حقن الدهون

كيف يمكن علاج تكتل الدهون بعد الحقن في الجسم؟

حقن الدهون الذاتية لتجميل الوجه والجسم من الطرق التجميلية المفضلة لكل من يرغب في الحصول على نتيجة طبيعية ودائمة، ولكن من عيوبها ظهور التكتلات، فهل التكتلات مشكلة حتمية الحدوث، وكيف يتم علاج تكتل الدهون بعد الحقن ؟ إجابات هذه الأسئلة وأهم ما ترغبين في معرفته عن حقن الدهون الذاتية تجدينه في المقالة التالية.

حقن الدهون الذاتية Fat Grafting

حقن الدهون الذاتية وكما يتضح من اسمها عبارة عن دهون يتم أخذها من جسم الشخص نفسه من منطقة تتوافر بها الكمية المطلوبة من الدهون وتعاني من السمنة الموضعية، وعن طريق إحدى تقنيات شفط الدهون الحديثة مثل تقنية الفيزر لشفط الدهون ونحت الجسم Vaser Liposuction يتم شفط هذه الدهون ثم استغلالها وإعادة حقنها في الوجه أو في الجسم.

وتناسب حقن الدهون الذاتية كل من الرجال والنساء الذين يتمتعون بصحة جيدة ولديهم كمية تكفي من الدهون للوصول للنتيجة المتوقعة، وتستخدم حقن الدهون لحل العديد من المشكلات التجميلية ولأسباب علاجية أيضاً ومنها:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • حقن الدهون في الوجه لتجديد شباب الوجه بعد ظهور علامات الشيخوخة.
  • حقن الدهون في اليدين للحد من مشكلة العروق البارزة.
  • حقن الدهون لتجميل آثار الندبات وحب الشباب والحفر العميقة وآثار الجروح.
  • تكبير الثدي بحقن الدهون أو في عمليات ترميم الثدي بعد الاستئصال.
  • حقن الدهون لعمل كونتور طبيعي لنحت الخدين وتكبير الشفتين.
  • حقن الدهون في المنطقة الحساسة لتجميل المهبل وعلاج بعض المشكلات مثل سلس البول.
  • حقن الدهون للحصول على المؤخرة البرازيلية، والتخلص من مشكلة العضلة النائمة بالأرداف.

طريقة حقن الدهون الذاتية

تمر عملية حقن الدهون بثلاث مراحل، في المرحلة الأولى يقوم الطبيب بشفط الدهون تحت التخدير الموضعي عادة ثم يقوم بعمل فتحات صغيرة للغاية في منطقة الشفط، ومن خلالها تتم إذابة الدهون وشفطها، ثم يقوم بإغلاق شقوق الجراحة.

مقالات ذات صلة

في المرحلة الثانية يتم تنقية الدهون عن أي شوائب أو سوائل غير مرغوبة عن طريق وضعها في جهاز يدور بسرعة كبيرة تفصل الدهون عن أي مكونات أخرى يسمى جهاز الطرد المركزي ثم توضع الدهون النقية في حقن رفيعة للغاية تتناسب مع منطقة الحقن.

حقن الدهون الذاتية لتحسين مظهر الجسمفي المرحلة الثالثة يتم حقن الدهون الذاتية في المنطقة المحددة وعادة تستغرق جلسة الحقن نصف ساعة في المتوسط يقوم فيها الطبيب بحقن الدهون على مرحلتين وبالتدريج، وتنجح الدهون في الاتصال بالأوعية الدموية لتحصل من خلالها على الأكسجين والغذاء وتعيش مرة أخرى داخل المنطقة المحقونة مثل أي خلية أخرى.

شكل الدهون التي يتم إعادة حقنها

مميزات حقن الدهون الذاتية

قبل التعرف على طريقة علاج تكتل الدهون بعد الحقن إليك أهم مميزات حقن الدهون:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • أهم مميزات حقن الدهون الذاتية أنها تمنح نتيجة طبيعية ودائمة.
  • لا تحتاج إلى تدخل جراحي كبير فعملية شفط الدهون تتم بتدخل جراحي محدود.
  • أغلب الأشخاص يحتاجون لجلسة حقن واحدة فقط.
  • الدهون طبيعية ويتم الحصول عليها من الشخص نفسه مما ينفي أي احتمالية لحدوث تحسس أو رفض الجسم لها.
  • تتميز الدهون بنفس ملمس الدهون العادية وتعيش في الجسم مثلها لذا تمنح شعور طبيعي.
  • الحاجة لجلسة واحدة فقط مما يعني عدم الحاجة لتكلفة إضافية مع تكرار الجلسات مثل حقن الفيلر.
  • يمكن تدعيم النتائج والاحتفاظ بالدهون لمدة 3-4 أشهر لإعادة الحقن عند الحاجة.

عيوب حقن الدهون الذاتية

  • قد يمتص الجسم نسبة من الدهون المحقونة مما يستدعي الحقن مرة أخرى.
  • لا يمكن توقع النسبة التي سيمتصها الجسم من الدهون.
  • الدهون ذاتية لا يمكن الحصول عليها من أي شخص آخر لذا لا تناسب حقن الدهون من لديها قوام نحيف.
  • احتمالية التكتل وتراكم السوائل بعد حقن الدهون، كما توجد احتمالية للعدوى إن لم يكن هناك اهتماماً كافياً بالتعقيم.

أسباب تكتل الدهون بعد الحقن

ليس من الشائع تكتل الدهون بعد الحقن لكل الأشخاص، وعادة ما يرجع سبب التكتل إلى تلف الأنسجة الدهنية وتكوّن تكتلات دهنية في حالة عدم نجاح الدهون في العيش مرة أخرى داخل الجسم وعدم قدرتها على تكوين إمدادات الدم والاتصال بالأوعية الدموية.

قد تزيد فرص تكتل الدهون حسب تقنية الحقن المستخدمة، فتقل فرص التكتل عند حقن الدهون بتقنية النانو فات، بينما في تقنية المايكرو فات تزيد معها فرص التكتل، ولذا يجب اختيار التقنية المناسبة حسب منطقة حقن الدهون وقد يفيد الجمع بين كل من التقنيتين في تفادي التكتل.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

طرق علاج تكتل الدهون بعد الحقن

قبل علاج تكتل الدهون بعد الحقن يجب الانتظار عدة أسابيع وعدم الحكم على النتيجة منذ البداية بدون مرور فترة كافية تسمح للدهون بالاستقرار بعد الحقن، وخلال هذه الفترة كل ما يجب فعله هو اتباع التعليمات التي يوصي بها الطبيب في مرحلة الشفاء لتفادي أي مشكلات، ويجب استشارة الطبيب والمتابعة معه لتحديد سبب التكتل وهل هو مجرد أمر مؤقت فبعض الحالات قد لا تستدعي علاج تكتل الدهون بعد الحقن لأنه يزول من نفسه، وتشمل طرق العلاج ما يلي:

إذابة الدهون بعد الحقن

من أشهر طرق علاج تكتل الدهون بعد الحقن هو إذابة الدهون أو شفطها بإحدى أجهزة التخسيس الموضعي أو بعملية شفط الدهون، ويحدد الطبيب التقنية المناسبة حسب نسبة التكتل وما يراه مناسباً، ومن طرق التخسيس الموضعي المستخدمة في علاج تكتل الدهون بعد الحقن إما إبر إذابة الدهون، أو جلسات الموجات فوق الصوتية، أو موجات الراديو الترددية، وتساعد هذه الطرق على علاج تكتل الدهون بعد الحقن وخاصة في حالة عدم تناسق المنطقة المحقونة.

علاج تكتل الدهون بعد الحقن جراحياً

من طرق علاج تكتل الدهون بعد الحقن أيضاً الاستئصال الجراحي للدهون وهو أمر غير شائع إلا في حالة نخر الدهون وتلف الأنسجة الذي يشيع لدى المدخنين أكثر من غيرهم، ويتم في إجراء جراحي استئصال الأكياس الدهنية لتنتهي المشكلة تماماً.

عمل مساج للدهون

يساعد المساج الذاتي على علاج تكتل الدهون بعد الحقن في حالة التكتلات التي تظهر بعد الحقن ويعتمد على التدليك اللطيف كل عدة ساعات بحركات خفيفة بدون ضغط زائد، ويساعد التدليك على الحد من التكتل ومنعه واستجابة الدهون للتعافي.

حقن الفيلر بعد حقن الدهون

حقن الفيلر لا تعالج تكتل الدهون بعد الحقن ولكن تستخدم لزيادة التناسق بعد الحقن إن كانت الدهون تبدو متكتلة في أجزاء دون الأخرى مثل حقن الدهون الذاتية في الوجه وظهور أحد جانبي الوجه أكثر نحافة من الآخر، وهنا يمكن استخدام حقن الفيلر بعد حقن الدهون أو إعادة الحقن مرة أخرى عند الحاجة.

نصائح بعد حقن الدهون الذاتية

من الطبيعي ظهور بعض الآثار الجانبية مثل التورم والاحمرار والكدمات بعد حقن الدهون الذاتية وهي آثار جانبية طبيعية تتلاشى مع الوقت من نفسها ولا تحتاج لعلاج، وبعد معرفة كيفية علاج تكتل الدهون بعد الحقن إليك أهم تعليمات الطبيب للحفاظ على نتائج حقن الدهون وظهورها بشكل أكثر تناسقاً:

  • الدهون المحقونة تعيش مثل أي خلية أخرى وتزيد وتنقص مع الوزن لذا ينصح بالحفاظ على ثبات الوزن.
  • تمنع أي أنشطة بدنية شاقة أو تمارين عالية الشدة ولا يجب حمل أشياء ثقيلة في الأسبوع الأول على الأقل بعد الحقن.
  • ينصح باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وشرب الماء بكثرة وتناول الدهون الصحية والابتعاد عن الدهون المشبعة.
  • يمنع النوم على منطقة حقن الدهون من أجل الحفاظ على الدهون وعدم التسبب في تلفها.
  • يمنع التدخين تماماً لمدة أسبوعين بعد حقن الدهون لأنه من أهم عوامل موت الدهون.
  • يجب تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية التي يوصي بها الطبيب في مواعيدها.
  • العناية جيداً بمواضع شفط الدهون لتفادي أي مضاعفات غير مرغوبة.

اقرئي أيضاً: كيفية الجلوس بعد حقن الدهون الذاتية في المؤخرة

متى تظهر نتيجة حقن الدهون الذاتية؟

تظهر نتيجة حقن الدهون الذاتية مباشرة بعد الانتهاء من جلسة الحقن ولكنها تكون نتيجة مبدئية لا يمكن من خلالها الحكم على النتائج لأن الجسم يمتص حوالي 50% من الدهون أو أكثر ولا يمكن توقع النسبة التي سيمتصها الجسم، وعادة ما يمكن الحكم على النتيجة بعد استقرار الدهون بعد مرور 4 أشهر حيث تنجح الدهون في الاندماج مع الخلايا الأخرى وتعيش بشكل طبيعي بعدها، وعندها يمكن تحديد هل توجد حاجة لجلسة حقن أخرى أم لا، وعندها تستخدم الدهون التي تم شفطها في الجلسة الأولى حيث يتم الاحتفاظ بها في بيئة معقمة حيث تظل الدهون صالحة للاستخدام خلال 4 شهور بشكل طبيعي.

مدة استمرار نتائج حقن الدهون الذاتية

لا يمكن توقع مدة استمرار نتائج حقن الدهون الذاتية ولكن نتائجها طويلة الأمد مع الحفاظ على الوزن، وفي المتوسط تستمر النتيجة حوالي 3 أو 5 سنوات حسب طبيعية كل شخص ومعدل الحرق، والنشاط البدني الذي يقوم به لذا فإن المدة تختلف من شخص لآخر حسب الفروق الفردية.

تجربتي مع علاج تكتل الدهون بعد الحقن

تروي لنا إحدى السيدات عن تجربتها مع علاج تكتل الدهون بعد الحقن ما يلي: “بعد حقن الدهون الذاتية في الوجه كان الجانب الأيسر أكثر نحافة من الأيمن وتبدو التكتلات واضحة أعلى الفك وبعد استشارة الطبيب حول طريقة علاج تكتل الدهون بعد الحقن كل ما نصحني به هو عمل جلسات تدليك كل عدة ساعات وبعد شهرين تحسنت النتيجة أكثر وبعد ظهور النتيجة النهائية بعد 6 أشهر احتجت فقط لجلسة فيلر لوضع بعض اللمسات الأخيرة”.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

وتروي إحدى السيدات عن تجربتها مع علاج تكتل الدهون بعد الحقن ما يلي: “خضعت لإجراء حقن الدهون الذاتية منذ عامين وعانيت من مشكلة تكتل الدهون في الثدي وكان يبدو أحد الثديين أكبر من الآخر ولكن بشكل غير ملحوظ وأخبرني الطبيب أن السبب لا يرجع إلا التكتل ولكن لامتصاص الجسم للدهون وقد نصحني بالانتظار ليمر 4 أشهر للحكم على النتيجة وبالفعل احتجت جلسة حقن أخرى لم تستغرق سوى نصف ساعة وأصبح مظهر الثدي أفضل بكثير بعدها وشعرت بالرضا عن النتيجة”.

كم سعر حقن الدهون الذاتية؟

تختلف أسعار حقن الدهون من دولة لأخرى وعلى حسب المنطقة التي يتم حقنها ففي مصر تبدأ أسعار حقن الدهون الذاتية من 2000 دولار أمريكي، وتبدأ تكلفة عملية حقن الدهون للوجه من 900 دولار أمريكي.

وبالإضافة لانخفاض التكلفة في مصر عن أغلب الدول العربية فإنها تضمن لك المرور بعملية ناجحة وآمنة على يد أمهر وأفضل الأطباء وفي أفصل مراكز التجميل في مصر بالإضافة لميزة السياحة العلاجية التي توفر لك رحلة ممتعة.

أفضل طبيب لحقن الدهون الذاتية

الدكتور شريف حجازيمن أفضل وأمهر أطباء تجميل الجسم بحقن الدهون الذاتية في مصر يكون الدكتور شريف حجازي في مقدمة أمهر أطباء التجميل في مصر المعروفين بالسمعة الطبية الجيدة وارتفاع معدلات نجاح عمليات التجميل التي يقوم بإجرائها حيث تحقق ما لا يقل عن 96% في مختلف التخصصات التجميلية، بخبرة تصل إلى أكثر من 5000 عملية تجميلية ما بين شد الجسم وشفط الدهون ونحت وتنسيق القوام وزراعة الشعر الطبيعي وغيرها، ومن أهم مؤهلات د. شريف حجازي ما يلي:

  • ماجستير جراحة التجميل والإصلاح وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

ويتميز مركز الدكتور شريف حجازي شريف كلينك بأنه يوفر أحدث التقنيات والمعدات ويضم طاقم طبي متكامل مدرب على أعلى مستوى، ويمكن الاستفادة من هذه المميزات والتواصل مباشرة مع مركز شريف كلينك من هنا عبر واتساب.

عزيزتي القارئة إن حقن الدهون الذاتية هي الحل الأمثل لكِ إن كانت النتائج الطبيعية هي خيارك المفضل، ويمكن علاج تكتل الدهون بعد الحقن منذ البداية باختيار طبيبك بدقة واتباع تعليمات التعافي بجدية.

أسئلة وأجوبة حول علاج تكتل الدهون بعد الحقن

متى تثبت الدهون بعد الحقن؟

تثبت الدهون الذاتية عادة بعد 4 شهور من جلسة الحقن.

ما علاج الكتل الدهنية في الوجه بعد حقن الدهون؟

يحدد الطبيب طريقة العلاج المناسبة حسب نسبة التكتل وقد ينصح بعملية شفط الدهون أو بدائلها.

ما أسباب حدوث التهاب بعد حقن الدهون؟

قد يحدث التهاب بعد حقن الدهون بسبب زيادة التورم بعد الحقن وللحد من الالتهاب يصف الطبيب مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهاب المناسبة.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)