شفط الدهون

اسباب سمنة الارداف وطرق التخلص منها بأسرع طريقة

محتوى المقال عرض

تتعدد اسباب سمنة الارداف ما بين الأسباب المكتسبة والجينية، وتعد من أكثر مناطق الجسم المؤرقة للنساء خاصة حيث تتراكم الدهون في الأرداف والجزء السفلي من الجسم لدى النساء أكثر من الرجال، لذا سنجيب في المقالة التالية من مقالات موقع ويكي بودي عن أهم الأسئلة المتعلقة بسمنة الأرداف من أسباب وأفضل وأسرع الطرق للتخلص من هذه المشكلة، فتابع معنا عزيزي القارئ.

اسباب سمنة الارداف

من أكثر اسباب سمنة الارداف والمؤخرة شيوعاً زيادة الوزن بشكل عام، ولكن هناك أسباب أخرى تعد من اسباب تخن الارداف والمؤخرة ومنطقة الفخذين بشكل عام، وتشمل الآتي:

تناول الطعام غير الصحي

الطعام غير الصحي يؤدي لزيادة الوزن بشكل عام وبالتالي يعد من اسباب سمنة الارداف، وهناك أطعمة تسبب سمنة الفخذين والأرداف ومنها الأطعمة المقلية وسريعة التحضير المليئة بالدهون الضارة والمشبعة، وتزيد المشكلة لمن ترجع اسباب سمنة الارداف لديهم للعوامل الوراثية فمع تناول هذه الأطعمة بكثرة يخزنها الجسم في الأرداف أكثر من مناطق الجسم الأخرى.

العوامل الوراثية والجينات

العوامل الوراثية والجينات من أهم اسباب سمنة الارداف فالوراثة والجينات تتحكم في نسبة توزيع الدهون في الجسم في مناطق أكثر من الأخرى، فقد تختزن الدهون بكثرة في الأرداف أو الفخذين أو المؤخرة، أو أسفل الذقن أو في البطن أكثر من مناطق الجسم الأخرى.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق إعادة توزيع الدهون في الجسم

زيادة الوزن

قد تكون اسباب سمنة الافخاذ والأرداف زيادة الوزن عامة، ورغم أن دهون الأرداف لدى البعض قد تكون من النوع العنيد المقاوم للرياضة والرجيم إلا أن زيادة الوزن تزيد من نسبة تراكمها في الأرداف أكثر من مناطق أخرى حتى وإن كان الشخص يعاني من السمنة العامة.

ضعف الكتلة العضلية

ينصح دائماً بممارسة الرياضة بانتظام لتقوية الكتلة العضلية وزيادة كثافة العضلات، فالعضلات لا تعطي الجسم المظهر الصحي المشدود فقط ولكنها تحد من نسبة تراكم الدهون في الجسم كما تزيد من معدل الحرق وتمنع الجسم من تخزين الدهون والعكس، لذا تعتبر الكتلة العضلية الضعيفة من أهم اسباب سمنة الارداف.

بعض المشكلات الصحية

بعض المشكلات الصحية المؤثرة على النشاط والحركة قد تكون سبب سمنة الارداف لدى البعض وخاصة المشكلات الصحية في فقرات الظهر السفلية أو في الساقين والقدمين، فتؤثر على القدرة على ممارسة الرياضة والمشي، وتزيد فرص زيادة الوزن عند تناول الطعام غير الصحي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

قلة النشاط البدني وإهمال الرياضة

الرياضة تساعد الجسم على حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة، والعكس فإن كثرة الجلوس وقلة الحركة وعدم القيام بأي نشاط بدني يزيد فرص زيادة الوزن مع مرور الوقت وقد يكون من أهم اسباب سمنة المؤخرة والارداف ومنطقة الفخذين.

اقرأ أيضاً: اسباب سمنة الفخذين وأسرع طرق مجربة للتخلص منها

الهرمونات الأنثوية

قد تكون من أهم اسباب سمنة الارداف والمؤخره لدى الإناث بشكل خاص هي الهرمونات الأنثوية فزيادة مستوى هرمون الإستروجين من أسباب تراكم الدهون في الجزء السفلي من الجسم بشكل عام، على عكس الرجال الذين تتراكم لديهم الدهون في منطقة البطن وحول الخصر أكثر من النساء.

عدم انتظام الهرمونات

هناك بعض المشكلات الصحية المؤثرة على نسبة توازن الهرمونات وتعتبر في النهاية من اسباب سمنة الارداف ومنها قصور الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى ضعف معدل الأيض وعدم قدرة الجسم على حرق الدهون، كما أن فترة انقطاع الطمث لدى النساء من أهم عوامل تراكم الدهون في الجزء السفلي من الجسم لذا تعد من اسباب سمنة البطن والارداف بشكل خاص.

أسباب السيلوليت في الأرداف

تتساءل بعض النساء ما سبب سمنة الارداف وتتساءل أخريات أيضاً هل سمنة الأرداف تؤدي لظهور السيليوليت، ومن أسباب السيليوليت ما يلي:

  • تظهر مشكلة السيلوليت بسبب العوامل الوراثية، مثل نسبة تراكم الدهون في الجسم ونشاط عملية التمثيل الغذائي.
  • تزيد مشكلة السيليوليت مع زيادة الوزن ونسبة السمنة الموضعية، ومصادر الطعام غير الصحية مثل النشويات والدهون والسكريات.
  • تزيد مشكلة السيلوليت مع التقدم في العمر وخاصة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث وتغير نسبة هرمون الإستروجين الأنثوي.

علاج سمنة الارداف بأسرع الطرق

تعد عملية شفط الدهون هي أفضل وأسرع طرق علاج سمنة الأرداف، وهي ليست من عمليات تخسيس الوزن، بل من عمليات التخسيس الموضعي لتنسيق القوام، حيث تتخلص من الدهون العنيدة التي يصعب القضاء عليها بالطرق التقليدية حتى مع الحميات القاسية وممارسة الرياضة.

وتتميز عمليات شفط الدهون بالطرق الحديثة أنها لا تتطلب سوى تدخل جراحي محدود، ولا تعتبر جراحة بالمعنى المعروف، كما تُجرى أغلب عمليات شفط الدهون بالتخدير الموضعي بدون حاجة للتخدير العام، وتستغرق ساعة في المتوسط حسب كمية الدهون في الجسم، ومن أشهر تقنيات شفط الدهون ما يلي:

علاج سمنة الأرداف بالفيزر

عملية شفط الدهون بالفيرز Vaser Liposuction هي أحدث طرق شفط الدهون وأكثرها دقة وفعالية، ويعتمد جهاز الفيزر على الموجات فوق الصوتية التي تعمل على تسخين الدهون وتحولها لسائل يمكن شفطه بسرعة وسهولة، كما تتوزع بالتساوي على الدهون لتعطي نتيجة متناسقة ودقيقة، وفي نفس الوقت تعمل الحرارة على تسخين الجلد لينتج الكثير من الكولاجين فيتم التخلص من الترهل في نفس الوقت.

علاج سمنة الأرداف بالليزر

عملية شفط الدهون بالليزر Laser Liposuction من الطرق الحديثة لشفط الدهون أيضاً، ويتميز الليزر بالجمع بين شد الجلد وشفط الدهون، حيث يتم تسخين الدهون بفعل حرارة الليزر كما تحفز الجلد لإنتاج الكولاجين فيعمل على تخسيس الأرداف وشدها في نفس الوقت.

علاج سمنة الأرداف جراحياً

عملية شفط الدهون التقليدية Traditional Liposuction من أقدم تقنيات شفط الدهون، ويتم فيها عمل فتحة جراحية للوصول للدهون، كما يتم شفط الدهون يدوياً مما يزيد من فرص حدوث آثار جانبية مثل التورم والكدمات، كما أن دقة النتائج تعتمد بشكل أكبر على مهارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: اضرار شفط الدهون من الارداف ونصائح هامة لتجنبها

شفط الدهون قبل وبعد

أهم المعلومات حول علاج سمنة الأرداف بشفط الدهون

التحضير قبل عملية شفط دهون الأرداف

قبل عملية شفط الدهون من المؤخرة يطلب الطبيب بعض التحاليل والفحوصات للاطمئنان على الصحة العامة، كما يتعرف على التاريخ الطبي ويحدد نسبة الدهون في الجسم، كما يناقش خيارات العملية مثل نوع التخدير وتقنية شفط الدهون، ويوصي الطبيب بتجنب تناول بعض الأدوية والمكملات المسيلة للدم مثل الأسبرين ومكملات الثوم.

مدة التعافي بعد عملية شفط دهون المؤخرة

يستغرق التعافي من شفط الدهون حوالي 10 أيام حتى يمكن العودة للعمل وممارسة الأنشطة اليومية العادية، كما يزول الألم ويتخلص الجسم من نسبة كبيرة من السوائل الزائدة وبعض الآثار الجانبية الأخرى خلال شهر، ويمكن ممارسة كل أنشطة الحياة اليومية بشكل طبيعي بعد مرور 3 شهور من شفط الدهون.

اقرأ أيضاً: مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

مدة ارتداء المشد بعد شفط دهون الأرداف

من أهم التعليمات بعد شفط الدهون ارتداء المشد الطبي الضاغط؛ لأنه يساعد على الحد من التورم بعد عملية شفط الدهون، كما يضغط على الجلد ويساعده على الشفاء السريع والالتئام مع الأنسجة الأخرى بسرعة، ويمنع المشد من احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون، لذا يجب ارتداؤه من شهر إلى 6 أسابيع أو وفقاً لتعليمات الطبيب.

اقرأ أيضاً: أفضل مشد بعد عملية شفط الدهون

نتيجة عملية شفط دهون الأرداف

تتميز نتيجة عمليات شفط الدهون بأنها تظهر على الفور بعد الانتهاء من العملية، ولا تحتاج للانتظار ليتخلص الجسم من الدهون مثل أجهزة وجلسات التخسيس الموضعي، ولكن بسبب وجود بعض الآثار الجانبية مثل التورم والانتفاخ والكدمات بعد عملية شفط الدهون، يمكن رؤية أفضل النتائج بعض زوال الآثار الجانبية وتخلص الجسم من السوائل الزائدة، لتظهر النتيجة النهائية بعد 6 شهور حيث تكون منطقة الأرداف منحوتة وأقل حجماً وأكثر تحديداً ويمكن عندها ارتداء الملابس بحرية والاستمتاع برشاقة وجاذبية القوام.

أهم 10 نصائح لعلاج سمنة الأرداف في المنزل

بعد التعرف على سبب سمنة الأفخاذ والأرداف إليك أهم النصائح للتخلص منها في المنزل:

  • ممارسة تمارين الكارديو لحرق السعرات الحرارية الزائدة وتخلص الجسم من الدهون، بمعدل نصف ساعة على الأقل، من 4 إلى 6 مرات في الأسبوع وأخذ يوم راحة.
  • ممارسة تمارين المقاومة لتشكيل منطقة الأرداف وتقوية الكتلة العضلية بها 3 مرات في الأسبوع.
  • ممارسة تمارين المقاومة لكل الجسم 3-5 مرات في الأسبوع فلا يجب تمرين منطقة دون الأخرى ويجب تقوية الكتلة العضلية للجسم كله، مع عدم تمرين نفس العضلة كل يوم.
  • تناول البروتين بمعدلات كافية لمساعدة الجسم على بناء العضلات ورؤية نتائج التمارين، كما يمنع البروتين من ترهل الجلد.
  • شرب الماء والسوائل الصحية طيلة اليوم بما لا يقل عن 2 لتر من الماء، وشرب السوائل الصحية بدون سكر مثل الشاي الأخضر والقهوة والزنجبيل.
  • تقليل السعرات الحرارية في نظامك الغذائي وذلك للتخلص من الدهون المتراكمة في الأرداف وفي مناطق الجسم المختلفة.
  • عدم تناول الأطعمة الضارة والدهون غير الصحية مثل المأكولات سريعة التحضير التي تخزن في الجزء السفلي من الجسم بشكل خاص.
  • تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل القمح الكامل والأرز البني، وعدم تناول الكربوهيدرات التي ترفع نسبة الإنسولين في الدم وتزيد الشعور بالجوع وبالتالي تؤدي لزيادة الوزن مثل منتجات القمح الأبيض كالمخبوزات.
  • الحصول على عدد ساعات كافي من النوم من 7-9 ساعات، يساعد الجسم على الراحة والاسترخاء ويقلل من فرص تراكم الدهون، كما يعطي فرصة للعضلات للتعافي بعد ممارسة الرياضة.
  • يجب الحد من القلق والتوتر حتى لا يزيد معدل هرمون الكورتيزول في الجسم ويؤدي لزيادة تخزين الدهون في الجزء السفلي، وللتغلب على التوتر ينصح بممارسة الهوايات المفضلة ومحاولة الاسترخاء قبل النوم وعدم استخدام الهاتف لفترات طويلة.

اقرأ أيضاً: رجيم للتخلص من دهون البطن والارداف

كم تكلفة عمليات التخسيس الموضعي للأرداف؟

تختلف أسعار عمليات التخسيس الموضعي للأرداف من دولة لأخرى حسب العديد من العوامل منها خبرة الطبيب وشهرته، ومستوى الرفاهية في المركز التجميلي، بالإضافة لعوامل أخرى مثل نوع التقنية المستخدمة ومدى تطور الأجهزة، ونوع التخدير، والمستلزمات الطبية الأخرى.

تزيد التكلفة في أغلب الدول العربية وبالأخص دول الخليج العربي عن مصر حيث يبلغ متوسط التكلفة في مصر حوالي 18000 جنيه مصري وفي المتوسط 1200 دولار أمريكي بينما في السعودية والإمارات والكويت تتراوح التكلفة بين 3000 إلى 8000 دولار أمريكي وهي تكلفة مرتفعة للغاية مقارنة بمتوسط السعر العالمي الذي يصل إلى 4000 دولار أمريكي، وبالإضافة لانخفاض التكلفة فإنك تتضمن الآتي عند إجراء العملية في مصر:

  • وجود أفضل العيادات ومراكز التجميل وأكثرها تطوراً.
  • وجود نخبة من أمهر وأفضل أطباء التجميل لنحت الجسم وتنسيق القوام في مصر.
  • تتيح الكثير من عيادات ومراكز التجميل في مصر إمكانية شفط الدهون بالتقسيط.
  • تتميز مصر بعدد لا يحصى من أماكن السياحة العلاجية ومناطق الاستشفاء الطبيعي التي تجذب الكثيرين لإجراء العملية في مصر.

اقرأ أيضاً: كيفية نحت الأرداف بسرعة مع أفضل دكتور تجميل في مصر

من هو أفضل دكتور لعلاج سمنة الأرداف؟

الدكتور شريف حجازيعند اختيار أفضل طبيب لعلاج مشكلة سمنة الأرداف يجب أن يتمتع بخبرة كبيرة في إجراء عمليات شفط الدهون وشد الجلد وتنسيق القوام بشكل عام، كما يجب أن يكون حاصلاً على شهادات علمية متخصصة في هذا المجال، بالإضافة لسمعته الطبية الجيدة، لذا يعد الدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء التجميل في مصر والوطن العربي الذين تتوافر لديهم هذه المميزات، فهو أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية حققت أعلى نسب النجاح بما لا يقل عن 96%، وهي نسبة مرتفعة للغاية، وللتواصل مع د. شريف ولأي استفسار من هنا.

كما يقدم خدمات تجميلية متنوعة في مركزه الطبي الخاص عيادة شريف كلينك، بالإضافة لحصوله على شهادات علمية متخصصة وبارزة في المجال التجميلي:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.

يقدم الدكتور شريف حجازي خدمات تجميلية متنوعة لا تقتصر على عمليات شفط الدهون حيث يتميز بخبرته الطويلة في عمليات زراعة الشعر، وإزالة التثدي للرجال، وعمليات شد الجسم بالجراحة وبدائلها، بالإضافة لأفضل طرق الحقن التجميلي مثل تقنيات تكساس وتقنية نفرتيتي لشد الوجه والرقبة.

تجارب علاج سمنة الأرداف

من تجارب علاج سمنة الأرداف تقول إحدى السيدات ما يلي: ” أبلغ من العمر 39 سنة وأنجبت 4 مرات، وزاد وزني بعدها بشكل ملحوظ وخاصة منطقة الأرداف والفخذين، فقدت الأمل في خسارة الدهون المتراكمة في الأرداف بعد محاولات متكررة ورغم اقترابي من الوزن المثالي إلا أن منطقة الأرداف كانت محبطة، وفي النهاية قررت شفط الدهون بالفيزر وأصبح أخيراً قوامي متناسقاً ومشدوداً”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع أفضل دكتور لنحت الجسم وتنسيق القوام

يقول أحد الرجال عن تجربته ما يلي: “كنت أعاني من زيادة في الوزن ونجحت في خسارة 21 كجم ووصلت للوزن المثالي تقريباً، ولكني لم أتخلص من دهون الأرداف والساقين وهي مشكلة وراثية لديّ إلا بعد ممارسة الرياضة وحمل الأوزان لمدة عام ونصف وبناء عضلات في كل الجسم حتى استطعت أخيراً أن أحكم على تجربتي بالنجاح”.

اقرأ أيضاً: علاج سمنة الأرداف والفخذين للرجال

عزيزي القارئ كانت هذه اسباب سمنة الارداف التي عليك تجنبها للوصول للقوام المثالي، أما إن كانت المشكلة لديك وراثية وترغب في حلها بالطرق التجميلية فكل ما ننصحك بها هو اختيار طبيب ماهر للمرور بتجربة ناجحة، ويمكنك التواصل معنا عبر الواتساب لأي سؤال أو استشارة أفضل طبيب لعلاج سمنة الأرداف في مصر.

أسئلة وأجوبة حول اسباب سمنة الارداف

ما أسباب سمنة الجزء السفلي؟

قد ترجع أسباب سمنة الجزء السفلي من الجسم لأسباب وراثية وقد تكون نتيجة عدم ممارسة الرياضة بانتظام وقلة النشاط البدني.

ما هي الاطعمة التي تحرق دهون الارداف؟

لا توجد أكلات تنحف الأرداف بمجرد تناولها، ولكن يمكن خسارة دهون الأرداف باتباع نظام غذائي مناسب ورفع النشاط البدني.

ما علاج سمنة الأرداف والفخذين؟

يمكن علاج سمنة الأرداف والفخذين بأسرع الطرق وهي إجراء عملية شفط الدهون.

هل المشي يحرق دهون الارداف؟

يساعد المشي على زيادة معدل حرق الدهون في المؤخرة والجسم بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)