حرق الدهون

اطعمة تساعد على التخلص من دهون البطن

يعتمد فقدان الوزن بنسبة أكبر على نوع الطعام الذي تتناوله، ومع ذلك قد تقاوم دهون البطن ولا تستجيب للنظام الغذائي المتبع لذا عزيزي القارئ إن كنت تعاني من السمنة الموضعية في البطن وترغب في معرفة أفضل اطعمة تساعد على التخلص من دهون البطن لنجاح نظامك الغذائي؟ إليك المقالة التالية.

اطعمة تساعد على التخلص من دهون البطن

التخلص من الدهون العنيدة في منطقة البطن بشكل خاص يتطلب بذل مجهود أكبر عند اتباع نظام غذائي، فقد يكون الوزن في حدوده الطبيعية ولكن السمنة الموضعية في البطن تقاوم الجهود المبذولة وأفضل اطعمة تساعد على التخلص من دهون البطن وتعمل على زيادة معدل حرق الدهون ما يلي:

الزبادي قليل الدسم

الزبادي قليل الدسم وخاصة الأنواع عالية البروتين مثل الزبادي اليوناني من أفضل الأطعمة التي تعزز حرق الدهون عند القيام بالرجيم، حيث أنه يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة وتقليل الشهية.

الأسماك الدهنية

أثبتت الدراسات أن تناول الأسماك الدهنية يساعد على تقليل دهون البطن بشكل خاص، لاحتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية، كما أنها من أفضل أنواع البروتين، لذا يجب تناولها مرتين أو أكثر في الأسبوع، ومنها، التونة، والماكريل، والسلمون.

مقالات ذات صلة

الفواكه الغنية بالماء

مثل الكمثرى والتفاح حيث تتميز هذه الأنواع بوجود نسبة مرتفعة من المياه والكثير من الألياف مع عدد محدود من السعرات الحرارية، لذا فهما يصلحان كوجبة خفيفة بين الوجبات، أو في العشاء، ولاحتوائهم على الألياف القابلة للذوبان في الماء يساعدان على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول.

كما يجب الحرص على تناول الفاكهة الأخرى الغنية بالماء، ومنها البطيخ والأناناس، والشمام، حيث أنها قليلة السعرات الحرارية، وغنية بمضادات الأكسدة، كما تساعد على الشعور بالامتلاء وتقليل الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام.

السلطة الخضراء

إن كنت ترغب في تناول اطعمة تساعد على التخلص من دهون البطن فلا يجب نسيان السلطة الخضراء قبل الوجبات أو بينها، بإضافة الخضروات الورقية والخضروات الأخرى مثل الخيار، والخس، والجرجير، والبقدونس والجزر؛ للحصول على وجبة صحية تزيد معدل الحرق وتساعد على الشعور بالشبع، كما أن تناولها قبل تناول الطعام يساعد على تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالسعرات، مما يقلل السعرات الحرارية التي يمكن تناولها.

البيض

البيض من أفضل الأطعمة الغنية بالبروتين، بالإضافة إلى أن البيضة الواحدة تحتوي على أغلب العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وعند تناولها بشكل خاص في الإفطار فإنه يزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة ويمنع الحاجة لتناول وجبة خفيفة قبل الغداء.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

البقوليات والحبوب الكاملة

تحتوي البقوليات والحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف، كما تحتوي على الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص مما يجعلها تبقى في البطن لفترة أطول، وتساعد على تقليل امتصاص السعرات الحرارية والدهون التي تدخل المعدة عند تناول الطعام.

الحمضيات

الحمضيات وبشكل خاص الجريب فروت، والليمون، والبرتقال قد تكون أفضل اطعمة تساعد على التخلص من دهون البطن، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، كما تعزز حرق السعرات الحرارية، وتقلل الشهية خاصة عند تناولها قبل الوجبات.

اللحوم الحمراء

أكثر اطعمة تساعد على التخلص من دهون البطن هي اللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بالبروتين؛ لأن البروتين يقوي الكتلة العضلية التي تمنع تخزين الدهون في البطن والجسم، كما يقلل الشعور بالجوع.

زيت الزيتون

أثبتت الدراسات أن الدهون الصحية مثل زيت الزيتون يمكن أن تساعد على الشعور بالامتلاء، كما تساعد على حرق دهون البطن والخصر، ويمكن الحصول على الدهون الصحية من المكسرات أو الأفوكادو، والبذور.

التوابل

توجد بعض التوابل التي تقلل الشهية مثل القرفة، كما أنها تتميز بالمذاق الحلو الذي قد يُغني عن إضافة السكر، كما أنها تقلل مستوى السكر في الدم فتمنع الشعور بالجوع، كما أن الفلفل الحار، والزنجبيل من التوابل التي تعزز حرق الدهون عن طريق تنشيط الدورة الدموية وزيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي.

الخضروات الطازجة

من أفضل أنواع الخضروات الطازجة منخفضة السعرات الحرارية، الخيار، والخضروات الورقية مثل الجرجير والكرفس؛ فهي تصلح كوجبة صحية خفيفة منخفضة السعرات، وتزيد الشعور بالشبع لاحتوائها على الألياف القابلة للذوبان في الماء، كما يمكن تناول عصير الخضروات حيث أنه يعتبر من أفضل المشروبات التي تساعد على التخلص من دهون البطن.

الشوفان والتوت

الشوفان مصدر غني بالألياف والكربوهيدرات الصحية، ويعتبر وجبة فطور متكاملة عند مزجه بالحليب أو حليب جوز الهند، أو طبخه وإضافة القرفة، والتوت الأزرق أو الأحمر، وبعض المكسرات لإضافة نكهة أفضل، وبذلك يحصل الجسم على البروتين من الحليب، والمذاق الحلو من القرفة والفاكهة، والدهون الصحية من المكسرات، بالإضافة للألياف الموجودة في التوت.

شوربة الخضار

هي مصدر غني بالعناصر الغذائية، وعند تناولها يجب أن تكون خالية من الدهون، ويمكن تعزيز الحرق بإضافة التوابل التي ترفع كفاءة التمثيل الغذائي مثل الزنجبيل والفلفل الحار.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد التعرف على أفضل اطعمة تساعد على التخلص من دهون البطن تذكر أن التخلص من دهون البطن بشكل خاص يتطلب الكثير من الجهد ولزيادة فعالية النظام الغذائي ننصحك برفع معدل الأنشطة البدنية اليومية وممارسة الرياضة بانتظام حتى بعد فقدان الوزن لتجنب خسارة النتائج.

أسئلة وأجوبة حول اطعمة تساعد على التخلص من دهون البطن

ماهي المشروبات التي تساعد على حرق الدهون؟

من المشروبات التي ترفع معدل الحرق، الزنجبيل، والشاي الأخضر، والقهوة الخضراء، وعصير الليمون، والشاي الأحمر، والقرفة، والشمر.

ما أفضل تمارين لحرق دهون البطن بسرعة؟

لحرق دهون البطن يمكن عمل تمرين المقص، وتمرين البلانك، وتمرين رفع الساق للأعلى، وتمرين العجلة.

ما الأطعمة يجب تجنبها للتخلص من دهون البطن بسرعة؟

يجب تجنب الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة المقلية، والبطاطس، والأجبان، وبعض الأطعمة المخبوزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)