شد البطن

الحكة بعد عملية شد البطن أسبابها وطرق التغلب عليها

الحكة بعد عملية شد البطن أحد الأعراض الجانبية التي يتوقع حدوثها، فما أسباب الشعور بالحكة، وكيف يمكن الحد منها وعلاجها؟ وهل توجد آثار جانبية أخرى للعملية؟ تعرف على إجابات هذه الأسئلة وأكثر في المقالة التالية.

الحكة بعد عملية شد البطن

يتم إجراء عملية شد البطن عن طريق عمل شق جراحي أسفل البطن، وأيضاً حول السرة في بعض الحالات، ثم يتم إصلاح العضلات والأنسجة الداخلية وجعلها مشدودة بإحكام وإزالة الجلد الزائد، ونتيجة لذلك تحدث الحكة خلال فترة التعافي، فهي عرض طبيعي شائع الحدوث، وقد يتسبب في الانزعاج المؤقت ولكنه ليس علامة لوجود مشكلة تستدعي القلق.

لماذا تحدث الحكة بعد عملية شد البطن؟

  • السبب الأساسي للشعور بالحكة هو شفاء الأنسجة، وعودة الإحساس للأعصاب في مرحلة التعافي.
  • ملامسة الجلد لشيء يسبب الحكة، مثل الأشرطة اللاصقة، أو الملابس المصنوعة من مواد صناعية.
  • قد يعود شعور الحكة بعد عملية شد البطن إلى الضمادات الطبية التي توضع على الشق الجراحي بعد العملية.

اقرأ أيضاً: أسباب الحكة بعد عملية شفط الدهون

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

نصائح للحد من الحكة بعد عملية شد البطن

عمل كمادات باردة بعد شد البطن

الكمادات الباردة تقلل من الشعور بالحكة والحرقة الذي يحدث أثناء التئام الجروح والأنسجة بعد العملية، لذلك ينصح بعمل كمادات بطن باردة عدة مرات في اليوم عن طريق وضع الكمادات الباردة عدة دقائق على منطقة الحكة للحد من الشعور بها، مع مراعاة تجنب الضغط على الشق الجراحي.

تجنب الكحوليات بعد عملية شد البطن

الكحوليات من المشروبات التي تزيد الالتهاب وتزيد من فرص الشعور بالحكة والتورم، لذلك يجب تجنب الكحوليات على الأقل حتى أسبوعين بعد عملية شد البطن.

العناية بشقوق الجراحة بعد شد البطن

إن كان الشعور بالحكة بعد عملية شد البطن يتركز في منطقة الشق الجراحي وما حولها يجب مقاومة الرغبة في خدش الجرح، وكل ما عليك فعله هو تفريغ أنابيب تصريف السوائل 3 مرات في اليوم، ثم نظفها جيداً، ثم تغيير الضمادات واستبدالها بضمادات جديدة، ويجب التأكد من أن الشق الجراحي يتعافى جيداً ولا توجد أي علامة للعدوى مثل الالتهاب الشديد.

تجنب حك الجلد بعد عملية شد البطن

من الطبيعي أن تتسبب الحكة بعد عملية شد البطن في الشعور بالضيق والانزعاج ولكن مهما بلغ الشعور بالضيق لا يجب الاستجابة للشعور بالحكة، وتجنب حك الجلد وخاصة في منطقة الشق الجراحي وما حولها، فقد يؤدي حك الجلد إلى تندب الشق الجراحي، أو انفتاح الجرح، وقد يؤدي إلى تضرر الغرز والتسبب في العدوى، وفي النهاية إطالة فترة التعافي وحدوث مضاعفات خطيرة.

شرب كمية وفيرة من الماء بعد شد البطن

يجب الحرص على شرب الماء بكثرة وتناول السوائل الصحية، لأن قلة الماء تعرضك إلى جفاف الجلد الذي يعتبر من أهم أسباب الشعور بالحكة، وتقشر الجلد.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

استخدام الكريمات المضادة للحكة بعد شد البطن

يمكن استخدام الكريمات المضادة للحكة، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب، وفي حالة ظهور أي التهابات أو زيادة الحكة يجب التوقف تماماً عن استخدامها واستشارة الطبيب.

تجنب مسببات الحكة بعد عملية شد البطن

يجب تجنب مسببات الحكة بعد عملية شد البطن ولذلك يجب التأكد من أن الأدوية التي تتناولها لا تسبب الحساسية ولا تزيد الشعور بالحكة، وتأكد من ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة وقطنية، وابتعد عن الخامات الصناعية التي تزيد الحكة، واحرص على تغيير الضمادات والأشرطة اللاصقة، وقراءة الآثار الجانبية في النشرة المرفقة بالأدوية.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مع العلم أن الأطعمة أو المشروبات المسببة للحكة هي الأطعمة التي تعاني من التحسس تجاهها وعليك تجنبها بشكل عام وبالأخص في فترة التعافي؛ لتجنب أي أعراض تطيل فترة الشفاء، وعادة ما يعاني أغلب الأشخاص من الحكة بعد عملية شد البطن في موضع الشق الجراحي، بينما الحكة الناتجة عن التحسس من الطعام تنتشر في أي منطقة بالجسم، فالتحسس من أسباب الحكة في البطن والصدر على سبيل المثال، ويأتي مصحوباً بالطفح الجلدي المؤلم، وصعوبة التنفس في الحالات الحادة.

تناول أدوية مضادة للحكة بعد شد البطن

يصف الطبيب مضادات الهيستامين للحد من الحكة بعد عملية شد البطن ويتم تناولها عبر الفم ولكن بعد استشارة الطبيب وبالجرعات التي يحددها، وتساعد مضادات الحكة على الحد من الأعراض.

ما علاقة الحكة بعد عملية شد البطن بنظافة الجرح؟

هناك علاقة بين الحكة بعد عملية شد البطن وتنظيف الجرح، ولذا تشيع الحكة أسفل البطن لأن جرح العملية يكون في هذه المنطقة تحديداً فوق العانة، وإن لم يتم تنظيف الجرح جيداً وحدث تلوث أو التهاب قد يزيد الشعور بالحكة، وقد تحدث مضاعفات أخرى مثل العدوى.

ومن الجدير بالذكر أن الحكة بعد العمليات الجراحية مثل شد البطن قد تحدث نتيجة التهاب الجرح الناتج عن عدم أخذ احتياطات التعقيم في المستشفى ووصول الجراثيم ومسببات العدوى قبل غلق الجرح، لذا من الضروري التدقيق عند اختيار المستشفى أو المركز الطبي لتفادي أي مشكلات وأعراض جانبية بعد شد البطن، وضمان التئام الجرح بسرعة.

اقرأ أيضاً: أفضل المراكز والأطباء لشد البطن في مصر

خطوات تنظيف جرح شد البطن

  • غسل اليدين جيداً قبل تنظيف الجرح.
  • تنظيف الجرح بالطريقة التي أوصى الطبيب بها.
  • وضع المراهم والمضادات الحيوية التي وصفها الطبيب.
  • تغطية الجرح بضمادات جديدة، وارتداء مشد البطن.
  • التأكد من عدم وصول أي ماء إلى مشد البطن.
  • عدم إهمال مواعيد الأدوية وتغيير الضمادات.
  • مراقبة شكل الجرح باستمرار وفي حالة ملاحظة أي أعراض غريبة يجب استشارة الطبيب.

هل الحكة بعد عملية شد البطن علامة على العدوى؟

الحكة بعد عملية شد البطن لا تدل على العدوى، ولكن العدوى قد تزيد الشعور بالحكة، لذا من الضروري تجنب العدوى بتناول ووضع المضادات الحيوية، ومراقبة أعراض العدوى مثل الحمى، والقشعريرة، وارتفاع الحرارة إلى 101 فهرنهايت، أو دفء منطقة الشق الجراحي، وخروج سوائل بكثرة بشكل مفاجئ، وخاصة إن كانت غريبة اللون أو سيئة الرائحة، أو مصحوبة بالدم، وإن ظهرت أي من هذه الأعراض يجب التواصل على الفور مع الطبيب.

مدة استمرار الحكة بعد عملية شد البطن

الحكة بعد عملية شد البطن عرض جانبي مؤقت يحدث بعد شد البطن كما يحدث بعد الكثير من العمليات الجراحية، وتستمر الحكة فقط لعدة أيام، وقد تستمر أحياناً لعدة أسابيع، وفي بعض الحالات غير الشائعة قد تستمر لعدة أشهر، لتزول بالتدريج حتى تختفي تماماً.

ما عليك فعله عند زيادة الحكة بعد عملية شد البطن

كل ما عليك فعله هو التأكد من اتباع النصائح السابقة، وإن استمرت الحكة، أو ظهرت بشكل مفاجئ عليك التواصل مع الطبيب للتعرف على سبب الحكة وتشخيص الأعراض لتحديد العلاج أو الإجراء الطبي المناسب، كما يجب التواصل مع الطبيب في الحالات التالية:

  • زيادة الحكة بعد عملية شد البطن بدرجة تتداخل مع القيام بالأنشطة اليومية.
  • الشعور بعدم الرضا عن مظهر ندبة شد البطن.
  • الشعور بالشد والضيق في موضع ندبة العملية.

الحكة بعد التئام الجرح بعد عملية شد البطن

تختفي الحكة بعد عملية شد البطن مع التئام الجرح، ومن غير الشائع الشعور بالحكة في ندبة العملية لأنها تشفى تماماً وتصبح ناعمة وملساء وفي نفس مستوى الجلد، ولكن إن كانت الندبة سميكة أو مرتفعة عن سطح الجلد، قد تسبب الشعور بالحكة حتى بعد الشفاء، ولذا فإن ندبة عملية شد البطن السميكة من الأسباب الرئيسية للحكة، ولذلك يساعد تحسين شكل الندبة على الحد من أعراض الحكة.

تحسين شكل ندبة عملية شد البطن

  • تنظيف الجرح والتدليك حوله في فترة التعافي على حسب إرشادات الطبيب.
  • ترطيب الجرح باستمرار بعد التئامه.
  • علاج أثر الجرح بالفراكشنال ليزر أو التقشير الكيميائي أو بحقن الستيرويد.
  • اتباع طرق الوقاية من تندب جرح شد البطن.

الآثار الجانبية بعد عملية شد البطن

أثناء الشهور الأولى من فترة التعافي هناك بعض الأعراض الجانبية التي تصاحب شعور الحكة بعد عملية شد البطن، وتشمل الآتي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

التورم بعد شد البطن

التورم بعد عملية شد البطن عرض جانبي طبيعي يستمر عدة أسابيع ويزول بالتدريج مع الالتزام بتعليمات فترة النقاهة، ومع شفاء الأنسجة، وعن طريق شرب الماء، وارتداء المشد الطبي والحركة الخفيفة باستمرار في الأسابيع الأولى يقل التورم، ويمكن الحد منه بتناول الأناناس وشرب الماء بكثرة، والنوم مع رفع الجزء العلوي من الجسم والركبتين للأعلى.

احتباس السوائل بعد شد البطن

يتخلص الجسم من أي سوائل زائدة بعد الجراحة خلال الأسابيع الأولى، وبعد مرور شهر يكون الجسم قد تخلص من أي سوائل متراكمة، وكلما التزمت بتعليمات الطبيب وطرق الحد من احتباس السوائل بعد شد البطن كلما تخلص منها الجسم أسرع.

الألم بعد شد البطن

الألم عرض جانبي طبيعي لا يستدعي القلق وتختلف شدة الشعور به من شخص لآخر حسب استجابة الجسم للألم، ويزول الألم ببساطة بتناول المسكنات، ويزول نهائياً خلال أسبوع، وتوضح المقالة التالية كيفية الحد من الألم بعد شد البطن.

الاحمرار والكدمات بعد عملية شد البطن

تزداد الكدمات واحمرار الجلد في مناطق شد البطن وشقوق الجراحة، وهي أيضاً أعراض طبيعية تحدث بعد الجراحة وتتلاشى أغلب الكدمات خلال عدة أسابيع بالتدريج.

الانتفاخ بعد شد البطن

الانتفاخ بعد شد البطن يكون واضح في موضع العملية نتيجة تصريف الجسم للسوائل ونتيجة تورم الأنسجة، وهو عرض جانبي طبيعي يختفي مع زوال التورم وتخلص الجسم من السوائل، ويحدد اتباعك لنصائح التعافي متى يزول الانتفاخ بعد شد البطن.

مضاعفات وأضرار عملية شد البطن

بعد عملية شد البطن قد تحدث بعض الأضرار واردة الحدوث بعد أي عملية جراحية، مثل العدوى، والنزيف، والجلطات وهي أضرار غير شائعة الحدوث طالما مرت العملية بأمان ومع اتباع نصائح التعافي، ومن المضاعفات ما يلي:

  • بطء التئام الجروح.
  • تندب الجرح.
  • عدم تناسق شكل الجلد.
  • استمرار التنميل بعد شد البطن.
  • الألم الشديد.

اقرأ أيضا: طرق الوقاية من مضاعفات عملية شد البطن

مدة الشفاء بعد عملية شد البطن

تستمر مدة الشفاء من الآثار الجانبية بعد شد البطن حوالي من شهر إلى شهرين حيث يزول الألم بنسبة كبيرة بعد أسبوع، ويتخلص الجسم من أغلب السوائل بعد شهر، وقد تستمر أعراض طفيفة مثل الكدمات شهرين أو ثلاثة أشهر حتى تختفي تماماً.

مدة التئام الجرح بعد شد البطن

يستمر جرح عملية شد البطن في التعافي حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر حيث يكون قد التأم تماماً، ويجب تجنب حك الجرح أو لمسه لتجنب أي مضاعفات، وبالتدريج ستختفي ندبة عملية شد البطن.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ما بعد إجراء عملية شد البطن

يمكن العودة لممارسة بعض الأنشطة اليومية بشكل طبيعي بعد عملية شد البطن، ولكن هناك أنشطة أخرى يمكن العودة إليها بعد مرور عدة أسابيع:

كيفية المشي بعد عملية شد البطن

يستمر المشي بوضع منحني بعد شد البطن لعدة أسابيع، وتساعد هذه الوضعية على تفادي فتح الجرح الذي يكون ما زال في مرحلة الالتئام، وتجنب تعريضه للضغط والشد مما يسبب الألم، وستساعدك المقالة التالية في معرفة لماذا يعد المشي ضرورة بعد شد البطن.

طريقة النوم بعد عملية شد البطن

وضعية النوم الصحيحة بعد شد البطن هي وضعية الانحناء والتي تضمن سرعة الشفاء والوقاية من التورم الزائد، وحماية جرح العملية، وفيها يجب رفع الجزء العلوي من الجسم عن طريق الوسائد، وتجنب النوم على البطن أو الجانبين، وتحدد هذه المقالة كم يستمر النوم بوضع منحني بعد شد البطن.

ارتداء المشد بعد شد البطن

يستمر ارتداء الكورسيه الطبي بعد شد البطن حوالي شهر إلى 6 أسابيع، وقد يوصي الطبيب بتقليل هذه المدة بعد عدة أسابيع حسب الاستجابة للتعافي، ويجب الالتزام بهذه المدة لما له من أهمية كبيرة تحافظ على الجانب الجمالي والصحي في نفس الوقت.

اقرأ أيضاً: فوائد ارتداء المشد بعد شد البطن وكيف تختاره؟

السفر بعد عملية شد البطن

يفضل تأجيل السفر حتى يمر شهر بعد عملية شد البطن، لتتمكن من المشي بوضع طبيعي، فمن غير المسموح حمل أي أشياء ثقيلة قبل 4 أسابيع، ومع اتباع طرق الوقاية أثناء السفر بعد شد البطن قد يسمح الطبيب بالسفر بعد أسبوعين.

الاستحمام بعد شد البطن

يمكن الاستحمام بعد شد البطن في نفس اليوم إن تم غلق الجرح بالصمغ الطبي، وإن كان مغلقاً بالغرز يجب الانتظار ثلاثة أيام، مع ضرورة اتباع تعليمات الاستحمام بعد شد البطن وخاصة في الأيام الأولى من فترة التعافي، لتفادي التعب والإجهاد.

ممارسة الرياضة بعد شد البطن

يمكن ممارسة المشي الخفيف بعد شد البطن، وتحدد الاستجابة للشفاء والحالة الصحية، متى يسمح بممارسة الرياضة بعد شد البطن، فالتمارين المكثفة ممنوعة حتى يلتئم الجرح تماماً، كما أن درجة التدخل الجراحي تطيل فترة التعافي.

إرشادات هامة قبل وبعد عملية شد البطن

قبل عملية شد البطن

  • يوصي الطبيب قبل شد البطن بالحفاظ على استقرار الوزن لمدة 4-6 شهور على الأقل.
  • يجب إجراء عدة فحوصات وتحاليل للاطمئنان على الصحة العامة.
  • يوصي الطبيب بمنع الكحوليات لمدة أسبوعين حتى لا تؤثر على فعالية التخدير.
  • يجب الامتناع عن التدخين لأسبوعين قبل وبعد العملية.
  • لا يجب تناول أي أدوية ومكملات لتفادي النزيف أثناء الجراحة.

بعد عملية شد البطن

  • يجب ارتداء المشد لمدة 6 أسابيع طيلة اليوم لأنه يساعد على التعافي بشكل جيد.
  • يجب تناول مسكنات الألم لمدة أسبوع من العملية.
  • يجب تناول الألياف لأنها تمنع الإمساك مما يقي من الضغط على البطن.
  • لا يجب النوم على البطن أو على شقوق الجراحة حتى أسبوعين على الأقل من العملية.
  • تمنع أي تمارين عالية الكثافة حتى تمر 6 أسابيع من العملية.
  • يجب الحرص على الحركة الخفيفة كل ساعتين لمساعدة الجسم على تصريف السوائل.

النظام الغذائي المناسب بعد شد البطن

  • بعد عملية شد البطن يجب اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم لتجنب احتباس السوائل.
  • تناول الطعام الصحي الخالي من الدهون المشبعة وتجنب الأطعمة سريعة التحضير.
  • تناول الأطعمة التي تعزز شفاء الأنسجة لضمان التعافي السريع.

اقرأ أيضاً: أطعمة عليك تجنبها وأخرى عليك تناولها بعد شد البطن

اعتبارات هامة حول نتائج شد البطن

فترة ظهور نتائج عملية شد البطن

تظهر نتيجة عملية شد البطن بشكل أولي مباشرة بعد العملية، حيث يتم التخلص تماماً من الجلد الزائد ويكون شكل البطن بعد عملية شد البطن مسطحاً ومشدوداً، ومع اختفاء الآثار الجانبية تتحسن النتيجة بالتدريج، خلال ثلاثة إلى ستة أشهر، وتظهر بالكامل بعد عام.

الحفاظ على نتائج شد البطن

نتائج عملية شد البطن دائمة بشرط الحفاظ عليها، فمن الطبيعي ارتخاء الجلد مع مرور العمر وظهور علامات الشيخوخة، ولتجنب ذلك يجب تجنب زيادة الوزن بعد شد البطن، وتجنب التدخين، وتناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة بانتظام.

علامات فشل عملية شد البطن

هناك علامات من خلالها تحدد هل يجب تصحيح عملية شد البطن، وتشمل الآتي:

  • ارتخاء الجلد بعد العملية.
  • عدم تساوي مظهر الجلد.
  • تندب جرح عملية شد البطن بشكل سميك.
  • وضوح ندبة سرة البطن وعدم الرضا عن شكلها.
  • عدم الرضا عن شكل سرة البطن بعد العملية.

كم تكلفة عملية شد البطن؟

حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل يبلغ متوسط تكلفة عملية شد البطن في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 6000 دولار أمريكي، وقد تقل التكلفة أو تزيد حسب العديد من العوامل منها المنطقة الجغرافية وشهرة وخبرة الطبيب.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية شد البطن في مصر وبعض الدول العربية

تجربتي بعد عملية شد البطن

من خلال تجارب عملية شد البطن تروي إحدى السيدات البالغة من العمر 40 عاماً تجربتها وتقول: “خضعت لعملية شد البطن منذ عامين، وقد مرت سنوات على فطام طفلي الأخير، وخسرت الكثير من الوزن، لم أكن أعاني من الترهلات إلا في البطن، ومع وضوح آثار ندبة الجراحة القيصرية وعلامات التمدد وتجعد الجلد بشكل مزعج فقدت ثقتي بنفسي، حتى خضعت لعملية شد البطن التي خلصتني من هذه الآثار المزعجة، وقد اعتنيت كثيراً بجرح العملية لأنه أكثر ما كان يقلقني، والآن بعد مرور عامين وعدة أشهر ما زالت بكامل رشاقتي”.

تجارب أحد الرجال: “أجريت عملية شد البطن منذ حوالي خمس سنوات، فقد كنت أعاني من ترهل زائد في البطن لم تتخلص منه الرياضة، وبعد شد البطن حصلت على بطن مشدودة تماماً، ومع الاستمرار في ممارسة الرياضة بعد التعافي من عملية شد البطن نجحت في الحفاظ على النتائج، وأكثر ما عانيت منه بعد العملية هو شعور الحكة بعد عملية شد البطن وتصريف السوائل، ولكنها كانت آثار جانبية مؤقتة تخلصت منها خلال أسابيع”.

والآن عزيزي القارئ بعد أن وصلت إلى نهاية المقالة وتعرفت على أسباب الحكة بعد عملية شد البطن وكيفية الحد منها، كل ما ننصحك بفعله هو اتباع هذه النصائح وتجنب حك الجلد لتفادي أي مضاعفات غير مرغوبة.

أسئلة وأجوبة حول الحكة بعد عملية شد البطن

ما أفضل رجيم بعد عملية شد البطن؟

أفضل رجيم بعد شد البطن هو اتباع نمط حياة صحي بعد العملية وممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي يتضمن تناول الحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون والخضروات والفواكه.

ما أسباب تحجر البطن بعد شد البطن؟

يحدث تحجر البطن في حالات قليلة للغاية نتيجة لعدم نجاح الجسم في تصريف السوائل التي تتراكم أسفل الجلد.

ما سبب الانتفاخ بعد عملية شد البطن؟

يحدث الانتفاخ بعد عملية شد البطن نتيجة تراكم السوائل أسفل الجلد ونتيجة التورم وهي أعراض طبيعية تحدث خلال فترة التعافي وتزول من نفسها مع اتباع تعليمات الشفاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)