شد البطن

أهم النصائح قبل وبعد عملية شد البطن لأفضل نتائج سريعة

قبل الخضوع لعملية شد البطن مثل كل عملية جراحية أخرى يجب التحضير المسبق للعملية والتعرف على إرشادات العناية اللاحقة لتمر فترة التعافي بشكل صحي وآمن، فما هي أهم النصائح قبل وبعد عملية شد البطن ؟ وما الإرشادات التي ينصح بها لرؤية نتائج أفضل في وقت أقل؟ سنعرض الإجابة في المقالة التالية.

أهم النصائح قبل وبعد عملية شد البطن

قبل عملية شد البطن Tummy tuck عليك التخطيط الجيد للعملية وقد يستغرق هذا الأمر عدة أشهر منذ اختيار الطبيب ذو المهارة والخبرة الكافية، ومعرفة أهم النصائح قبل وبعد عملية شد البطن وما يجب اتباعه وتجنبه، فأثناء فترة التحضير السابقة للعملية يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي ويطرح بعض الأسئلة الهامة ويشرح أهم ما يتعلق بالعملية لتحديد أولوياتك وأهدافك، ويمكنك الاطلاع على نتائج شد البطن بالصور لحالات قام الطبيب بها للتأكد من أنك اخترت الطبيب المناسب، وتشمل أهم النصائح قبل وبعد عملية شد البطن ما يلي:

الحفاظ على ثبات الوزن

من أهم النصائح قبل وبعد عملية شد البطن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على الوزن، حيث يجب الحفاظ على ثبات الوزن واستقراره قبل 6 أشهر من العملية على الأقل، فمن أهم شروط عملية شد البطن أن يكون الوزن في الحدود الطبيعية وأن يكون مستقراً للحصول على نتيجة أفضل.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

بينما بعد عملية شد البطن يجب اتباع نمط حياة صحي للحفاظ على ثبات الوزن وتجنب تقلبات الوزن المتكررة، حيث يراعى عدم التخطيط لفقدان الوزن لتجنب ترهل الجلد مرة أخرى وخسارة النتائج.

تجنب التدخين والكحوليات

من أهم النصائح قبل وبعد عملية شد البطن الإقلاع التام عن التدخين والكحوليات قبل وبعد العملية بأسبوعين على الأقل، ولذلك ينصح الطبيب بالتدريب على الإقلاع عنهما عن طريق تقليل التدخين والحد من تناول الكحول بالتدريج؛ حتى لا تجد صعوبة في ذلك في الأسابيع السابقة واللاحقة للعملية، والتسبب في مضاعفات حيث يؤدي التدخين إلى سوء شفاء الجروح ويعرضك للتندب، ونخر الدهون، كما أن الكحوليات تتعارض مع الأدوية وتؤثر على سير عملية الشفاء.

تجنب أدوية سيولة الدم

من أنواع الأدوية المسيلة للدم التي لا ينصح بتناولها بعض مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، والأسبرين، والإيبوبروفين، كما يمنع تناول بعض المكملات العشبية والفيتامينات مثل الجنسنج، وفيتامين E، وهذه من أهم النصائح قبل وبعد عملية شد البطن والتي يجب اتباعها قبل وبعد أسبوعين من العملية؛ لأنها تتسبب في سيولة الدم مما يعرضك لخطر النزيف أثناء إجراء العملية، كما تزيد بعض الآثار الجانبية بعد شد البطن مثل التورم، والتهاب الجرح، وزيادة الكدمات.

التغذية الجيدة والصحية

للتغذية الجيدة أهمية أخرى بخلاف خسارة الوزن أو استقراره حيث يساعد تناول الطعام الصحي وشرب الماء على دعم الحالة الصحية العامة حتى تكتسب البشرة والجلد المرونة اللازمة، بالإضافة إلى دعم الأنسجة والتعافي السليم.

أهم النصائح قبل عملية شد البطن

بعد معرفة أهم النصائح قبل وبعد عملية شد البطن إليك بعض الإرشادات الهامة التي تسهل عليك فترة التعافي اللاحقة:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • عليك شراء المستلزمات الطبية اللازمة وتوفيرها قبل العملية مثل الأدوية، والقطن والشاش، والمناديل الورقية.
  • شراء ملابس قطينة مريحة وواسعة يسهل ارتداؤها بدون عناء لمنع الضغط على الجرح.
  • تحضير الطعام الصحي مسبقاً وشراء الخضروات والفاكهة التي سيفيدك تناولها.
  • الاتفاق مع أحد المقربين من العائلة أو الأصدقاء لتوفير الرعاية المنزلية اللازمة ورحلة الذهاب والعودة من العملية.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية شد البطن

أهم النصائح بعد عملية شد البطن

بعد أن تعرفت على أهم النصائح قبل وبعد عملية شد البطن والتعليمات الخاصة بالفترة السابقة للعملية، الآن ستتعرف على أهم ما يجب اتباعه في فترة التعافي، فهي من أهم الفترات التي يجب الالتزام فيها بتعليمات الطبيب، وتشمل أهم النصائح ما يلي:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تناول الأدوية في مواعيدها بعد شد البطن

تشمل الأدوية التي ستتناولها بعد العملية مسكنات الألم، ويجب تناولها في مواعيدها، كما يجب تناول موانع تجلط الدم والمضادات الحيوية الفموية والموضعية التي يصفها الطبيب لتجنب العدوى.

الحركة الخفيفة بعد عملية شد البطن

إن تمت عملية شد البطن تحت التخدير الموضعي يجب الحصول على الراحة الكاملة لمدة 12 ساعة، وفي حالة التخدير العام يجب الراحة ليوم كامل، وبعدها يجب المشي الخفيف من وقت لآخر لمدة 10 دقائق؛ تفادياً لجلطات الساقين، وتعتمد طريقة المشي بعد عملية شد البطن على تجنب الضغط على شقوق الجراحة وذلك عن طريق الانحناء للأمام، مع تجنب الحركة السريعة وأي نشاط بدني شاق قد يعرض شقوق الجراحة لأي مخاطر.

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن؟

شرب السوائل الصحية والماء بعد شد البطن

يساعد الماء على منع الجفاف وتجنب الإمساك الناتج عن تناول مسكنات الألم والأدوية، كما أنه يساعد الجسم على طرد السوائل الزائدة، لذا يجب شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء خلال اليوم، كما يجب تناول السوائل الصحية غير المحلاة بالسكر.

النوم بطريقة صحيحة بعد شد البطن

ينصح بالنوم على كلاً من الجانبين لمنع الضغط على جرح عملية شد البطن، ولمنع التقلب أثناء النوم يجب إحاطة الجسم بالوسائد من كلا الجانبين، كما ينصح برفع الرأس للأعلى لمنع التورم.

ارتداء الكورسيه الطبي بعد عملية شد البطن

يجب ارتداء الكورسيه لمدة لا تقل عن 6 أسابيع بعد عملية شد البطن، وذلك لأنه يساعد على ضغط الجلد والتئامه مع الأنسجة الأخرى، كما يمنع المشد الطبي من تراكم السوائل أسفل الجلد مما يساعد على الشفاء الصحي، ويحمي الجلد من الارتخاء والتموج، أو الشفاء بشكل غير متساوي، كما أنه يحافظ على نظافة شقوق الجراحة.

اقرأ أيضاً: كم مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن لأفضل نتائج؟

العناية بندبة شد البطن بعد العملية

تبدأ العناية بندبة شد البطن بتفريغ أنابيب تصريف السوائل من وقت لآخر ومنع تراكمها، كما يجب تنظيفها وتعقيمها حسب توصيات الطبيب، ويوصي الطبيب بوضع المراهم والمضادات الحيوية الموضعية على الندبة لمنع انتقال العدوى، ومساعدة الأنسجة على بناء نفسها، وذلك خلال فترة شفاء الجرح أي من شهرين إلى 3 أشهر.

وما أن يقترب الجرح من التعافي قد يوصي الطبيب بالتدليك حوله لتقليل الانتفاخ والتورم، ومساعدة الجسم على تصريف السوائل الزائدة أسفل الجلد، وبعد شفاء الندبة يمكن ترطيبها بجل الصبار أو المرطبات الطبية التي يصفها الطبيب، كما ينصح باستخدام كريمات يدخل فيتامين هـ في تكوينها؛ ويفيد الترطيب العميق لندبة الجراحة على تعافيها بشكل أفضل ومنع التندب، ويمكن اللجوء إلى بعض الإجراءات التجميلية لتحسين ندبة شد البطن.

كما ينصح بعدم تعريض ندبة الجراحة لأشعة الشمس سواء المباشرة أو غير المباشرة حتى لا تتصبغ وتكون أغمق من لون الجلد بعد الشفاء؛ وعند تعريضها للشمس يجب وضع كريم واقي من الشمس بعامل حماية لا يقل 30 SPF.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

اتباع نظام غذائي صحي بعد عملية شد البطن

لزيادة مرونة الجلد ينصح بتناول الأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا 3، وتناول البروتين مثل الأسماك والدواجن والبيض؛ لتعزيز بناء الأنسجة، كما ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي؛ لأنه يساعد على بناء الأنسجة مما يجعل ندبة الجراحة بشكل جيد ومتساوي، كما ينصح بتناول الأناناس لأنه يساعد على تقليل الانتفاخات والتورم.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شد البطن

نتائج عملية شد البطن بالصور

تجربتي مع عملية شد البطن

يحكي أحد الرجال تجربته مع عملية شد البطن ويقول: “كنت أعاني من زيادة الوزن وقمت باتباع نظام رجيم تحت إشراف طبيب متخصص مع ممارسة الرياضة والمواظبة على الذهاب إلى صالة الجيم، وبالفعل خسرت وزني الزائد وظهرت مشكلة ترهل البطن، واختصاراً للوقت والمجهود قررت الخضوع لإجراء عملية شد البطن، وبعد الذهاب للطبيب وإجراء كل الفحوصات والتأكد من أنني المرشح المثالي للعملية، تمت بنجاح وأخيراً أصبح جسمي مثالي وبدون ترهلات مزعجة”.

اقرأ أيضاً: هل يمكن الجمع بين شد البطن وشفط الدهون؟

أفضل أطباء شد البطن في مصر

الدكتور شريف حجازيبعد معرفة أهم النصائح قبل وبعد عملية شد البطن تبقى نصيحة واحدة من أهم النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار وهي اختيار أفضل الأطباء لضمان الحصول على أفضل النتائج وتجنب الكثير من المضاعفات، ومن خلال موقع ويكي بودي نرشح لك أفضل أطباء شد البطن في مصر وهو الدكتور شريف حجازي المشهور بارتفاع نسب نجاح عملياته لما يتخطى 96%، وبإجراء أكثر من 5000 عملية ناجحة، وللتواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب اضغط هنا.

ما يجب الامتناع عنه بعد عملية شد البطن

  • يمنع تناول الأملاح لتجنب التورم والانتفاخات لأنه يحتوي على الصوديوم الذي يحبس السوائل داخل الجسم.
  • تمنع القيادة لمدة 14 يوماً من العملية لتجنب الضغط على ندبة الجراحة.
  • يمكن الاستحمام بعد مرور 3 أسابيع من العملية، وقبل هذه الفترة يتم مسح الجسم بالمناديل المبللة وتنظيفه بدون تعريض شقوق الجراحة للماء.
  • تمنع ممارسة الرياضة العنيفة حتى تشفى شقوق الجراحة بالكامل.
  • يجب تجنب ممارسة الجماع بعد عملية شد البطن حتى يتعافى الجسم.

وفي النهاية بعد التعرف على أهم النصائح قبل وبعد عملية شد البطن أهم ما نذكرك به عزيزي القارئ هو أن اتباع هذه النصائح سيساعدك على الحصول على نتيجة أفضل ولكنه لا يغنيك عن استشارة الطبيب والمتابعة معه باستمرار في الزيارات اللاحقة بعد العملية.

أسئلة وأجوبة حول أهم النصائح قبل وبعد عملية شد البطن

كيف أنام بعد عملية شد البطن؟

بعد عملية شد البطن يجب النوم مع رفع الرأس وتجنب النوم على البطن.

ما سبب بروز البطن بعد عملية الشد؟

من أسباب بروز البطن بعد شد البطن تراكم السوائل أسفل الجلد وهو أثر جانبي طبيعي يزول خلال عدة أسابيع أو أشهر بعد أن يتم تصريف السوائل ويلتئم الجلد مرة أخرى.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

متى يتحسن شكل البطن بعد عملية شد البطن؟

يتحسن شكل البطن بالتدريج حيث تتلاشى الآثار الجانبية مثل التورم والكدمات خلال شهر إلى شهرين، وعندها تشفى شقوق الجراحة، ويتم تصريف أغلب السوائل الزائدة، ويمكن رؤية النتيجة النهائية بعد مرور 6 أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)