شد الترهلات

أسباب ترهل البطن السفلي بعد الرجيم وأفضل طرق شد الترهلات

محتوى المقال عرض

ترهل البطن السفلي بعد الرجيم مشكلة متوقعة بعد خسارة الكثير من الوزن، فما أسباب الترهلات وعوامل زيادتها، وهل يمكن منع البطن من اكتساب الترهلات أثناء رحلة خسارة الوزن؟ تعرف على الإجابة وأهم النصائح وأفضل الطرق للحد من الترهل، في المقالة التالية.

ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

بعد خسارة الوزن تبدأ المشكلات التجميلية في الظهور في بعض مناطق الجسم وتعد منطقة البطن السفلية من أكثر هذه المناطق سواء لدى الرجال أو النساء، ويظهر ترهل البطن السفلي بعد الرجيم بأحد الصور التالية:

  • السمنة الموضعية: من الشائع بعد فقدان الوزن مواجهة مشكلة الدهون العنيدة في البطن وخاصة في الجزء السفلي حتى بعد الاقتراب أو الوصول من الوزن المثالي.
  • ترهل الجلد: يحدث ترهل الجلد نتيجة تمدده لفترة طويلة لاستيعاب الدهون، وتزيد المشكلة مع زيادة نسبة الدهون وضعف جودة الجلد.
  • انفصال عضلات البطن: وهي مشكلة شائعة أيضاً تؤدي لحدوث ترهلات بالجلد، نتيجة عدم ممارسة الرياضة اللازمة لتقوية العضلات.

أسباب ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

الطبقات العميقة في الجلد تتكون من الكولاجين والإيلاستين وهي بروتينات تدخل في تكوين النسبة الأكبر من الجلد بنحو 80%، وتعطيه القوة والمرونة للتكيف مع أي تغيرات تطرأ على الجسم بسبب خسارة أو زيادة الوزن، وعندما تضعف هذه الألياف أو تتكسر يفقد الجلد مرونته وقوته لذا يترهل الجزء السفلي في البطن والجلد بشكل عام، وإليك أهم عوامل زيادة ترهل البطن السفلي بعد الرجيم:

  • خسارة الكثير من الوزن في وقت قصير.
  • تقلبات الوزن المستمرة وعدم تثبت الوزن.
  • تزيد فرص الترهل لمن يعانون من زيادة الوزن أو لديهم نسبة دهون أكبر في البطن.
  • عدم العناية بالجلد وإصابته بالجفاف نتيجة قلة الترطيب وعدم شرب الماء والسوائل الصحية بمعدلات كافية.
  • ميل الجلد للترهل والعوامل الوراثية من أهم عوامل زيادة فرص الترهل.
  • التعرض لأشعة الشمس بكثرة يضعف ألياف الكولاجين والإيلاستين ويقلل إنتاجهما.
  • يزيد التدخين من فرص الشيخوخة المبكرة التي تؤدي لزيادة ترهل الجلد.
  • عدم ممارسة الرياضة وضعف الكتلة العضلية في منطقة البطن يزيد فرص ترهلها.

هل يمكن منع ترهل البطن السفلي بعد الرجيم؟

يمكن الحد من ترهلات البطن باتباع نظام غذائي صحي يعتمد على خيارات متوازنة من الطعام، وخاصة البروتينات والفيتامينات التي تعزز إنتاج الكولاجين في الجسم، وتجنب أي أطعمة غير صحية، كما يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء وممارسة الرياضة لتقوية الكتلة العضلية ومنع الجلد من الارتخاء أثناء رحلة فقدان الوزن، ولكن إن كان الوزن زائداً بدرجة كبيرة وملحوظة فالترهل الشديد أمر لا مفر منه وعندها يمكن تقليل الترهل بخسارة الوزن بشكل صحي ولكن لا يمكن منعه تماماً.

أضرار ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

لا تقتصر أضرار ترهل البطن السفلي بعد الرجيم على الشعور بعدم الرضا عن الشكل ومن أضرار الجلد الزائد ما يلي:

  • الشعور بعدم الثقة في النفس.
  • تهيج الجلد والإصابة بالطفح الجلد المتكرر.
  • المشكلات الجلدية الناتجة عن التعرق الزائد وتجمع البكتيريا والفطريات.
  • الجلد الزائد يؤثر على الحركة خاصة عند ممارسة الرياضة والأنشطة اليومية.
  • الشعور بعدم الراحة والانزعاج نتيجة احتكاك الجلد.

كيفية التخلص من ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

إجراء عملية شد ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

عملية شد البطن السفلي Mini Tummy Tuck هي جراحة تجميلية يتم إجراؤها للتخلص من الترهل الحاد الذي يصعب التخلص منه ببدائل الجراحة وتتم العملية عادة تحت التخدير الكلي، ويتم فيها عمل فتحة جراحية أسفل البطن بشكل عرضي على خط العانة ويكون الشق الجراحي صغير، ويتم من خلاله التخلص من الجلد الزائد وقص الأنسجة المرتخية، وإصلاح عضلات البطن السفلية، وقد يتم الجمع بين شد البطن وشفط دهون البطن.

كيفية إجراء عملية شد البطن

ما بعد عملية شد البطن

  • بعد عملية شد البطن يجب ارتداء المشد الطبي لمدة شهر إلى 6 أسابيع لأنه يمنع تجمع السوائل بعد عملية شد البطن.
  • يجب تناول المسكنات والمضادات الحيوية التي يوصي بها الطبيب لمنع العدوى.
  • يجب المشي ببطء بدون حركة عنيفة أو زائدة وبوضع منحني لحماية الشق الجراحي، كما يمنع حمل أي أشياء ثقيلة لمدة أسبوع.
  • يجب العناية بجرح عملية شد البطن ليلتئم بسرعة وبشكل صحي، وعادة ما يلتئم خلال شهرين إلى 3 شهور.
  • ينصح بتناول الطعام الصحي الغني بالبروتين وفيتامين سي والألياف.
  • يمنع تناول الأدوية والمكملات العشبية المسيلة للدم لمدة أسبوعين لتجنب النزيف والعدوى.

مدة ظهور نتائج عملية شد البطن

تظهر نتيجة عملية شد البطن بشكل مبدئي بعد العملية مباشرة وتكون البطن مشدودة بدون جلد زائد أو ترهلات، ثم تتحسن النتيجة بالتدريج مع شفاء الشق الجراحي وتلاشي الآثار الجانبية بعد شهرين إلى 3 شهور، بينما أفضل النتائج تظهر خلال 6 شهر إلى عام، وتتحسن ندبة عملية شد البطن بالتدريج حتى تصبح غير ملحوظة تقريباً.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

سعر عملية شد البطن

يبلغ متوسط سعر عملية شد البطن في مصر حوالي 3000 دولار أمريكي، بينما في الدول الأخرى مثل دول الخليج تبدأ التكلفة من 3000 دولار أمريكي وقد تصل إلى 8000 دولار أمريكي أو أكثر، ورغم انخفاض التكلفة في مصر عن غيرها من الدول إلا أنها تتميز بتقديم خدمة تجميلية عالية المستوى في مراكزها وعياداتها التجميلية.

شد ترهل البطن السفلي بعد الرجيم بالجي بلازما

شكل جهاز الجي بلازماجهاز جي بلازما لشد الترهلات من أحدث طرق شد الترهلات بنتائج شبه فورية ودائمة، ولكنه ينجح في القضاء على درجات الترهل المتوسطة فقط ولا يتخلص من الترهلات الحادة، ويعمل جهاز الجي بلازما بتقنية موجات الراديو الترددية التي تسخن الجلد لتحفيزه لإنتاج الكولاجين ثم يتم تبريد الجلد بغاز الهيليوم فينكمش على الفور ويتقلص حجمه.

اقرأ أيضاً: طريقة شد البطن بالجي بلازما وأهم الفوائد والمميزات

هل يمكن شد ترهل البطن السفلي بعد الرجيم بالفيزر؟

جهاز الفيزر لشفط الدهون Vaser Liposuction من أشهر وأحدث طرق شفط الدهون وأكثرها دقة وفعالية، وينجح الفيزر في التخلص من الترهلات بنسبة لا تقل عن 50%، ولكنه لا يناسب درجات الترهل الحادة، وللحصول على أفضل نتيجة يتم الجمع بين الفيزر والجي بلازما، ومن أهم مميزات وخصائص شفط الدهون بالفيزر أنه يعمل بالموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون برفق فلا تضر الجلد وتشده في نفس الوقت.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الفيزر والجي بلازما؟

أشهر طرق التخلص من ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

تقنية الهايفو لشد الترهلات HIFU

يعمل جهاز الهايفو على الحد من ترهلات البطن باستخدام الموجات الصوتية عالية الكثافة التي تساعد على تحفيز الكولاجين مما يساعد على شد الجلد، ويتميز الجهاز أنه لا يتطلب أي تدخل جراحي، ولظهور النتائج يجب تكرار جلستين أو 4 جلسات.

جهاز تجميد الدهون Fat freezing

تعمل أجهزة تجميد الدهون مثل الكرايو على الحد من ترهل البطن السفلي بعد الرجيم إن كانت الترهل ناتجاً عن تراكم السمنة الموضعية، وتتم بدون تدخل جراحي عن طريق تمرير الجهاز على البطن فيعمل على تبريد الدهون دون الأنسجة الأخرى ثم تتكسر الدهون وتموت ويطردها الجسم بشكل طبيعي خلال عدة أسابيع بعد الجلسات.

اقرأ أيضاً: أفضل أجهزة التخسيس الموضعي للحد من الترهل

جهاز فيلاشيب VaelShape

يعمل جهاز فيلاشيب بالجمع بين موجات الراديو الترددية والأشعة تحت الحمراء، وتتم الجلسة بدون تخدير أو شقوق جراحية، حيث يعمل الجهاز على تسخين الجلد لينتج الكولاجين وبالتالي يتحسن مظهر الترهلات، كما يساعد على التغلب على مشكلة السيلوليت، وتناسب العديد من مناطق الجسم بالإضافة للبطن.

تقنية Thermi Tight

تعتمد هذه التقنية على موجات الراديو الترددية للحد من الترهلات البسيطة والمتوسطة مثل جميع أجهزة شد الجلد الموضعية، ولكنها تختلف في أنه يتم إدخال أنبوب رفيع للغاية تحت الجلد لتوصيل هذه الموجات وبالتالي الحصول على نتائج أكثر فعالية.

تمارين للحد من ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

تساعد الرياضة على زيادة فعالية حرق الدهون وتنشيط عملية التمثيل الغذائي، وخاصة تمارين الكارديو التي تزيد معدل ضربات القلب، كما تعمل تمارين القوة مع حمل الأوزان على تقوية الكتلة العضلية فتساهم في الحد من ترهل البطن السفلي بعد الرجيم كما أن الكتلة العضلية القوية تقلل من فرص تخزين الدهون وتزيد فعالية حرق الدهون، وإليك أفضل تمارين البطن:

تمرين العجلة Air Bicycle

تمرين العجلة الهوائيةيتم عمل هذا التمرين عن طريق النوم على الأرض ووضع الكفين خلف الرقبة وثني الركبتين باتجاه الصدر ثم التبديل بالساقين في وضعية العجلة مع ملامسة الركبة اليسرى للكوع الأيمن والعكس، ويتم الاستمرار في التبديل حوالي 50 مرة، ثم تكرار 3 مجموعات أخرى.

تمرين رفع الساق Leg Raise

تمرين رفع الساقيتم تمرين رفع الساق عن طريق النوم على الأرض وتثبيت الذراعين على الجانبين مع فردهما، ثم فرد الساقين بنفس مستوى الجسم ورفعهما للأعلى بشكل عمودي باتجاه السقف، ثم خفضهما ببطء للأسفل وتكرر 12-15 عدة، ويمكن عمل مجموعتين أو 3 مجموعات، ويعد من أفضل تمارين شد البطن السفلية.

تمرين المقص Scissor Exercise

تمرين المقص Scissor Exerciseيتم هذا التمرين عن طريق النوم على الظهر ورفع الساقين للأعلى بشكل مائل بحيث تشكل منطقة أسفل البطن مع الساقين زاوية منفرجة، ثم يتم التبديل بالساقين للأعلى والأسفل بحركات عكسية بالتبادل وتكرر العدات 25-50 مرة مع عمل 3 أو 4 مجموعات.

اقرأ أيضاً: هل المشي يشد الترهلات؟

مدى فعالية الرياضة للتخلص من ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

تساعد الرياضة على الحد من ترهل البطن السفلي بعد الرجيم وخاصة عند ممارستها أثناء فقدان الوزن، ومع تكوين كتلة عضلية قوية فإن العضلات تشغل حيز أسفل الجلد وتملأ المساحة الفارغة تحت الجلد المتسببة في الترهل، وتظهر فعالية الرياضة مع الترهلات البسيطة والمتوسطة وقد تحسن الترهلات الحادة ولكنها لا تتخلص منها تماماً، وبشكل عام يجب الاستمرار في ممارسة الرياضة من 3 أشهر إلى عام حسب نسبة الترهل، كما يجب ممارسة تمارين لكل عضلات الجسم وليس البطن فقط.

أهم النصائح للتخلص من ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

  • تناول البروتين لأنه يساعد على الحد من الترهل ويحفز إنتاج الكولاجين في الجسم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الحمضيات والفراولة والخضروات لتعزيز إنتاج الكولاجين.
  • ترطيب الجلد بكريمات تحتوي على الكولاجين يساعد في تحسين شكل الجلد من الخارج وترطيبه ولكنها لا تتخلص تماماً من الترهلات.
  • يساعد تناول مكملات الكولاجين على تحسين جودة الجلد وزيادة نضارته.
  • ممارسة الرياضة بانتظام والتخلص من أي دهون زائدة لتحسين شكل البطن، وممارسة تمارين القوة لإعطاء البطن شكل أكثر تحديداً.
  • تقشير الجلد يساعد على تحسين جودته وزيادة نضارته وحيويته.

اقرأ أيضاً: فوائد البروتين للحد من الترهلات

أفضل طبيب للتخلص من ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

للحصول على أفضل نتائج شد ترهل البطن السفلي بعد الرجيم يجب التأكد من أن اختيارك قد وقع على الطبيب الجيد لتحديد التقنية المناسبة لك حسب درجة الترهل، ويعد الدكتور شريف حجازي من أفضل وأمهر أطباء التجميل في مصر لما يتمتع به من مميزات ومؤهلات وتشمل:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • يشتهر بأنه طبيب ذو ثقة وبسمعته الجيدة.
  • خبرة طويلة تتجاوز 5000 عملية تجميلية.
  • نسب نجاح فائقة لا تقل عن 96%.

ويقدم الدكتور شريف حجازي خدمات تجميلية متنوعة ما بين شفط الدهون وشد الترهلات بالجراحة وبدائلها، كما يتميز في مجال عمليات زراعة الشعر، ويتوافر في مركزه التجميلي الخاص شريف كلينك أحدث الأجهزة والتقنيات كما يضم طاقم طبي متكامل، ويمكن التواصل مباشرة مع د. شريف حجازي وطاقمه الطبي من هنا.

شد الترهلات بعد خسارة الوزن مع د. شريف حجازي

تجربتي في التخلص من ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

تحكي لنا إحدى السيدات التجربة التالية مع الترهلات: “كنت أعاني من ترهل البطن الحاد بعد الحمل والولادة وقد جربت كل الطرق بما فيها الرياضة وفقدان الوزن ولكن مع خسارة نسبة كبيرة من دهون البطن زادت المشكلة أكثر، لذا خضعت لإجراء عملية شد البطن بدون تردد، ولم أندم على عملية شد البطن فقد أعادت لي رشاقتي وخلصتني من مشكلة قد كنت أشعر أن لا حل لها”.

اقرأ أيضاً: ندمت على عملية شد البطن

كما تقول إحدى الفتيات عن تجربتها مع شد البطن ما يلي: “لم أترك طريقة للتخلص من ترهل البطن من الأسفل ولم أجربها من رياضة ورجيم ووصفات وكريمات وكلها بدون جدوى، ولأنني خسرت الكثير من الوزن كنت أعلم أن أجهزة شد الترهلات الموضعية لن تعطيني النتيجة التي أتمناها، لذا استشرت الطبيب حول عملية شد البطن لغير المتزوجات وقد نصحني بها لأن درجة الترهل لدي زائدة ولا تناسبها طرق أخرى مثل الفيزر أو الجي بلازما، وقد تمت العملية خلال 3 ساعات فقط، وتعافيت تماماً خلال شهرين، وبعدها بدأت النتيجة في التحسن خاصة بعد الشهر السادس والآن بعد 3 أعوام ما زالت أحافظ على نتيجتها الرائعة”.

عزيزي القارئ إن ترهل البطن السفلي بعد الرجيم مشكلة لا مفر منها في حالة زيادة الوزن الملحوظة، ولكن لحسن الحظ يمكن التغلب عليها والحد منها باتباع النصائح السابقة أو باختيار إحدى الطرق التجميلية المناسبة.

أسئلة وأجوبة حول ترهل البطن السفلي بعد الرجيم

كيف أتخلص من ترهل البطن السفلي بعد الولادة؟

أفضل طريقة للقضاء على ترهل البطن السفلي بعد الولادة هو خسارة وزن الحمل ثم تثبيت الوزن وإجراء عملية شد البطن.

كيف أزيل الترهل أسفل البطن؟

تساعد الرياضة والطرق التجميلية غير الجراحية على الحد من الترهلات البسيطة والمتوسطة، وأفضل طرق التخلص من الترهلات إما جهاز الجي بلازما أو عملية شد البطن حسب درجة الترهل.

ما هي درجات ترهل البطن؟

توجد 3 درجات من ترهل البطن فالدرجة الأولى تتضمن تراكم الدهون الزائدة والترهلات أسفل السرة، والدرجة الثانية تتضمن تراكم الدهون والترهلات أسفل السرة والعانة، والدرجة الثالثة نزول ترهلات البطن إلى منطقة الفخذين.

المصدر
Healthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)