التثدي

كيف تفرق بين التثدي والسمنة لدى الرجال وأهم طرق العلاج؟

يمكن أن يختلط الأمر على البعض في معرفة الفرق بين التثدي والسمنة أو التثدي الكاذب، لأن في الحالتين يكون حجم الثدي أكبر من الطبيعي، لتتعرف أكثر على الفرق بين التثدي والسمنة وتتعرف على كيفية علاج كل منهما، تابع معنا هذا المقال.

ما هو التثدي؟

التثدي أو Gynaecomastia هي حالة مرضية نتيجة اضطراب الهرمونات الجنسية في جسم الرجل، وهي عبارة عن تضخم الثدي وزيادة حجمه عن الطبيعي، نتيجة لزيادة في نسبة هرمون الإستروجين أو نقص في نسبة هرمون التستوستيرون، وفي بعض الحالات تعتبر مشكلة التثدي تغير طبيعي في الجسم في مرحلة عمرية ما مثل البلوغ، والبعض الآخر تكون هذه المشكلة نتيجة وجود خلل ما أو مشكلة صحية أو نتيجة الاستخدام الخاطئ لبعض الأدوية، أو أن بعض الأدوية تؤثر على الهرمونات الجنسية في الجسم.

أسباب التثدي

التثدي كما ذكرنا سابقاً هو نتيجة خلل في الهرمونات الجنسية، لذا لمعرفة سبب حدوث التثدي يجب معرفة سبب حدوث هذا الخلل أولاً، وتتضمن أبرز الأسباب التي يمكن أن تساهم في حدوث هذه المشكلة ما يلي:

تغير الهرمونات

التثدي في مرحلة البلوغ يكون أمر طبيعي، حيث أنه من الوارد أن يحدث بعض الخلل والاضطرابات الهرمونية في مرحلة البلوغ، وارتفاع مستوى هرمون الإستروجين الذي يؤدي إلى نمو الثدي وزيادة حجمه، كما أنه يمكن أن يعاني بعض الأطفال حديثي الولادة من التثدي، فالجنين يتعرض لتأثير هرمون الإستروجين الذي يفرزه جسم الأم طوال فترة الحمل، وفي معظم هذه الحالات تتحسن المشكلة وتعود الهرمونات لمستوياتها الطبيعية، مع ضرورة المتابعة مع طبيب مختص.

الأدوية

أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التثدي، هي استخدام الأدوية التي تحتوي على مركبات تؤثر على الهرمونات الجنسية في الجسم وعلى توازنها، مثل أدوية علاج سرطان البروستاتا وبعض المضادات الحيوية، ومضادات الاكتئاب ومضادات القلق وأدوية القرح، وأهم هذه الأدوية والتي في الغالب يتم استخدامها استخدام خاطئ هي المنشطات المستخدمة في زيادة معدل بناء العضلات وتحسين الأداء الرياضي.

المشاكل الصحية

يمكن أن يكون خلل الهرمونات ناتج عن وجود مشكلة صحية ما في الجسم أيضاً، مثل الفشل الكلوي والفشل الكبدي وتليف الكبد، كما أن الإصابة بقصور الغدد التناسلية من أهم الأسباب التي تساهم في حدوث خلل الهرمونات، وتكوّن الأورام في الخصيتين والغدة النخامية والغدة الكظرية أيضاً تساهم في حدوث هذه المشكلة.

ما هي السمنة؟

السمنة هي عبارة عن زيادة نسبة الدهون بالجسم وتراكم الدهون في بعض مناطق الجسم، للحد الذي يعرضك للكثير من المشاكل الصحية الخطيرة، وتعرف أيضاً أنها زيادة في مؤشر كتلة الجسم، حيث أن مؤشر كتلة الجسم إذا كان أكثر من 25 فهو يشير لزيادة في الوزن، أما إذا كان أكثر من 30 فهو يشير للسمنة المفرطة، ويمكن اللجوء لعمليات شفط الدهون للتخلص من السمنة، ولكن من الضروري اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية باستمرار.

التثدي والسمنة

يتساءل الكثير من الأشخاص عن الفرق بين التثدي والسمنة، لأن الحالتين مختلفتين تماماً وطرق علاج كل منهما مختلفة، حيث أن الفرق فيما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • التثدي: هو عبارة عن زيادة في نسبة هرمون الإستروجين وانخفاض نسبة هرمون التستوستيرون وهو ما يؤدي إلى زيادة نمو الثدي وزيادة حجمه عن الطبيعي، مع احتمالية وجود دهون زائدة أيضاً في منطقة الثدي.
  • السمنة: أو التثدي الكاذب والذي يحدث نتيجة زيادة نسبة الدهون المتراكمة في الثدي وزيادة حجم النسيج الدهني أيضاً، بالإضافة إلى أن هذه المشكلة يمكن أن تحدث في مختلف المراحل العمرية.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

عند شعورك بأن حجم الثدي أصبح أكبر من الطبيعي، فمن الضروري أن تتوجه للطبيب للخضوع للفحص والتحليل ومعرفة المشكلة وعلاجها، ولكن هناك بعض الأعراض التي إذا لاحظتها فيجب الإسراع في التوجه للطبيب لمعرفة المشكلة، وتتضمن تلك الأعراض ما يلي:

  • ملاحظة خروج إفرازات غريبة من الثدي.
  • تقرحات على جلد الثدي.
  • الشعور بكتل عند الضغط على الثدي.
  • التهاب الثدي والشعور بالألم.

اقرأ أيضاً: تصغير الثدي للرجال بمختلف الطرق الطبيعية والتجميلية

علاج التثدي والسمنة

في الغالب تختلف طرق علاج التثدي الحقيقي عن التثدي الكاذب أو السمنة، وذلك لأن السبب وراء كل منهما مختلف، وتتضمن طرق العلاج ما يلي:

علاج التثدي الحقيقي

  • العمليات الجراحية: يتضمن علاج التثدي الحقيقي الخضوع لعملية جراحية يتم فيها عمل شق جراحي تحت الحلمة مباشرةً، ومن خلال هذا الشق يقوم الطبيب باستئصال الغدد الثديية والتأكد من عدم وجود أي أنسجة متبقية لضمان عدم عودة التثدي مرة أخرى، ثم يقوم بشفط الدهون الزائدة إذا ووجدت في الثدي.
  • الأدوية: تتضمن الأدوية المستخدمة في علاج التثدي نفس الأدوية المستخدمة في علاج سرطان الثدي مثل التاموكسيفين ومثبطات الأروماتاز، بالإضافة إلى استخدام أدوية لتعزيز إفراز هرمون التستوستيرون، وإيقاف أي أدوية أو البحث عن بدائل آمنة للأدوية التي تتسبب في منع إفراز هرمون التستوستيرون وزيادة إفراز هرمون الإستروجين.

علاج السمنة

الكثير من الطرق والوسائل يمكن اللجوء لها بهدف علاج التثدي الكاذب أو السمنة في منطقة الثدي، وتتضمن ما يلي:

  • التمارين الرياضية: حيث تساعد التمارين على حرق الدهون الزائدة وبناء عضلات الصدر وشد الترهلات في هذه المنطقة، وستلاحظ تحسن كبير في شكل الثدي مع الانتظام على التمارين.
  • النظام الغذائي: يجب أيضاً اتباع نظام غذائي لا يحتوي على أطعمة ذات نسبة دهون عالية، وحساب السعرات الحرارية في كل وجبة حتى لا تتعدى العدد الذي يحتاجه الجسم بشكل يومي.
  • عملية شفط الدهون: إذا لم تفلح الطرق التقليدية في حل مشكلة التثدي الكاذب، فيمكن اللجوء لعملية شفط الدهون بتقنيات مختلفة مثل الفيزر أو الليزر.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على التثدي والسمنة والفرق بينهما وعلاج كل منهما، من الضروري أن تقوم بالتوجه للطبيب لتحديد سبب مشكلتك وتلقي العلاج المناسب.

أسئلة وأجوبة حول التثدي والسمنة

ما هي درجات التثدي عند الرجال؟

ينقسم التثدي عند الرجال إلى 4 درجات حسب شكل وحجم الثدي، حيث أن الدرجة الأولى من التثدي يزداد فيها حجم الثدي بمعدل بسيط ويمكن إخفائه بالملابس، أما الدرجة الثانية يزداد فيها حجم الثدي أكثر ويمكن أيضاً إخفائه بالملابس، أما الدرجة الثالثة والدرجة الرابعة تعتبر أشد الدرجات ويتم فيها استئصال غدة الثدي مع شفط الدهون.

ما هي أعراض التثدي الحقيقي؟

أهم أعراض التثدي الحقيقي هي زيادة حجم الثدي عن الطبيعي سواء بزيادة وزن الجسم كله أو بدون هذه الزيادة، كما تتضمن الأعراض الشعور بكتلة تحت الجلد عند لمس الثدي.

ما هو التثدي الكاذب؟

يحدث التثدي الكاذب بسبب تراكم الدهون في منطقة الثدي نتيجة زيادة الوزن، أما التثدي الحقيقي فيحدث بسبب اضطراب بعض الهرمونات في الجسم.

المصدر
World Health Organization National Health Services

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)