شد البطن

تجمع السوائل بعد عملية شد البطن .. الأسباب وطرق التخلص منها

محتوى المقال عرض

هل تجمع السوائل بعد عملية شد البطن أمر طبيعي أم مؤشر يستدعي القلق؟ وهل يمكن تجنب ذلك؟ تعرف في هذا المقال على إجابات هذه الأسئلة وأهم النصائح التي يجب اتباعها بعد عملية شد البطن لكي تمر فترة التعافي بدون مضاعفات.

عملية شد البطن Tummy Tuck

عملية شد البطن هي عملية جراحية يتم فيها شد الجلد الزائد وإصلاح عضلات البطن الضعيفة أو المنفصلة، كما تتخلص من مشكلات البطن التجميلية التي تظهر بعد فقدان الكثير من الوزن، والمرور بتجارب عديدة من الحمل والولادة.

خطوات إجراء عملية شد البطن

تتم عملية شد البطن عن طريق إجراء شق جراحي أسفل البطن ويمتد عرضياً فوق منطقة البكيني، ويتم من خلاله شد الجلد المترهل في الجزء السفلي من البطن، وإصلاح عضلات البطن المنفصلة وتجميل سرة البطن، ويتم عمل شق آخر دائري حول السرة من أجل شد البطن بالكامل، بينما في شد البطن الجزئي يتم عمل شق واحد قصير أسفل البطن فقط.

ويمكن شد البطن والخصر والأرداف في نفس العملية عن طريق شق جراحي واحد يتجاوز عظام الوركين ويصل إلى الأرداف وهو ما يعرف بشد البطن الممتد، كما يمكن الجمع بين شد البطن وشفط الدهون، أو شد البطن والثدي.

كيفية إجراء عملية شد البطن

المرشحون لإجراء عملية شد البطن

  • من يتمتعون بصحة جيدة.
  • من لديهم ارتخاء شديد في البطن.
  • من يتمتعون باستقرار نسبي في الوزن.
  • من لا يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن.
  • من انتهت من تجارب الولادة والحمل.
  • غير المدخنين أو من يستطيعون الإقلاع عن التدخين قبل وبعد العملية كما ينصح الطبيب.

ما قبل عملية شد البطن

  • يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي، والحالة والصحية والأدوية والمكملات.
  • يتعرف الطبيب على درجة ارتخاء الجلد لتحديد تقنية شد البطن المناسبة.
  • يوصي بتثبيت الوزن قبل عدة أشهر من العملية.
  • تمنع الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين لمدة أسبوعين.
  • يمنع التدخين والكحوليات قبل أسبوعين من العملية.

مشكلة تجمع السوائل بعد عملية شد البطن

أثناء عملية شد البطن يتم عمل فتحة جراحية أو فتحتين وشد الأنسجة واستئصال الجلد الزائد، ولذلك يتجمع الدم والسوائل في منطقة الجراحة، وتوضع أنابيب لتصريف هذه السوائل وتثبت في منطقة الشق الجراحي، ومن أجل الشفاء يرسل الجسم السوائل الليمفاوية إلى أماكن الجروح، ثم يستمر الجسم في تصريفها خلال عدة أسابيع من بعد الجراحة.

اقرأ أيضاً: احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

أعراض احتباس السوائل بعد عملية شد البطن

تعتبر مشكلة تجمع السوائل من الآثار الجانبية الشائعة بعد إجراء عملية شد البطن، ويستمر الجسم في تصريف النسبة الأكبر من السوائل خلال الأسبوع الأول من شد البطن، وإن لم يتم تصريفها بالقدر الكافي تبدأ في التجمع أسفل الجلد، ويمكن ملاحظة احتباس السوائل بعد مرور أسبوع من شد البطن حيث تبدأ في تكوين بعض الحبوب الممتلئة بالسوائل، مع وجود بعض الأعراض الأخرى ومنها:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • تسريب السوائل بكثرة من الجرح.
  • في بعض الحالات قد يصاحب احتباس السوائل نزول بعض الإفرازات.
  • في حالات غير شائعة قد تتحجر السوائل وتظهر على شكل كتلة صلبة.
  • أن يكون كيس السوائل مؤلماً عند لمسه.

عوامل تزيد من احتمالية تجمع السوائل بعد عملية شد البطن

هناك عدة عوامل تزيد من فرص تجمع السوائل بعد عملية شد البطن وتشمل الآتي:

  • درجة التدخل الجراحي تزيد من فرص التعرض لاحتباس السوائل.
  • الجمع بين شد البطن وجراحة أخرى مثل شفط الدهون أو شد الثدي.
  • كمية الجلد المترهل الذي تم إزالته.
  • وجود تاريخ مرضي للتعرض لاحتباس السوائل بعد العمليات.

أضرار تجمع السوائل بعد عملية شد البطن

تجمع السوائل بعد عملية شد البطن لا يعتبر مشكلة صحية خطيرة أو مؤشر يستدعي القلق، ولكنه قد يتسبب في الشعور بالألم والانزعاج، كما أنه يؤخر ظهور النتائج، ولكنه يعتبر مشكلة في بعض الحالات، ومنها:

  • إن تراكمت السوائل لفترة طويلة فقد تسبب العدوى.
  • قد تسبب الشعور بالألم الشديد.
  • قد تسبب الحمي.
  • تؤدي للشعور بالانزعاج وعدم الراحة.
  • احتمالية التهاب جرح عملية شد البطن.

كيفية منع تجمع السوائل بعد عملية شد البطن

هناك عدة احتياطات عند اتباعها في فترة التعافي تقل فرص تجمع السوائل المصلية في الجرح والبطن، وتضمن الشفاء السريع، وتشمل الآتي:

ارتداء المشد الطبي بعد شد البطن

مشد البطن له دور هام في منع تجمع السوائل بعد عملية شد البطن حيث يقوم بالضغط على الجلد ويدفع السوائل للخروج من أسفل الجلد، وبذلك يساعد الجلد على الالتصاق بالأنسجة مرة أخرى ويعود لوضعه الطبيعي، كما أنه يمنع من ارتخاء الجلد، ويساعد على تجنب تغير شكل البطن بعد عملية شد البطن وبروزها، لذا يجب ارتداء المشد طيلة اليوم، ولمدة لا تقل عن 4 أسابيع.

منع الصوديوم بعد عملية شد البطن

يجب اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم خلال فترة التعافي من العملية عن طريق منع الملح من الطعام لمدة أسبوعين على الأقل؛ فالملح يحتوي على الصوديوم الذي يؤدي لاحتباس السوائل أسفل الجلد ويمنع تصريفها.

تنظيف أنابيب تصريف السوائل

يتم تعليق أنابيب تصريف السوائل للتخلص من السوائل الزائدة عن طريقها، ويجب العناية بها وتنظيفها وتفريغها ما لا يقل عن 3 مرات في اليوم، ومنع تراكم السوائل بها لتجنب العدوى، وسيوضح الطبيب طريقة العناية بها حسب نوع الدرنقة المستخدمة.

الحركة الخفيفة بعد شد البطن

بعد عملية شد البطن مباشرة لا ينصح بأكثر من الحركة الخفيفة وأخذ جولات مشي قصيرة داخل المنزل بمعدل منتظم كل ساعتين أو 3 ساعات، حيث تساعد الحركة على تنشيط الدورة الدموية ومساعدة الجسم على تصريف السوائل.

بينما يمنع القيام بأي مجهود بدني شاق من شأنه الضغط على الأنسجة والتسبب في التهاب الجرح أو فتحه، ومنها الحركة السريعة والانحناء المفاجئ، وقد تساعد الرياضة الخفيفة بعد مرور عدة أسابيع على تقليل فرص تراكم السوائل، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضاً: طريقة وفوائد المشي بعد شد البطن

طريقة تنظيف أنابيب تصريف السوائل بعد عملية شد البطن

يتم تنظيف أنابيب تصريف السوائل حسب نوع الدرنقة، إما عن طريق فصل صمام الأنابيب، ثم إحضار حقنة وتركيبها على طرف الأنبوب وسحب السوائل الزائدة، أو عن طريق الآتي:

  • أولاً غسل اليدين جيداً بالماء وصابون معقِم.
  • إمساك الأنبوب بأحد اليدين بالقرب من مكان تركيبه.
  • اضغط بإصبعي السبابة والإبهام على الأنبوب وقم بسحب السوائل باتجاه فتحة التفريغ.
  • كرر سحب السوائل من الأنبوب من الأعلى باتجاه الأسفل عدة مرات حتى تمتلئ الدرنقة.
  • قم بتدوين نسبة السوائل بالأرقام الموجودة على الدرنقة قبل تفريغها.
  • افتح صمام الدرنقة بدون لمس السوائل بالأصابع، وقم بتفريغها في كوب، وأعد غلقها.
  • احرص على عدم لمس فتحة الدرنقة أو الأنابيب للوقاية من التلوث.
  • اغسل يديك جيداً مرة أخرى، وكرر نفس الخطوات ثلاث مرات على الأقل في اليوم.
  • قم بتنظيف أي منطقة في الجلد وصل إليها السوائل، ثم وضع مرهم مضاد حيوي على الجلد في منطقة تثبيت أنابيب التصريف.

متى يتم إزالة أنابيب تصريف السوائل بعد شد البطن؟

يستمر تركيب أنابيب تصريف السوائل بعد شد البطن طيلة الشهر الأول على الأقل، حتى يقل منسوب تجمع السوائل بعد عملية شد البطن، حيث تشير نسبة السوائل التي يخرجها الجسم إلى كيفية استجابة الأنسجة للتعافي، ومعدل تجمع السوائل في البطن بعد العملية، وعادة ما يتم إزالتها خلال أسبوعين، ويحدد الطبيب ذلك إن وصل معدل تجمع السوائل في الدرنقة إلى مستوى ثابت، وتوقف الجسم عن إنتاج سوائل إضافية، كما يتغير لون السوائل للون فاتح وطبيعي، وأصبح الجسم على مدار اليوم يقوم بتصريف حوالي 30 مل من السوائل خلال 24 ساعة.

طرق علاج تجمع السوائل بعد عملية شد البطن

عادة ما يتم تصريف السوائل البسيطة بدون علاج، وتكفي إرشادات العناية في فترة التعافي لتصريف السوائل في النهاية، حتى بعد أسابيع أو شهور، وعادة ما يتم علاج تجمع السوائل في البطن وتقليل أعراضه بالآتي:

  • توصف مسكنات الألم وبعض الأدوية المضادة للالتهابات للحد من الألم الناتج عن تجمع السوائل، ولتقليل التهاب الأنسجة.
  • يتم تصريف السوائل باستخدام حقنة لسحب السائل المتراكم.
  • السوائل المصلية الأكبر حجماً أو المصحوبة بالألم يتم تصريفها عدة مرات، وإن تراكمت مرة أخرى يتم التخلص منها بإجراء طبي بسيط.

متى يزول تجمع السوائل بعد عملية شد البطن؟

يزول تجمع السوائل بعد عملية شد البطن في أغلب الحالات خلال أسبوع من شد البطن وقد يستغرق شهر كامل ليتخلص الجسم تماماً من السوائل، بينما إن حدث احتباس للسوائل ولم ينجح الجسم في تصريفها، قد يستغرق العلاج عدة أشهر أو يتم تصريفها لدى الطبيب المختص.

متى يكون تجمع السوائل بعد عملية شد البطن مؤشراً للخطر؟

هناك عدة علامات عند ظهورها في منطقة تجمع السوائل بعد عملية شد البطن تستدعي الحصول على المساعدة الطبية، وتشمل:

  • احمرار منطقة تجمع السوائل.
  • في حالة ازدياد الألم بشكل مفاجئ.
  • زيادة التورم وتحجر السوائل.

وهناك علامات أخرى تدل على الإصابة بالعدوى، وتتطلب التدخل الطبي السريع ومنها خروج السوائل بكثرة من الشق الجراحي وارتفاع درجة الحرارة لأكثر من 101 فهرنهايت، وسوء رائحة إفرازات السوائل وتغير لونها، وازدياد سرعة التنفس ودقات القلب والقشعريرة، والتشوش الذهني.

الآثار الجانبية إلى جانب تجمع السوائل بعد عملية شد البطن

الألم بعد عملية شد البطن

تختلف درجة الألم بعد عملية شد البطن من شخص لآخر من الألم المتوسط إلى الشديد، ولكنه ألم يسهل التحكم فيه بالمسكنات، ويكون الألم بشكل خاص في موضع الشق الجراحي، وفي موضع تركيب الدرنقة، وبالإضافة للمسكنات يوصي الطبيب بعدة نصائح للحد من الألم بعد شد البطن.

الانتفاخ والتورم بعد شد البطن

يرتبط تجمع السوائل بعد عملية شد البطن بالانتفاخ والتورم، حيث تتورم الأنسجة ويبدو مظهر الجلد منتفخاً بعد العملية، وهي أعراض جانبية طبيعية أثناء الشفاء، ولكنها تزيد إن لم ينجح الجسم في تصريف السوائل، ولتجنب ذلك يجب اتباع نصائح التعافي لمنع التورم بعد شد البطن.

الحكة بعد شد البطن 

الشعور بالحكة أيضاً عرض جانبي طبيعي بعد شد البطن وخاصة في موضع الشق الجراحي، حيث تحدث الحكة في مرحلة انغلاق الجرح بسبب تعافي الأنسجة، كما تحدث نتيجة لعودة الإحساس للأعصاب، وتختلف مدة استمرار الحكة بعد شد البطن من شخص لآخر، ويمكن تخفيفها بالطرق التي يوصي بها الطبيب.

ما بعد عملية شد البطن

الاستحمام بعد عملية شد البطن

يسمح بالاستحمام بعد مرور ثلاث أيام بعد العملية في حالة غلق الشق الجراحي بالغرز التجميلية، وفي حالة غلقها بالصمغ الطبي يسمح بالاستحمام في نفس اليوم، ويراعى اتباع تعليمات الاستحمام بعد شد البطن وخاصة في الأيام الأولى.

السفر بعد عملية شد البطن

يسمح بالسفر بعد مرور شهر من عملية شد البطن، حيث يكون الجسم قد تخلص من أغلب الآثار الجانبية، واستعاد عافيته مجدداً، ويمكن السفر خلال أسبوع مع مراعاة إرشادات السفر بعد شد البطن لأن الحالة الصحية في هذه الفترة تكون غير مستقرة.

العلاقة الزوجية بعد عملية شد البطن

يحدد الطبيب متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد شد البطن حسب الحالة الصحية لكل شخص حيث يتم تأجيل ممارسة الجماع لعدة أسابيع إلى أن تستقر الصحة العامة، ويلتئم جرح شد البطن، لذا يجب الاستماع لنصائح الطبيب.

الرياضة بعد عملية شد البطن

مدة ممارسة الرياضة بعد شد البطن تتوقف على نوع التمارين، فبالتدريج يمكن ممارسة تمارين خفيفة، وزيادة كثافة الأنشطة الرياضية بعد التعافي وشفاء الجرح تماماً، ويجب تجنب تمارين البطن لعدة أشهر وخاصة عند شد عضلات البطن أثناء الجراحة.

طريقة النوم بعد شد البطن

توجد عدة ممنوعات ونصائح للنوم بعد شد البطن ويجب الالتزام بها لأنها تساعد على حماية الشق الجراحي، كما تقي من بعض المضاعفات مثل التورم، والجلطات، وتستمر طريقة النوم بوضع منحني عدة أسابيع حتى تشفى شقوق الجراحة.

شكل البطن بعد عملية شد البطن

بعد عملية شد البطن مباشرة يمكن ملاحظة التغير في شكل جلد البطن الذي يكون مشدوداً، ولكن به بعض التورم والكدمات، كما أن شكل الشق الجراحي يكون واضحاً وداكن اللون، وبعد أشهر يتحسن شكل البطن وتصبح شقوق الجراحة أقل وضوحاً في نهاية فترة التعافي.

اقرأ أيضاً: مراحل تحسن شكل البطن بعد شد البطن

النظام الغذائي بعد شد البطن

لا يوجد نظام غذائي محدد بعد شد البطن، ولكن يجب تجنب أي أطعمة غير صحية وتوجد عدة ممنوعات من الأطعمة بعد شد البطن، ويجب تناول أطعمة تساعد الأنسجة على الشفاء وخاصة البروتين والخضروات والفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي لأنها تعزز نسبة الكولاجين اللازم لبناء الأنسجة.

متى يلتئم جرح عملية شد البطن؟

هناك عدة عوامل تساعد على التئام جرح عملية شد البطن حيث تختلف الاستجابة للشفاء من شخص لآخر، ولكن في المتوسط يلتئم الجرح بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر، ويبدأ في الاقتراب من لون الجلد وسُمكه خلال 6 أشهر إلى عام، وهناك عدة اعتبارات هامة تخص ندبات عملية شد البطن تشمل الآتي:

كيفية تحسين جرح شد البطن

  • لتحسين جرح شد البطن يجب العناية به منذ اليوم الأول في فترة التعافي عن طريق تنظيفه وحمايته من التلوث.
  • توضع المضادات الحيوية على الجرح منذ اليوم الأول من فترة التعافي، ويجب تجفيفه جيداً.
  • يمنع خدش الجرح وحكه أو تقشيره، وترك القشور تسقط من تلقاء نفسها.
  • ينصح بتدليك البطن بعيداً عن الشق الجراحي لمساعدة السوائل على الخروج.
  • ترطيب الشق الجراحي من مرتين إلى 3 مرات في اليوم بعد استشارة الطبيب.
  • بعد 6 أشهر يمكن تقشير الجرح بالفراكشنال ليزر، أو التقشير الكيميائي، أو استخدام حقن الستيرويد.

مراحل التئام جرح عملية شد البطن

كم مدة الشفاء بعد عملية شد البطن؟

تستمر فترة الشفاء من الآثار الجانبية حوالي شهرين بعد شد البطن، حيث يزول خلال الشهر الأول، الألم والتورم والسوائل الزائدة، وتتبقى نسبة طفيفة من الكدمات تزول بعد مرور ثلاثة أشهر، بينما يمكن ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي بعد مرور 6 أشهر.

نتائج عملية شد البطن

تظهر نتيجة عملية شد البطن بشكل نهائي بعد أن تزول كل الآثار الجانبية وتشفى ندبة الجراحة، وتستمر في التحسن الملحوظ منذ الشهر الثالث إلى السادس، بينما محيط البطن يصبح أكثر تناسقاً وتظهر البطن مشدودة ومسطحة بعد عام كامل من العملية، ومع تلاشى آثار العملية تصبح النتيجة أكثر وضوحاً، ولكن بعد إجراء العملية مباشرة يمكن ملاحظة النتائج الأولية.

وفي حالة عدم الرضا عن النتيجة هناك عدة طرق لتصحيح نتائج شد البطن، ويتم تحديد الطريقة المناسبة بعد ظهور النتيجة النهائية، والحكم على درجة شد الجلد ومظهره، وشكل الشق الجراحي.

 

علامات فشل عملية شد البطن

  • سوء التئام الشق الجراحي.
  • وجود نسبة ارتخاء في الجلد بعد العملية.
  • وجود نسبة واضحة من الدهون في البطن.
  • بروز ندبة العملية ووضحها وارتفاعها عن الجلد.
  • عدم تساوي ندبة شد البطن.

ما هي أضرار عملية شد البطن؟

بعد عملية شد البطن يتم تصريف السوائل من الجسم، ويتوقع الشعور بالألم وظهور الكدمات حول الشق الجراحي مع بعض التورم، وهذه الآثار الجانبية طبيعية ولا تشكل أي خطورة، ولكن مثل أي عملية أخرى هناك عدة مضاعفات قد تحدث بعد عملية شد البطن ويمكن تفاديها باختيار الطبيب المؤهل، والالتزام بالتعليمات، وتشمل أضرار شد البطن:

  • تحجر السوائل.
  • النزيف.
  • العدوى.
  • تندب جرح عملية شد البطن.

كم تكلفة عملية شد البطن؟

تتراوح تكلفة عملية شد البطن في مصر من 35 ألف جنيه مصري إلى 50 ألف جنيه مصري، وتختلف التكلفة من دولة لأخرى، وحسب خبرات ومؤهلات الطبيب الذي يقوم بها، وتتميز مصر بانخفاض التكلفة مقارنة بدول الخليج وتوافر نخبة من أمهر أطباء شد البطن، ولذلك يلجأ إليها الكثير من العملاء لإجراء العملية بها.

اقرأ أيضاً: أفضل مراكز شد البطن في مصر

أفضل الأطباء لشد البطن

الدكتور شريف حجازي في مصر من أفضل أطباء شد البطن والتجميل عامة، فهو يتمتع بخبرة طويلة تصل لأكثر من 5000 عملية تجميلية بنسب نجاح تزيد عن 96%، وإذا كان لديك أي سؤال وترغب في التواصل مع د. شريف حجازي اضغط هنا.

إصلاح عملية شد بطن سابقة مع د. شريف حجازي

تجربتي في عملية شد البطن

تتعدد تجارب عمليات شد البطن الناجحة التي يصل معدلها إلى 95% وأكثر، ومن خلال هذه التجارب نعرض لك الآتي:

تروي إحدى السيدات تجربتها مع شد البطن وتقول: “قمت بعملية شد البطن ونحت الخصر منذ ثلاث أعوام، فمرت سنوات بعد وضع طفلي الأخير، مارست خلالها الرياضة وحاولت تثبيت وزني، ولكنني لم أكن مسرورة بشكل البطن رغم وصولي للوزن المثالي، لذا لم يكن أمامي خيار آخر سوى عملية شد البطن بعد الولادة، التي أجلتها لسنوات، وقد منحتني النتيجة المرغوبة التي حلمت بها، لم أكن قلقلة بشأن الآثار الجانبية، لكنني كنت قلقة بشأن تجمع السوائل بعد عملية شد البطن وشكل الندبة بعد التعافي، ولكنني لم أمر بأي مضاعفات خطيرة، وكانت فترة تعافي آمنة”.

ومن تجارب أحد الرجال: “خضعت لعملية شد البطن بعد مرور ثلاث أعوام من عملية تكميم المعدة، بعد وصول وزني لمرحلة الاستقرار، وبعد سنوات من ممارسة الرياضة تخلصت من بعض الترهلات باستثناء ترهلات البطن، وكانت عملية شد البطن هي الخطوة الأخيرة التي أوصلتني لهدفي”.

وفي نهاية المقالة عزيزي القارئ بعد التعرف على أسباب تجمع السوائل بعد عملية شد البطن وطرق الوقاية منها ومنعها، كل ما ننصحك بفعله هو عدم الشعور بالقلق لأن احتباس السوائل حالة طبية لا تستدعي القلق حيث تزول من نفسها في النهاية.

أسئلة وأجوبة حول تجمع السوائل بعد عملية شد البطن

ما أفضل مشد بعد عملية شد البطن؟

يراعى عند اختيار المشد أن تتوافر به بعض المواصفات، ومنها أن يكون بالمقاس المطلوب ولا يكون ضيقاً أو واسعاً أكثر من اللازم مع اختيار خامة مريحة، وأن يكون به درجات حتى يسهل تضييقه وتوسيعه.

متى يخف التورم بعد عملية شد البطن؟

قد يستغرق التورم بعد عملية شد البطن عدة أسابيع فقط حتى يزول وقد يصل إلى شهرين.

ما أهمية الانحناء بعد عملية شد البطن؟

يجب الانحناء للأمام عند المشي أو الوقوف حيث يساعد هذا على تجنب شد الجلد وتجنب شد منطقة الجرح أيضاً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)