شفط الدهونشفط دهون البطن

جراحة شفط دهون البطن | أحدث تقنيات 2024 والمخاطر

جراحة شفط دهون البطن تعد واحدة من أكثر عمليات التجميل شيوعًا، فهي الحل المثالي للتخلص من الدهون العنيدة واختصار شهور من التمرينات الرياضية غير المجدية، تعرفوا معنا على أهم ما يتعلق بعملية شفط دهون البطن، في المقالة التالية من خلال ويكي بودي موسوعة شفط الدهون.

أضرار دهون البطن

يوجد في البطن نوعان من الدهون، وهي الدهون المتراكمة أسفل الجلد والتي تمنح الجسم الطاقة، وهناك الدهون الحشوية التي تغلف الأعضاء الداخلية في البطن مثل الكبد والقلب، وتشغل المساحات الفارغة بين الأعضاء، ثم تبدأ في التراكم وتزيد من نسبة الدهون في البطن حتى تصبح البطن بارزة.

الدهون الحشوية تزيد من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض؛ لأنها تعتبر المسبب الرئيسي للأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

جراحة شفط دهون البطن

عملية شفط دهون البطن هي عملية تجميلية تهدف إلى التخلص من الدهون العنيدة التي تتراكم في منطقة البطن، التي تقاوم الدهون وممارسة الرياضة، ولا تهدف عملية شفط دهون البطن إلى إنقاص الوزن، ولكن تنجح العملية في تحقيق ما لا يمكن الحصول عليه بالطرق التقليدية، وتمنح المظهر المشدود المسطح، وتبرز سمات الجسم الجمالية، والحصول على نتائج في وقت أقل.

أحدث تقنيات شفط دهون البطن 2024

يمكن تجميل البطن بدون جراحة أو بأقل درجة من التدخل الجراحي من خلال العديد من التقنيات وتختلف كل من هذه الطرق من حيث دقة النتائج، ومدى تطورها، ومنها ما يلي:

شفط دهون البطن بالليزر

شفط دهون البطن بالليزر من أحدث تقنيات عمليات التجميل بدون جراحة، حيث يعتمد على استخدام الحرارة التي تعمل على إذابة الدهون دون الاحتكاك المباشر بها، وبعد إذابتها وتحولها لسائل يمكن شفطها بكل سهولة، وما يميز شفط الدهون بالليزر هو أن الحرارة المستخدمة تساعد الجلد على إنتاج الكولاجين اللازم لبناء الجلد ومنحه المرونة والشكل المشدود، ومن أفضل الأجهزة التي تعتمد لى استخدام أشعة الليزر هو جهاز الإندولفت

شفط دهون البطن بالفيزر

تعتبر تقنية الفيزر من أكثر طرق شفط دهون البطن تطورًا حيث تساعد على التخلص من الدهون بسرعة دون أي أضرار محتملة للأنسجة، مما يقلل الآثار الجانبية، وذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تصدر ذبذبات اهتزازية تعمل على تفتيت الدهون إلى جانب درجة حرارة معتدلة تحول الدهون لسائل يمكن شفطه بسهولة.

كما تتوزع درجة الحرارة باعتدال وبالتساوي على كافة الدهون من المستويات العميقة إلى السطحية التي يصعب التعامل معها بالطرق التقليدية ليتم نحت البطن والجسم بدقة عالية دون أي أضرار، كما أن الحرارة تعمل على تحسين جودة الجلد ومظهره؛ لأنها تحفز الجلد لإنتاج الكولاجين، وتتميز تقنية الفيزر أيضًا بإمكانية شفط الدهون من البطن بدون جراحة أو بمعنى أدق كما ذكرنا بأقل درجة من التدخل الرجاحي. 

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

الفرق بين جراحة شفط دهون البطن وشد البطن

لا تهدف عملية شفط الدهون إلى التخلص من الجلد الزائد المترهل وإنما تساعد على إزالة البطن تماماً والتخلص من الدهون المتراكمة في البطن والخصر، بينما عملية شد البطن تهدف إلى التخلص من الجلد الزائد أسفل البطن وعلى طول البطن والخصر، كما تصلح العضلات المنفصلة، والفتق العضلي، وتتخلص من الجلد المنكمش حول السرة، كما تقلل علامات التمدد الناتجة عن الحمل والولادة، ولكنها لا تتخلص من الدهون.

فوائد جراحة شفط دهون البطن

هناك العديد من الفوائد التي يجب توقعها قبل إجراء جراحة شفط دهون البطن، وهي:

  • التخلص التام من الدهون، واختصار شهور من الممارسات الرياضية المجهدة.
  • التخلص من دهون البطن الضارة قد يساعد على تحسين الصحة العامة.
  • الحصول على النتائج بسرعة.
  • تعزيز الثقة بالنفس.
  • نحت البطن ومنطقة الخصر.

من يمكنه الخضوع لجراحة شفط دهون البطن؟

يمكن أن يخضع لعملية شفط دهون البطن بالفيزر كل الأشخاص البالغين الأصحاء الذين لا يعانون من أي مشكلات صحية قد تتسبب في مضاعفات ومخاطر، ويجب أن يكونوا في حدود الوزن الطبيعي أي لا يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 30%، وألا يكون الجلد مترهل بشكل كبير في منطقة البطن.

كما يجب أن يكون الشخص على استعداد لاتباع نمط حياة صحي، وأن يكون قد حاول التخلص من الوزن الزائد مسبقًا، ويفضل ألا يكون مدخنًا أو بإمكانه التوقف عنه في فترة التعافي وقبل العملية بالمدة التي يحددها الطبيب.

اقرأ أيضاً: شفط دهون البطن بدون جراحة

قبل جراحة شفط دهون البطن

قبل جراحة شفط دهون البطن يحدد الطبيب ما إذا كان الشخص مرشحًا مناسبًا للعملية أم لا، ويقوم بفحص الجسم، وتحديد نسبة الدهون في البطن، ويسأل الطبيب عن أهداف الشخص من الخضوع للعملية، وقد يعرض الطبيب تجارب شفط دهون البطن لحالات قام بها ليشجع المريض وحتى يكون متوقع النتائج، كما قد يطلب بعض الفحوصات وتحاليل الدم؛ للاطمئنان على الصحة العامة، ويسأل الطبيب على التاريخ الطبي والأدوية التي يتناولها الشخص.

يوصي الطبيب بالامتناع عن الأدوية المسيلة للدم لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل العملية وبعدها، ومنها المكملات العشبية والأدوية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين، ويوصي الطبيب بضرورة الامتناع عن التدخين، كما يناقش كل ما يتعلق بالعملية من تقنيات ونتائج، ويجب التأكد من الفهم الكامل لطبيعة الآثار الجانبية وتعليمات فترة التعافي.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية شفط دهون البطن

خطوات جراحة شفط دهون البطن

تتم جراحة شفط دهون البطن تحت التخدير الموضعي في أغلب الحالات، وقد تتم تحت التخدير العام للأشخاص الذين قد يشعرون بالقلق أثناء خوض الجراحة، أو حسب الحالة الصحية العامة، وعدد مناطق شفط الدهون، ونسبة الدهون في البطن، وتتم العملية كما يلي:

  • التخدير: يكون التخدير قبل العملية بساعة، ويتم إمداد الجسم بالسوائل ودواء مهدئ، ثم يقوم الطبيب بتحديد مواضع شقوق الجراحة، ويقوم برسم خطوط بالقلم لتحديدها، وتحديد مسار شفط الدهون في البطن.
  • شقوق الجراحة: تكون الشقوق الجراحية صغيرة في حدود نصف سم، وهي فتحة كافية لإدخال أداة شفط الدهون، وعادة ما تكون أسفل البطن، ثم يتم إمداد الدهون من خلالها بمحلول ملحي معقم وخليط من الليدوكائين؛ لتجنب الألم، وتمدد الدهون مما يسهل شفطها.
  • شفط الدهون: يقوم الطبيب بإدخال أداة شفط الدهون من هذه الفتحات، ويتم التخلص من الدهون بالكامل وتحديد محيط البطن، ورسم ملامحها الجمالية، ثم يتم إدخال أداة ذات أنبوب رفيع تعمل على سحب الدهون وكافة السوائل الأخرى خارج الجسم.
  • إغلاق شقوق الجراحة: يقوم الطبيب بغلق شقوق الجراحة بغرز تجميلية حتى لا تكون واضحة بعد التعافي، ثم يتم تعليق أنابيب رفيعة تكون متصلة بقنية لتصريف السوائل التي تخرج من شقوق الجراحة، وتثبت بالأشرطة اللاصقة.

يظل الشخص تحت الملاحظة من الطاقم الطبي على الأقل لمدة ساعة للاطمئنان على الصحة العامة، ويمكن العودة للمنزل في نفس يوم العملية.

شفط الدهون قبل وبعد

نتائج جراحة شفط دهون البطن

تظهر نتائج العملية على الفور وتكون البطن مسطحة، ولكن بسبب وجود بعض الآثار الجانبية من احمرار وتورم وكدمات، لا تكون النتائج واضحة بالكامل، وبعد الأسبوع الأول يجب أن تكون أغلب الآثار الجانبية قد زالت، ومع استمرارها في الانحسار التدريجي خلال الشهر الأول تكون النتائج أوضح.

في الشهر الثالث تزول أغلب الآثار الجانبية، وقد تبقى فقط بعض الكدمات الخفيفة، وتشفى شقوق الجراحة بالكامل، وهنا تكون النتائج شبه نهائية، ويمكن الاستمتاع بالشكل الكامل بالنتائج في الشهر السادس، وفيما نتائج عملية شفط دهون البطن بعيادات دكتور شريف حجازي: 

التعافي بعد جراحة شفط دهون البطن

في فترة التعافي بعد عملية شفط دهون البطن يجب الالتزام التام بكافة التعليمات التي يوصي بها الطبيب؛ حتى تمر فترة التعافي بشكل آمن، ومن أهم ما يجب الالتزام به ما يلي:

  • الراحة التامة لمدة 12 ساعة في حالة التخدير الموضعي، ولمدة 24 ساعة في حالة التخدير العام.
  • تناول الأدوية في مواعيدها وخاصة مسكنات الألم.
  • تناول المضادات الحيوية لمنع العدوى، وتفادي أي مضاعفات.
  • الحركة الخفيفة منذ اليوم الأول؛ لتنشيط الدورة الدموية، ومنع احتباس السوائل في الجسم.
  • تناول الطعام الصحي بعد العملية.
  • شرب الكثير من الماء لطرد السوائل من الجسم.
  • ارتداء المشد بعد شفط الدهون لأنه يمنع تموج الجلد، ويساعد في ضغط الجلد وطرد السوائل للخارج.
  • ممارسة المشي السريع منذ الأسبوع الأول بعد العملية.
  • الحركة كل ساعتين داخل المنزل في الأيام الأولى وعدم ملازمة الفراش لتفادي خطر الجلطات.
  • الامتناع عن الأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين على الأقل.
  • يجب الالتزام بجلسات المتابعة لدى الطبيب للاطمئنان على الصحة العامة.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد شفط الدهون للحفاظ على نتائج العملية

الآثار الجانبية لإجراء جراحة شفط دهون البطن

تنتج بعض الآثار الجانبية بعد عملية شفط دهون البطن وهو أمر لا يستدعي القلق على الإطلاق، ولكن يجب فهم الآثار الجانبية للتعامل معها بهدوء، فمن الطبيعي بعد إزالة الأنسجة الدهنية أن تنتج بعض الآثار الجانبية وتشمل ما يلي:

  • الاحمرار والكدمات والتورم.
  • الشعور بألم مؤقت.
  • احتباس السوائل في الجسم.
  • التنميل وفقدان الإحساس بالمناطق التي تم شفط الدهون منها.

أفضل طبيب لإجراء جراحة شفط دهون البطن

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي يعد من أكبر وأمهر جراحي التجميل في مصر والوطن العربي، ويشتهر بإجراء عمليات شفط الدهون بالتقنيات غير الجراحية والجراحية أيضاً، ويتميز بارتفاع نسب نجاح عملياته عن 96%، وهو مؤسس عيادات شريف كلينك التي يتوافر بها أحدث تقنيات شفط الدهون، إذا كنت ترغب في حجز موعد أو الاستفسار عن شفط دهون البطن تواصل مع د. شريف حجازي من خلال الواتساب. 

شاهد من خلال الفيديو التالي مع الدكتور شريف حجازي كيفية شفط الدهون الموضعي ومناطق الشفط والأشخاص المرشحين للإجراء:

أضرار جراحة شفط دهون البطن

من الطبيعي بعد أي عملية جراحية بشكل عام أن تنتج بعض الآثار الجانبية الطبيعية، والتعامل معها بشكل جيد يقي من حدوث الأضرار، كما أن الأضرار الناتجة عن عملية شفط الدهون قد ترجع لعدم خبرة الطبيب وعدم كفاءة الطاقم الطبي، فإن قام بالعملية طبيب لديه خبرة واسعة من النادر حدوث أضرار، ومنها ما يلي:

  • تموج الجلد: يحدث أحيانًا تموج في الجلد، أو عدم إزالة الدهون بشكل متكافئ، ولكن إن قام بالعملية طبيب يفتقر للخبرة الكافية، أو في حالة عدم الالتزام بتعليمات فترة التعافي، وقد يحدث نتيجة ترهل الجلد من البداية.
  • رد فعل سلبي تجاه التخدير: يسأل الطبيب عن تاريخ العمليات السابقة للتأكد من أن التخدير سيتم بشكل آمن، كما أن التخدير يتم من قِبل طبيب مختص يحدد الجرعات المناسبة والكافية لمنع الألم والانزعاج أثناء العملية.
  • الانسداد الدهني: قد تتحرك الدهون وتتسبب في انسداد بالأوعية الدموية، ولكن كلما كانت التقنية أحدث وتم التخلص من الدهون بسرعة يمكن الوقاية من خطر الانسداد الدهني، وهذا الأمر نادر الحدوث وفي حالة حدوثه يتطلب التدخل الطبي الفوري لتجنب أي مضاعفات.
  • مشاكل في الكلى والقلب: تنتج فقط في حالة نقص السوائل في الجسم، وهو ما يمكن تفاديه عن طريق ضبط نسبة السوائل في الجسم عن طريق الوريد أثناء وبعد العملية.

تجربتي مع جراحة شفط دهون البطن

“كنت أعاني من تراكم الدهون العنيدة في منطقة البطن وحاولت التخلص منها بطرق كثيرة ولكن بدون أي نتيجة، ولذلك قررت الذهاب للطبيب المختص لمعرفة الحل الفعال لمشكلتي، وبعدما ذهبت الطبيب وإجراء كل الفحوصات نصحني بإجراء جراحة شفط الدهون من البطن وبالفعل خضعت للعملية وبعدها لاحظت تغير شكل البطن، وبعد التعافي التام كانت النتائج النهائية رائعة، وأنصح الجميع بها”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع دكتور شريف حجازي مع شفط الدهون ونحت الجسم في مصر

فنانين خضعوا لعمليات شفط الدهون

هناك عدد كبير من الفنانين في جميع أنحاء العالم قد خاضوا تجارب ناجحة لعمليات شفط دهون البطن، ومنهم:

  • الفنانة ديانا كرزون.
  • الفنان حسين الجسمي.
  • الفنانة نانسي عجرم.
  • الفنانة إليسا.
  • الفنانة بريتني سبيرز.
  • الفنانة كيم كاردشيان.

عزيزي القارئ كانت هذه جراحة شفط دهون البطن وأهم ما يتعلق بها من فوائد ونتائج، وفي النهاية نتمنى أن نكون قد استطعنا الإجابة عن كافة ما يدور بذهنك من تساؤلات، إذا كنت ترغب في حجز استشارة بعيادات دكتور شريف حجازي، يسعدنا تواصلك معنا من خلال الواتساب. 

اقرأ أيضًا: 

أسئلة وأجوبة حول جراحة شفط دهون البطن

كم تبلغ تكلفة عملية شفط دهون البطن في مصر؟

تتراوح تكلفة عملية شفط دهون البطن في مصر بين 3 إلى 4 آلاف دولار أمريكي، وقد تصل التكلفة إلى 8 آلاف دولار في بعض الحالات، حسب نوع التقنية وعدد مناطق شفط الدهون، وكمية الدهون التي سيتم التخلص منها.

ما هي فوائد عملية شفط دهون البطن؟

تفيد عملية شفط دهون البطن في التخلص من الدهون الضارة المتراكمة في البطن، مما يحسن الصحة العامة، ويجعل القوام متناسقًا.

ما هي أضرار عملية شفط دهون البطن؟

عملية شفط دهون البطن عملية تجميلية بسيطة، تتم بكل أمان ويسر، وقد ينتج عنها أضرار في حالة عدم توافر الخبرة الكافية لدى الطبيب ومن أضرارها التورم والكدمات وتجمع السوائل في الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)