شد البطن

أسباب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن وأضرار زيادته

زيادة الوزن بعد عملية شد البطن من الأمور التي تؤرق الكثير من الأشخاص الذين خضعوا إلى العملية، لذلك سنعرض لك في المقالة التالية ما الأمور التي عليك تجنبها لعدم اكتساب الوزن مرة أخرى وتجنب ترهل الجلد، وأهم النصائح والممنوعات، فتابع معنا.

عملية شد البطن Tummy Tuck

عملية شد البطن هي عملية جراحية تتم بهدف إزالة الترهلات الموجودة في البطن، فمهما كانت حدة الترهلات ومكان وجودها في البطن أو حول الخصر تنجح عملية شد البطن في التخلص منها، واستعادة شكل البطن لما قبل الحمل والولادة أو ما قبل فقدان الكثير من الوزن.

خطوات عملية شد البطن

  • يتم تخدير المريض بالمخدر الموضعي أو العام.
  • يتم عمل شق جراحي أفقي على خط العانة يمتد لعظام الوركين في حالة شد البطن الكلي، أما في حالة شد البطن الجزئي لا يصل الشق الجراحي لعظام الوركين.
  • يقوم الطبيب برفع الجلد للأعلى ويتم شد الأنسجة المرتخية وإصلاح العضلات المنفصلة، ثم تثبيت العضلات والأنسجة بالغرز القابلة للذوبان.
  • يسحب الجلد باتجاه الشق الجراحي ويتم شده وقص الجلد الزائد.
  • يتم رفع السرة وإعادتها لمكانها الطبيعي.
  • يغلق الطبيب الشق الجراحي بالغرز أو الصمغ الطبي، ويغطى بالضمادات الطبية.

كيفية إجراء عملية شد البطن

ما الفرق بين شفط دهون البطن وشد البطن؟

يتضح الفرق بين عملية شفط دهون البطن وشد البطن في الهدف من العملية فعملية شد البطن تتخلص من الترهلات فقط، بينما عملية شفط الدهون Liposuction تتم من أجل التخلص من السمنة الموضعية في البطن فقط، وللحصول على أفضل نتيجة في حالة تراكم الدهون والجلد الزائد يمكن الجمع بين شد البطن وشفط الدهون.

مع العلم أن عملية شد البطن لا تهدف إلى إنقاص الوزن فهدف العملية هو التخلص من الجلد المترهل، ولكنها تساعد على الحفاظ على الوزن بشكل غير مباشر عن طريق اتباع نمط حياة صحي بعد العملية والاعتياد على العادات الجديدة التي تساعد على تجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن، وينطبق الأمر نفسه على عملية شفط الدهون.

أسباب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

من أكثر الأسباب المؤدية إلى زيادة الوزن بعد عملية شد البطن Gaining Weight After Tummy Tuck ما يلي:

التغيرات الهرمونية

تحدث التغيرات الهرمونية في مراحل العمر المختلفة، وبالطبع يؤثر اضطراب الهرمونات على الوزن، لذلك إذا كنت تعاني من زيادة الوزن بعد عملية شد البطن رغم الالتزام باتباع نمط حياة صحي يجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه والحفاظ على نتائج العملية.

اتباع نمط حياة غير صحي بعد شد البطن

اتباع نمط حياة غير صحي وإهمال تعليمات الطبيب من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن بعد عملية شد البطن، ولذلك للحفاظ على نتائج عملية شد البطن يجب اتباع نمط حياة صحي، وممارسة الرياضة بعد شد البطن بعد أن يسمح الطبيب بذلك.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

احتباس السوائل بعد شد البطن

بعد عملية شد البطن قد يعاني البعض من احتباس السوائل مما يمنح شعوراً وهمياً بزيادة الوزن، لذلك يجب استشارة الطبيب والمتابعة معه باستمرار للتأكد من أن مرحلة التعافي تسير بالشكل الصحي المطلوب، كما يجب الحرص على اتباع تعليمات الطبيب للتخلص من السوائل الناتجة عن العملية.

الإجهاد المستمر بعد شد البطن

التعرض المستمر للضغط والإجهاد من عوامل اضطراب الهرمونات في الجسم، حيث يؤدي ذلك لتخزين الدهون في البطن بالأخص والجسم بشكل عام، حيث يترتب على الإجهاد ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول الذي يدفع الجسم لتخزين الدهون، لذلك يجب تجنب الإجهاد، وممارسة الأنشطة والهوايات التي تصفي الذهن مثل الكتابة والرياضة، والاستماع إلى الموسيقى.

اقرأ أيضاً: هل يزيد الوزن بعد عملية شفط الدهون؟

أضرار زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

ينتج عن زيادة الوزن بعد عملية شد البطن بعض الأضرار التي تؤثر على المظهر العام، وبالتالي خسارة النتائج، ومنها ما يلي:

تراكم الدهون والسمنة الموضعية بعد شد البطن

تتراكم الدهون في منطقة البطن بالتدريج سواء أسفل الجلد أو حول الأعضاء الداخلية، ومع تراكم الدهون يبدأ الجلد في الارتخاء والترهل، ويؤثر ذلك في النهاية على مظهر الجلد.

ارتخاء الجلد بعد عملية شد البطن

يتمدد الجلد مع اكتساب الجسم للوزن وتراكم الدهون ولذلك يستمر الجلد في الارتخاء والتمدد لاستيعاب الدهون الجديدة، وبذلك تضعف ألياف الكولاجين والإيلاستين الهامة لمنح الجلد المرونة والمظهر المشدود، ومع ضعف الجلد يتدلى للأسفل مرة أخرى وبالتالي ستتعرض لخسارة بعض النتائج.

ضعف العضلات بعد عملية شد البطن

تضعف العضلات مع زيادة الوزن لأنها تتمدد وترتخي وتفقد قوتها وشكلها المشدود، ومع عدم اتباع نمط حياة صحي وخسارة الكتلة العضلية في البطن تزداد قابلية البطن لتخزين الدهون، وترهل الجلد.

هل يترتب على زيادة الوزن بعد عملية شد البطن إعادة العملية؟

يمكن الحفاظ على النسبة الأكبر من النتائج بعد عملية شد البطن إن كانت حدود زيادة الوزن بين 5 إلى 8 كجم، ولكن إن زاد الوزن عن ذلك فقد تضطر إلى إعادة العملية مرة أخرى حيث يكون من الصعب الحفاظ على النتائج بعد ترهل الجلد مرة ثانية نتيجة تراكم الدهون، ومن علامات فشل عملية شد البطن عدم الرضا عن النتيجة النهائية، وسوء مظهر جرح العملية، وعدم شد الجلد بدرجة كافية، وعدم تناسق شكل البطن بعد إجراء عملية شد البطن.

اقرأ أيضاً: حلول إذا ندمت على عملية شد البطن

فوائد ممارسة الرياضة قبل وبعد عملية شد البطن 

الحفاظ على الوزن قبل وبعد شد البطن أمر ضروري للصحة العامة والحفاظ على تناسق الجسم، فقبل عملية شد البطن ينصح بتثبيت الوزن لعدة أشهر قبل العملية لضمان عدم عودة الدهون للجسم ومنطقة البطن وظهور الترهلات مرة أخرى، حتى لا تتأثر نتائج العملية، ونفس الأمر ينطبق على ما بعد العملية.

اقرأ أيضاً: تمارين لمنع ترهل البطن

ما أضرار نزول الوزن بعد عملية شد البطن؟

سواء كانت خطة خسارة الوزن بعد شد البطن من أجل خسارة الوزن الزائد، أو نتيجة زيادة الوزن بعد عملية شد البطن من الطبيعي خسارة بعض النتائج، وارتخاء الجلد، وتزيد المشكلة عند تراكم الدهون في البطن حيث تتسبب في ترهل الجلد في البطن مرة أخرى.

نتائج عملية شد البطن

تظهر النتيجة الأولية لشد البطن بمجرد الانتهاء من العملية، وتستمر في التحسن التدريجي مع تلاشي الآثار الجانبية الناتجة عن شد البطن، لتظهر النتيجة الإجمالية عادة بعد مرور 6 أشهر، ويستمر مظهر البطن في التحسن وتصبح النتائج أكثر وضوحاً حتى عام من العملية، وتستمر النتائج لأطول فترة ممكنة، فمع تجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن يمكن اعتبار النتائج دائمة.

شكل ندبة عملية شد البطن

في بداية التعافي من عملية شد البطن تكون ندبة الجراحة واضحة وداكنة اللون حيث يكون لونها أحمر، وخلال فترة التعافي، تستمر في التحسن حتى يلتئم الجرح بشكل تام بعد شهرين إلى 3 شهور، وبعد 6 أشهر يكون لون الندبة أفتح بكثير، وخلال عام إلى عامين تنحسر بالتدريج حتى تصبح غير واضحة وقريبة من لون وملمس الجلد الطبيعي.

اقرأ أيضاً: كيف تحسن شكل جرح شد البطن وتمنع التندب؟

شكل الجلد بعد شد البطن

الجلد بعد عملية شد البطن يبدو بشكل منتفخ ولكنه يكون بدون أي ترهلات، وبعد التخلص من السوائل المتراكمة، وانحسار تورم الأنسجة وزوال الكدمات، يكون شكل الجلد أفضل خلال ثلاثة إلى ستة أشهر حتى يظهر مشدوداً.

شكل السرة بعد عملية شد البطن

يتغير موضع وشكل السرة بعد عملية شد البطن حيث يتم رفعها للأعلى أثناء شد البطن لتبدو بشكل مثالي، عبر عمل شق جراحي حولها، وهو جرح صغير يشفى بسرعة ويندمج مع الجلد من حيث الملمس واللون ويكون غير واضح في النهاية.

شكل السرة بعد عملية شد البطن

كيفية الحفاظ على نتائج عملية شد البطن

  • الحفاظ على استقرار الوزن قبل 6 أشهر قبل عملية شد البطن يساعد على تجنب اكتساب الوزن بعد العملية.
  • إن كانت البطن تعاني من السمنة الموضعية سيكون من الأفضل الجمع بين شد البطن وشفط الدهون.
  • الحرص على تناول البروتين الصحي الخالي من الدهون؛ لأنه يساعد على تجنب تخزين الدهون ويضاعف معدل حرق الدهون.
  • يمكن شرب الماء أو السوائل الصحية، أو أخذ وجبة خفيفة من الخضروات، أو الفاكهة منخفضة السعرات بدلاً من تناول الطعام عند الشعور بالجوع البسيط.
  • تناول الكثير من الخضروات والأطعمة الغنية بالألياف، مثل البروكلي، والقرنبيط، والجزر، والبذور، وكميات محدودة من المكسرات؛ فالألياف تقلل امتصاص الدهون.
  • تناول وجبات متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية في حدود السعرات الحرارية المسموح بها بدلاً من اتباع حمية قاسية لإنقاص الوزن؛ لتجنب الشعور بالإحباط والعودة للعادات الغذائية غير الصحية.
  • يجب شرب ما لا يقل عن لترين من الماء على مدار اليوم، مع زيادة معدل الماء عند ممارسة الرياضة وارتفاع درجة الحرارة.
  • يساعد تناول وجبة إفطار متكاملة العناصر الغذائية وتحتوي على البروتين والقليل من الكربوهيدرات على زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول، وتقليل الحاجة لتناول السكريات.
  • استبدال الخيارات غير الصحية من الطعام بالبدائل الصحية، فبدلاً من تناول الدهون المشبعة والأطعمة المقلية يمكن تناول زيت الزيتون، واستبدال منتجات القمح الأبيض بمنتجات القمح الكامل.

مدة التعافي بعد عملية شد البطن

يمر الجدول الزمني للتعافي بعد شد البطن بعدة مراحل، حيث يتخلص الجسم من أغلب الآثار الجانبية خلال شهر، ويستمر الجرح في التحسن خلال ستة أشهر، وبعدها يمكن العودة للأنشطة اليومية المعتادة، مع العلم أن فترة الشفاء قد تطول أو تقصر حسب الصحة العامة والعمر، ودرجة ارتخاء الجلد التي تم التخلص منها.

متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

بشكل تقريبي يلتئم الجرح بعد مرور شهرين أو ثلاثة أشهر بعد عملية شد البطن، بشرط اتباع تعليمات التعافي لتفادي أي مضاعفات تؤخر الشفاء، وخاصة الاهتمام بالطعام الصحي، وعدم تعريض الجرح لأي ضغط أو إجهاد، أو حمل أشياء ثقيلة.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

اقرأ أيضاً: كيفية العناية بجرح عملية شد البطن

متى أمارس حياتي بعد شد البطن؟

العودة للأنشطة اليومية المعتادة من أهم ما يتساءل عنه كل من يخضع لعملية شد البطن، ويحدد الإجابة نسبة الاستجابة للشفاء مثلما يتضح:

النوم بعد عملية شد البطن

الطريقة الصحيحة للنوم بعد عملية شد البطن تساعد على الحد من التورم وتجنب تراكم السوائل في الجسم، كما تساعد على التئام الجرح وعدم تعريضه للإجهاد والضغط، ويجب الالتزام بوضعية النوم الصحيحة بعد عملية شد البطن بالمدة التي يحددها الطبيب.

العلاقة الزوجية بعد شد البطن

يحدد الطبيب متى يسمح بممارسة الجماع بعد شد البطن، حيث يمنع ممارسته خلال الأسابيع الأولى للحفاظ على جرح العملية، وعدم تعريض الجسم للإجهاد، وهو أمر يختلف من شخص لآخر حسب الصحة العامة وسرعة الشفاء.

الرياضة بعد شد البطن

يتوقف الإجابة على سؤال متى يسمح بممارسة الرياضة بعد شد البطن على الحالة الصحية العامة ونوع التمارين، حيث يمنع حمل أي أشياء ثقيلة لمدة شهر، كما أن مدة التعافي تختلف حسب نوع العملية، وهل تم إصلاح عضلات البطن أم شد الجلد فقط.

الاستحمام بعد عملية شد البطن

يمكن الاستحمام بعد مرور ثلاثة أيام من شد البطن إن تم إغلاق الشق الجراحي بالغرز، وفي حالة غلقه بالصمغ الطبي يمكن الاستحمام في نفس اليوم، مع ضرورة مراعاة التعليمات والممنوعات عند الاستحمام بعد شد البطن.

السفر بعد عملية شد البطن

يفضل الانتظار لمدة شهر حتى يكون السفر آمناً بعد شد البطن، ومع ذلك يسمح بالسفر بعد أسبوعين، ولكن في كل الأحوال يحدد ذلك الحالة الصحية، ومن الضروري تجنب الإجهاد، والمشي من وقت لآخر، كما توجد تعليمات أخرى عند السفر بعد شد البطن عليك الالتزام بها.

المشي بشكل طبيعي بعد شد البطن

يستمر المشي بوضع منحني بعد شد البطن لمدة أسابيع، لأن هذه الوضعية تمنع فتح الجرح، فالوقوف بشكل مستقيم يعني فرد البطن مما يؤثر على الشق الجراحي، وتتمثل أهمية المشي بعد شد البطن في عدة نقاط ومن بينها الحد من مضاعفات عملية شد البطن وتنشيط الدورة الدموية.

خلع المشد بعد شد البطن

يمكن خلع الكورسيه أو المشد الطبي بعد مرور شهر على الأقل بعد شد البطن، وقد يستمر ارتداؤه لمدة ستة أسابيع، وذلك لما للمشد من أهمية في الضغط على الجلد ومنع تراكم السوائل أسفل الجلد، كما يحافظ على الشق الجراحي من التلوث.

اقرأ أيضاً: مواصفات المشد المناسب بعد شد البطن

أهم النصائح قبل وبعد شد البطن

قبل شد البطن

  • يمنع التدخين لمدة أسبوعين قبل وبعد شد البطن.
  • تمنع الأدوية المسيلة للدم مثل مضادات الالتهابات والأسبرين.
  • تمنع بعض المكملات العشبية لمدة أسبوعين.
  • يمنع تناول الطعام والشراب لليلة كاملة حسب نوع التخدير بعد شد البطن.
  • يجب الحفاظ على ثبات الوزن قبل العملية بعدة أشهر.

نصائح هامة للتعافي بعد شد البطن

  • تناول المسكنات والمضادات الحيوية في المواعيد المحددة.
  • الحركة الخفيفة من وقت لآخر لتنشيط الدورة الدموية وتجنب الجلطات.
  • تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن.
  • العناية بشقوق الجراحة وتنظيفها وتفريغ أنابيب تصريف السوائل 3 مرات في اليوم.

موانع بعد عملية شد البطن

  • يمنع الملح في الطعام خلال فترة التعافي لأنه يحبس السوائل في الجسم.
  • يمنع التدخين لمدة أسبوعين لأنه يؤثر بشكل سلبي على سير عملية الشفاء.
  • لا يجب شرب الكحوليات لمدة أسبوعين بعد العملية لأنها تؤثر على فعالية الأدوية.
  • تمنع الأدوية والمكملات العشبية المسيلة للدم لمدة أسبوعين.
  • تمنع الحركة المفاجئة أو العنيفة.
  • لا يجب ممارسة تمارين البطن إلا بعد شفاء الجرح بشكل تام.

الآثار الجانبية والمضاعفات بعد شد البطن

الشعور بالحكة بعد شد البطن

تتعدد أسباب الحكة بعد عملية شد البطن، فبعضها قد يكون طبيعي أثناء التعافي، والبعض الآخر قد يكون لأسباب خارجية، ولكن تصبح الحكة مثيرة للقلق إن استمرت فترة طويلة وعندما تكون غير محتملة، أو إن كانت مصحوبة بأعراض العدوى مثل الحمى، والقشعريرة، وفي كل الأحوال يجب عدم الاستجابة للحكة وحك الجلد.

الانتفاخ بعد شد البطن

يحدث الانتفاخ بعد شد البطن نتيجة تأثر الأنسجة بعد العملية، أو بسبب تراكم السوائل، مما يزيد مظهر التورم، وهو أثر جانبي طبيعي يزول بالتدريج خلال الأشهر الأولى، ويمكن الحد من الانتفاخ بعد شد البطن  باتباع تعليمات الطبيب.

التندب بعد شد البطن

بعد التئام الشق الجراحي يكون ملمسه ناعم وأقرب ما يكون للون الجلد الطبيعي، وقد يتندب جرح العملية فقط في حالة التدخين، أو ميل الجلد للتندب، أو عند تعرض الجرح للفتح أو حك أو خدش الجرح، ولا يمكن الحكم على شكل الجرح إلا بعد مرور عام من العملية.

التورم بعد شد البطن

التورم بعد شد البطن ينتج عن إزالة الأنسجة وشد الجلد، ويزيد في حالة شد البطن بالكامل، ويزول التورم عادة خلال ثلاثة أشهر من شد البطن، والالتزام بتعليمات التعافي يساعد على الحد من التورم بعد شد البطن.

الألم بعد عملية شد البطن

تختلف درجة الألم بعد عملية شد البطن من شخص لآخر حسب درجة احتمال الألم، ويزيد الألم إن تم شد البطن بالكامل، أو إجراء عملية شد البطن والعضلات، وخلال أسبوع يزول أغلب الألم بعد العملية، كما يمكن التغلب عليه بتناول المسكنات التي يوصي بها الطبيب.

اقرأ أيضاً: كيفية الحد من الألم بعد عملية شد البطن

أضرار عملية شد البطن

  • العدوى.
  • النزيف.
  • التنميل المستمر.
  • سوء التئام الجرح.
  • الأورام الدموية والمصلية.
  • الجلطات الوريدية.

تجربتي مع زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

تتميز تجارب شد البطن بارتفاع معدلات نجاحها، ولذا يقبل عليها الجميع سواء من الرجال والنساء، ومن بين هذه التجارب:

تحكي إحدى السيدات تجربتها وتقول “خضت تجربة عملية شد البطن في مصر منذ عدة أعوام وما زلت أحافظ على النتيجة بفضل ممارسة الرياضة باستمرار، وتناول الطعام الصحي، لتجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن، قد تكون فترة التعافي هي الأهم بعد العملية من أجل الحصول على أفضل نتيجة، ولكن الحفاظ على النتائج هو الأمر الأكثر تحدياً”.

أخبرنا أحد الرجال تجربته من خلال رسائل موقعنا “خضعت لعملية شد البطن بعد فقدان عشرات الكيلوجرامات فقد كنت أعاني من زيادة كبيرة في الوزن وتخلصت منها بالرجيم وممارسة الرياضة، وبعد العملية أصبحت أتمتع ببطن مشدودة واتبع نمط حياة صحي ليس فقط من أجل تجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن ولكن للتمتع بصحة جيدة أيضاً”.

تكلفة عملية شد البطن

يبلغ متوسط تكلفة عملية شد البطن حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل حوالي 6000 دولار أمريكي، بينما تقل التكلفة في بعض الدول العربية مثل مصر حيث تبدأ من 2000 دولار أمريكي، بينما في دول عربية أخرى مثل الكويت والإمارات قد تصل التكلفة إلى 8000 دولار أمريكي.

أفضل أطباء شد البطن

  • الدكتور شريف حجازي في مصر.
  • الدكتور خالد الزهراني في الرياض.
  • الدكتور آل علي أبو ظبي.
  • الدكتورة نادية بندقجي جدة.

كيفية شد ترهلات الجسم مع الدكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد التعرف على أسباب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن وأهم النصائح لتجنبها كل ما ننصحك بفعله هو اختيار الطريق الأسهل بالوقاية من زيادة الوزن حتى تغنيك عن إعادة العملية مرة أخرى وخسارة النتائج.

أسئلة وأجوبة حول زيادة الوزن بعد عملية شد البطن

ما سبب انتفاخ البطن بعد عملية شد البطن؟

تنتفخ البطن بعد شد البطن نتيجة لتراكم السوائل أسفل الجلد، ويعتبر انتفاخ البطن من الآثار الجانبية الطبيعية التي تزول تدريجياً بعد العملية.

متى أمارس حياتي بعد شد البطن؟

أغلب الأنشطة اليومية يمكن العودة إليها خلال شهر من شد البطن، ولكن الأنشطة التي تتطلب الكثير من الجهد يتم تأجيلها حتى 3 إلى 6 شهور بعد الجراحة.

كم مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن؟

يستمر ارتداء المشد على الأقل لمدة شهر بعد شد البطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)