حقن الدهون

أسباب حدوث التهاب بعد حقن الدهون وأهم النصائح للتعافي سريعاً

الآثار الجانبية لعملية حقن الدهون الذاتية تختلف من شخص لآخر، بحسب طبيعة الجسم واستجابته للدهون التي تم حقنها، لتتعرفي على كيفية التعامل مع هذه الآثار الجانبية وكيفية التعامل مع التهاب بعد حقن الدهون تابعي معنا هذا المقال.

ما هي عملية حقن الدهون الذاتية؟

عملية حقن الدهون الذاتية Fat Injection هي في الأساس عبارة عن إجراء تجميلي يهدف إلى تحسين شكل منطقة ما في الجسم، سواء بتكبير حجمها أو علاج مشكلة فيها، ومن متطلبات هذه التقنية أن يمتلك جسمك نسبة من الدهون التي تكفي لعلاج المشكلة التي ترغبين في حلها، لأن تقنية حقن الدهون الذاتية تتضمن شفط الدهون من الجسم سواء من منطقة البطن أو الفخذين أو أسفل الظهر، وإعادة حقنها مرة أخرى في المنطقة التي ترغبين في علاجها.

لذلك تعتبر تقنية حقن الدهون من أكثر التقنيات والوسائل الآمنة المستخدمة لنفس الغرض، وذلك لأن الآثار الجانبية التي تتسبب فيها يمكن السيطرة عليها سواء بالأدوية والكمادات واتباع تعليمات الطبيب، أو تتحسن من تلقاء نفسها بدون تدخل.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

مميزات حقن الدهون الذاتية

مميزات حقن الدهون الذاتية في الجسم تتضمن ما يلي:

  • انخفاض تكلفتها مقارنةً بالوسائل الأخرى.
  • لا تتسبب في مضاعفات صحية خطيرة.
  • تساعد على الحصول على نتائج طبيعية.
  • تستمر نتائجها لفترات طويلة وسنوات عديدة، على عكس التقنيات الأخرى.
  • تساعدك على التخلص من الدهون الزائدة في مكان ما في الجسم.
  • يمكن تخزين الدهون وإعادة حقنها مرة أخرى خلال 4 أشهر من إجراء شفط الدهون.

اقرئي أيضاً: كيف تتم عملية حقن الدهون لتكبير الثدي ومميزاتها؟

عيوب حقن الدهون الذاتية

أي عملية جراحية لها بعض العيوب أو السلبيات، وتتضمن سلبيات عملية حقن الدهون الذاتية ما يلي:

  • لا يمكن إجرائها في حالة عدم وجود نسبة كافية من الدهون في الجسم.
  • حدوث بعض الآثار الجانبية مثل التورم والالتهاب بعد حقن الدهون.
  • من المحتمل أن يقوم الجسم بامتصاص جزء من الدهون التي تم حقنها، وبالتالي يؤثر ذلك على النتيجة النهائية.
  • يمكن ألا تحصل المريضة على النتائج التي توقعتها من عملية حقن الدهون، أو تلاحظ عدم تماثل أو تناسق المنطقة التي تم حقنها.

اقرئي أيضاً: هل حقن الدهون الذاتية له أضرار؟

الاستعداد لحقن الدهون في الجسم

حقن الدهون الذاتية لا يتطلب إلا وجود نسبة كافية من الدهون في الجسم، وأن تتمتعي بصحة جيدة، مع ضرورة عدم وجود أي مشكلة مزمنة قد تؤدي إلى حدوث مخاطر أو مضاعفات تؤثر على صحتك أثناء العملية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كما يجب التوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم ومضادات الالتهاب والمكملات العشبية وبعض الفيتامينات، لأن تلك العوامل تزيد من سيولة الدم، وبالتالي تزيد من احتمالية حدوث النزيف أثناء العملية أو بعدها، ويجب أيضاً التوقف عن التدخين لمدة 6 أسابيع على الأقل قبل العملية أو الإقلاع عنه تماماً إن أمكن، لأن التدخين قد يؤدي إلى بطء معدل التعافي بعد العملية وبطء التئام الجروح.

كما يجب تجنب تناول الأطعمة الحارة والغنية بالدهون، والامتناع عن تناول الشاي والقهوة بالمدة التي يحددها الطبيب، ويجب أيضاً تقليل الملح في طعامك لتجنب التورم واحتباس السوائل أسفل الجلد.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

اقرئي أيضاً: تكلفة حقن الدهون في مصر

مراحل حقن الدهون الذاتية

بمجرد إجراء الفحوصات الأولية التي يجب القيام بها قبل إجراء العملية، سيبدأ الطبيب في مناقشة بعض الأمور المهمة، مثل خطوات العملية والآثار الجانبية المتوقعة، وبعد ذلك تبدأ خطوات العملية على النحو التالي:

شفط الدهون

بعد أن يتم تحديد المنطقة التي سيتم شفط الدهون منها، وتحديد نسبة الدهون اللازمة لحل مشكلة ما في منطقة أخرى في الجسم، يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير يتسع لإدخال قنية شفط الدهون المتصلة بأداة مخصصة لسحب أو شفط الدهون بعد إذابتها وتفتيتها وفصلها عما يحيط بها من أنسجة.

حقن الدهون الذاتية لتحسين مظهر الجسم

تنقية الدهون

قد تحتوي الدهون على بعض الشوائب أو تختلط بالدم، لذا من الضروري أن يتم تنقيتها جيداً قبل حقنها مرة أخرى في الجسم، وذلك عن طريق وضعها في جهاز الطرد المركزي.

حقن الدهون

يتم تحديد المنطقة التي سيتم حقن الدهون فيها بوضع بعض العلامات على هذه المنطقة، ثم تقسيم الدهون التي تم شفطها على عدة سرنجات أو حقن صغيرة، وحقنها تدريجياً في هذه المنطقة مع تدليكها للتأكد من أن الدهون يتم توزيعها بشكل صحيح ومتناسق، للحصول على أفضل النتائج.

اقرئي أيضاً: هل حقن الدهون الذاتية مؤلم؟

شكل الدهون التي يتم إعادة حقنها

هل حقن الدهون الذاتية دائم؟

في الحقيقة الإجابة عن هذا السؤال تعتمد بشكل كبير على اختيارك للطبيب الذي سيتولى إجراء العملية، فكلما كان الطبيب أكثر مهارة ودقة وخبرة وكفاءة في هذا المجال، وكلما كان أكثر حرص ودقة أثناء شفط الدهون وتنقيتها وحقنها مع اختيار التقنية المناسبة لكل مشكلة أو حالة، كلما استمرت النتائج لفترات طويلة قد تصل إلى عدة سنوات ويمكن أن تستمر مدى الحياة.

كما أن جزء من مسؤولية الحفاظ على النتائج واستمرارها لفترة طويلة، يعتمد أيضاً على المريضة نفسها، فاتباع تعليمات الطبيب في فترة ما بعد العملية، ومحاولة الحفاظ على الوزن الصحي والمثالي المناسب للجسم من أهم العوامل التي تساهم في الاحتفاظ بنتائج حقن الدهون أطول فترة ممكنة.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

الآثار الجانبية لحقن الدهون الذاتية

من الطبيعي أن تلاحظي بعض التورم والالتهاب بعد عملية حقن الدهون الذاتية، وقد تشعري أيضاً بالألم وتلاحظي تغير لون الجلد بعد حقن الدهون في المنطقة التي تم حقنها أو ظهور الكدمات فيها، وقد تلاحظي أيضاً بعض الآثار الجانبية غير شائعة الحدوث مثل:

  • النزيف.
  • الشعور بالتنميل ويزول بعد عدة أيام من الحقن.
  • عدم تناسق أو تماثل المنطقة التي تم حقنها بالدهون.

اقرئي أيضاً: علاج تكتل الدهون بعد الحقن

أسباب حدوث التهاب بعد حقن الدهون

يمكن أن يحدث بعض الالتهاب في الأنسجة في المنطقة التي تم حقنها بالدهون، نظراً للأسباب التالية:

  • تهيج الجلد أو تحسسه من الدهون التي تم حقنها.
  • تناول الأدوية التي منعها الطبيب قبل العملية، مثل الأدوية المسؤولة عن زيادة سيولة الدم.
  • التعامل مع الدهون بشكل خاطئ تماماً، أو عدم حقنها بالطريقة الصحيحة والمناسبة للأنسجة في المنطقة المراد علاجها.

كيفية علاج التهاب ما بعد حقن الدهون

يعتبر التهاب بعد حقن الدهون من الآثار الجانبية الشائعة، فهو يحدث كاستجابة للجسم وللجهاز المناعي تجاه الدهون التي تم حقنها، وفي الغالب ما يستغرق عدة أيام فقط حتى تتحسن تلك المشكلة، ومن الضروري خلال تلك الأيام اتباع نصائح ما بعد حقن الدهون والحرص على الالتزام الجيد بتعليمات الطبيب، وتتضمن تلك التعليمات:

  • عدم النوم إطلاقاً على المنطقة التي تم حقنها.
  • استخدام كمادات الثلج على المنطقة المحقونة.
  • من الضروري استخدام المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب بالجرعات والمواعيد المحددة، للتغلب على أي عدوى أو التهاب.
  • يجب أيضاً وضع الكريمات والمراهم على المنطقة الملتهبة كما يصف الطبيب.
  • إبلاغ الطبيب في حالة عدم ملاحظة أي تحسن في الالتهاب والتورم بمرور الوقت، أو لاحظتِ بأن الأمر يزداد سوءًا.
  • احرصي على تناول أطعمة صحية وفواكه وخضروات، حتى يحصل الجسم على الفيتامينات التي تساعده على التعافي من العملية، والتغلب على آثارها الجانبية.
  • تجنبي تناول أي أطعمة حارة أو تحتوي على الكثير من البهارات، كما يجب الحرص على عدم تناول الأطعمة غير الصحية أو التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • عندما يسمح الطبيب بالعودة إلى الحياة الطبيعية ويطمئن على حالة الجسم وحالة المنطقة التي تم حقنها، احرصي على قضاء وقت مخصص يومياً للمشي أو للقيام بأي أنشطة بسيطة، لتنشيط الدورة الدموية في الجسم للتغلب على الالتهاب والتورم.
  • تجنبي التدخين نهائياً بعد العملية ولمدة أسبوعين لـ 4 أسابيع، لأن التدخين من أكثر العوامل المساهمة في حدوث التهاب بعد حقن الدهون.

اقرئي أيضاً: تفاصيل حقن الدهون حول العينين للتخلص من الهالات والتجاعيد

متى يزول التهاب بعد حقن الدهون؟

خلال 3 أيام ستتمكنين من ملاحظة تحسن واضح في الالتهاب بعد حقن الدهون، ولكن يجب أن تستمري في اتباع تعليمات الطبيب بدقة، وقد يستمر الالتهاب أو التورم حوالي 3 لـ 4 أسابيع حتى يتحسن تماماً، وقد تختلف هذه المدة من شخص لآخر، بحسب طبيعة الجسم واستجابته للأدوية، ولكن كما ذكرنا سابقاً إذا لم تلاحظي أي تحسن فمن الضروري إبلاغ الطبيب.

متى يزول التورم بعد حقن الدهون؟

إن التورم بعد حقن الدهون الذاتية من الأعراض الجانبية الشائعة، وفي أغلب الحالات يستمر التورم من أسبوعين إلى 3 أسابيع، ويختفي التورم تدريجياً بعد الحقن وقد يستمر في بعض الحالات لمدة شهرين حتى يزول تماماً، مع العلم أن اتباع تعليمات الطبيب يساعد على التعافي سريعاً والتغلب على مشكلة التورم.

اقرئي أيضاً: أسباب تورم الوجه بعد حقن الدهون وأفضل طرق العلاج

متى تظهر نتائج حقن الدهون؟

تظهر نتائج حقن الدهون على الفور بعد العملية حيث يمكنك ملاحظة تغير شكل المنطقة المحقونة، ولكن الآثار الجانبية تمنعك من الحكم على النتيجة النهائية، ولذلك يجب الانتظار حتى تختفي تماماً ثم الحكم على نتيجة الحقن أي بعد حوالي مدة تتراوح من 3 إلى 4 أشهر.

ومن الجدير بالذكر أن الجسم يمتص كمية من الدهون التي تم حقنها قد تصل إلى 50%، ولذا في حالة عدم الرضا عن نتائج العملية ينصح الطبيب بإجراء حقن الفيلر بعد حقن الدهون، ويمكن الجمع بينهما للحصول على نتائج أفضل.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أفضل دكتور لحقن الدهون في مصر

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي من أفضل وأكفأ جراحي التجميل في مصر والوطن العربي، فهو من أشطر أطباء شفط وحقن الدهون، كما أنه يستخدم أحدث التقنيات لتحقيق أفضل النتائج، وإذا كان لديكِ أي استفسار يمكنك التواصل مباشرةً مع الدكتور شريف حجازي عن طريق الواتساب.

اقرئي أيضاً: حقن الدهون بتقنية النانو فات تكلفته وأفضل دكتور

تجارب حقن الدهون الذاتية

تجربتي مع حقن الدهون الذاتية في الوجه

تحكي إحدى الفتيات تجربتها مع حقن الدهون في الوجه كالتالي: “كنت أعاني من نحافة الخدين التي كانت تجعل مظهري أكبر من عمري، ومع تفاقم المشكلة قررت الخضوع لحقن الدهون في الوجه، وبعد الاستعداد التام للعملية تم شفط دهون البطن أولاً ثم حقن الدهون في وجهي، وبعد العملية فرحت جداً بالنتيجة حيث أصبحت خدودي ممتلئة وجذابة وشكل وجهي أكثر شباباً”.

اقرئي أيضاً: نتائج حقن الدهون بالوجه

تجربتي مع حقن الدهون الذاتية في المؤخرة

تحكي فتاة أخرى تجربتها مع حقن الدهون بالمؤخرة وتقول: “كنت أعاني من صغر حجم المؤخرة مما كان يفقدني ثقتي بنفسي ويشعرني بالحرج خاصة عند ارتداء بعض الملابس، ولذلك قررت التخلي عن الحلول المؤقتة وحل المشكلة نهائياً، ولذلك ذهبت للطبيب المختص الذي أوضح لي كل تفاصيل العملية وأنه سيتم شفط الدهون قبل الحقن”.

“وبعد الخضوع لكل الفحوصات تمت العملية بنجاح، وأكثر ما أسعدني أنني تخلصت من الدهون المتراكمة في البطن وفي نفس الوقت حصلت على مؤخرة ممتلئة وجسم أكثر تناسقاً، والآن أرتدي كل الملابس المفضلة بدون أي حرج”.

اقرئي أيضاً: طريقة الجلوس بعد حقن المؤخرة بالدهون للحفاظ على الدهون

حقن الدهون الذاتية بشكل صحيح مع د. شريف حجازي

اقرئي أيضاً: تجربتي مع حقن دهون ذاتية للمنطقة الحساسة

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية التعامل مع حدوث التهاب بعد حقن الدهون وتعرفتي على الآثار الجانبية الأخرى التي قد تحدث بعد العملية، من الضروري أن تكوني على علم بكافة الآثار أو المضاعفات المتوقعة حتى تتمكني من التعامل معها بطريقة صحيحة.

أسئلة وأجوبة حول التهاب بعد حقن الدهون

متى يزول التورم بعد حقن الدهون؟

يستغرق التورم بضعة أسابيع قد تتراوح من 3 لـ 4 أسابيع حتى يتحسن بشكل كامل، ولكن يمكن ملاحظة التحسن بعد 3 أيام من إجراء العملية.

ما هي أفضل نصائح بعد حقن المؤخرة بالدهون الذاتية؟

لا توجد نصائح أفضل من اتباع نصائح وتعليمات الطبيب بعد العملية، ومن الضروري أيضاً أن تحرصي على عدم النوم مطلقاً على المؤخرة بعد الحقن بعدة أيام، وتناول الأدوية والمضادات الحيوية بانتظام، وتناول أطعمة صحية تعزز قدرة جسمك على التعافي والشفاء من آثار العملية.

متى تظهر نتائج حقن الدهون في الوجه؟

يمكن ملاحظة نتائج أولية لحقن الدهون في الوجه بعد العملية مباشرةً، أما النتائج النهائية فقد تستغرق بضعة أشهر بعد أن يزول التورم وتتحسن معظم الآثار الجانبية.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. بعد شفط دهون البطن و حقنها في الارداف ومع مرور 8 اسابيع لاحظت أن الدهون تكتلت في الجهة اليمين من الارداف لا اعلم ما السبب واريد معرفة هل تختفي هذه التكتلات مع مرور الوقت ام لا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)