التثدي

اضرار عملية التثدي عند الرجال

على الرغم من أن عملية التثدي تعتبر حل مثالي ومناسب جداً لمشكلة التثدي خاصةً في حالات التثدي الشديد، إلا أنها يمكن أن تمتلك بعض الأضرار أو الآثار الجانبية التي يجب أن تكون على علم بها حتى تتمكن من تفاديها، لذا في هذا المقال ستتعرف على اضرار عملية التثدي عند الرجال وستتعرف على أهم النصائح للوقاية من تلك الأضرار.

ما هي أسباب التثدي؟

يعود التثدي إلى حدوث خلل في الهرمونات الجنسية، كما يمكن أن يكون نتيجة لزيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة الثديين نتيجة بعض العوامل الوراثية، وتتضمن أهم الأسباب التي يمكن أن تساهم في حدوث ذلك ما يلي:

  • تناول المنشطات.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية الاكتئاب ومضادات القلق.
  • تناول بعض أدوية القلب.
  • الإصابة بقصور الغدد التناسلية.
  • ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين.
  • الإصابة ببعض الأورام في الغدة النخامية والكظرية.
  • حدوث اضطراب في الغدة الدرقية.

عملية التثدي

في البداية يجب أن تعرف أن التثدي هو عبارة عن مشكلة أو خلل يحدث في الهرمونات الجنسية، ويؤدي هذا الخلل إلى زيادة نسبة هرمون الإستروجين في الجسم لدى الرجل، مما يؤدي إلى زيادة حجم الثدي بشكل ملحوظ، مما يؤثر على شكل الجسم والمظهر الخارجي، كما يمكن أن يتسبب ذلك في بعض المشاكل الصحية الأخرى.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ويمكن علاج مشكلة التثدي عن طريق التمارين الرياضية أو الأدوية التي تساعد على إعادة توازن الهرمونات، ولكن في بعض الحالات لا تستجيب الحالة إلى تلك العلاجات، وتحتاج إلى التدخل الجراحي، وهنا يأتي دور عملية التثدي، وهي تتضمن ما يلي:

  • استئصال الغدد الثديية والأنسجة الزائدة بشكل كامل من الثدي، لتجنب عودة التثدي مرة أخرى.
  • شفط الدهون الزائدة فقط من الثدي، من خلال تقنيات شفط الدهون المختلفة، مثل تقنية الفيزر.

ويتم ذلك من خلال شقوق جراحية صغيرة يقوم الطبيب بعملها في الثدي لتفتيت الدهون وسهولة شفطها، ومن الوارد أن تظهر بعض الآثار الجانبية أو الأضرار على المريض بعد العملية، لذا طريقة التعامل مع اضرار عملية التثدي عند الرجال تساهم كثيراً على تحديد النتيجة النهائية للعملية.

من هم أفضل المرشحين لإجراء عملية التثدي؟

يجب أن تتواجد لديك بعض الشروط لتتمكن من إجراء عملية التثدي، وتتضمن تلك الشروط ما يلي:

  • عدم استجابة الحالة لأي طرق أخرى لعلاج التثدي، مثل الأدوية أو التمارين الرياضية.
  • إذا كانت مشكلة التثدي تؤثر على ثقتك في نفسك، وتتسبب لك في الحرج والخجل.
  • من يعاني من بروز في الثديين أو إحداهما.
  • وجود كتل ليفية في نسيج الغدة الثديية.

خطوات عملية التثدي

  • يتم تخدير المريض تخديراً موضعياً، وفي بعض الأحيان يتم استخدام التخدير الكلي حسب حالة المريض الصحية.
  • يتم عمل شق جراحي صغير أسفل حلمة الثدي، ومن خلال هذا الشق يقوم الطبيب بتفتيت الدهون بإحدى تقنيات شفط الدهون.
  • يقوم بعد ذلك بإزالة أنسجة الغدد الثديية، والأنسجة الزائدة.
  • يقوم الطبيب في النهاية بإغلاق الجرح بالغرز التجميلية.

التعافي من عملية التثدي

قبل أن تتعرف على اضرار عملية التثدي عند الرجال تعرف على مرحلة التعافي، فهي تتضمن بعض التورم وظهور الكدمات على الجلد، كما أنه من الوارد أن تشعر ببعض الألم في الثدي، ولكن مع تناول المضادات الحيوية والأدوية التي يصفها الطبيب تتحسن كل تلك الأعراض في غضون أيام، كما يجب أن تحرص على الحصول على الراحة التامة حتى يتعافى جسمك من آثار العملية.

اضرار عملية التثدي عند الرجال

يمكن أن تتسبب عملية التثدي في بعض الآثار الجانبية التي يجب أن تتعرف عليها حتى تتمكن من التعامل معها، وتتضمن أهم اضرار عملية التثدي عند الرجال ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

النزيف

في بعض الأحيان يمكن أن يحدث نزيف لبعض الأشخاص، إما نتيجة إصابة أحد الأوعية الدموية، أو نتيجة تناول أحد الأدوية التي تزيد من سيولة الدم وتؤدي إلى النزيف، كما أن التدخين أيضاً يساهم في حدوث تلك المشكلة.

الجلطات

من الوارد لدى بعض الأشخاص أن تتكون الجلطات الدموية، لذا ينصح الطبيب بارتداء المشد الطبي، كما ينصح بالمشي أو الحركة بشكل يومي لتنشيط الدورة الدموية، وتقليل احتمالية حدوث الجلطات.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

التنميل

في بعض الأحيان تتضمن اضرار عملية التثدي عند الرجال الشعور بالتنميل وتغير الإحساس في منطقة الثدي والحلمة، وقد يحدث ذلك نتيجة إصابة أحد الأعصاب الطرفية، ولكن يعتبر هذا العرض مؤقت ويعود الأمر طبيعياً خلال أيام.

بطء التئام الجروح

بطء التئام الجروح من الأعراض واردة الحدوث لدى الأشخاص المدخنين على وجه الخصوص، لذا فمن أهم التعليمات التي يجب اتباعها قبل إجراء عملية التثدي هي الإقلاع عن التدخين تماماً لمدة أسبوعين.

الشعور بالألم

من اضرار عملية التثدي عند الرجال شائعة الحدوث هي الشعور بالألم، حيث أنه من الطبيعي أن تشعر بالألم في الأيام الأولى بعد العملية، ولكن يمكن السيطرة على تلك الآلام عن طريق تناول المسكنات والأدوية التي يصفها الطبيب، ويختفي الألم تدريجياً بعد العملية.

الندوب

إذا لم تعتني بالجروح ونظافتها وتعقيمها جيداً بعد العملية، فمن الوارد أن تعاني من بعض الندوب والآثار على الجلد، كما أن تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب من أهم الأمور التي تساعد على تقليل ظهور الندوب، ولحسن الحظ أيضاً الشقوق الجراحية يتم عملها في مناطق غير ملحوظة مثل أسفل الحلمة أو الإبطين.

نصائح هامة قبل وبعد عملية التثدي

بعد أن تعرفت على اضرار عملية التثدي عند الرجال تعرف على بعض النصائح التي يجب أن تتبعها قبل وبعد عملية التثدي حتى تتمكن من التخلص من أي أضرار وتتجنب حدوث أي مضاعفات بعد العملية:

  • يجب أن تحرص على التوقف عن التدخين قبل العملية بأسبوعين على الأقل.
  • من الضروري أن تتوقف أيضاً عن تناول الأدوية التي تزيد من سيولة الدم.
  • يجب أن تعتني بنظافة الجروح جيداً بعد العملية.
  • احرص على تناول الأدوية التي يصفها لك الطبيب بعد العملية، لأنها تقلل من احتمالية حدوث أي أضرار أو مضاعفات.
  • من الضروري أيضاً أن تقوم بارتداء المشد الطبي بعد عملية التثدي لمدة 6 أسابيع، لأنه يساعد على تقليل التورم، وإعطاء الثدي شكل محدد ومنحوت.
  • يجب أن تستمر في التوقف عن التدخين حتى بعد العملية بأسبوعين، لأن التدخين يؤثر على التعافي من آثار العملية ويتسبب في بطء التئام الجروح.
  • من الضروري أن تتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية لعدة أسابيع بعد العملية، لأنها ستؤثر على التئام الجروح ويمكن أن تتسبب في بعض المضاعفات.
  • بعد أن يتعافى جسمك بشكل كامل من آثار عملية التثدي، من الضروري اتباع نمط حياة صحي، وأن تحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على اضرار عملية التثدي عند الرجال وتعرفت على أهم الإرشادات لتجنب حدوث تلك الأضرار، من الضروري أن تقوم بإبلاغ الطبيب إذا لاحظت أي عرض غريب أو غير متوقع بعد العملية.

أسئلة وأجوبة حول اضرار عملية التثدي عند الرجال

كيف يمكن علاج التثدي؟

يمكن علاج التثدي إما عن طريق الأدوية التي تعيد توازن الهرمونات الجنسية، أو عن طريق التمارين الرياضية، أو العمليات الجراحية التي تساعد على شفط الدهون الزائدة واستئصال غدة الثدي.

ما هي تكلفة عملية التثدي؟

تتراوح تكلفة عملية التثدي في مصر من 20 إلى 25 ألف جنيه مصري.

هل يمكن علاج التثدي بالتمارين؟

ستساعد التمارين الرياضية على شد الثدي ونحت عضلة الصدر، ولكن من الضروري أن تعرف ما سبب حدوث التثدي، لتتمكن من الحصول على العلاج المناسب.

المصدر
Mayo clinic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)