حقن الدهون

ما افعل بعد حقن الدهون الذاتيه للحفاظ على الدهون المحقونة؟

أهم مرحلة يمر بها المريض في أي عملية جراحية، هي مرحلة أو فترة التعافي من هذه العملية، لأن فترة التعافي هي ما يتحدد فيها جزء كبير من نجاح العملية، لذا من الضروري أن تكوني مُلمة بكل الآثار الجانبية التي قد تحدث وكيفية التعامل معها، لتتعرفي على إجابة سؤالك ما افعل بعد حقن الدهون الذاتيه ومتى يزول التورم بعد العملية؟ تابعي معنا هذا المقال.

عملية حقن الدهون الذاتية Fat injection

عملية حقن الدهون الذاتية هي عبارة عن عملية تجميلية، تتم على 3 خطوات، تبدأ من شفط الدهون من منطقة ما في الجسم، وغالباً ما تكون هذه المنطقة البطن أو الفخذين أو الأرداف، ثم معالجة هذه الدهون وتنقيتها حتى تكون صالحة للحقن مرة أخرى، بعد ذلك يتم تحديد الأماكن التي ترغب المريضة في تكبيرها أو تحسين شكلها، أو علاج الندبات والحفر وآثار الجروح فيها، وبعد الانتهاء من العملية ينصح الطبيب ببعض التعليمات والإرشادات حتى تتخطي مرحلة التعافي بأقل قدر من الآثار الجانبية.

كيفية الاستعداد لحقن الدهون الذاتية

مرحلة الاستعداد لعملية حقن الدهون الذاتية هي مرحلة مهمة للغاية، وخلال هذه المرحلة يجب أن تلتزمي ببعض التعليمات، ومنها:

  • التوقف عن التدخين لمدة 6 أسابيع على الأقل قبل العملية، وبعد العملية أيضاً حتى يتمكن جسمك من التعافي من العملية، وحتى تلتئم الجروح.
  • من الضروري أيضاً أن تحرصي على الحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي قبل وبعد العملية.
  • يجب أن تتوقفي عن أي أدوية قد تزيد من سيولة الدم، أو أي أدوية قد تؤثر بأي شكل على العملية أو نتائجها.
  • أخبري طبيبك بشأن أي مخاوف قد تساورك قبل العملية، حتى يستطيع الطبيب من التعامل مع هذه المخاوف، لأن الحالة النفسية لكِ قبل العملية ستؤثر بالتأكيد.

اقرئي أيضاً: تكلفة حقن الدهون وأفضل دكتور في مصر

ما الذي يحدث في يوم حقن الدهون؟

في يوم حقن الدهون يجب أن تخضعي لبعض الفحوصات، كما سيقوم أحد أفراد الطاقم الطبي بالتقاط بعض الصور لمقارنتها بنتائج ما بعد عملية حقن الدهون، ويقوم الطبيب بوضع بعض العلامات على الأماكن التي ترغبين في حقنها بالدهون، وبعد ذلك سترتدي ثوب الجراحة الذي ستخضعين فيه للعملية، ويجب أن تقومي بإحضار ملابس يسهل ارتدائها بعد الانتهاء من العملية، حتى لا يؤثر احتكاك الملابس على الجروح.

اقرئي أيضاً: هل حقن الدهون الذاتية مؤلم؟

كيف يتم حقن الدهون الذاتية؟

عملية حقن الدهون تتم للتخلص من مشاكل وعيوب البشرة أو الجسم، لذا قبل العملية يتم تحديد تلك المشاكل وفحصها جيداً، وكما يتم تحديد نسبة الدهون التي تحتاجها المنطقة المراد حقنها، وتحديد الأماكن التي سيتم حقنها والمنطقة المانحة، ثم تبدأ العملية على النحو التالي:

  • يتم شفط نسبة الدهون التي تم تحديدها في وقت سابق من المنطقة المانحة من خلال شقوق جراحية، يقوم الطبيب بإدخال قنية شفط الدهون فيها حتى يتم إذابة الدهون وشفطها.
  • يجب التأكد من نقاء الدهون التي تم شفطها، وخلوها من أي شوائب، وذلك من خلال استخدام جهاز الطرد المركزي لتنقية الدهون.
  • يقوم الطبيب بحقن هذه الدهون بواسطة سرنجات صغيرة، ويقوم بتدليك الجلد أثناء حقن الدهون حتى يتأكد من توزيعها بشكل متناسق.

حقن الدهون الذاتية لتحسين مظهر الجسم

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ما الأعراض التي يمكن توقعها بعد حقن الدهون الذاتية؟

قبل أن تتعرفي على إجابة سؤالك ما افعل بعد حقن الدهون الذاتيه تعرفي أولاً على الأمور التي يجب توقعها بعد العملية، حيث سيتم نقلك إلى غرفة الإفاقة حتى تتعافي من أثر التخدير، ثم ستتناولين بعض المسكنات للتغلب على الألم والسيطرة عليه.

ومن الأمور التي يجب أن تتوقعيها أيضاً بعد عملية حقن الدهون الذاتية أنكِ ستلاحظين بعض التورم وتجمع السوائل تحت الجلد، وهو رد فعل طبيعي للجهاز المناعي، كما ستلاحظين ظهور بعض الكدمات في أماكن الجروح، ولكن لحسن الحظ كل هذه الآثار الجانبية ستزول تدريجياً.

ومن الجدير بالذكر أن تكتل الدهون بعد الحقن أمر وارد الحدوث، وللتغلب على ذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة، والقيام بعمل مساج خفيف وتدليك المنطقة بلطف.

شكل الدهون التي يتم إعادة حقنها

ما افعل بعد حقن الدهون الذاتيه ؟

إجابة سؤال ما افعل بعد حقن الدهون الذاتيه تتضمن بعض النصائح المهمة التي ستساعدك على التغلب على الآثار الجانبية، وتتضمن تلك النصائح ما يلي:

  • احرصي على أن ترتدي ملابس مناسبة لمقاسك أو فضفاضة وواسعة، وذلك لأن ارتداء الملابس الضيقة قد يؤدي إلى ذوبان الدهون، وبالتالي لن تتمكني من الاحتفاظ بنتائج العملية.
  • من الضروري أيضاً أن تحرصي على تناول أطعمة صحية وتحافظي على وزنك الصحي.
  • إذا كنتِ مدخنة فمن الأفضل أن تتوقفي عن التدخين تماماً، لأن التدخين يتسبب في ضيق الأوعية الدموية وبالتالي لن تتمكن الدهون التي تم حقنها من تلقي الإمداد الدموي الذي يعمل على تغذيتها.
  • يجب الالتزام بتعليمات الطبيب بشأن النوم، فلا ينبغي النوم على المنطقة التي تم حقنها تماماً.
  • احرصي على إبلاغ الطبيب بشأن أي أعراض جانبية إن لم تكوني على علم بأنه من الطبيعي حدوثها، كما يجب إبلاغ الطبيب إذا كان الألم غير محتمل.

اقرئي أيضاً: أسباب حدوث تكتلات بعد حقن الدهون الذاتية وطرق علاجها

أهم النصائح بعد حقن الدهون الذاتية في الوجه

  • يجب تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين.
  • الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والملح.
  • يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم.
  • يجب تجنب النوم على الوجه، والنوم على الظهر مع وضع عدة وسائد أسفل الظهر والرأس لرفع الجزء العلوي من الجسم وتجنب التورم.
  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية والخضروات والفواكه وخاصة الأناناس لأنه يقلل من الانتفاخات والتورم.

نصائح بعد حقن المؤخرة بالدهون الذاتية

هناك عدة نصائح يجب اتباعها بعد حقن الدهون الذاتية في المؤخرة ومنها تجنب الجلوس على المؤخرة خلال الأيام الأولى من فترة التعافي، وإن كان هناك حاجة للجلوس فيجب الجلوس على المخدة المخصصة بعد حقن الدهون، كما يجب الجلوس لفترة قصيرة وتجنب الجلوس لفترات طويلة لتجنب الضغط الزائد على الدهون المحقونة في المؤخرة.

مخدة بعد حقن دهون الأرداف

أما بالنسبة للنوم بعد حقن الدهون الذاتية في المؤخرة فيجب تجنب النوم على الظهر، والنوم على البطن أو أحد الجانبين لتجنب الضغط الزائد على الأرداف والذي يؤثر سلباً على النتائج النهائية للحقن، ويمكن وضع عدة وسائد على جانبي الجسم لتجنب التقلب أثناء النوم.

النوم بعد حقن الدهون في المؤخرة e1638971472589

متى يزول التورم بعد حقن الدهون؟

خلال 3 لـ 4 أيام يبدأ هذا التورم في التحسن تدريجياً، ويمكن أن تقومي بوضع كمادات الثلج على أماكن التورم للسيطرة عليه، كما يجب أن تتبعي تعليمات الطبيب في وضع الكريمات أو المراهم التي يصفها بعد العملية، كما يجب أن تحرصي على النوم مع الحفاظ على رأسك مرفوع قليلاً عن مستوى جسمك باستخدام وسادة مرتفعة، وذلك للسيطرة على التورم أيضاً.

مراحل الشفاء بعد حقن الدهون الذاتية

فترة التعافي من المراحل المهمة أيضاً في عملية حقن الدهون، فخلالها ستتمكنين من ملاحظة الآثار الجانبية والنتائج الأولية، حتى يتعافى الجسم كلياً وتتمكني من رؤية النتائج بشكل كامل، وتتضمن مراحل الشفاء والتعافي ما يلي:

  • اليوم الأول بعد العملية: يجب تجنب لمس الجروح أو المناطق التي تم حقنها والمناطق المانحة للدهون، وتجنبي إزالة الضمادات.
  • اليوم الثاني والثالث: ستلاحظين بعض الآثار الجانبية مثل الكدمات والألم والتورم، ولكن مع تناول الأدوية في مواعيدها لن تجدي أي صعوبة في التعامل مع هذه المشاكل.
  • اليوم الرابع: إذا سمح الطبيب بإزالة الضمادات، فقومي بإزالتها واعتني بالجرح جيداً واحرصي على تنظيفه بالطريقة التي ينصح بها الطبيب، وتجنبي أن يتعرض الجرح لأي تلوث أو مصدر عدوى.
  • اليوم الـ 21 بعد العملية: في الغالب سيكون لديكِ موعد للفحص عند الطبيب بعد 21 يوم، للاطمئنان على الجروح ونتائج العملية.
  • بعد شهر: يمكنك ممارسة أنشطتك اليومية بشكل طبيعي، وخلال الأشهر التي تلي الشهر الأول ستتمكنين من ملاحظة تحسن تدريجي وظهور النتائج الأولية بعد العملية.
  • بعد 6 أشهر: هذه هي المرحلة التي تنتظرينها من بداية العملية، وهي مرحلة ظهور النتائج النهائية.

اقرئي أيضاً: أيهما أفضل حقن الدهون أم حقن الفيلر؟

كيف أحافظ على الدهون المحقونة؟

بعد معرفة إجابة سؤال ما افعل بعد حقن الدهون الذاتيه فبالتأكيد السؤال التالي الذي يطرأ لذهنك هو كيف احافظ على الدهون بعد الحقن، وفي الحقيقة لا توجد إجابة على هذا السؤال أفضل من اتباع تعليمات الطبيب التي تلي العملية مباشرةً، كما يمكن الاستماع لتجارب الآخرين في حقن الدهون الذاتية للاستفادة من خبراتهم في الحفاظ على نتائج العملية.

فمن الضروري أن تحرصي على تناول الأدوية والمضادات الحيوية بالجرعات والمواعيد التي يقوم الطبيب بتحديدها، واتباع تعليمات الطبيب أيضاً بشأن وضعية النوم الصحيحة وكيفية الاستحمام وكيفية الجلوس.

كما أن الإقلاع أو التوقف المؤقت عن التدخين ضروري، لأن التدخين يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية التي تعمل على توصيل الإمداد الدموي لتغذية الدهون التي تم حقنها، وبالتالي استمرار التدخين يؤثر على نتائج العملية، ويجب أن تحرصي على أن يكون نظامك الغذائي صحي، لأن الأطعمة الصحية والفيتامينات والمعادن الموجودة فيها تساهم في سرعة شفاء الجسم وتعافيه، بالإضافة إلى أن ذلك يساعد على الحفاظ على الوزن الصحي وبالتالي استمرار نتائج حقن الدهون لفترة أطول.

كم يدوم حقن الدهون الذاتية؟

يتساءل البعض هل حقن الدهون دائم؟ وما هي مدة بقاء حقن الدهون؟ .. كما ذكرنا سابقاً نسبة من الدهون يتم فقدها في مرحلة التعافي بعد حقن الدهون، لذلك يعتمد الاحتفاظ بنتائج الدهون المحقونة واستمرارية النتائج على كفاءة ومهارة الجراح بنسبة كبيرة، حيث أن طريقة شفط الدهون وطريقة معالجتها وتنقيتها وحقنها في الجسم مرة أخرى هي ما يتحدد من خلالها المدة التي تستمر فيها نتائج العملية.

ولا يقتصر الأمر على الطبيب فقط بل يعتمد عليكِ أيضاً في الحفاظ على النتائج، من خلال عدم إهمال أي تعليمات ينصح بها الطبيب، والحفاظ على الوزن، فعلى عكس الكثير من التقنيات الأخرى يمكن أن تستمر %50 لـ %70 من نتائج حقن الدهون لعدة سنوات أو قد تستمر مدى الحياة.

تجارب حقن الدهون الذاتية

بعد معرفة إجابة سؤال ما افعل بعد حقن الدهون الذاتيه؟ وكيفية الحفاظ على الدهون المحقونة، نعرض بعض التجارب مع حقن الدهون، تخبرها إحدى السيدات تجربتها مع حقن الدهون في الثدي وتقول “كنت أعاني من مشكلة صغر حجم الثديين، وهذه المشكلة جعلتني أفقد الثقة في نفسي وأشعر بالإحراج دائماً، وعندما ذهبت للطبيب نصحني بحقن الدهون، وبعدما تعرفت على مميزات العملية وخطواتها قررت الخضوع لها خاصة أنني سأتخلص أيضاً من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، وبعد انتهاء العملية تغير حجم الثديين وأصبح مظهري أكثر أنوثة وجاذبية”.

تخبرنا سيدة أخرى تجربتها مع حقن الدهون في المؤخرة وتقول “أعاني من صغر حجم المؤخرة منذ سنوات عديدة، وهذه المشكلة كانت تؤرقني كثيراً وبحثت عن الكثير من الطرق لتكبير المؤخرة وقمت بتجربة الكثير من الطرق الطبيعية ولكن دون جدوى، وفي النهاية قررت الخضوع لحقن الدهون الذاتية، وبعد الانتهاء من العملية لاحظت تغير كبير في شكل الأرداف، وبمرور الوقت أصبحت نتائج العملية أكثر وضوحاً، وأصبحت أتمتع بمؤخرة أكثر استدارة ومظهر أكثر جاذبية وأنوثة”.

“وأهم نصيحة بعد حقن الدهون الذاتية للمؤخرة من خلال تجربتي هو تجنب الجلوس على المؤخرة خلال الأيام الأولى بعد حقن الدهون، وعند الجلوس يجب استخدام وسائد مخصصة بعد إجراء حقن الدهون، وتجنب الجلوس لفترات طويلة، كما يجب النوم على أحد الجانبين أو البطن وتجنب النوم على الظهر خلال فترة التعافي لضمان الحصول على أفضل النتائج”.

فيديو عن حقن الدهون الذاتية للدكتور شريف حجازي أفضل دكتور لحقن الدهون في مصر

تواصلي مباشرة مع الدكتور شريف حجازي عبر الواتس اب بالضغط هنا

وفي نهاية مقالنا عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما افعل بعد حقن الدهون الذاتيه وتعرفتي على إجابات لمعظم الأسئلة التي قد تطرأ لذهنك، شاركينا تجربتك مع حقن الدهون الذاتية في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول ما افعل بعد حقن الدهون الذاتيه

متى تظهر نتائج حقن الدهون في الوجه؟

يمكن ملاحظة النتائج الأولية لحقن الدهون بعد العملية، ولكن بعد أن تستقر الدهون ويتم امتصاص جزء منها في الجسم، ستظهر النتائج النهائية خلال 6 أشهر بعد العملية.

ما هي أضرار حقن الدهون الذاتية؟

حقن الدهون الذاتية قد يتسبب في التورم والكدمات بعد العملية، كما قد تشعرين بالألم والتنميل، ولكن في الغالب لا يتسبب حقن الدهون في أي مضاعفات خطيرة.

كم مدة بقاء حقن الدهون؟

المدة التي يمكن أن تحتفظي فيها بنتائج حقن الدهون تعتمد على مهارة الطبيب في إجراء العملية، وتعتمد على حرصك على اتباع تعليمات الطبيب فيما بعد العملية، ويمكن أن تستمر النتائج لعدة سنوات.

المصدر
The Aesthetic Society

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)