حرق الدهون

كيفية التخلص من دهون البطن للنساء

عزيزتي القارئة هل تعانين من مشكلة دهون البطن وتحاولين التخلص من السمنة الموضعية ولكن دون جدوى؟ تعرفي معنا في المقالة التالية على كيفية التخلص من دهون البطن للنساء بأفضل النصائح والطرق، ولماذا عليكِ التخلص من دهون البطن، فتابعي معنا.

مخاطر دهون البطن وأهمية التخلص منها

يوجد في البطن نوعان من الدهون، وهي الدهون الحشوية المحيطة بالأعضاء الداخلية مثل القلب، والكبد، والبنكرياس، وعند زيادة معدلها ترتفع نسبة الإصابة ببعض المشكلات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني، والسكتات الدماغية والنوبات القلبية؛ لذا يجب التخلص منها بسرعة لتجنب الإصابة بهذه الأمراض.

بينما النوع الثاني هو الدهون تحت الجلد والتي تكمن فائدتها في الحصول على الطاقة، ولكن عند تراكمها تتسبب في مشكلات صحية تتعلق بالسمنة، ومنها ارتفاع ضغط الدم، والتهاب المفاصل، ومقاومة الإنسولين، بالإضافة إلى التأثير على نفسية النساء وفقدان الثقة بالنفس.

كيفية قياس الكرش ودهون البطن لدى النساء

من أبسط طرق قياس دهون الكرش هي قياس محيط الخصر بدون شفط البطن، وتتم عن طريق قياس محيط الخصر بشريط القياس، وعندما يكون محيط الخصر لدى النساء 88.9 سنتيمتراً أو أكثر، فهذا يشير إلى ارتفاع نسبة الدهون الحشوية.

مقالات ذات صلة

كيفية التخلص من دهون البطن للنساء

تناول كميات أقل ووجبات أكثر

لتعزيز معدل حرق الدهون ينصح بتناول 5 وجبات صغيرة في اليوم وليس 3 وجبات رئيسية فقط، مع التركيز على الخيارات الصحية من الطعام، وتناول وجبات خفيفة وصحية.

تقليل السعرات الحرارية

يجب ألا تزيد السعرات الحرارية في اليوم عن 1500-2500 سعرة حرارية، والحرص على تناول الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة الغنية بالسعرات، وذلك لحرق كميات أكبر من الدهون.

تناول الطعام الصحي

هناك العديد من الخيارات التي يجب الاعتماد عليها لتعزيز معدل حرق الدهون، ومنها البروتينات لأنها تعزز الشعور بالشبع، وتزيد من معدل حرق دهون البطن، وكذلك الخضروات الورقية، وحبوب القمح الكامل، والكربوهيدرات المعقدة.

تناول الألياف

تساعد الألياف وخاصة الأنواع القابلة للذوبان في الماء مثل بذور الكتان، والتوت، على تقليل امتصاص السعرات الحرارية والدهون وتقلل بشكل ملحوظ دهون البطن، كما تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الحد من السكريات

يجب تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات مثل العصائر المصنعة والمشروبات الغازية؛ لأنها تساعد على تراكم الدهون في البطن بشكل أسرع من أي أطعمة أخرى.

زيادة النشاط البدني

يجب زيادة نشاطك اليومي وتجنب الجلوس لفترات طويلة، لذا يجب عليكِ المشي 10 دقائق على الأقل يومياً، أو صعود الدرج، أو ركوب الدراجات، فهذا يساعد على تعزيز معدل حرق الدهون في البطن.

تقليل الإجهاد والقلق

يرتبط القلق والإجهاد بشكل مباشر بتراكم الدهون في البطن؛ لأنهما يزيدان من الشهية تجاه الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية، ويزيدان إنتاج هرمون الكورتيزول في الجسم، مما يؤدي لتخزين الجسم للدهون في البطن أكثر من أي منطقة أخرى في الجسم.

النوم لفترات كافية منتظمة

يساعد الانتظام في النوم على منع تراكم الدهون في البطن، وذلك بالحصول على 7-8 ساعات من النوم المتواصل ويفضل في الليل، فالأشخاص الذين ينامون أقل من 5 ساعات في اليوم تكون لديهم قابلية لتخزين الدهون في البطن أكثر من غيرهم.

الحفاظ على رطوبة الجسم

يجب الحرص على شرب 2 لتر من الماء يومياً، وتناول السوائل الصحية بدون سكر مضاف، مثل الشاي، والقهوة، والشاي الأخضر، والكركم، والزنجبيل، والنعناع؛ لأن السوائل تعزز عملية التمثيل الغذائي وتساعد على حرق الدهون، كما يمكن تناول الأطعمة الغنية بالسوائل مثل، الخيار، والخس، والبطيخ، والشمام.

تناول الدهون الصحية

يجب استبدال الدهون المشبعة والمهدرجة بالزيوت الصحية مثل زيت الزيتون لأن الخيارات غير الصحية تؤدي لتخزين الدهون في البطن، على عكس الدهون الصحية التي لا تؤدي لتراكم الدهون.

ممارسة تمارين البطن

يجب استهداف عضلات البطن بالجمع بين التمارين الهوائية وتمارين القوة، للتخلص من دهون البطن، حيث تعمل التمارين الهوائية على تعزيز معدل حرق الدهون، كما أن بناء العضلات وتقويتها بممارسة تمارين القوة يساعد على تجنب تراكم الدهون.

ولا يجب الاعتماد على التمارين التي تستهدف عضلات البطن فقط، بل يجب أيضاً ممارسة التمارين الرياضية التي تستهدف جميع عضلات الجسم لزيادة معدل التمثيل الغذائي، وبالتالي حرق دهون البطن.

هل يمكن التخلص من دهون البطن للنساء في أسبوع؟

بعد معرفة كيفية التخلص من دهون البطن للنساء بالطرق المنزلية من الضروري معرفة أن اتباع النصائح السابقة سيخلصك من دهون البطن ولكن قد لا يعتبر الأسبوع فترة كافية للتخلص منها بالكامل، بل يمكن فقط البدء في ملاحظة أثر هذه النصائح مع الوقت، ويتوقف الأمر على نسبة دهون البطن ومدى الالتزام بالتعليمات، أما بالنسبة للطرق التجميلية مثل شفط الدهون فهي أكثر الطرق فعالية للتخلص السريع من دهون البطن العنيدة.

كيفية التخلص من دهون البطن للنساء بطرق تجميلية

بعد التعرف على بعض النصائح والإرشادات العامة للتخلص من دهون البطن، تعرفي معنا على كيفية التخلص من دهون البطن للنساء ببعض الطرق التجميلية الفعالة ومنها:

التخلص من دهون البطن للنساء بالفيزر

عملية شفط الدهون بالفيزر تتم من خلال عمل عدة شقوق صغيرة في البطن لإدخال أداة شفط الدهون التي تعمل بالموجات فوق الصوتية، حيث تذيب الدهون لسائل يتم شفطه بكل سهولة وفي وقت أقل، كما تساعد على التخلص من الدهون بدون التأثير السلبي على الجلد أو الأنسجة المحيطة، كما تحفز الجلد لإنتاج الكولاجين اللازم لشده ومنحه المظهر المشدود.

التخلص من دهون البطن للنساء بالليزر

تعتمد هذه التقنية على حرارة الليزر التي تذيب الدهون وتحولها لصورة سائلة يتم شفطها بسهولة، كما أنها تعمل على شد الجلد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين، والفرق بين حرارة الليزر والموجات فوق الصوتية أن حرارة الليزر تكون مرتفعة أكثر، بينما الموجات فوق الصوتية لها تأثير ألطف على الأنسجة المحيطة.

كيفية التخلص من دهون البطن للنساء بطرق غير جراحية

  • يمكن إذابة الدهون بفعل الحرارة بطرق غير جراحية وبدون شقوق جراحية عن طريق موجات الراديو الترددية، والأشعة تحت الحمراء.
  • يمكن التخلص من الدهون بتقنية التجميد ويتم فيها تجميد الدهون ثم تكسيرها ليتولى الجسم طردها بشكل طبيعي.
  • توجد حقن الميزوثيرابي التي تحتوي على مادة الديوكسيكوليك التي تحول الدهون لسائل بدون شقوق جراحة يخرجه الجسم بشكل طبيعي.
  • يجب إجراء من 3 إلى 6 جلسات حتى تظهر النتائج، وتساعد الطرق السابقة على التخلص من كميات محدودة من الدهون على عكس شفط الدهون.

من يمكنها إجراء عملية شفط دهون البطن؟

  • تناسب عملية شفط الدهون النساء اللاتي لا توجد لديهن أي مشكلة صحية مثل ضعف جهاز المناعة.
  • من لم تنجح في التخلص من السمنة الموضعية بالطرق التقليدية.
  • من تشعر بعدم الرضا عن مظهر دهون البطن.
  • البالغة من العمر 18 سنة أو أكثر.
  • ألا تعاني المريضة من الترهلات الملحوظة في البطن.
  • أن يكون الوزن طبيعي ولا يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 30%.

أسعار عملية شفط الدهون من البطن

تختلف تكلفة شفط الدهون من مركز طبي لآخر حسب البلد، ونوع التخدير والتقنية المستخدمة، إضافةً إلى كمية الدهون التي سيتم شفطها، ويتراوح متوسط التكلفة بين 5 إلى 8 آلاف دولار أمريكي في السعودية، بينما في مصر تبلغ التكلفة حوالي 3000 دولار أمريكي، وحسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل فإن متوسط التكلفة يبلغ 4000 دولار أمريكي.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد التعرف على كيفية التخلص من دهون البطن للنساء بمختلف الخيارات والطرق نود تذكيرك بأنه من الضروري اتباع نمط حياة صحي مع النصائح السابقة، وتظل الخيارات التجميلية هي الأفضل إن كنتِ ترغبين في التخلص من دهون البطن بحل سريع مضمون النتائج.

أسئلة وأجوبة حول كيفية التخلص من دهون البطن للنساء

كيف يمكن التخلص من دهون البطن نهائيا؟

أفضل طرق التخلص من دهون البطن بشكل نهائي هي عمليات شفط الدهون، أو ممارسة الرياضة بانتظام لعدة أشهر.

ما هي أعشاب تخسيس الكرش للنساء؟

تشمل الأعشاب التي تساعد على حرق دهون البطن الزنجبيل، والشاي الأخضر، والكركم، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها فقط لحرق الدهون.

ما هي أفضل التمارين للتخلص من الكرش للنساء؟

يمكن التخلص من دهون البطن للنساء والقضاء على الكرش بالجمع بين التمارين الهوائية مثل الجري، وصعود السلم، وتمارين وزن الجسم، مثل تمرين البلانك وتمرين القرفصاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)