بين شد البطن وشفط الدهون قد تستغرق فترة أطول حسب كمية الدهون التي سيتم التخلص منها، وبعد العملية يمكن البقاء في المركز الجراحي تحت الملاحظة الطبية لمدة 6 ساعات، وحتى الاطمئنان على استقرار الصحة العامة.

خطوات عملية شد ترهلات البطن

قبل معرفة تجربتي مع شد ترهلات البطن يجب التعرف على خطوات عملية شد ترهلات البطن فهي تتم تحت تأثير التخدير العام أو الموضعي، ويقرر الطبيب ذلك حسب الحالة الصحية، وحسب درجة التوغل الجراحي، وتتم عن طريق عمل شق جراحي أسفل البطن أو حول السرة، حسب درجة الترهل وأماكنه، ثم إصلاح عضلات البطن المنفصلة.

ثم يشد الجلد للأسفل ويتخلص من الجلد المترهل، ويغلق الشق الجراحي بالخياطة التجميلية ثم يضع الضمادات الطبية، ومن الداخل تثبت العضلات والأنسجة بالخيوط القابلة للذوبان، وتعلق أنابيب لتصريف السوائل في مواضع الشق الجراحي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كيفية إجراء عملية شد البطن

كيف يمكن التغلب على الألم بعد عملية شد البطن؟

لا يمكن الشعور بالألم أثناء العملية حيث يتم إعطاء الشخص السوائل والأدوية المهدئة عن طريق الوريد لمنع الشعور بالألم والانزعاج، كما أن التخدير يمنع من الشعور بالألم أثناء العملية، وبعدها تترك بعض السوائل في مواضع شقوق الجراحة، ويصف الطبيب مسكنات الألم التي تساعد على التغلب على الألم تمامًا لذا يجب الالتزام بمواعيد تناولها في فترة التعافي.

اقرأ أيضاً: طريقة المشي بعد عملية شد البطن وفوائده وأهم التعليمات

التعافي بعد عملية شد ترهلات البطن

قبل عملية شد البطن يعطي الطبيب بعض التعليمات التي من الضروري فهمها جيدًا، والالتزام بها في فترة التعافي لمنع أي مضاعفات وتشمل ما يلي:

  • الراحة التامة ليوم كامل بعد التخدير العام، وبعد التخدير الموضعي لمدة 12 ساعة على الأقل.
  • تناول مسكنات الألم في مواعيدها المحددة.
  • تناول المضادات الحيوية لمنع العدوى.
  • الامتناع عن التدخين لمدة أسبوعين لأنه يضعف شفاء الأنسجة.
  • عدم حمل أشياء ثقيلة أو الضغط على شقوق الجراحة.
  • تنظيف أنابيب تصريف السوائل حسب تعليمات الطبيب.
  • ارتداء المشد الطبي لمنع احتباس السوائل.
  • تناول الطعام الصحي، وشرب الكثير من المياه.
  • الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين لتفادي النزيف.
  • تجنب النوم على البطن بعد العملية وحتى التئام الجروح.
  • دعم الرأس بالوسائد والنوم على الظهر، ووضع الوسائد على الجانبين لمنع التقلب أثناء النوم.

اقرأ أيضاً: طريقة النوم الصحيحة بعد عملية شد البطن

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

نصائح للتخلص من ندبة عملية شد البطن

في بداية فترة التعافي تكون الآثار الجانبية واضحة، ويحيط بجرح العملية بعض الاحمرار والكدمات، وتكون ندبة الجراحة باللون الداكن في البداية، ثم يقل الاحمرار بالتدريج حتى تشفى الندبة خلال شهر إلى 3 أشهر، وتتعافى بالكامل في الشهر السادس، وحتى تتعافى بشكل صحي يجب اتباع التالي:

  • بعد الشهر الأول يمكن البدء في التدليك برفق حول شقوق الجراحة حتى تتعافى بشكل جيد.
  • تناول الطعام الصحي، والفاكهة التي تزيد من شفاء الأنسجة مثل الحمضيات.
  • تناول الأناناس لأنه يقلل التورم والالتهابات.
  • يمكن عمل كمادات الثلج حول شقوق الجراحة لتقليل التورم.
  • بعد شفاء الجرح يمكن البدء في وضع المرطبات الطبية التي يصفها الطبيب لمنع التندب.
  • تشفى الندبة من نفسها وتصل إلى خط أبيض رفيع غير واضح بنفس لون الجلد، وفي حالة ميل الجلد للتندب وعدم الرضا عن مظهر الندبة يمكن إزالتها بأحد الإجراءات التجميلية مثل فراكشنال ليزر أو التقشير الكيميائي.

نتائج عملية شد البطن

قبل معرفة تجربتي مع شد ترهلات البطن يجب أن تعرف أن نتائج عملية شد البطن تظهر على الفور بعد الانتهاء من الجراحة، وتتحسن بالتدريج طيلة فترة التعافي، حيث تزول أغلب الآثار الجانبية في الشهر الأول، وحسب درجة استجابة الجسم للشفاء تتعافى شقوق الجراحة خلال 3 إلى 6 أشهر، وبعدها تظهر النتيجة النهائية ويكتمل الشفاء، وتظل ندبة الجراحة تتحسن بالتدريج حتى تتخذ نفس لون الجلد.

اقرأ أيضاً: ما هي الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن بعد عملية شد البطن؟

أهمية الكورسيه بعد عملية شد البطن

بعد عملية شد البطن يجب ارتداء الكورسيه لمنع تراكم السوائل، وحماية شقوق الجراحة من التلوث والعدوى، ويجب ارتداؤه طوال اليوم وخلعه عند الاستحمام فقط، ويجب الاستمرار في ارتدائه لمدة لا تقل عن شهر إلى 6 أسابيع، كما يجب الانتباه إلى أن الكورسيه الطبي يختلف عن الكورسيه العادي.

اقرأ أيضاً: مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن للحصول على أفضل النتائج

تكلفة عملية شد البطن

تختلف تكلفة عملية شد البطن حسب الدولة التي ستتم فيها العملية، كما أن التكلفة قد ترتفع أو تقل حسب درجة الترهل، وهل سيتم الجمع بين شد البطن وبين شفط الدهون، وتصل تكلفة عملية شد ترهلات البطن في المتوسط إلى 4000 دولار أمريكي، وتتراوح تكلفة عملية شد البطن في مصر من 35000 إلى 55000 جنيه مصري.

هل يمكن شد البطن بالليزر؟

يتم شد البطن بالليزر في حالات الترهل الخفيفة، حيث تعمل حرارة الليزر على تحسين جودة الجلد عن طريق تحفيزه لإنتاج الكولاجين، ولا يتطلب تخدير موضعي أو فترة تعافي، ولكنه لا يساعد على التخلص من الحالات الحادة الملحوظة من الترهل.

أفضل طبيب لإجراء عملية شد ترهلات البطن

الدكتور شريف حجازيتتميز مصر بوجود مجموعة كبيرة من أطباء التجميل المتميزين بالمهارة والكفاءة ومنهم د. شريف حجازي، أسس دكتور شريف حجازي عيادات شريف كلينك التي تقع في مبنى 5 متفرع من شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبنك CIB في محافظة القاهرة.

حصل د. شريف على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، كما أنه عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS وعضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، وإذا كنت ترغب في الاستفسار عن شد ترهلات البطن والتواصل مع د. شريف حجازي اضغط هنا.

مخاطر عملية شد ترهلات البطن

لا تنتج عن عملية شد البطن أي مخاطر طالما تم اختيار الطبيب الماهر الذي تتوافر لديه الخبرة الكافية، وبشرط الالتزام بتعليمات فترة التعافي، وكأي عملية أخرى تحدث بعض الآثار الجانبية الطبيعية التي لا تشكل أي خطورة، مثل التورم، والكدمات، والألم المحتمل، واحتباس السوائل، ولكن قد تحدث بعض المضاعفات بعد العملية ومنها الشعور بالتنميل والخدر وحدوث رد فعل سلبي تجاه التخدير والندوب والعدوى.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن تجنب تحجر البطن بعد عملية شد البطن؟

تجربتي مع شد ترهلات البطن

تجارب عملية شد البطن من التجارب المثمرة الناجحة، حيث يلجأ إلى هذه العملية العديد من الأشخاص خاصة السيدات للتخلص من آثار الحمل والولادة بعد انتهاء تجربة الحمل، ومن خلال إجراء استطلاع رأي لسيدات خضعن لعملية شد البطن كانت الآراء كالتالي:

تجربتي مع شد ترهلات البطن بعد الولادة

تقول إحدى النساء البالغات من العمر 45 عامًا: “بعد الانتهاء من الحمل والولادة، والمرور بالتجربة الثالثة والأخيرة من الحمل من عامين، لم أتمكن من الحصول على المظهر الذي أتمناه لجسمي، من خلال ممارسة الرياضة، ورغم أنني لا أعاني من زيادة في الوزن إلا أن مظهر البطن السفلي خاصة كان مزعجًا للغاية، ولكن بعد إجراء العملية أشعر كأنني عدت للعشرينات مجددًا”.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن؟

تجربتي مع شد ترهلات البطن وشفط الدهون

تقول إحدى السيدات التي خضعت لعملية شد البطن وشفط الدهون، والبالغة من العمر 37 عامًا: “لقد تمكنت أخيرًا من الحصول على المظهر الذي أتمناه من بطن مسطحة ومشدودة بدون ترهلات، وذلك بعد الخضوع لعملية شفط الدهون وشد البطن بعد ولادة طفلي الثاني”.

“ولأنني أعاني من الترهل منذ سنوات ومن تراكم الدهون في البطن لم أتمكن من التخلص منها بالرياضة، واتباع الحميات القاسية، وأخيرًا بعد العملية أصبحت أتمتع بالقوام المتناسق الذي تمنيته طويلًا، والجيد في الأمر أنني تخلصت من نسبة كبيرة من علامات التمدد الناتجة عن الحمل بعد شد البطن”.

اقرأ أيضاً: تجارب عملية شفط الدهون وشد البطن بالصور

تجربتي مع شد البطن بعد فقدان الوزن

تقول إحدى النساء البالغات من العمر 33 عامًا: “بعد قضاء عامين من ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي تمكنت من فقدان 35 كيلوجرامًا من وزني، لكن مظهر ترهلات البطن لدي كان يقف عائقًا أمام الوصول إلى هدفي”.

“لذا قررت خوض تجربة شد البطن، وبالرغم من أنني عانيت بعض الشيء في فترة التعافي، لكن يمكنني القول في النهاية أن الأمر يستحق التجربة، لقد استعدت ثقتي بنفسي وأشعر بالرضا الكامل عن مظهري”.

والآن بعد أن تعرفت على تجربتي مع شد ترهلات البطن يمكنك التعرف على البدائل المناسبة لك باستشارة الطبيب المختص، كما يمكنك طرح ما تود من أسئلة ومعرفة طرق علاج ترهلات البطن والتكلفة من هنا.

أسئلة وأجوبة حول تجربتي مع شد ترهلات البطن

كم تبلغ تكلفة عملية شد البطن؟

تبلغ تكلفة عملية شد البطن في المتوسط حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحة الطب التجميلي حوالي 6000 دولار أمريكي في المتوسط.

كم تبلغ تكلفة عملية شد البطن في مصر؟

تتراوح تكلفة عملية شد البطن في المتوسط في مصر بين 25 إلى 50 ألف جنيه مصري، وهو ما يعادل 2000 إلى 2800 دولار أمريكي.

كم تبلغ تكلفة عملية شد البطن في جدة؟

تتراوح تكلفة عملية شد البطن في جدة في المتوسط بين 7000 إلى 10000 دولار أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)