نحت الجسم

مميزات وأضرار جهاز الكرايو للتخسيس وتفتيت الدهون والتكلفة

عزيزي القارئ هل ترغب في القضاء على السمنة الموضعية والتخلص من الدهون العنيدة التي تزعجك؟ إن جهاز الكرايو للتخسيس الموضعي يعد من بين أشهر تقنيات نحت الجسم غير الجراحية فكيف يقضي على الدهون وما مدى فعاليته؟ إجابات هذه الأسئلة وأهم التفاصيل حول تقنية تجميد الدهون بجهاز الكرايو تجدها في المقالة التالية فتابع معنا.

جهاز الكرايو للتخسيس

شكل جهاز الكرايو للتخسيسجهاز الكرايو عبارة عن جهاز يعتمد على درجة حرارة باردة تكفي لتجميد الدهون، وهو من أشهر الأجهزة المستخدمة التي تعتمد على تقنية التبريد من أجل التخلص من السمنة الموضعية المتراكمة في العديد من مناطق الجسم لإعادة تشكيل القوام وتنسيقه وجعل سماته الجمالية أكثر وضوحاً وتحديداً، ولكن هل الكرايو يخسس؟ الإجابة لا فهو من أجهزة التخسيس الموضعي أي ينحف المنطقة الخاضعة للجلسة ولكنه ليس جهازاً لإنقاص الوزن.

فكرة عمل جهاز الكرايو للتخسيس

يعمل جهاز الكرايو عن طريق تبريد المنطقة الخاضعة للجلسة بدرجة تبريد تصل إلى 8 درجات تحت الصفر، وأحياناً قد تصل إلى 14 درجة مئوية تحت الصفر، ويحدد ذلك كمية الدهون، فتتجمد الدهون بها ولا تضرر الأنسجة الأخرى، وبعد تجميد الدهون تموت وتتكسر ويقوم الجسم بإخراجها عبر الجهاز الليمفاوي حيث تتحلل الدهون، ويطردها الجسم بشكل طبيعي أثناء عملية الإخراج على مدار عدة أسابيع بعد الجلسات، كما يحسن جهاز الكرايو شكل الجلد بعد التخلص من الدهون.

تقنية تجميد الدهون

هل يصلح جهاز الكرايو لتخسيس كل أجزاء الجسم؟

يعمل جهاز الكرايو بكفاءة على معظم أجزاء الجسم ويشيع استخدامه أكثر مع المناطق التي يشيع تراكم السمنة الموضعية بها أكثر من غيرها وتشمل:

  • الكرايو لتخسيس البطن والخصر.
  • الدهون أسفل الذقن.
  • دهون الجانبين والظهر.
  • دهون الأرداف والفخذين.
  • الكرايو لتخسيس الذراعين.

من يناسبه جهاز الكرايو للتخسيس؟

جهاز الكرايو خيار جيد للأشخاص الذين لديهم كمية محدودة من الدهون ولا يعانون من السمنة المفرطة، أو مشكلات جلدية مثل الصدفية أو الأكزيما، وأن يتمتع الجلد بالمرونة الكافية وأن تكون الصحة العامة جيدة، وعدم وجود ترهلات ملحوظة، وتوجد بعض الموانع لاستخدام جهاز الكرايو ومنها ما يلي:

  • يمنع استخدامه للنساء الحوامل أو المرضعات.
  • من يعانون من حالات مرضية مثل توسع الأوردة.
  • يمنع استخدامه لمرضى الكبد، مثل مرضى التهاب الكبد الوبائي.
  • لا يسمح بالجلسات لمن يضعون جهاز منظم لضربات القلب.
  • لا يمكن إجراء الجلسة على منطقة خضعت لعملية جراحية في غضون آخر 6 أشهر أو عام.
  • لا يناسب من لديهم حساسية تجاه درجات الحرارة الباردة، أو مشكلات أخرى مثل مرض رينود.

مميزات وفوائد جهاز الكرايو للتخسيس

بالرغم من أن أجهزة التخسيس الموضعي مثل الكرايو نتائجها ليست بنفس قوة عمليات شفط الدهون وعمليات نحت الجسم إلا أن لها مميزات عديدة تدفع الكثيرين للجوء إلى الجلسات وتشمل:

  • الجهاز آمن ونتائجه فعالة مع معظم الأشخاص كما تثبت التجارب.
  • يصل جهاز الكرايو إلى الدهون ويقوم بتجميدها مما يضمن أن المنطقة الخاضعة للإجراء تتخلص من الدهون وليس الماء.
  • لا تتضمن الجلسة الشعور بالألم ويمكن فقط الشعور بالشد أثناء تثبيت الجهاز.
  • لا تحتاج الجلسات لتحضير مسبق أو تخدير أو عمل فتحات في الجسم وبالتالي لا ينتج عنها ندبات وآثار غير مرغوبة في الجلد.
  • انخفاض معدل حدوث أي أضرار بدرجة كبيرة، ولا ينتج سوى مقدار طفيف ومؤقت من الآثار الجانبية.
  • أغلب الأشخاص يحتاجون لجلسة واحدة فقط لظهور نتيجة مُرضية.

عيوب وأضرار جهاز الكرايو للتخسيس

من عيوب التخسيس بالكرايو أن الجلسات قد لا تنجح في التخلص من الدهون لجميع الأشخاص حيث أن فعالية الجلسات تختلف من شخص لآخر، كما أن الدهون قابلة للعودة مجدداً مع زيادة الوزن، كما أن النتائج ليست بكفاءة عمليات شفط الدهون.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

اقرأ أيضاً: مميزات شفط الدهون وشد الترهلات بالفيزر

بينما الأضرار فهي محدودة، حيث تشمل بعض الآثار الجانبية المؤقتة والطفيفة التي تتلاشى بالتدريج خلال عدة أيام أو أسابيع، ومنها الشعور بالشد في الجلد، والدفء والاحمرار، وقد يشعر البعض بألم محدود ومؤقت، وقد تسبب الجلسات الإسهال بسبب إخراج الدهون، بينما أضرار جلسات الكرايو للتخسيس نادرة الحدوث تشمل ما يلي:

  • تحسس الجلد لمن يعانون من تحسس ضد درجة الحرارة الباردة.
  • تغير مؤقت في لون الجلد.
  • الشعور بالغثيان والصداع والدوخة.
  • الشعور بالتنميل والحرقة أحياناً.

التحضير لجلسة جهاز الكرايو

لا تتطلب جلسات الكرايو للتخسيس أي تحضير مسبق فالإجراء غير جراحي ولا يحتاج لعمل أي شقوق جراحية، أو حتى التخدير، وكل ما عليك فعله هو اتباع نمط حياة صحي وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة للحفاظ على الوزن وتثبيته لأن الجهاز يعمل بكفاءة أكبر لمن لديهم كمية دهون محدودة.

ولا يناسب الأشخاص الذين لديهم سمنة موضعية متراكمة بكمية كبيرة تحتاج إلى عمليات التخسيس الموضعي للحصول على نتيجة جيدة لا يمكن الحصول عليها بالأجهزة غير الجراحية، كما أن الجلسات لا تناسب من يعانون من سمنة عامة أو ارتخاء في الجلد لذا عليك استشارة الطبيب أولاً، والتأكد من الآتي:

  • تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب سواء بعد أو قبل الجلسات.
  • التأكد من الطبيب الذي وقع عليه اختيارك تتوافر لديه الخبرة الكافية.
  • مراجعة التاريخ الطبي والتأكد من عدم وجود حساسية أو أي مشكلة في الجلد.
  • يقوم الطبيب بخفض درجة الحرارة تدريجياً لتجنب صدمة الجلد المفاجئة تفادياً لأي أعراض غير مرغوبة.
  • يجب التأكد من شهرة المركز التجميلي الذي يستخدم تقنيات أجهزة تطابق المواصفات القياسية.
  • التأكد من أن الطبيب التزم بمدة الجلسة وعدم زيادتها تجنباً لأي أضرار.

خطوات جلسة جهاز الكرايو للتخسيس

  • بعد تحديد المنطقة التي ستخضع لجلسة تجميد الدهون يتم وضع مادة للتخدير الموضعي عليها.
  • يتم استخدام جل للتبريد وقطعة عازلة تشبه المنديل توضع فوق الجلد قبل وضع الجهاز عليها لتقليل الشعور بالشد.
  • يتم ضبط قوة الشفط ودرجة الحرارة حسب كمية الدهون الموضعية المتراكمة.
  • يقوم الطبيب بتمرير الجهاز وتثبيته على المنطقة الخاضعة للجلسة.
  • تنتهي الجلسة خلال نصف ساعة إلى ساعة حسب مساحة الجزء الخاضع لها.

بعد جلسات الكرايو للتخسيس

  • يجب القيام بنشاط بدني لمساعدة الجسم على التخلص من الدهون.
  • ينصح الأطباء بشرب الماء والسوائل الصحية لمساعدة الجسم على طرد الدهون بسرعة.
  • يجب تناول الطعام الصحي والحفاظ على الوزن لمنع تراكم الدهون مرة أخرى.
  • ينصح بتناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب وعدم تجاوز أي جرعات.

نتائج جلسات جهاز الكرايو للتخسيس

تظهر نتائج جلسات جهاز الكرايو بالتدريج ولا تظهر مرة واحدة لأن الجسم يستمر في التخلص من الدهون على مدار عدة أسابيع، وفي أغلب الحالات يمكن الخضوع لجلسة واحدة أو 3 جلسات للحصول على النتيجة المرغوبة، وتكرر الجلسات الأخرى عند الحاجة بعد 4 أو 6 أسابيع من الجلسة الأولى، وخلال هذه الأسابيع يكون الجسم قد نجح في طرد الدهون، وتتخلص الجلسات من حوالي 20 إلى 25% من الدهون.

هل يتخلص جهاز الكرايو للتنحيف من الدهون نهائياً؟

نتائج تقنية الكرايو للتنحيف دائمة ونهائية ولا تعود الدهون مرة أخرى عند الحفاظ على ثبات الوزن، ولكن عند تناول الطعام غير الصحي وإهمال الأنشطة البدنية اللازمة للحفاظ على الوزن من الطبيعي أن تعود الدهون مرة أخرى لأي منطقة في الجسم سواء الخاضعة لجلسات الكرايو أو غيرها.

كم سعر جلسة جهاز الكرايو للتخسيس؟

تعتبر تكلفة جلسات جهاز الكرايو للتخسيس أقل من الكثير من أجهزة التخسيس الموضعي، وبالأخص في مصر التي يتراوح فيها متوسط سعر جلسة الكرايو بين 200 إلى 250 جنيه مصري أي في المتوسط 10 دولار فقط، بينما تتراوح أسعار جلسة الكرايو للتخسيس في السعودية وغيرها من دول الخليج العربي بين 100 إلى 200 دولار أمريكي، وينطبق نفس الأمر على أغلب عمليات التجميل التي تتم في مصر بأعلى مستويات النجاح وبأقل الأسعار، حتى عند إجرائها في أفضل مراكز تجميل وتنسيق القوام في مصر، على يد أمهر أطباء وخبراء التجميل المصريين.

اقرأ أيضاً: أفضل دكتور لتنسيق القوام في مصر

أفضل دكتور للنحت الموضعي بجهاز الكرايو

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أشهر وأفضل أطباء التجميل في مصر بشكل عام، ولا تقتصر خبراته في المجال التجميلي على استخدام أحدث الأجهزة والتقنيات لشد الترهلات ونحت الجسم بالأجهزة غير الجراحية، وللتواصل مع د. شريف حجازي اضغط هنا، بل لديه خبرة تصل إلى 5000 عملية تجميلية تشمل تخصصات عديدة ما بين تنسيق القوام وشفط الدهون، وعمليات زراعة الشعر الطبيعي، ولا تقل معدلات نجاح عملياته عن 96%، ومن أبرز مميزاته:

  • أنه عضو في الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • حاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو في الأكاديمية الأمريكية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو في الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

ويقوم الدكتور شريف حجازي بإجراء عملياته في مركزه الطبي الخاص شريف كلينك الذي يتميز بالاعتماد على أحدث التقنيات والأجهزة مثل الهايفو لشد الوجه وجهاز الإندولفت الإيطالي، وأجهزة تنسيق القوام وشد الجلد مثل الفيزر والجي بلازما لشد الجسم.

تجربتي مع جهاز الكرايو للتخسيس

تتعدد تجارب النحت البارد للجسم ومن بينها جلسات الكرايو للتخسيس ومن بينها نعرض لك الآتي:

تقول إحدى الفتيات عن تجربتها ما يلي: “كانت لديّ زيادة 25 كجم في الوزن وتتركز الدهون في البطن والذراعين خاصة وبعد خسارة الوزن الزائد والانتظام في ممارسة الرياضة استمرت مشكلة الدهون، لذا خضعت لجلسات الكرايو وبعد جلسة واحدة على الذراعين وجلستين على البطن قل محيط كل منهما 3 سنتيمترات والنتيجة رائعة حتى الآن”.

كما يقول شاب عن تجربته ما يلي: “كنت أعاني من تراكم الدهون في الصدر وكنت أرتدي الملابس الواسعة لإخفائه، لذا قررت الخضوع لجلسات الكرايو لتجميد الدهون وبعد 3 جلسات كان الثدي لدي أقل حجماً ولكنه ليس مسطحاً كما تمنيت”.

اقرأ أيضاً: مميزات عملية التثدي بالفيزر

ما الفرق بين جهاز الكرايو وجهاز الكافيتيشن؟

يساعد كل من جهاز الكرايو والكافيتشين على التخلص من الدهون والسمنة الموضعية والفرق بين الكافيتيشن والكرايو في آلية عمل كل منهما فالكرايو يكسر الدهون بالتجميد، بينما الكافيتيشن يعمل على تسخين الدهون فتتحول لسائل يتخلص منه الجسم عن طريق الجهاز الليمفاوي وتخرج الدهون مع الإخراج أو العرق، وكل منهما يتشابهون في النتيجة.

تقنيات التخسيس الموضعي البديلة لجهاز الكرايو

هناك عدة تقنيات بديلة لجهاز الكرايو تستهدف السمنة الموضعية والدهون العنيدة، ومنها ما يلي:

موجات الراديو الترددية RF

هي تقنية تستخدم فيها موجات الراديو الترددية التي تسخن المنطقة الخاضعة للجلسة فتعمل على إذابة الدهون وتحويلها لسائل يخرجه الجسم بشكل طبيعي، كما أنها لا تلحق أي أضرار بالجلد والأنسجة الأخرى، وللحصول على النتيجة المرغوبة يجب تكرار عدة جلسات.

الليزر البارد Sculpsure

في هذه التقنية يتم تسخين الدهون بالاعتماد على حرارة الليزر ويتخلص الجسم من الدهون بنفس الطريقة مثل الأجهزة الأخرى عبر الجهاز الليمفاوي، وتختلف نتائج هذه التقنية عن عملية شفط الدهون بالليزر التي تتخلص من كمية أكبر من الدهون وتحتاج لتخدير وفترة تعافي لاحقة.

حقن إذابة الدهون Mesotherapy

تتكون حقن إذابة الدهون من مجموعة من الإنزيمات والفيتامينات التي يتم حقنها أسفل الجلد لتحويل الدهون لصورة سائلة يتخلص منها الجسم ويطردها بشكل طبيعي، ويشيع استخدام حقن إذابة الدهون للتخلص من الذقن المزدوج، وتعرف بحقن Kybella لإذابة الدهون.

اقرأ أيضاً: فوائد وأضرار حقن إذابة الدهون

عزيزي القارئ تعرفت على أهم مميزات وعيوب جهاز الكرايو للتخسيس والآن كل ما عليك فعله للحصول على هذه المميزات هو استشارة الطبيب للتأكد من أن تقنية تجميد الدهون هي الخيار المناسب لك.

أسئلة وأجوبة حول جهاز الكرايو للتخسيس

هل الكرايو أفضل أم الكافيتيشن؟

كل من الكرايو والكافيتيشن ينجحان في التخلص من كمية متوسطة من السمنة الموضعية والاختلاف في التقنية فقط.

كم سعر جلسة جهاز الكرايو للتخسيس في مصر؟

متوسط سعر الجلسة الواحدة لجهاز الكرايو حوالي 250 جنيه مصري.

كيف تخرج الدهون بعد استخدام جهاز الكرايو؟

يخرج الجسم الدهون بشكل طبيعي مع الإخراج أو العرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)