شد البطن

هل عملية شد البطن تؤثر على الحمل؟

هل عملية شد البطن تؤثر على الحمل ؟ كثيراً ما تطرح السيدات المقبلات على عملية شد البطن هذا السؤال خوفاً منهن من تأثير العملية على القدرة على الإنجاب إن قررن الحمل مرة أخرى بعد شد البطن، فهل تؤثر عملية شد البطن على الحمل؟ تعرفي على الإجابة في المقالة التالية.

مشكلات البطن التجميلية خلال فترة الحمل

أثناء فترة الحمل تحدث تغيرات هرمونية كثيرة لاستقبال الجنين، وتؤدي التغيرات الهرمونية إلى جانب زيادة الوزن الناتج عن الحمل إلى بعض المشكلات التجميلية في الجسم بشكل عام والبطن بشكل خاص، وتشمل الآتي:

  • يتمدد الرحم بالتدريج ويتمدد جلد البطن معه مما يؤدي لارتخاء الجلد فيما بعد.
  • تمدد الجلد طوال الـ 9 أشهر مع اكتساب الوزن يؤدي لزيادة ارتخاء الجلد بعد وضع الجنين.
  • الضغط الزائد على الجلد مع كبر حجم الجنين يزيد انتشار علامات التمدد خاصة في الجزء السفلي من البطن.
  • مع خوض تجارب عديدة من الولادة والحمل قد يتغير مظهر وشكل السرة.

هل عملية شد البطن تؤثر على الحمل ؟

يمكن أن يحدث الحمل بشكل طبيعي بعد عملية شد البطن، وتكون لدى البطن القدرة على التمدد واستيعاب الجنين كما يحدث في الظروف العادية، وتكون للحمل فرص نجاح متساوية سواء قبل أو بعد شد البطن، لذلك فإن الإجابة على سؤال هل عملية شد البطن تؤثر على الحمل هي لا حيث يمكن حدوث الحمل بدون أي مخاطر، ولكن يفضل الخضوع لعملية شد البطن بعد إنجاب الأطفال لتجنب خسارة النتائج.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

هل عملية شد البطن تمنع الحمل؟

مثلما كانت إجابة سؤال هل عملية شد البطن تؤثر على الحمل بالنفي، فإن عملية شد البطن لا علاقة لها بحدوث الحمل، فالرحم يتمدد بشكل طبيعي وينمو الجنين بحرية مثل أي وقت آخر قبل شد البطن، ولا توجد أي مخاطر تؤثر على صحة الجنين أو الأم، ولكن العملية قد تتسبب في بعض المشكلات للأم يمكن السيطرة عليها ولا تمثل أي خطورة.

أضرار الحمل بعد عملية شد البطن

لا يوجد خطر من حدوث الحمل بعد عملية شد البطن طالما تم التخطيط له بعد انتهاء فترة التعافي من عملية شد البطن، وتوجد بعض المشكلات التي قد تحدث في حالات قليلة إن تم الحمل بعد مدة وجيزة من إجراء عملية شد البطن وتشمل الآتي:

  • الشعور بالضيق الزائد والضغط على جدار البطن أكثر لأن قدرة الجلد على التمدد لا تكون كالسابق.
  • في حالات نادرة قد يؤدي الضغط الزائد إلى الحاجة المتكررة للتبول وهي من مضاعفات الحمل الطبيعية ولكنها قد تزيد بعد شد البطن.
  • الشعور بالضغط على البطن قد يؤدي إلى الشعور بحرقة المعدة.
  • تمدد الجلد لاستيعاب الجنين أثناء فترة نموه قد يزيد علامات التمدد في البطن.
  • قد يتغير شكل ندبة الجراحة وخاصة إن تم الحمل قبل أن تلتئم ندبة العملية بالكامل.

ما المدة المناسبة للحمل بعد عملية شد البطن؟

يمكن الحمل بشكل طبيعي بعد مرور 6 أشهر من شد البطن، ولكن يفضل الانتظار لمدة عام، ويرى بعض الأطباء أن الفترة المثالية لحدوث الحمل هي بعد مرور 5 سنوات على عملية شد البطن، ولكن إن حدث الحمل بشكل غير مخطط له لا يتسبب في أي مشكلات إن تم بعد مرور 4 إلى 6 شهور من العملية حيث تكون ندبة الجراحة قد شفيت بالكامل.

تأثير الحمل على نتيجة عملية شد البطن

كما اتضح مما سبق أنه بالإمكان خوض تجربة حمل مرة أخرى، رغم أنه لا يفضل إجراء عملية شد البطن إلا بعد إنجاب الطفل الأخير، وذلك لأنه من الطبيعي أن تمر البطن بنفس المشكلات التجميلية التي ذكرناها، ويترهل الجلد مرة أخرى بعد تمدده لاستيعاب الطفل، مما يؤثر على نتائج العملية، ورغم أن درجة الترهل لا تكون مثل السابق، ولكن من المتوقع خسارة جزء كبير من النتائج.

كيف تؤثر الولادة القيصرية على ندبة شد البطن؟

عند الخضوع للولادة القيصرية يتم عمل ندبة الولادة في نفس مكان ندبة شد البطن لعدم التأثير على النتيجة وتجنب وجود أكثر من ندبة، مع العلم أن الندبة لن تلتئم بشكل منتظم إلا عند خياطة الجرح بغرز تجميلية على يد طبيب يتمتع بالمهارة والخبرة الكافية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

عملية شد البطن وطريقة إجرائها

عملية شد البطن Tummy Tuck، أو Abdominoplasty هي عملية جراحية تتم من أجل التخلص من مشكلات البطن التجميلية والتخلص من الجلد المترهل وشد البطن ونحت الخصر، حتى تصبح البطن مشدودة، ويمكن إجراء عملية شد البطن لغير المتزوجات وللنساء المتزوجات أيضاً، ولا تستهدف عملية شد البطن الدهون الموجودة في البطن، ولكن يمكن الجمع بينها وبين عملية شفط الدهون.

وتتم عملية شد البطن تحت التخدير العام في أغلب الحالات، وتبدأ بتحديد مواضع شقوق الجراحة وتحديد أماكن الترهلات التي سيتم التخلص منها، ثم يقوم الطبيب بعمل فتحة الجراحة أسفل البطن على خط منطقة البكيني وتمتد بين عظمتي الفخذين بشكل عرضي في حالة شد البطن الجزئي، ويصل إليهما في حالة شد البطن الكامل، ويرفع جلد البطن للأعلى، ثم يشد الأنسجة المرتخية في البطن.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

ويتم عمل شق جراحي آخر في الجزء العلوي من البطن أسفل الثدي في حالة ترهل الجزء العلوي من البطن فقط، وقد يتم عمل شق آخر دائري حول سرة البطن لتصغير حجمها أو وضعها في مكانها المثالي في البطن، ويصل الطبيب إلى عضلات البطن من خلال الشق الجراحي الذي تم عمله حول السرة، ويقوم بإصلاح العضلات المنفصلة وشدها، ثم ينزل جلد البطن مرة أخرى للأسفل ويزيل الزائد منه، وبعدها يغلق شقوق الجراحة بغرز تجميلية.

فوائد عملية شد البطن

  • تفيد عملية شد البطن في التخلص من الترهلات في منطقة البطن بشكل نهائي.
  • تقوي العضلات وتجعلها غير قابلة للارتخاء كالسابق.
  • تجميل سرة البطن وإعادتها لمكانها الطبيعي وتغيير شكلها وحجمها.
  • شد ترهلات الجزء السفلي من البطن، ونحت محيط الخصر.
  • يمكن إجراء عملية شد البطن جنباً إلى جنب مع شفط الدهون وعمليات تجميل الثدي بنفس الشق الجراحي.
  • تساعد على التخلص من علامات التمدد الموجودة في الجزء الذي سيتم قصه من الجلد.
  • يمكن إجراء عملية شد البطن لإصلاح الانفصال العضلي والفتق السري في نفس الوقت.

إرشادات التعافي بعد عملية شد البطن

  • يجب الحصول على الراحة التامة بعد العملية، والمشي ببطء كل عدة ساعات منذ اليوم الثاني في فترة التعافي لتنشيط الدورة الدموية.
  • يجب ارتداء المشد الطبي طوال اليوم لمدة 6 أسابيع؛ لتجنب تراكم السوائل تحت الجلد، وحتى يتعافى الجلد بسرعة ويلتئم مع الأنسجة الأخرى.
  • الحرص على التغذية السليمة وتناول الأطعمة الغنية بالبرويتن وفيتامين ج؛ لأنها تساعد الأنسجة على الشفاء السريع.
  • يجب شرب الماء والسوائل الصحية، ومنع الكحوليات والتدخين لتجنب أي مضاعفات.
  • يمنع القيام بأي نشاط بدني شاق أو حمل أشياء ثقيلة، مع تجنب النوم على البطن أو الحركة السريعة لعدم تعريض جرح العملية للضغط.

تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن

“بعد تجربتي مع عملية شد البطن والحمل تفاجأت بعد عام على الولادة من عدم خسارة نتائج شد البطن بالكامل، فقد أجريت عملية شد البطن منذ عامين تقريباً عندما كنت أبلغ من العمر 35 سنة، وبعدها حدث حمل جديد لم يكن في الحسبان، وبعد استشارة الطبيب أكد لي أنه لا توجد خطورة من الحمل ولكن من المحتمل خسارة بعض النتائج”.

“وبعد عملية شد البطن كنت حريصة على الحفاظ على وزني فلم يزداد، وربما يرجع الفضل في ذلك إلى ممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نمط حياة صحي، حيث أنني لم أخسر نتائج عملية شد البطن ومازالت بطني مشدودة”.

والآن عزيزتي القارئة بعد التعرف على إجابة سؤال هل عملية شد البطن تؤثر على الحمل ؟ كل ما ننصحك بفعله قبل الخضوع للعملية التأكد من عدم التخطيط للحمل في المستقبل، وإن حدث بشكل مفاجئ فلا يستدعي الأمر القلق وكل ما عليكِ فعله هو خوض تجربة الحمل الجديدة بكل أمان مع اتباع تعليمات الطبيب.

أسئلة وأجوبة حول هل عملية شد البطن تؤثر على الحمل

كم سعر عملية شد البطن بعد الولادة؟

تبدأ تكلفة عملية شد البطن من 1500 دولار أمريكي وتصل إلى 4 أو 6 آلاف دولار أمريكي.

هل أقدر أحمل بعد عملية شد البطن؟

قد يتسبب الحمل بعد شد البطن في خسارة بعض نتائج عملية شد البطن، ولكن العملية لا تمنع من الحمل.

متى يمكن إجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية؟

يفضل انتظار 6 أشهر على الأقل بعد الولادة القيصرية للتمكن من إجراء عملية شد البطن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)