التثدي

دليلك الشامل لإجراء عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال

محتوى المقال عرض

عزيزي القارئ يمكنك إخفاء التثدي بسهولة بارتداء الملابس الفضفاضة أو مشد الثدي، ولكن إن كان التثدي يسبب لك الحرج أو الألم وتحسس الثدي فإن عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال قد تكون ضرورة، فكيف تتم العملية، وما خطواتها؟ وهل تنجح في إزالة التثدي نهائياً؟ الإجابة في المقالة التالية.

ما هي الغدد اللبنية عند الرجال؟

تختلف الغدد اللبنية لدى الرجال عن النساء فهي عند النساء مسؤولة عن إنتاج الحليب، وتتكون أيضاً لدى الذكور ولكنها لا تتطور في البلوغ وتبقى كما هي ولا تقوم بأي وظيفة، وعند وجود خلل في نسبة الهرمونات تتضخم أنسجة الثدي فيما يعرف بالتثدي Gynecomastia وعند تضخم الغدد اللبنية وأنسجة الثدي يتم استئصالها بدون أي مشكلات.

ما أسباب تضخم الغدد اللبنية للرجال؟

تتعدد أسباب تضخم الغدد اللبنية عند الرجال حيث تتضخم نتيجة وجود خلل ما بين مستوى هرمون الإستروجين الأنثوي مقابل هرمون التستوستيرون الذكوري، فيما يعرف بنقص الأندروجين متسببة في التثدي، ومن هذه الأسباب:

التثدي الناتج عن الأمراض

توجد العديد من الأمراض التي تؤدي لتضخم الغدد اللبنية وأنسجة الثدي نتيجة اضطراب مستوى الهرمونات، ومنها الفشل الكلوي، وأمراض القلب، وأورام الغدد التناسلية، وأورام الغدد الكظرية، أو قصور الغدد التناسلية، وبعض الأمراض الأخرى مثل الإيدز.

التثدي الناتج عن التقلبات الهرمونية

تحدث التقلبات الهرمونية لدى الذكور في مختلف المراحل العمرية، حيث يرتفع مستوى هرمون الإستروجين ويقل مستوى هرمون التستوستيرون فيتخذ الثدي السمات الأنثوية وتتضخم أنسجة الغدد اللبنية، وقد يزول التثدي من نفسه في فترة البلوغ بعد انتظام الهرمونات وقد يستمر مما يستدعي العلاج، كما يحدث لدى كبار السن نتيجة قلة إنتاج التستوستيرون.

التثدي الناتج عند الأدوية

هناك أدوية عديدة يؤدي تناولها إلى تضخم أنسجة الثدي وعند وقفها أو استبدالها بأدوية أخرى قد يتم علاج التثدي وتعود الغدد اللبنة لحجمها الطبيعي مرة أخرى، ومن أمثلة الأدوية المسببة للتثدي:

  • الأدوية المضادة للاكتئاب ثلاثية الحلقات
  • بعض أدوية القلب مثل دواء ديجوكسين.
  • بعض مضادات القلق مثل ديازيبام.
  • بعض المنشطات التي تستخدم لتحسين الأداء الرياضي.

أعراض تضخم الغدد اللبنية للرجال

عادة ما يكون التثدي غير مصحوباً بالكثير من الأعراض ويظهر في صورة تضخم في الثدي في المنطقة الواقعة خلف الحلمة مباشرة ويمكن تمييز التثدي بالآتي:

  • تضخم في كلا الثديين.
  • تضخم في أحد الثديين أكثر من الآخر.
  • ألم في الثدي عند الضغط.
  • التحسس والاحمرار في حالات قليلة.
  • يظهر كنسيج مطاطي ليفي يمكن تحريكه.

اقرأ أيضاً: هل التثدي يؤثر على الانتصاب؟

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال/التثدي

عملية استئصال الغدد اللبنية عند الرجال أو عملية التثدي ضرورة لمن يعاني من التحسس والألم بسبب التثدي، أو لمن يشعر بحرج زائد لا يمكنه من ممارسة حياته بشكل طبيعي، ويتم في عملية التثدي إزالة الغدد اللبنية تماماً وتصغير حجم الثدي حسب نوع التثدي ودرجته بواحدة من الخيارات التالية:

إزالة التثدي جراحياً

عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال هي الخيار المناسب لمن يعانون من تضخم واضح في أنسجة الثدي نفسه وفي الغدد اللبنية الواقعة خلف حلمة الثدي، وخاصة من يعانون من تثدي من الدرجة الرابعة ولم تنجح الأدوية في علاج التثدي، كما يتم فيها تصغير الثدي أيضاً، والتخلص من الجلد المرتخي والدهون الزائدة عند وجودها.

إزالة التثدي بالفيزر

الفيزر هو أحد أجهزة شفط الدهون وينجح في التخلص من درجات التثدي الأولى حتى الدرجة الثالثة، وتعمل تقنية الفيزر على علاج التثدي عند الرجال عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تتميز بخاصية الاهتزاز وتعمل على إذابة الدهون وتحويلها لسائل يتم شفطه بسرعة ودقة لتعطي الثدي مظهراً أفضل حيث تشد ترهل الجلد المتوسط في نفس الوقت، وبالتالي التخلص من مشكلة التثدي المحرجة والحصول على ثدي مشدود بدون ترهلات.

مميزات وفوائد عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال

  • التخلص من الحرج والشعور بالثقة بالنفس في مواجهة المواقف اليومية.
  • لا يعود التثدي مرة أخرى والنتيجة تكون نهائية.
  • التخلص من الألم الناتج عن التثدي.
  • يتم شد الجلد والتخلص من الدهون الزائدة في نفس الوقت.

ما قبل عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال

قبل عملية التثدي يتم فحص الثدي وتحديد التقنية المناسبة، ويناقش الطبيب الأهداف التجميلية، ويحدد نوع العملية حسب درجة التثدي ودرجة ترهل الجلد في منطقة الثدي، ومن أهم النصائح قبل العملية ما يلي:

  • يجب مصارحة الطبيب بأي أدوية تتناولها والتاريخ الطبي بشكل عام، وخاصة عند تناول المنشطات أو أي عقاقير.
  • ينصح بوقف التدخين والكحوليات تماماً لمدة شهر في المتوسط لتجنب حدوث أي مضاعفات أثناء العملية وفي فترة التعافي.
  • يجب تجنب أي أدوية أو مكملات مسيلة للدم لمدة أسبوعين، ومنها الأسبرين ومكملات الثوم والجنسج وفيتامين هـ.
  • يمنع أي نشاط بدني مجهد قبل العملية، وإخبار الطبيب عند الإصابة بأي عدوى أو نزلة برد.

خطوات إجراء عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال

تمر عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال بالخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب بتحديد مواضع شقوق الجراحة ورسم خطوط باستخدام قلم مخصص لتوضيح مواضع فتحات العملية.
  • يتم عمل فتحات جراحية صغيرة أسفل الثدي أو حول الحلمة.
  • يقوم الطبيب باستئصال نسيج الثدي المتضخم بالكامل لضمان عدم عودة التثدي مرة أخرى.
  • يتم شفط الدهون إن وجدت بإحدى تقنيات شفط الدهون.
  • يقوم الطبيب بشد الجلد والأنسجة المرتخية وتثبيتها بغرز قابلة للذوبان، وخياطة فتحة الجراحة بغرز تجميلية.
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بوضع ضمادات على الثدي.

مدة التعافي بعد عملية التثدي

تستغرق فترة التعافي بعد عملية التثدي حوالي 3 شهور في المتوسط، وتزول أغلب الآثار الجانبية بعد أسبوع إلى شهر من العملية ومنها الألم والتورم والاحمرار، ويتخلص الجسم من أغلب السوائل الزائدة خلال الشهر الأول، ويمكن ممارسة الحياة بشكل طبيعي بعد 3 شهور، علماً بأن مدة الاستجابة للشفاء تختلف من شخص لآخر حسب الصحة العامة ومدى الالتزام بالتعليمات، ودرجة التدخل الجراحي.

اقرأ أيضاً: التنميل بعد عملية التثدي لماذا يحدث وكيفية التخلص منه؟

ما بعد عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال

الرياضة بعد عملية التثدي

يمنع القيام بأي نشاط بدني شاق بعد عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال أو الجينو على الأقل لمدة أسبوع إلى أسبوعين، وخلال الأسبوع الأول يمكن الاكتفاء بالمشي فقط كل عدة ساعات لتجنب جلطات الساقين، ويمكن البدء في ممارسة الرياضة بشكل طبيعي بعد مرور 3 شهور من العملية.

العناية بالجرح بعد عملية التثدي

يجب العناية بالجرح وتغيير الضمادات الطبية بالتعليمات التي يوصي بها الطبيب وعادة ما تستخدم غرز قابلة للذوبان ولا يتم إزالتها، كما يجب تجنب لمس الجرح أو الضغط عليه، كما يجب غسل اليدين وتعقيمهما جيداً قبل وبعد إزالة الضمادات.

ارتداء المشد بعد عملية التثدي

يوصي الطبيب بارتداء المشد بعد عملية التثدي لمدة شهر على الأقل أو 6 أسابيع، حيث يساعد المشد على تصريف السوائل الزائدة وعدم احتباسها، كما يساعد الجلد على الالتئام بسرعة والالتصاق بالأنسجة الأخرى ويمنع ارتخائه، مما يزيد من سرعة الشفاء ويحسن النتائج.

تجنب الممنوعات بعد عملية التثدي

التدخين والكحوليات على رأس قائمة الممنوعات بعد عملية التثدي، فالتدخين يؤخر الشفاء ويؤثر بشكل سلبي على التئام الأنسجة، كما أن الكحوليات تتداخل مع الأدوية وخاصة مسكنات الألم والمضادات الحيوية، لذا يمنع التدخين والكحوليات لمدة شهر في المتوسط بعد عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال، كما يمنع تناول الكثير من الأملاح أو شرب الماء والسوائل بكثرة لمنع احتباس السوائل، كما يمنع التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

طريقة النوم بعد عملية التثدي

بعد عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال يجب النوم على الظهر ورفع الرأس للأعلى لمساعدة الجسم على التخلص من التورم وطرد السوائل الزائدة، كما يمنع النوم على البطن لتجنب الضغط على شقوق الجراحة، ويستمر النوم بوضع منحني على الأقل لمدة أسبوعين أو حتى تلتئم الشقوق.

الاستحمام بعد عملية التثدي

يمكن الاستحمام بعد عملية التثدي بحوالي 3 أيام وخلال أول يومين بعد العملية يمنع تبليل الضمادات ويمكن الاكتفاء فقط بمسح الجسم بالإسفنج وتنظيفه جيداً، ثم تجفيفه قبل ارتداء الملابس ومشد الثدي لمنع تراكم البكتيريا والتسبب في العدوى وخاصة في منطقة شقوق الجراحة.

نتائج عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال

تظهر نتيجة عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال مباشرة بمجرد الانتهاء من العملية، ومع استمرار الشفاء تتحسن النتيجة ويصبح الثدي أقل حجماً، إلى أن تظهر النتيجة النهائية بعد 6 شهور، ولا يعود التثدي مرة أخرى بعد إزالة الغدد اللبنية تماماً.

اقرأ أيضاً: أسباب رجوع التثدي بعد العملية

الآثار الجانبية لإزالة الغدد اللبنية للرجال

عملية التثدي مثل أي عملية أخرى قد تنتج عنها بعض الأضرار مثل العدوى بسبب التلوث وعدم تناول المضادات الحيوية، أو التحسس من التخدير والنزيف، وأيضاً عدم تناسق النتيجة النهائية بعد العملية وشد أحد الثديين أكثر من الآخر، وهي أخطاء ترجع لقلة خبرة الطبيب.

لذا يجب اختيار طبيب موثوق فيه وماهر ولديه خبرة سابقة في عمليات التثدي، ويمكنك التواصل مع أفضل طبيب لاستئصال الغدد اللبنية في مصر من هنا، كما أن آثار عملية التثدي يمكن تفاديها باتباع نصائح الطبيب وتعليمات التعافي ومن أكثر الآثار الجانبية شيوعاً ما يلي:

التورم بعد عملية التثدي

التورم بعد عملية التثدي أمر طبيعي مثلما يحدث بعد أي عملية أخرى، ويستمر التورم شهرين في المتوسط وينحسر تدريجياً مع تخلص الجسم من السوائل الزائدة، وللحد من التورم بعد عملية التثدي يجب الابتعاد عن قائمة الممنوعات التي يوصي بها الطبيب واتباع تعليمات الشفاء.

الألم بعد عملية التثدي

الألم بعد عملية التثدي أمر طبيعي أيضاً ولكنه يكون ألم متوسط في أغلب الحالات مع العلم أن درجة الاستجابة للألم نسبية وتختلف من شخص لآخر، وعادة ما يزول الألم بعد أسبوع أو 10 أيام، ويمكن التغلب والسيطرة عليه بسهولة بالمسكنات التي يصفها الطبيب.

اقرأ أيضاً: أسباب ترهل الجلد بعد عملية التثدي

هل يمكن علاج التثدي بالأدوية؟

يتم علاج التثدي أولاً بالأدوية في الدرجات الأولى من التثدي مثل عقار تاموكسفين أو كلوموفين، مع العلم أن هذه الأدوية مصرح بها لعلاج سرطان الثدي، وعندما لا تنجح الأدوية في التخلص منه خلال 12 شهراً تصبح عملية التثدي ضرورة لأن نسيج الثدي يتليف ولا تؤثر عليه الأدوية.

اقرأ أيضاً: هل التثدي يسبب سرطان الثدي؟

أفضل دكتور لإجراء عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من بين أمهر وأفضل أطباء التجميل في مصر من ذوي الخبرة والكفاءة في إجراء عمليات التثدي عند الرجال، ومن الأطباء المشهود لهم بارتفاع نسب نجاح عملياته حيث أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة بنسب نجاح فائقة لا تقل عن 96%، كما يتميز في مجال نحت الجسم وتنسيق القوام وعمليات زراعة الشعر، ويجري عملياته في مركزه الخاص شريف كلينك اعتماداً على أحدث الأجهزة والتقنيات، وإليك أهم مؤهلاته:

  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر.

د. شريف حجازي يشرح الفرق بين التثدي الحقيقي والدهون

كم يبلغ سعر عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال؟

تتراوح أسعار عملية التثدي أو استئصال الغدد اللبنية للرجال في مصر بين 1300 إلى 1600 دولار أمريكي فقط، أي ما يعادل 20000 إلى 25000 جنيه مصري، بينما تتراوح التكلفة في أغلب دول الخليج العربي مثل المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت بين 3000 إلى 5000 دولار أمريكي، ورغم الفارق في التكلفة فإن إجراء العملية في مصر يوفر مميزات عديدة من بينها:

  • الجمع بين ارتفاع مستوى الخدمة الطبية المقدمة وبين انخفاض التكلفة مقارنة بأغلب الدول.
  • وجود نخبة من أفضل أطباء التجميل في مصر وأفضل العيادات والمراكز.
  • إمكانية إجراء عملية التثدي بالتقسيط في مصر.
  • وجود أفضل الفنادق ذات الخدمات الفندقية الفريدة والكثير من أماكن السياحة العلاجية.

تجربتي مع عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال

من تجارب عملية التثدي واستئصال الغدد اللبنية يروي الكثير من الرجال تجاربهم لذا دعونا ننقل لكم بعضاً منها للاستفادة من هذه التجارب:

التجربة الأولى “خضعت لعملية التثدي لأنني كنت أعاني من تثدي غير متماثل بالتأكيد أمر محرج للغاية حتى مع ارتداء الملابس، لذا لم أتردد في إجراء العملية التي استغرقت حوالي ساعتين فقط تخلصت بعدها من حرج دائم ومستمر، وتعافيت خلال شهرين فقط، كما عدت للعمل بعد 10 أيام، وبعد 3 شهور كانت النتيجة رائعة وأعادت لي ثقتي بنفسي من جديد”.

اقرأ أيضاً: هل يمكن التخلص من التثدي عند الرجال بدون عمليات؟

التجربة الثانية “بدأت تجربتي مع علاج التثدي بالأدوية في بداية العشرينات من العمر، ولم تفدني الأدوية بشيء، لذا قبل زيادة التثدي قررت إجراء عملية التثدي بالفيزر، ولأنني كنت أمارس الرياضة ولديّ نسبة من العضلات كانت تحجبها الدهون فقط كانت تقنية الفيزر الخيار المثالي، كما أن فترة التعافي لم تستمر طويلاً سوى شهرين فقط، ولكن الكدمات بعد عملية التثدي استغرقت 3 شهور لتزول آثارها تماماً”.

وبعدما وصلنا لنهاية المقالة عزيزي القارئ والتعرف على إجابة سؤال كيف يتم استئصال الغدد اللبنية للرجال إن كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك التواصل معنا من هنا، أو استشارة الطبيب لتحديد هل العملية ضرورة لك أم لا.

أسئلة وأجوبة حول عملية استئصال الغدد اللبنية للرجال

ما أضرار إزالة الغدد اللبنية للرجال؟

قد تحدث بعض الأضرار بعد التخلص من الغدد اللبنية مثل العدوى والتورم ولكنها أضرار يمكن تفاديها باختيار طبيب لديه خبرة طويلة.

ما وظيفة الغدد اللبنية عند الرجال؟

لا تقوم الغدد اللبنية عند الرجال بأي وظيفة حيث تضمر هذه الغدد ولا تنتج الحليب على عكس وظيفتها لدى النساء.

من أفضل دكتور لعلاج التثدي عند الرجال؟

من أفضل أطباء علاج التثدي في مصر الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)