شفط دهون البطن

كل ما تود معرفته عن شفط دهون البطن لمرضى ضغط الدم

تعتبر عملية شفط الدهون واحدة من أكثر العمليات التجميلية شيوعًا، ولكن هل يمكن إجراء عملية شفط دهون البطن لمرضى ضغط الدم ؟ فمن الطبيعي بعد أي عملية جراحية أن يرتفع ضغط الدم للعديد من الأسباب، وهو أمر قابل للتحكم به، فهل ينطبق نفس الأمر على عملية شفط الدهون؟ تعرف على إجابة هذا السؤال في المقال التالي.

عملية شفط دهون البطن

تهدف عملية شفط دهون البطن إلى التخلص من السمنة الموضعية المتراكمة في البطن، ولأن دهون البطن خاصة أكثر الدهون العنيدة التي يصعب التخلص منها حتى مع ممارسة الرياضة واتباع أنظمة غذائية للتخلص من الوزن الزائد، يلجأ الكثيرون لعملية شفط دهون البطن للحصول على القوام المرغوب والرشاقة التي يحلمون بها.

ولا تهدف عملية شفط دهون البطن إلى إنقاص الوزن بل إلى تنسيق القوام، وتحقيق ما لم تنجح الرياضة في تحقيقه، أي أن الشخص يجب أن يكون قد حاول التخلص من الوزن من قبل، وفي حدود وزنه الطبيعي، حتى يحصل على أفضل النتائج.

تقنيات شفط دهون البطن

هناك العديد من التقنيات التي يمكن عن طريقها شفط دهون البطن، ومنها:

شفط الدهون التقليدي

تتم العملية باستخدام كانيولا وهي أداة حادة رفيعة يتم إدخالها أسفل الجلد من خلال فتحة صغيرة، ثم يقوم الطبيب بتحريكها بحركات ذهاب وإياب لتخترق الدهون وتعمل على تفتيتها، ثم يتم شفط الدهون من البطن.

شفط الدهون بالليزر

يعمل عن طريق الحرارة المنبعثة من الليزر على إذابة الدهون فيسهل شفطها من الجسم، كما أن الحرارة تساعد على شد الجلد لأنها تحفز إنتاج المزيد من الكولاجين الذي يمنح الجلد القوة والمرونة.

شفط الدهون بالفيزر

تستخدم فيه الموجات فوق الصوتية التي تعمل على توزيع الحرارة على الدهون باعتدال وبالتساوي دون الإضرار بالأنسجة المحيطة، مما يؤدي إلى قلة الآثار الجانبية، والحصول على نتائج أكثر دقة، كما يتمكن من نحت البطن وإبراز العضلات وتحديد تقسيماتها بدقة عالية.

شفط الدهون قبل وبعد

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

أسباب ارتفاع ضغط الدم بعد عملية شفط الدهون

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم بعد أي عملية جراحية بشكل عام، وتشمل ما يلي:

  • تناول مسكنات الألم، وهو أثر جانبي يزول بعد مدة من المسكنات.
  • أعراض انسحاب الدواء في حالة عدم تناول الجرعة المحددة لدواء ضغط الدم، يمكن أن يتسبب في ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، لذا يجب التحدث مع الطبيب بشأن الجرعات المحددة وأوقات تناولها.
  • يؤدي التخدير إلى ارتفاع ضغط الدم لأنه يعمل على تنشيط القلب، ويتم التحكم في ذلك من خلال الأدوية التي يصفها الطبيب.
  • يمكن أن يؤدي نقص الأكسجين بعد العملية إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • بعض الأدوية لها تأثير مباشر على ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب تجنب أي أدوية بدون وصفة طبية.

عملية شفط دهون البطن لمرضى ضغط الدم

بعد أي عملية جراحية يرتفع ضغط الدم بعد العملية بسبب الآثار الجانبية والأدوية التي يتم تناولها في فترة التعافي، وقد يرتفع ضغط الدم قبل أو أثناء العملية، ومع تطور الطب التجميلي أصبح من الممكن إجراء عملية شفط دهون البطن لمرضى ضغط الدم ولكن مع الأخذ في الاعتبار العديد من الاحتياطات الضرورية قبل وأثناء وبعد العملية؛ لتفادي حدوث أي مضاعفات.

ويمكن لمرضى ضغط الدم المرتفع الخضوع لعملية شفط دهون البطن بشكل أكثر أمانًا حسب درجة ارتفاع ضغط الدم، وتعتبر الدرجة الحادة من ارتفاع ضغط الدم هي أكثر الدرجات التي قد تنتج عنها مضاعفات أثناء أو بعد العملية إن لم يتم التحكم بها بدقة ومهارة عالية.

ولذلك يجب عمل كل الفحوصات التي يطلبها الطبيب للتأكد من مدى أمان العملية للمريض، والمتابعة مع الطبيب وضبط ضغط الدم لإجراء العملية بسلام.

جدير بالذكر أنه توجد بعض الحالات التي تعاني من ضغط الدم ومن تراكم دهون البطن، ولكن لا يصلح لهم إجراء شفط الدهون تحت أي سبب من الأسباب.

التخدير في عملية شفط دهون البطن لمرضى ضغط الدم

أكثر المخاوف التي يثيرها إجراء أي عملية في حالة ارتفاع ضغط الدم، هو نوع التخدير المستخدم في العملية، لما للتخدير من تأثيرات على معدل ضربات القلب، ومستوى ضغط الدم، لذا يتجنب الطبيب التخدير العام، وتتم عملية شفط دهون البطن تحت تأثير التخدير الموضعي حيث يكون الشخص في حالة وعي ويقظة أثناء العملية؛ لتجنب حدوث أي مضاعفات أو تغيرات في ضربات القلب.

ويكون الشخص في حالة تامة من الاسترخاء والهدوء دون الشعور بأي ألم، ويتم التحكم من خلال الأدوية عبر الوريد والسوائل التي يتم حقنها في ضغط الدم، ولا يمثل التخدير الموضعي أي خطورة، كما أنه كلما تم التحكم في الأدوية التي يتناولها الشخص قبل العملية، لن تحدث أي مضاعفات وتتم العملية بأمان تام.

ما قبل شفط دهون البطن لمرضى ضغط الدم

قبل عملية شفط دهون البطن بشكل عام يجب مصارحة الطبيب بكافة المشاكل المرضية والأدوية التي يتناولها كل شخص لذا يقوم الطبيب بالتعرف المسبق على التاريخ الطبي، كما يجب الالتزام ببعض النصائح ومنها ما يلي:

  • يمكن تناول أدوية ضغط الدم في حالة ارتفاع ضغط الدم المزمن ولكن تحت إشراف الطبيب.
  • تمنع الأدوية المسيلة للدم مثل مضادات الالتهابات، وبعض المكملات العشبية؛ حتى لا تتسبب في النزيف أو ارتفاع ضغط الدم أثناء العملية.
  • يجب الامتناع التام عن التدخين قبل العملية بأسبوع على الأقل.
  • يمكن تناول بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم بالتنسيق مع الطبيب قبل العملية.
  • ضرورة البقاء تحت المراقبة والمتابعة سواء في المستشفى أو من قِبل أحد الأشخاص المقربين في الليلة الأولى بعد العملية؛ لذا يجب التنسيق المسبق معه.

خطوات عملية شفط دهون البطن لمرضى ضغط الدم

قبل العملية مباشرة يتولى طبيب التخدير ضبط نسبة التخدير المحددة بعد معرفة درجة ضغط الدم، ويتأكد من عدم وجود حساسية تجاه التخدير، ويسأل عن وجود تاريخ سابق للتحسس من التخدير أو الأدوية.

أثناء العملية يراقب طبيب التخدير باستمرار مستوى ضغط الدم، والعمليات الحيوية الأخرى مثل معدل ضربات القلب، ومعدل التنفس، ويتم ضبط ضغط الدم عند ارتفاعه بسبب التخدير.

فأثناء العملية قد يرتفع ضغط الدم نتيجة تحفيز الجهاز العصبي أثناء بدء التخدير وهو أمر طبيعي، وكذلك ترتفع ضربات القلب، ولضبط ذلك يتم حقن سائل يعمل على ضبط ضغط الدم عن طريق الوريد، وتتم العملية وفقًا للخطوات التالية:

  • يتم التخدير قبل ساعة من العملية، ويقوم الطبيب بتحديد مواضع شفط الدهون برسم عدة خطوط على البطن باستخدام القلم.
  • يقوم بعمل شقوق جراحية صغيرة أسفل البطن لإدخال أداة شفط الدهون.
  • يتم إمداد الدهون بالسوائل والمحلول الملحي المعقم، لتمديدها ليسها التعامل معها، ولتهدئة الألم بعد العملية.
  • يقوم الطبيب باستخدام كانيولا حادة بتفتيت الدهون أو بإذابتها وفقًا لنوع التقنية المستخدمة.
  • يتم إخراج الدهون والسوائل الزائدة باستخدام كانيولا مخصصة لشفط الدهون.
  • تغلق شقوق الجراحة بغرز تجميلية غير واضحة.
  • توضع أنابيب لتصريف السوائل وتثبت بالضمادات في موضع شقوق الجراحة.

اقرأ أيضاً: أفضل وضعية للنوم بعد عملية شفط الدهون

أفضل طبيب لإجراء عملية شفط دهون البطن لمرضى ضغط الدم

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي من أفضل الأطباء في مصر لإجراء عملية شفط الدهون من مناطق الجسم المختلفة، فقد قام بإجراء أكثر من 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح وصلت إلى أكثر من 96%، فهو يشتهر بإجراء شفط وحقن الدهون ونحت القوام وشد الترهلات وتكبير الثدي، وهو مؤسس عيادات شريف كلينك ويمكن الاستفسار عن حالتك واستشارة د. شريف عبر الواتس اب من خلال هذا الرابط، ومن المؤهلات العلمية التي حصل عليها:

  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

تكلفة عملية شفط دهون البطن

تتراوح تكلفة عملية شفط دهون البطن في مصر من 25,000 إلى 35,000 جنيه مصري، مع العلم أن تكلفة العملية تختلف من حالة لأخرى تبعاً لكمية الدهون التي يتم شفطها من البطن والتقنية المستخدمة ونوع التخدير، ومما جدير بالذكر أن إجراء العملية في مصر يضمن لك المميزات التالية:

  • إجراء عملية شفط دهون البطن بأفضل وأدق النتائج.
  • انخفاض تكلفة العملية في مصر مقارنة بدول الخليج.
  • وجود أفضل أطباء التجميل وتوافر المراكز المجهزة على أعلى مستوى.

ما بعد عملية شفط دهون البطن لمرضى ضغط الدم

هناك العديد من التعليمات الهامة التي يجب الالتزام بها بشكل عام بعد عملية شفط دهون البطن، إضافة إلى التعليمات الخاصة بضبط ضغط الدم، وتشمل ما يلي:

تناول أدوية ضغط الدم

في حالة ارتفاع ضغط الدم بعد العملية يتم إعطاء أدوية لضبط الضغط عن طريق الوريد بدلاً من الأدوية عن طريق الفم، ويمكن الاستمرار في تناول أدوية ضغط الدم بعد العملية بشكل طبيعي، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

تناول الأدوية الموصوفة بعد العملية

يجب تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب بانتظام؛ حتى لا يؤدي الشعور بالألم إلى ارتفاع ضغط الدم، كما يجب تناول المضادات الحيوية قبل وبعد العملية، لتجنب حدوث أي عدوى محتملة، كما يجب الامتناع عن تناول المكملات العشبية والأدوية المضادة للالتهابات؛ حتى لا تؤدي لزيادة الآثار الجانبية.

التغذية الجيدة بعد شفط الدهون

يجب تناول الطعام الصحي الخالي من الصوديوم لمنع ارتفاع ضغط الدم، واحتباس السوائل أسفل الجلد، كما يجب شر ب الكثير من المياه لتنشيط الدورة الدموية، ومنع احتباس السوائل، كما يجب اتباع نظام غذائي متوازن بعد عملية شفط الدهون للتمتع بنتائج العملية لأطول فترة ممكنة.

الإقلاع عن التدخين

يجب الامتناع عن التدخين لأنه يعيق الشفاء، وله علاقة مباشرة بارتفاع ضغط الدم، وضعف تعافي الأنسجة، كما أنه قد يؤثر سلباً على نتائج العملية، لذا يجب الامتناع عن التدخين خلال فترة التعافي من العملية وفقاً لإرشادات الطبيب.

ارتداء المشد بعد شفط الدهون

يساعد ارتداء المشد على منع احتباس السوائل وارتخاء الجلد؛ لأنه يضغطه بشكل جيد ليساعده على التعافي سريعاً، ويحدد الطبيب المدة المناسبة لارتداء المشد بعد عملية شفط الدهون وفقاً لكل حالة.

الحركة الخفيفة بعد شفط الدهون

في البداية في اليوم الأول من فترة التعافي يجب الحرص على الحركة كل ساعتين إلى 3 ساعات؛ لتنشيط الدورة الدموية والحماية من تكوّن جلطات الساقين، ويمكن زيادة معدل النشاط البدني بالتدريج حسب درجة الشفاء.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد شفط الدهون وطريقة الاستحمام؟

مخاطر عملية شفط دهون البطن لمرضى ضغط الدم

مرضى ضغط الدم المرتفع قد لا يتعرضون لمضاعفات عملية شفط الدهون، طالما تم التحكم في الأدوية من قِبل الطبيب، وتتوقف درجة خطورة عملية شفط دهون البطن لمرضى ضغط الدم على حدة ارتفاع ضغط الدم لدى الشخص المقبل على العملية، ووفقًا للكلية الأمريكية لأمراض القلب ACC، وجمعية القلب الأمريكية، يتم تصنيف مستوى ضغط الدم من الطبيعي إلى المرتفع كما يلي:

  • الطبيعي: أقل من 120 على 80.
  • ارتفاع طفيف: 139 إلى 89.
  • مرتفع: 180 إلى 110.

ومن المخاطر التي يمكن أن تحدث لمن يعانون من ارتفاع حاد في ضغط الدم أي أن ضغط القلب الانقباضي أعلى من 180 والانبساطي أعلى من 120 ما يلي:

  • فشل القلب الاحتقاني.
  • مشاكل في الكلي.
  • السكتة الدماغية.
  • النوبة القلبية.
  • احتباس السوائل.
  • تمزق الأوردة.

اقرأ أيضاً: أسباب التنميل بعد عملية شفط الدهون وطرق العلاج

نتائج عملية شفط الدهون من البطن

تظهر نتائج عملية شفط الدهون بشكل نهائي بعد 6 أشهر من العملية، ولكن النتيجة الأولى تظهر مباشرة فور الانتهاء من العملية، وتستمر في التحسن بالتدريج مع زوال الآثار الجانبية طيلة 3 أشهر.

اقرأ أيضاً: كيف أحافظ على نتيجة شفط الدهون؟

تجربتي مع شفط دهون البطن

“كنت أعاني من تراكم الدهون في البطن وترددت كثيراً قبل اتخاذ القرار بإجراء عملية شفط دهون البطن لأنني كنت أعاني من ارتفاع ضغط الدم، ولكن بعد الذهاب للطبيب وإجراء كل الفحوصات وفهم كل تفاصيل العملية وكيفية التعامل مع ضغط الدم والآثار الجانبية للعملية تشجعت كثيراً، والتزمت بالجرعة الموصوفة من أدوية ضغط الدم وجميع الأدوية الأخرى التي وصفها الطبيب، وتمت العملية الحمد لله وكانت النتائج رائعة ولم يحدث لي أي مضاعفات صحية سوى بعض الأعراض الجانبية الطبيعية التي زالت مع الوقت خلال فترة التعافي”.

اقرأ أيضاً: كيف يكون شكل البطن بعد عملية شفط الدهون؟

مشاهير قاموا بعملية شفط دهون البطن

لحرص المشاهير على الظهور بكامل أناقتهم، ولإكمال المظهر المثالي يلجؤون إلى عملية شفط دهون البطن وتنسيق القوام، ومن أشهر من قاموا بعمليات شفط دهون البطن:

  • الفنانة ليلى علوي.
  • الفنانة ديانا كرزون.
  • الفنانة نانسي عجرم.
  • الفنانة بريتني سبيرز.
  • الفنانة إليسا.

والآن عزيزي القارئ قد تعرفت على أهم ما يتعلق بعملية شفط دهون البطن لمرضى ضغط الدم للمزيد من الأسئلة حول العملية يمكنك مشاركتها عبر التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول شفط دهون البطن لمرضى ضغط الدم

ما هو سعر عملية شفط الدهون؟

وفقًا لإحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحة الطب التجميلي، تبلغ التكلفة في المتوسط حوالي 3,000 دولار أمريكي. وقد تصل التكلفة في بعض البلدان العربية إلى 10,000 دولار أمريكي.

كم تبلغ تكلفة عملية شفط دهون البطن في مصر؟

تتراوح تكلفة شفط الدهون من البطن في مصر في المتوسط بين 3,000 إلى 4,000 دولار أمريكي، وقد تتعدى التكلفة ذلك لتصل إلى 8,000 دولار أمريكي.

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

نتيجة عملية شفط الدهون دائمة ولا تعود الدهون مرة أخرى بشرط الحفاظ على الوزن الصحي، وعدم السماح للوزن بالزيادة، بالالتزام بنمط حياة صحي، وممارسة الرياضة بانتظام.

المصدر
Very well healthHealthlineHealthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)