حقن الدهون

دليل شامل لإجراء حقن الدهون تحت العين وأفضل دكتور

هل تعانين من الهالات السوداء ووجود تجاويف تحت العين؟ الهالات السوداء والتجاويف من أكثر المشاكل التي تؤثر على جمالك، وترجع للكثير من الأسباب، لتتعرفي على حقن الدهون تحت العين للتخلص من الهالات وتتعرفي على كيفية إجراء هذه العملية والأسباب الشائعة للهالات السوداء تابعي معنا هذا المقال.

أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين

الكثير من العوامل يمكن أن تساهم في ظهور الهالات السوداء وعلامات الإرهاق حول العين، وتتضمن ما يلي:

الإجهاد والتعب

الإجهاد والتعب وحرمان الجسم من النوم أحد أكثر الأسباب شيوعاً لظهور الهالات السوداء تحت العين، بالإضافة إلى أن عدم النوم لعدد ساعات كافي يتسبب في تجمع السوائل تحت العين مما يتسبب في انتفاخها وزيادة وضوح الهالات السوداء، والسبب الذي قد يفاجئك أن كثرة النوم أيضاً من الأسباب المؤدية لظهور الهالات.

إجهاد العين

إجهاد العين الناتج عن قضاء أوقات طويلة في مشاهدة التلفاز أو تصفح الهاتف الجوال أو النظر في شاشات الكمبيوتر، أصبح في الآونة الأخيرة من أكثر من الأسباب التي تؤدي لظهور الهالات السوداء.

الحساسية

الإصابة بالحساسية قد تؤدي إلى زيادة إفراز الهيستامين كرد فعل للجهاز المناعي، وبالتالي يتسبب الهيستامين في تمدد الأوعية الدموية تحت العين وانتفاخ هذه المنطقة واحمرارها، ويزيد من ظهور الهالات السوداء.

التقدم في العمر

كلما تقدمتِ في العمر كلما قل إنتاج الكولاجين في الجلد، وبالتالي يفقد الجلد مرونته، ويتسبب ذلك في ترقق أو قلة سُمك الجلد تحت العين وظهور الهالات السوداء، وأيضاً يتسبب ذلك في أن تبدو الأوعية الدموية تحت العين أكثر وضوحاً مما يجعل هذه المنطقة تبدو داكنة.

الجفاف

عدم شرب كميات كافية من الماء بشكل يومي يمتلك تأثير سلبي واضح على الجلد بشكل عام، وعلى منطقة تحت العين بشكل خاص، فقد يتسبب الجفاف في ظهور الهالات السوداء وتبدو المنطقة تحت العين باهتة ومجهدة.

التعرض للشمس

التعرض للشمس لفترات طويلة يعزز إنتاج الميلانين، وهو الصبغة المسؤولة عن لون الجلد، مما يتسبب في ظهور الهالات السوداء حول العين.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

حقن الدهون تحت العين Under-eye Fat Grafting

يعتبر حقن الدهون تحت العين من أحدث طرق علاج الهالات السوداء وتجويف المنطقة تحت العين وغيرها من المشاكل، وأظهرت تلك التقنية نتائج مُرضية مقارنةً بالعلاجات التقليدية أو طرق العناية بالبشرة، كما أنها من أكثر الطرق الآمنة لحل تلك المشكلات، بالإضافة إلى أن نتائج حقن الدهون تحت العين تمتاز بأنها تستمر لفترات طويلة.

ومن مميزات إجراء حقن الدهون تحت العينين أنه يعمل على التغلب على مظهر التجاويف حول العينين والتخلص منها ومن الخطوط الرفيعة، والتخلص من الدهون المتراكمة في أي منطقة في جسمك وحقن الدهون تحت العين وبالتالي الحصول على فائدة مزدوجة، كما أن النتائج تكون طبيعية ولا يحدث رد فعل تحسسي تجاه الدهون لأنها يتم شفطها من جسم المريضة نفسها، بالإضافة إلى إمكانية تخزين الدهون لمدة 4 شهور واستخدامها لحقن منطقة تحت العين أو حقنها في أي مكان آخر.

اقرئي أيضاً: هل حقن الدهون الذاتية له عيوب؟

أفضل المرشحات لحقن الدهون تحت العين

يجب أن تتوافر بعض الشروط في المريضة لتحصل على أفضل النتائج من حقن الدهون تحت العين، وتتضمن تلك الشروط ما يلي:

  • أن تكون أهداف المريضة من حقن الدهون واقعية ومنطقية.
  • من تعاني من وجود تجاويف تحت العين.
  • ألا تعاني المريضة من أي مشاكل صحية أو أمراض.
  • من تعاني من وجود هالات سوداء مزعجة تحت العين.
  • عدم الرضا عن مظهر العينين.
  • من لديها دهون زائدة في مناطق أخرى في الجسم.

اقرئي أيضاً: تفاصيل حقن دهون ذاتية للمنطقة الحساسة

ما قبل حقن الدهون أسفل العين

هناك عدة نصائح وإرشادات يجب اتباعها قبل الخضوع لإجراء حقن الدهون الذاتية تحت العينين، ومنها ما يلي:

  • تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب.
  • الحرص على إجراء كل الفحوصات والتحاليل التي يطلبها الطبيب.
  • الابتعاد عن تناول أي أطعمة غير صحية، وتجنب الأطعمة المالحة والحارة.
  • الإقلاع عن التدخين قبل حقن الدهون وفقاً لإرشادات الطبيب.
  • إخبار الطبيب بالتاريخ المرضي والأدوية والفيتامينات التي يتم تناولها.

اقرأ أيضًا: تعرف على طرق التخلص من الخفسة في أسبوع واحد بحقن الدهون

خطوات حقن الدهون تحت العين

في الغالب ما تتم عملية حقن الدهون تحت تأثير المخدر الموضعي، ولكن في بعض الحالات يتم حقن مخدر عن طريق الوريد، وذلك بعد أن يقوم الطبيب بتقييم الحالة الصحية للمريضة والتأكد من عدم وجود أي عوامل أو مشاكل تتعارض مع الخضوع للعملية أو قد تشكل خطورة على حياتها، وبعد ذلك تبدأ خطوات العملية على النحو التالي:

استخراج الدهون

قبل العملية يقوم الطبيب بتحديد المنطقة التي سيتم منها شفط الدهون ونقلها لمنطقة تحت العين، وأثناء العملية يقوم بعمل شق جراحي في هذه المنطقة ثم يقوم بإدخال القنية أو أنبوب الشفط، ثم يقوم بتحريكه للأمام والخلف لإذابة الدهون وفصلها عن الأنسجة المحيطة، ثم يقوم بشفطها.

اقرئي أيضاً: بالتفصيل تجربتي مع شفط وحقن الدهون

حقن الدهون الذاتية لتحسين مظهر الجسم

 

تنقية الدهون

قبل أن يتم حقن الدهون في المنطقة المراد علاجها، يقوم الطبيب بإعداد وتجهيز الدهون أولاً، عن طريق تنقيتها من أي شوائب أو ملوثات عن طريق وضعها في جهاز الطرد المركزي.

حقن الدهون Fat injection

بعد إعداد الدهون يتم تقسيمها إلى عدة سرنجات أو حقن، ويقوم الطبيب بحقن الدهون تحت العين ويقوم بعلاج التجاويف والهالات، مع التأكد من توزيع الدهون بطريقة متوازنة، حتى تحصل المريضة على أفضل نتيجة.

اقرئي أيضاً: أسباب حدوث التهاب بعد حقن الدهون الذاتية

شكل الدهون التي يتم إعادة حقنها

التعافي من عملية حقن الدهون تحت العين

فترة التعافي من حقن الشحوم تحت العين لا تستغرق الكثير من الوقت، فهي تستغرق من عدة أيام لأسبوع، وقد تلاحظين فيها بعض الآثار الجانبية التي من المتوقع حدوثها بعد أي جراحة تجميلية، مثل التورم أو الكدمات البسيطة، كما يمكنك العودة إلى عملك وحياتك اليومية في خلال أسبوع فقط من العملية.

وخلال الأسبوع الأول من إجراء العملية يجب أن تحصلي على قسط كافي من الراحة، وتتجنبي التعرض للشمس تمامًا في أول 48 ساعة، وبعد ذلك يجب أن تحرصي على ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج، كما يجب أن تتناولي الأدوية والمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب التي يصفها الطبيب بعد عملية حقن الدهون الذاتية.

نصائح هامة بعد حقن الدهون تحت العين

بعد حقن الدهون تحت العين هناك بعض الآثار الجانبية التي من الطبيعي أن تحدث بعد العملية، لذا يوصي الطبيب ببعض التعليمات والإرشادات للتقليل من هذه الآثار والتغلب عليها، وتتضمن ما يلي:

  • تجنبي التدخين تماماً بعد العملية وقبلها بالمدة التي يحددها الطبيب.
  • قومي بعمل كمادات الثلج على العين لمدة 10 دقائق كل ساعة في ليلة العملية، وبعد ذلك يتم استخدام الكمادات من 4 لـ 5 مرات على مدار اليوم.
  • تجنبي لمس أو فرك عينيك تماماً لتجنب اضرار حقن الدهون الذاتية تحت العين.
  • تجنبي استخدام العدسات اللاصقة لمدة أسبوعين بعد العملية.
  • احرصي على ارتداء نظارات شمسية أثناء الخروج في الشمس.
  • احرصي على النوم مع رفع الرأس قليلاً في الأيام التي تلي العملية.
  • العناية بالمنطقة المحيطة بالعينين حسب إرشادات الطبيب.

اقرئي أيضاً: أسباب حدوث تكتلات بعد حقن الدهون

نتائج حقن الدهون تحت العين

على الرغم من أنكِ ستتمكنين من ملاحظة النتائج الأولية في علاج الهالات والتجاويف وغيرها من المشاكل الموجودة تحت العين خلال أيام، وستلاحظين اختلاف كبير بين منطقة تحت العين قبل وبعد العملية، إلا أن النتائج النهائية للعملية قد تستغرق عدة أسابيع حتى تظهر في شكلها النهائي، وذلك لأن الدهون التي يتم حقنها قد تستغرق حوالي شهرين حتى تثبت وتستقر في مكانها، وستحتاجين أيضاً إلى المتابعة الدورية مع الطبيب خلال هذه الفترة.

اقرئي أيضاً: كيف يمكن الحفاظ على نتائج حقن الدهون؟

هل حقن الدهون الذاتية أسفل العين دائم أم مؤقت؟

إن نتائج حقن الدهون تدوم لفترة طويلة خاصة مع اتباع تعليمات الطبيب بحرص شديد، وفي أغلب الحالات تدوم نتائج حقن الدهون أسفل العين من سنة إلى 5 سنوات، ومن الجدير بالذكر أن الدهون بعد حقنها تعيش في الجسم بشكل طبيعي وبالتالي تزيد وتنقص مع تغيرات الوزن، ولهذا السبب يجب الحفاظ على الوزن المثالي والحرص على اتباع نمط حياة صحي.

اقرئي أيضاً: هل حقن الدهون الذاتية يذوب؟

الآثار الجانبية لحقن الدهون تحت العين

تتضمن الآثار الجانبية المحتملة لإجراء حقن تحت العين بالدهون الذاتيه ما يلي:

  • ملاحظة بعض التورم في الجفن أو في منطقة شفط الدهون.
  • الاحمرار وظهور الكدمات وتزول هذه الأعراض تدريجياً.
  • الشعور بالألم البسيط الذي يمكن السيطرة عليه بالمسكنات والأدوية.
  • الشعور بالتنميل والخدر وهو شعور مؤقت يزول بمرور الوقت.
  • الرغبة في الحكة في الجفن، ولكن يجب مكافحة هذه الرغبة تماماً حتى لا تتسبب في الأضرار والمضاعفات.

اقرئي أيضاً: أسباب تورم الوجه بعد حقن الدهون

أفضل دكتور لإجراء حقن الدهون تحت العين

الدكتور شريف حجازيد. شريف حجازي من أفضل أطباء التجميل لإجراء حقن الدهون تحت العين وغيرها من المناطق، ويشتهر ببراعته في شفط وحقن الدهون وشد الترهلات ونحت الجسم أيضاً، وهو مؤسس عيادات شريف كلينك، ومن أبرز ما يميز د. شريف أنه حاصل على:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

كما ترتفع نسب نجاح عملياته التجميلية بما يفوق نسبة 96%، كما يعتمد على أحدث التقنيات والأجهزة الطبية، ويمكنك التواصل عبر الواتساب واستشارة د. شريف حجازي من هنا.

سعر حقن الدهون الذاتية تحت العين

يتراوح سعر حقن الدهون الذاتية تحت العينين من 500 إلى 1150 دولار أمريكي، وتبدأ تكلفة حقن الدهون الذاتية أسفل العين في مصر من 8 آلاف جنيه مصري وتصل إلى 18 ألف جنيه مصري شاملة شفط الدهون، وتتميز مصر بتوافر أفضل المراكز والأطباء وانخفاض التكلفة مقارنة بالعديد من دول الخليج مع العلم أن التكلفة تختلف من دولة لأخرى ومن حالة لأخرى تبعاً للعديد من العوامل ومنها ما يلي:

  • كمية الدهون المحقونة في المنطقة.
  • كمية الدهون التي سيتم شفطها وعدد المناطق.
  • نوع التخدير الذي يتم استخدامه.
  • خبرة ومهارة الطبيب.
  • التقنية المستخدمة في شفط وحقن الدهون.
  • مدى تطور مركز التجميل.

اقرئي أيضاً: دليلك الشامل لإجراء حقن الدهون بالمؤخرة

تجربتي مع حقن الدهون تحت العين

تحكي س.م تجربتها مع حقن الدهون وتقول: “كانت تجربتي أكثر من رائعة، فعن طريق حقن الدهون أسفل العين تمكنت من التغلب على مشكلة الهالات والتجاويف المزعجة، ولكنني لم ألاحظ النتيجة بعد الانتهاء من الحقن مباشرة بسبب الآثار الجانبية، ومع الالتزام بتعليمات الطبيب وزوال الأعراض الجانبية للحقن تمكنت من رؤية النتائج النهائية والتي أسعدتني كثيراً، فأخيراً تخلصت من المشاكل التي كانت تؤرقني وتزعجني كثيراً، والآن أتمتع بمظهر أكثر شباباً وجمالاً”.

اقرئي أيضاً: تجربتي مع حقن الدهون الذاتية في الشفاه

أيهما أفضل في علاج مشاكل تحت العين الفيلر أو حقن الدهون الذاتية؟

اتفق الكثير من الأطباء وخبراء التجميل على أن العلاج الأفضل والأنسب لمشاكل تحت العين من الهالات والانتفاخات والتجاويف يختلف من حالة لأخرى وعلى حسب بعض العوامل ومنها الحالة الصحية وعمر المريضة والمشكلة التي تعاني منها، فلكل طريقة منهما مميزات وعيوب، ولذلك بعد كشف الطبيب وإجراء الفحوصات ومعرفة الأهداف التجميلية يحدد الأنسب لكِ.

اقرئي أيضاً: ما الفرق بين حقن الدهون والفيلر؟

في نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على حقن الدهون تحت العين وتعرفتي على أهم المعلومات المتعلقة بالعملية، احرصي على اختيار العلاج الأمثل لمشكلتك، حتى تحصلي على أفضل النتائج.

أسئلة وأجوبة حول حقن الدهون تحت العين

أيهما أفضل حقن الدهون أم الفيلر؟

في منطقة العين ينصح الأطباء بحقن الفيلر لأنه يساعد على الحصول على نتيجة طبيعية، ولكن في مناطق أخرى قد يكون حقن الدهون أكثر أماناً وتدوم نتائجه لفترة أطول.

ما هو سعر حقن الدهون الذاتية تحت العين؟

يعتمد سعر حقن الدهون الذاتية تحت العين على عدة عوامل أهمها التقنية وخبرة الطبيب الذي سيجري العملية، وبشكل عام يبدأ السعر من 350 دولار وقد يصل إلى 5000 دولار.

ما هي أضرار حقن الدهون الذاتية تحت العين؟

قد تترك عملية حقن الدهون الذاتية تحت العين بعض التورم في الجفن وسيزول هذا التورم بمرور الوقت خلال مرحلة التعافي، كما قد تتسبب في بعض الآلام والكدمات البسيطة.

المصدر
Mayo clinicHealthlineMedical News Today

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)