شد البطن

التعافي من عملية شد البطن

فترة التعافي من عملية شد البطن مثل كل العمليات التجميلية هي الفترة المتممة لنتائج العملية، ويجب فيها الالتزام بالتعليمات التي يوصي بها الطبيب، فما الذي يحدث خلال فترة النقاهة؟ وأهم الممنوعات التي يجب تجنبها؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة يمكنك عزيزي القارئ متابعة المقال التالي.

عملية شد البطن Tummy Tuck

عملية شد البطن هي عملية جراحية تساعد على استعادة شكل البطن المشدود عن طريق التخلص من الجلد المترهل وشد العضلات المرتخة الضعيفة، وإعادة تغيير موضع سرة البطن للحصول على مظهر أكثر تناسقاً وبطن مسطحة خلال ساعات محدودة تضمن نتائج فعالة يصعب الوصول إليها بالطريق الطبيعية، ويتم شد البطن بواحدة من التقنيات التالية:

شد البطن الكامل Full Tummy Tuck

شد البطن الكامل يتم إجراؤه للأشخاص الذين يعانون من الترهل في كل البطن، وترهل الجلد حول السرة، لذا يتم إجراء شقين جراحيين الأول أسفل البطن على خط العانة ويصل لعظام الوركين، والآخر حول السرة لشد البطن من الأعلى وتجميل السرة.

شد البطن الجزئي Mini Tummy Tuck

يتم من أجل التخلص من ترهلات الجزء السفلي من البطن أسفل السرة، لذا يتم عمل شق جراحي أسفل البطن على خط منطقة البكيني.

شد البطن العكسي Reverse Tummy Tuck

يتم شد البطن العكسي عن طريق عمل شق جراحي أسفل الثدي لشد الجزء العلوي من البطن لمن يعانون من ترهلات أعلى منطقة السرة فقط، ويمكن شد الثدي في نفس الوقت عند الحاجة.

شد البطن الموسع Extended Tummy Tuck

شد البطن الممتد أو الموسع يتم عبر شق جراحي دائري يتجاوز عظام الوركين ويمتد خلف الظهر لشد الترهلات الحادة الناتجة عن فقدان كميات كبيرة من الوزن، ليتم شد البطن والأرداف والخصر في الإجراء نفسه.

المرشحون المناسبون لعملية شد البطن

  • الأشخاص الذين لا يعانون من زيادة الوزن.
  • غير المدخنين.
  • من يعانون من الترهلات في البطن ولا يمكن التخلص منها بالرياضة.
  • من يتمتعون بصحة جيدة، واستقرار الوزن.
  • من لديهم توقعات واقعية ومحددة من العملية.

أهم النصائح قبل عملية شد البطن

قبل عملية شد البطن يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي، ويناقش خيارات الجراحة، وتشمل أهم النصائح ما يلي:

  • التوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم لتفادي النزيف.
  • يوصي الطبيب بالحفاظ على استقرار الوزن باتباع نظام غذائي صحي.
  • ينصح بالتوقف عن التدخين وشرب الكحوليات.
  • إجراء كل التحاليل والفحوصات التي يطلبها الطبيب.

كيفية إجراء عملية شد البطن

يتم إجراء عملية شد البطن عن طريق عمل شق جراحي أسفل منطقة البطن يتم الوصول من خلاله للأنسجة الداخلية لشدها، وإصلاح العضلات المرتخية أسفل البطن وسحب الجلد الزائد باتجاه الشق الجراحي ثم تتم إزالة الزائد منه، ومن خلال شق دائري حول سرة البطن يتم إصلاح عضلات البطن المنفصلة وشدها، وبعد التخلص من الجلد المترهل يتم غلق الشق الجراحي بغرز تجميلية ثم تغطيته بالضمادات.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التعافي من عملية شد البطن

تتضمن فترة التعافي من عملية شد البطن بعض الآثار الجانبية مثل التورم والألم، والاحمرار حول شقوق الجراحة، ويكون الشعور بالألم أشد في الأسبوع الأول ومع تناول المسكنات يمكن السيطرة عليه، ثم يزول بالتدريج خلال أول أسبوع،

نفس الأمر بالنسبة لأغلب الآثار الجانبية حيث تزول خلال شهر بالتدريج، ويفترض أن يصرف الجسم أكبر كمية من السوائل الزائدة، بينما النسبة المتبقية يتم تصريفها بالتدريج، ومع الالتزام بتعليمات الطبيب تمر فترة التعافي بدون أي مضاعفات، كما يجب اتباع النصائح التالية:

اتباع نظام غذائي صحي

يجب اتباع نظام غذائي صحي لتجنب زيادة الوزن بعد عملية شد البطن، كما يجب تجنب تناول الملح لأنه يؤدي إلى احتباس السوائل تحت الجلد مما يؤدي لمضاعفات كثيرة، ونتيجة لذلك قد يستغرق المريض وقتا أطول للتعافي، لذا يجب تقليل الملح في الطعام، ويفضل منعه خلال الأسبوع الأول والثاني.

العناية بشقوق الجراحة

للعناية بشقوق الجراحة خلال فترة التعافي من عملية شد البطن يجب تنظيف أنابيب تصريف السوائل من وقت لآخر، ويمكن إزالتها خلال 3 أيام إلى أسبوع، كما يجب وضع المضادات الحيوية الموضعية على شقوق الجراحة لتجنب العدوى.

تجنب أي مجهود شاق

ينصح بالحركة الخفيفة بداية من اليوم الأول بعد إجراء عملية شد البطن، مع تجنب فرد الظهر أثناء المشي، كما يجب تجنب أي أنشطة يومية مجهدة، أو حمل أشياء ثقيلة، ويجب أيضاً تجنب الجماع بعد عملية شد البطن حتى يسمح الطبيب بذلك.

الاستحمام بعد يومين من العملية

يتم تنظيف الجسم في الأيام الأولى بعد العملية بالمناديل المبللة ومسح الجسم بها بدلاً من الاستحمام، ويمكن البدء في الاستحمام بعد مرور 5 أو 7 أيام من عملية شد البطن، ويمكن في البداية الجلوس على كرسي لعدم تعريض الشق الجراحي للضغط، مع الحرص على وضع الضمادات المضادة للماء.

ارتداء المشد الطبي

مشد البطن يساعد على تصريف السوائل حيث يضغط على الجلد ويمنع تراكم السوائل تحته، كما يساعد الجلد على الشفاء والالتئام مرة أخرى، لذلك ارتداء المشد من أهم تعليمات فترة التعافي من عملية شد البطن حيث تتوقف نسبة كبيرة من النتائج على ارتداء المشد بعد عملية شد البطن.

شرب الماء

يجب الحرص على أن يكون الجسم رطباً بشرب الماء والسوائل الصحية؛ لتنشيط الدورة الدموية، ومساعدة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.

تناول الأدوية

يصف الطبيب مسكنات الألم التي يجب الالتزام بمواعيدها خاصة في الأيام الأولى من فترة التعافي، كما يجب تناول المضادات الحيوية حتى تتجنب أي عدوى، وقد يصف الطبيب موانع تخثر الدم.

التدليك

في الأسبوع الثاني خلال فترة التعافي من عملية شد البطن ينصح الطبيب بتدليك منطقة شد البطن برفق مع الابتعاد عن الشق الجراحي؛ فالتدليك يساعد على تصريف السوائل وتقليل التورم، ويمكن تكرار التدليك عدة مرات في اليوم.

ممنوعات خلال فترة التعافي من عملية شد البطن

  • تمنع القيادة لمدة أسبوع على الأقل من شد البطن.
  • يمنع الانحناء للخلف أو الحركة الكثيرة.
  • يمنع النوم على البطن لعدم تعريض شقوق الجراحة للضغط.
  • يمنع التدخين خلال فترة الشفاء من عملية شد البطن لأنه قد يؤدي لتندب الجرح.
  • تمنع الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين لمدة أسبوعين.
  • تمنع المكملات العشبية التي تسيل الدم لمدة أسبوعين لتفادي التورم.
  • تمنع الكحوليات لمدة أسبوعين على الأقل لأنها تقلل من فعالية الدواء.

كم تستغرق فترة التعافي من عملية شد البطن؟

تستمر فترة التعافي من عملية شد البطن عدة أسابيع لتزول أغلب الآثار الجانبية من تورم وكدمات وألم، بينما ندبة الجراحة تتعافي خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر، وهذا الأمر نسبي ويتوقف على استجابة الجسم للشفاء والصحة العامة، ويمكن العودة للعمل بعد مرور أسبوعين إلى 3 أسابيع حسب الحالة الصحية، وتظل ندبة الجراحة في تحسن تدريجي حتى تصبح قريبة من لون الجلد وملمسه مرة أخرى خلال عام.

مخاطر عملية شد البطن

يمكن تجنب مضاعفات عملية شد البطن باتباع تعليمات الطبيب، واختيار الطبيب الذي تتوافر لديه الخبرة، وتشمل مخاطر عملية شد البطن ما يلي:

  • العدوى.
  • جلطات الدم.
  • النزيف.
  • التندب.
  • عدم انتظام شكل الجرح.
  • احتباس السوائل أسفل الجلد.
  • التنميل المستمر.

والآن عزيزي القارئ بعد الوصول إلى نهاية المقالة والتعرف على ما تتضمنه فترة التعافي من عملية شد البطن نرجو أن تساعدك النصائح السابقة على فهم طبيعة الآثار الجانبية بعد العملية وكيفية التعامل معها لضمان فترة نقاهة أقصر ونتائج أفضل.

أسئلة وأجوبة حول التعافي من عملية شد البطن

ما هي علامات فشل عملية شد البطن؟

من أبرز علامات فشل عملية شد البطن ارتخاء الجلد وعدم شده بدرجة كافية وتغير شكل السرة.

متى يمكن ممارسة التمارين بعد عملية شد البطن؟

يمكن البدء في ممارسة الرياضة الخفيفة بعد أسبوع مثل المشي الخفيف، وتبدأ الأنشطة الرياضية المتوسطة بعد أسبوعين، بينما الرياضة المنتظمة تبدأ بعد 3 شهور.

متى تظهر نتيجة عملية شد البطن؟

تظهر نتيجة عملية شد البطن على الفور بعد العملية، ولكنها تتحسن تدريجياً وتظهر النتيجة النهائية خلال 6 أشهر إلى عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)