تغيرات الثدي

كيف يتغير الثدي مع تقدم العمر ولماذا؟

كيف يتغير الثدي مع تقدم العمر ولماذا؟ عزيزتي القارئة هل تلاحظين كل عدة سنوات تغيرات تطرأ على شكل أو حجم الثديين وتتساءلين عن السبب؟ في المقالة التالية سنوضح لكِ طبيعة هذه التغيرات التي تتسبب في القلق للكثير من النساء، وسنوضح أياً منها يستدعي زيارة الطبيب وما عليكِ فعله، فتابعي معنا.

كيف يتغير الثدي مع تقدم العمر ولماذا؟

قبل الإجابة على سؤال كيف يتغير الثدي مع تقدم العمر ولماذا؟ يجب فهم طبيعة تكوين الثدي في البداية، فالثدي يتكون من أنسجة غدية وقنوات لبنية تبدأ في التطور والاكتمال في مرحلة البلوغ، كما يحتوي الثدي على أنسجة دهنية، وعضلات أسفل الصدر.

ويتغير حجم وشكل الثديين أثناء الحمل وبعد الولادة استعداداً لمرحلة الرضاعة حيث تنتفخ حلمات الثدي ويتغير لونها إلى لون أغمق، ويكتسب الثدي حجماً أكبر، وبالتالي يتمدد جلد الثدي وتظهر علامات التمدد عند خسارة حجم الثدي مرة أخرى بعد الفطام، وهناك تغيرات عديدة تطرأ على الثدي مع تقدم العمر ومنها:

تغيرات الحجم

يزيد ويقل حجم الثدي مع الوقت ومع تغير أو اضطراب مستوى هرمون الإستروجين، ويكون الثدي أكثر عرضة للجفاف عند قلة الإستروجين وتقل مرونة وطراوة الثدي وينتج عن ذلك حدوث تغير في حجم الثدي، كما يتغير أيضاً شكل وحجم الثديين مع الحمل والرضاعة.

تغيرات الشكل

يتغير شكل الثديين مع التقدم في العمر وبلوغ سن اليأس ونتيجة للجاذبية ينخفض الثديين للأسفل، كما يظهر التغير في صورة تسطح الثديين واتخاذهما مظهر طولي ممتد، أو وجود فراغات في الجزء العلوي من الثدي مع فقدان الوزن وسقوط الثديين للأسفل.

تغيرات حلمات الثدي

انخفاض وتدلي حلمات الثديين واتجاهها للأسفل من أكثر الأمور الشائعة مع التقدم في العمر ومع فقدان الوزن والحمل والولادة، وقد يتغير حجم الحلمتين، أو يتغير موضعهما وترتفع إحداهما عن الأخرى وفي نفس الوقت قد يحدث اتساع في المنطقة المحيطة بالحلمات التي تسمى هالة الثدي.

ظهور تكتلات في الثدي

هناك تغيرات تحدث بشكل خاص بعد فترة انقطاع الطمث وقد تحدث أيضاً في أي مرحلة عمرية ومنها وجود تكتلات ليفية حميدة في الثديين، وقد تزيد فرص الإصابة بأورام ليفية وسرطان الثدي لا قدر الله وتكون مصحوبة بتغيرات ملحوظة.

وهذه التغيرات طبيعية نتيجة التقدم في العمر وتغير الهرمونات، ولكن هناك تغيرات تستدعي القلق وتستوجب زيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي مشكلات صحية، ومنها:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • وجود كتل صلبة في أحد الثديين أو كليهما.
  • ظهور احمرار في الثديين.
  • خروج إفرازات من حلمة الثدي.
  • اختلاف شكل وحجم الثديين.
  • تغير شكل أو حجم حلمات الثدي.

أسباب تغير حجم وشكل الثدي مع تقدم العمر

والآن إليكِ أكثر الأسباب شيوعاً التي تؤدي لتغير الثدي مع التقدم في العمر وتشمل ما يلي:

مرحلة انقطاع الطمث

فترة انقطاع الطمث أو ما تسمى بسن اليأس هي مرحلة طبيعية تمر بها كل النساء ما بعد سن الخامسة والأربعين فتبدأ الدورة الشهرية في الانقطاع وهذه الفترة من أكثر المراحل العمرية التي تبدأ تغيرات الثدي في الظهور.

استئصال المبيض

هناك بعض الحالات الصحية والأسباب المرضية التي تؤدي لتغيرات في الثدي مثل الخضوع لجراحة استئصال المبيضين وينتج عن ذلك اضطراب الهرمونات الأنثوية مما يؤدي لتغير شكل أو حجم الثدي.

تغير مستوى هرمون الإستروجين

تطرأ تغييرات عديدة على شكل وحجم الثدي مع انخفاض مستوى هرمون الإستروجين الأنثوي، وهذا ما يحدث بشكل طبيعي كإحدى علامات التقدم في العمر والشيخوخة فمع انخفاض معدل الإستروجين يقل الترطيب في الأنسجة الضامة وفي جلد الثدي فتقل المرونة ويترتب على ذلك تدلي الثدي وفقدانه التماسك والارتفاع، ومن الأمور واردة الحدوث أيضاً تغير في حجم الثدي نفسه.

طرق الوقاية من تغيرات الثدي مع التقدم في العمر

والآن بعد التعرف على إجابة سؤال كيف يتغير الثدي مع التقدم في العمر ولماذا؟ من المؤكد أنكِ تتساءلين على طرق مواجهة هذه التغيرات سواء بالوقاية أو العلاج، ولحسن الحظ توجد طرق عديدة تساعد على الوقاية أو تقليل حدة هذه التغيرات، ولكن لا توجد طرق يمكنها منع حدوث التغيرات الطبيعية التي تحدث للثديين مع التقدم في العمر وإليكِ أهم ما يمكن فعله:

العناية بمنطقة الثدي

يساعد ارتداء حمالات الصدر المناسبة ودعم الثديين أثناء ممارسة الرياضة على تقليل ارتخاء الثديين ولكن هذا لا يوقف التغيرات الناتجة عن التقدم في العمر ولكن يساعد على تقليلها، كما تساعد العناية ببشرة الثدي وترطيبها على تحسين مظهر الجلد وزيادة نضارته.

اتباع نمط حياة صحي

تساعد التمارين الرياضية على تقوية عضلات الثدي ورفع الثدي ولذا يجب الحرص على ممارستها، كما يساعد تناول معدلات كافية من البروتين في تحسين جودة الجلد وصحته وتقليل فرص حدوث الترهلات، ومن الضروري الالتزام بنمط حياة صحي والابتعاد عن التدخين، وشرب كميات كافية من الماء بشكل يومي، بالإضافة إلى الحرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه، والحرص على أخذ قسط كافي من الراحة والنوم.

كيفية التغلب على تغيرات الثدي مع تقدم العمر

مما جدير بالذكر أنه يمكنك سيدتي الجميلة اللجوء إلى عمليات تجميل الثدي سواء تكبير الثدي بحقن الدهون الذاتية، أو تكبير الثدي بالسيليكون وحقن الفيلر، كما يمكن التخلص من ترهل الثدي بعملية شد الثدي التي تزيل أي ترهل وتعيد الحلمات لموضعها وشكلها السابق كما تجعل الثديين أكثر استدارة وارتفاعاً، أو عملية تصغير الثدي التي تساعد على الحصول على ثدي متناسق مع الجسم.

كما يمكن تقليل مظهر علامات التمدد التي تظهر على الثديين بطرق تجميلية مثل الليزر، أو التخلص من بعضها مع عملية شد أو تصغير الثدي، ولا يمكن منع ظهور علامات التمدد وخاصة عند فقدان الوزن أكثر من مرة أو المرور بتجارب عديدة من الحمل الولادة تؤدي إلى تغيرات في حجم الثدي أو فقدان وخسارة الوزن مرات عديدة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد الإجابة على سؤال كيف يتغير الثدي مع التقدم في العمر ولماذا؟ كل ما عليكِ فعله هو معرفة الفرق بين العلامات التي تستدعي القلق وضرورة الكشف المبكر وبين تغيرات الثدي الطبيعية الأخرى التي لها العديد من الحلول التجميلية مضمونة النتائج.

أسئلة وأجوبة حول كيف يتغير الثدي مع التقدم في العمر ولماذا؟

ما أسباب انتفاخ الثدي في سن اليأس؟

يحدث انتفاخ الثدي في سن اليأس نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تطرأ في هذه المرحلة، ولكنه يكون انتفاخ مؤقت ويعود لحجمه الطبيعي مجدداً.

ما أسباب زيادة حجم الثدي المفاجئ؟

تحدث الزيادة المفاجئة في حجم الثدي في بعض الحالات ومنها الدورة الشهرية ومرحلة انقطاع الطمث وفي مراحل الحمل والولادة ويرجع ذلك لتغير الهرمونات، وقد يحدث نتيجة زيادة الوزن المفاجئة، أو تناول حبوب منع الحمل.

ما سبب اتساع هالة الثدي؟

قد تتسع هالة الثدي مع تغيرات الثدي في مرحلة الرضاعة أو لزيادة حجم الثدي المفاجئ، أو نتيجة ترهل الثدي مع التقدم في العمر.

المصدر
Healthlinewebmd

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)