حرق الدهون

التخلص من دهون البطن والمؤخرة

كيف يمكن التخلص من دهون البطن والمؤخرة وما أهمية التخلص منها؟ يشيع هذا السؤال لدى أغلب الأشخاص الذين يعانون من السمنة الموضعية في المؤخرة والبطن، لأنها تجعل القوام غير متناسق، لذلك عزيزتي القارئة تعرفي معنا على أفضل الطرق والنصائح للتخلص من هذه المشكلة في المقالة التالية.

أسباب تراكم الدهون في البطن والمؤخرة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لتراكم الدهون في البطن والمؤخرة وتشمل ما يلي:

  • المرور بالعديد من تجارب الحمل والولادة بدون التخلص من الوزن الزائد الناتج عن الحمل.
  • الجينات تلعب دوراً رئيسياً في تخزين الدهون في البطن والمؤخرة.
  • التغيرات الهرمونية، وخاصة بعد الحمل والولادة أو بعد انقطاع الطمث.
  • العادات الغذائية الخاطئة وتناول الدهون غير الصحية، والأطعمة المقلية سريعة التحضير.
  • قلة الحركة وكثرة الجلوس، وإهمال ممارسة الرياضة.

أهمية التخلص من دهون البطن والمؤخرة

لفهم أهمية التخلص من دهون البطن والمؤخرة يجب التعرف على نوع الدهون في الجسم، حيث يوجد نوعان من الدهون وهما الدهون الحشوية التي تحيط الأعضاء الداخلية مثل القلب، أو الكبد، أو البنكرياس، وتتسبب في العديد من المشكلات الصحية، مثل الخرف، والسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

النوع الثاني من الدهون هو الدهون تحت الجلد ولها العديد من الفوائد مثل الحصول على الطاقة، ولكن مع زيادتها تتراكم في البطن والمؤخرة، والفخذين، وأسفل الذراعين وغيرها من مناطق الجسم، وتتسبب في فقدان الثقة بالنفس وعدم تناسق القوام، والعديد من المشاكل الأخرى المتعلقة بالسمنة.

نصائح تساعد على التخلص من دهون البطن والمؤخرة

اتباع حمية غذائية صحية

يجب اتباع نظام غذائي صحي وتقليل السعرات الحرارية، وخفض الكربوهيدرات بمعدل 50 جرام في اليوم للتمكن من خسارة الوزن الزائد.

كما يجب تناول البروتين في كل وجبة؛ لأنه يساعد على الشعور بالشبع ويقلل الشهية، كما يعمل على حرق الدهون، ويعزز التمثيل الغذائي، ومن أمثلة البروتين اللحوم والدواجن بدون دهون، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

يجب تناول الكثير من الألياف لأنها تساعد على حرق دهون البطن والجسم، ومن أمثلتها بذور الكتان والتوت الأزرق، والخضروات الورقية.

كما يجب الامتناع عن الأطعمة سريعة التحضير، والمقليات، والكربوهيدرات سريعة الامتصاص مثل الدقيق الأبيض، والبطاطس، والمكرونة البيضاء، واستبدالها بالكربوهيدرات المعقدة مثل القمح الكامل، والأرز البني، والبطاطا الحلوة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

كما يجب الحرص على شرب الماء والسوائل الصحية الخالية من السكر، مثل الشاي الأخضر، والقهوة الخضراء، والزنجبيل، والقرفة، لأنها تساعد على تعزيز حرق الدهون في الجسم، كما يجب تناول الخضروات والفاكهة التي تكون منخفضة السعرات وغنية الماء، مثل البطيخ، والخيار، والخس، والشمام فهذا يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون المتراكمة.

الحصول على قدر كافي من النوم

يجب الحصول على قدر كافي من الراحة والنوم خلال اليوم، والنوم من 7 إلى 8 ساعات في اليوم بشكل متواصل في فترة الليل، لأن قلة النوم تتسبب في زيادة السمنة الموضعية في البطن بشكل خاص، وغيرها من مناطق الجسم.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

التخلص من التوتر والحد من الإجهاد

يزيد الإجهاد الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، ويفتح الشهية تجاه الطعام، وهو ما يعرف بالجوع العاطفي، كما يزيد هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون الإجهاد من فرص تخزين الدهون في البطن بشكل خاص، وغيرها من المناطق.

التخلص من دهون البطن والمؤخرة بالتمارين

تساعد التمارين الرياضية المنتظمة على التخلص من دهون البطن والمؤخرة بشرط الالتزام بها لعدة أشهر، والحرص على زيادة كثافة التمارين كل شهر، والتنويع بين التمارين مثل التمارين التي تعتمد على وزن الجسم لزيادة الكتلة العضلية، والتمارين الهوائية لزيادة معدل الحرق، إلى جانب التركيز على التمارين التي تستهدف البطن والمؤخرة، مع عدم إهمال عضلات الجسم الأخرى.

يمكن عمل من مجموعتين إلى 3 مجموعات من التمارين التالية، وممارسة تمارين الإحماء، لمدة 10-30 دقيقة، مثل الجري، أو المشي على المشاية الكهربائية، أو نط الحبل وغيرها من التمارين، وفيما يلي نعرض بعض التمارين التي تساعد على تخسيس البطن والأرداف:

تمارين حرق دهون البطن

  • تمرين العجلة، ويتم عن طريق النوم على الظهر وثني الركبتين باتجاه الصدر ووضع الكفين أسفل الرقبة، والتبديل بحركات العجلة، مع ملامسة الركبتين للكوعين عند التبديل، وتكرار 30 مرة بالتبادل.
  • تمرين رفع الساق، ويتم عن طريق النوم على الظهر ورفع الساقين بشكل زاوية قائمة مع خفضهما للأسفل ببطء، وتكرار العدات حتى 15 مرة.
  • تمرين المقص، ويتم عن طريق النوم على الظهر ورفع الساقين أعلى من مستوى الجسم بقليل ثم التبديل بالساقين للأعلى والأسفل، وتكرار 30 عدة بالتبادل.

تمارين حرق دهون المؤخرة

  • تمرين السكوات أو القرفصاء، ويتم عن طريق الوقوق بشكل مستقيم، والنزول للأسفل في وضعية القرفصاء، وفرد الذراعين للأمام، أو ضمهما باتجاه الصدر، والنهوض مرة أخرى، وتكرار 15 عدة.
  • تمرين رفع الساق الجانبي، ويتم عن طريق النوم على أحد الجانبين، ورفع الجزء العلوي من الجسم عن مستوى الأرض ثم رفع الساق للأعلى وخفضها 15 مرة، ثم التبديل مع الساق الأخرى.
  • تمرين الطعنات، ويتم عن طريق الوقوف بشكل مستقيم وأخذ خطوة واسعة للخلف، ثم النزول للأسفل مع فرد الذراعين للأمام بحمل أوزان أو بدون ذلك، ثم الصعود لأعلى وتكرار 15 عدة.

التخلص من دهون البطن والمؤخرة بالطرق التجميلية

بعد تجربة الطرق التقليدية من رجيم ورياضة قد لا تستجيب الدهون العنيدة لهذه الطرق مما يدفع الكثير من الأشخاص للطرق التجميلية التي تساعد على التخلص من الدهون التي تقاوم أنظمة الرجيم والرياضة نهائياً، ومنها ما يلي:

شفط دهون البطن والمؤخرة بالفيزر

تتم عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون برفق واعتدال، بدون أي ضرر للأنسجة الأخرى، فتحول الدهون لسائل يتم شفطه بكل سهولة، كما تعمل الحرارة على شد الجلد في نفس الوقت، وتتميز التقنية أنها تعمل بشكل انتقائي وتساعد على التخلص من كل الدهون التي يصعب التخلص منها بشفط الدهون التقليدي فتمنحك نتيجة أكثر دقة.

شفط دهون البطن والمؤخرة بالليزر

تعتمد هذه التقنية على استخدام الليزر الذي يعمل على إذابة الدهون المتراكمة بفعل الحرارة، كما أن الحرارة تحفز الجلد على إنتاج الكولاجين مما يمنحه المظهر المشدود، ولكنه يحتاج إلى مهارة عالية من قِبل الطبيب.

نحت البطن والمؤخرة بطرق غير جراحية

لا تتطلب الخيارات غير الجراحية أي تدخل أو شقوق جراحية أو تخدير مثل شفط الدهون، وتعتمد على أجهزة يتم تمريرها على الجلد لتقوم بتسخين الدهون فتحولها لسائل يطرده الجسم بشكل طبيعي، ومنها نحت الجسم بالليزر، وموجات الراديو الترددية، والأشعة الحمراء، أو نحت الجسم بالتبريد.

المرشحات لعملية شفط دهون البطن والمؤخرة

  • تناسب عملية شفط دهون البطن والمؤخرة الأشخاص البالغين الذين يبلغ عمرهم 18 سنة أو أكثر.
  • من ترغب في التخلص من دهون البطن والمؤخرة للحصول على جسم متناسق بنتائج واقعية.
  • من حاولت التخلص من دهون البطن والمؤخرة بطرق تقليدية ولم تنجح في ذلك.
  • يشترط أن يكون الوزن في حدود المعدل الطبيعي أي لا يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 30%.
  • من تتمتع بصحة جيدة، ولا تعاني من الترهل، كما يفضل ألا تكون المقبلة على العملية من المدخنات.

تكلفة عملية شفط دهون البطن والمؤخرة

تبلغ تكلفة عملية شفط دهون البطن والمؤخرة حوالي 4000 دولار أمريكي وذلك حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل، وتتراوح التكلفة في مصر من 2000 إلى 3000 دولار أمريكي، بينما في السعودية والكويت تتراوح التكلفة من 4000 إلى 8000 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة باختلاف نوع التقنية، ونوع التخدير، وكمية الدهون.

عزيزتي القارئة والآن بعد أن تعرفتي على طرق التخلص من دهون البطن والمؤخرة نأمل أن نكون قدمنا لكِ كل ما يساعدك على التخلص من هذه الدهون المزعجة، ولا تنسي مشاركتنا أي استفسارات عبر التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول التخلص من دهون البطن والمؤخرة

ما هي أفضل التمارين للتخلص من دهون المؤخرة في أسبوع؟

من تمارين تنحيف المؤخرة الجري، والمشي لمسافات طويلة، وصعود الدرج، وتمرين القرفصاء، وتمرين الطعنات، وغيرها، ويتوقف ظهور النتائج على حسب كمية الدهون في المؤخرة وحسب معدل النشاط البدني.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

كيف يمكن تنحيف المؤخرة في اسبوع؟

أفضل طريقة لتنحيف المؤخرة في أسبوع هي عملية شفط الدهون، ولكن النتيجة تظهر بعد العملية بالتدريج.

ما هو أفضل مشروب لحرق دهون الأرداف في اسبوع؟

هناك عدة مشروبات تزيد معدل حرق الدهون مثل الزنجبيل، والقرفة، والكركم، والشاي الأخضر، ولكن للتخلص من الدهون يجب ممارسة الرياضة، واتباع حمية صحية أيضاً، فلا يمكن الاعتماد على المشروبات فقط لحرق الدهون من منطقة واحدة من الجسم، كما أن الأمر يتطلب المزيد من الوقت والصبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)