Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شد البطن

عملية شد البطن لغير المتزوجات

تُقبل الكثير من الفتيات على عملية شد البطن قبل الزواج للتخلص من الترهلات في منطقة البطن، والحصول على جسم متناسق، فما هي خطوات إجراء عملية شد البطن لغير المتزوجات وكم تبلغ تكلفة العملية؟ تعرفي على إجابات هذه الأسئلة في المقالة التالية.

عملية شد البطن Tummy Tuck

عملية شد البطن Abdominoplasty هي عملية جراحية تتم من أجل التخلص من الجلد المترهل في منطقة البطن وجعل البطن مسطحة ومشدودة، كما يتم إجرائها لإصلاح عضلات البطن المنفصلة وتهدف إلى تجميل السرة، ويمكن في نفس الإجراء شفط الدهون المتراكمة في البطن عن طريق إحدى تقنيات شفط الدهون، وتشمل أنواع عملية شد البطن ما يلي:

  • شد البطن الكامل، ويتم خلاله شد الترهلات المتراكمة في كلاً من الجزئين العلوي والسفلي من البطن وتجميل السرة، وشد عضلات البطن في نفس الوقت.
  • شد البطن الجزئي، ويتم خلاله عمل شق جراحي أسفل البطن يمتد بين عظام العانة، وللتخلص من ترهل الجزء السفلي من البطن فقط.
  • شد البطن العكسي، ويتم خلاله شد ترهلات الجزء العلوي من البطن عن طريق شق جراحي أسفل الثديين.
  • شد البطن الدائري، وفيه يتم شد البطن والأرداف والخصر في نفس الوقت بعد فقدان كميات كبيرة من الوزن، وذلك عن طريق شق جراحي يتجاوز عظام العانة أو يشمل محيط منطقة البطن والأرداف.

هل تناسب عملية شد البطن غير المتزوجات؟

يتم إجراء عملية شد البطن بالأخص للسيدات اللاتي مررن بتجارب متعددة من الحمل أدت لتغير مظهر البطن، ولا يمكن التخلص منها بالرياضة والرجيم، ويمكن إجراء عملية شد البطن لغير المتزوجات إن كانت الشروط التالية تنطبق عليهن:

  • أن تعاني من ترهل البطن الناتج عن فقدان الوزن ولا تنجح الطرق التقليدية في التخلص منه.
  • أن تكون الحالة الصحية العامة جيدة، ولا توجد أمراض مزمنة تؤدي لمضاعفات أثناء الجراحة.
  • ألا يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 30.
  • تناسب من تشعر بعدم الرضا عن مظهر البطن.
  • يجب أن تكون من غير المدخنات.

هل يمكن شد البطن بالليزر لغير المتزوجات؟

شد البطن بالليزر هو إجراء تجميلي غير جراحي يشد الجلد من الخارج ولا يخترق الأنسجة الداخلية لأنه من الإجراءات طفيفة التوغل، حيث يعمل على تسخين الجلد وتحفيزه على إنتاج الكولاجين اللازم لشد الجلد، وبالتالي لا يعطي النتائج التي ترغبين في الحصول عليها من مثل عملية شد البطن.

كيفية إجراء عملية شد البطن لغير المتزوجات

يتم إجراء عملية شد البطن لغير المتزوجات بنفس خطوات جراحة شد البطن المعتادة حيث تمر بالآتي:

  • يقوم الطبيب برسم خطوط توضح مواضع الشق الجراحي والترهلات التي سيتم التخلص منها.
  • يتم إمداد الجسم بالسوائل مع إعطاء دواء مهدئ لتسكين الألم ومنع الانزعاج، وتتم العملية تحت التخدير العام أو الموضعي.
  • يقوم الطبيب بعمل فتحة جراحية على خط منطقة البكيني تمتد بين عظام العانة.
  • يرفع الطبيب الجلد للأعلى ويشد الأنسجة المرتخية.
  • ثم يتم إرجاع الجلد مرة أخرى وقص الزائد منه، وشده بإحكام وإغلاق الشق الجراحي بغرز تجميلية.
  • يتم توصيل الدرنقة بشقوق الجراحة لتصريف السوائل الزائدة في الجسم.

ما بعد عملية شد البطن لغير المتزوجات

هناك نصائح هامة يجب اتباعها في فترة التعافي لتجاوز أي مضاعفات ومنها ما يلي:

الالتزام بتعليمات الطبيب

يجب عليكِ بعد إجراء عملية شد البطن تناول مسكنات الألم في مواعيدها حسب الجرعات التي يصفها الطبيب، كما يجب وضع المراهم والمضادات الحيوية لشفاء شقوق الجراحة ومنع انتقال العدوى، ويجب تجنب الأدوية المسيلة للدم كالأسبرين لمدة أسبوعين.

ارتداء مشد البطن

يساعد مشد البطن على الضغط على الجلد من أجل تصريف السوائل والتئامه مع الأنسجة في وقت أقل بدون مضاعفات حيث يساعد على الوقاية من تراكم السوائل وتحجرها أسفل الجلد، ويجب ارتداؤه لمدة شهر على الأقل.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التغذية الجيدة

تشمل التغذية الجيدة الاهتمام بالعناصر الغذائية التي تعزز تعافي الأنسجة مثل البروتين، وفيتامين ج، كما ينصح بتناول الأناناس للحد من التورم، بالإضافة إلى شرب الماء والسوائل الصحية لمنع تراكم السوائل أسفل الجلد، وتجنب الجفاف، وينصح بمنع الملح في الطعام لاحتوائه على الصوديوم الذي يؤدي لتخزين السوائل مما يؤخر الشفاء.

تجنب بذل مجهود عنيف

يجب الحرص على الراحة التامة لمدة يوم بعد العملية، وبداية من اليوم الثاني يراعى المشي كل ساعتين لمدة 10 دقائق لتنشيط الدورة الدموية ومنع الجلطات، ويراعى الانحناء قليلاً للأمام أثناء المشي، وتجنب المشي السريع أو الحركة المفاجئة حتى لا يتأثر جرح العملية، ويمكن ممارسة الرياضة الخفيفة بعد 4 أسابيع من العملية.

مضاعفات عملية شد البطن لغير المتزوجات

لا تختلف مضاعفات عملية شد البطن لغير المتزوجات عن المضاعفات العامة للعملية، فمن الطبيعي المرور ببعض الآثار الجانبية الطبيعية اللازمة للشفاء مثل التورم، والألم، والكدمات، وتزول الآثار الجانبية بالكامل بشكل تدريجي خلال أسابيع أو أشهر، وعند الالتزام بالتعليمات يمكن تجنب مضاعفات العملية التي تتضمن الآتي:

  • النزيف.
  • العدوى.
  • تندب الجرح.
  • احتباس السوائل أسفل الجلد.

نتائج عملية شد البطن لغير المتزوجات وكيفية الحفاظ عليها

تظهر نتيجة عملية شد البطن للبنت بشكل مبدئي بعد العملية مباشرة وتتحسن بالتدريج خلال 3 أشهر، بينما النتيجة النهائية تظهر خلال 6 أشهر أو عام حيث تكون البطن مشدودة ومسطحة.

عادة لا يوصى بعملية شد البطن إلا بعد التخلص من الوزن الزائدة وثباته لمدة 4-6 أشهر على الأقل، ويمكن الحفاظ على نتائج العملية باتباع الآتي:

  • تناول الطعام الصحي والمفيد لصحة الجلد مثل البروتين، وفيتامين C، وأحماض أوميجا 3 الدهنية.
  • تجنب تقلبات الوزن المتكررة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لتقوية عضلات البطن من أفضل وسائل تجنب اكتساب الدهون وزيادة الترهلات.
  • العناية بالجلد قد تؤخر الترهل إلى جانب الحفاظ على الوزن، لذا ينصح بتدليك البطن بالزيوت، وكريمات شد الجلد.

ومما جدير بالذكر أن عملية شد البطن للبنت لا تؤثر على صحتها بعد الزواج، ولا تتداخل مع القدرة على الحمل، حيث يحدث الحمل بشكل طبيعي، ولكن بعد عملية شد البطن والحمل من المتوقع خسارة نسبة كبيرة من نتيجة عملية شد البطن، وسيتعرض الجلد للارتخاء مرة أخرى، مع العلم أن درجة ترهل الجلد بعد شد البطن تكون أقل.

أسعار عملية شد البطن

تختلف تكلفة عملية شد البطن باختلاف المركز الجراحي وعلى حسب خبرة الطبيب وشهرته، كما تختلف باختلاف نوع التخدير ودرجة ترهل الجلد، ويتراوح متوسط التكلفة حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل حوالي 6000 دولار أمريكي.

والآن عزيزتي القارئة بعد التعرف على عملية شد البطن لغير المتزوجات إن كنتِ مترددة حول الخضوع لعملية شد البطن قبل الزواج، وقررتِ تأجيلها كل ما ننصحك به هو الحفاظ على الوزن وممارسة الرياضة.

أسئلة وأجوبة حول عملية شد البطن لغير المتزوجات

 

متى تظهر نتائج عملية شد البطن؟

تظهر النتيجة النهائية لعملية شد البطن خلال 6 أشهر إلى عام من العملية.

ما هي علامات فشل عملية شد البطن؟

من علامات فشل عملية شد البطن عدم شد الجلد بالدرجة المطلوبة، وسوء مظهر ندبة الجراحة، وعدم الرضا عن النتيجة الإجمالية بعد ظهورها.

ما مدة الشفاء من عملية شد البطن؟

تشفى شقوق الجراحة بعد شد البطن بحوالي شهرين إلى 3 أشهر، والتعافي التام يكون خلال 6 أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)