التثدي

تصغير الثدي للرجال بمختلف الطرق الطبيعية والتجميلية

يعاني بعض الرجال من مشكلة كبر حجم الثدي المحرجة ويسعون لإخفائها بالملابس، ولكن الحلول المؤقتة لا ترضي الجميع، لذا ستتعرف عزيزي القارئ في المقالة التالية على أفضل طرق تصغير الثدي للرجال بين الحلول التجميلية والطبيعية والفرق بينها، فتابع معنا.

مشكلة كبر الثدي عند الرجال وأسبابها

يرجع كبر حجم الثدي للرجال إما لتضخم نسيج الثدي نفسه وهو ما يعرف بالتثدي الحقيقي، أو بسبب تراكم الدهون في الثدي المعروف بالتثدي الكاذب، ويحدث للأسباب التالية:

التثدي الحقيقي Gynecomastia

  • يحدث التثدي الحقيقي عندما يحدث خلل في الهرمونات الجنسية لدى الرجل حيث تقل نسبة هرمون الذكورة التستوستيرون ويزيد مستوى هرمون الإستروجين الأنثوي.
  • هناك بعض الحالات الصحية المؤدية للتثدي لدى الرجال مثل قصور الغدد التناسلية، وأورام الغدة النخامية والغدة الكظرية، وأورام الغدد التناسلية.
  • بعض الأدوية قد تؤدي للتثدي مثل أدوية الإيدز والسرطان وبعض المضادات الحيوية، وبعض أدوية قرحة المعدة، ومضادات الاكتئاب.
  • إدمان الكحوليات والعقاقير غير المشروعة مثل الهيروين والميثادون والأمفيتامينات.
  • بعض الأعشاب قد تزيد نسبة هرمون الإستروجين مثل زيت شجرة الشاي، واللافندر، ومنتجات الصويا.
  • يحدث التثدي بشكل طبيعي مع تغير مستوى الهرمونات بداية من مرحلة الطفولة، وفي فترة البلوغ، ومع التقدم في العمر خاصة من منتصف الخمسينات.

التثدي الكاذب Pseudogynecomastia

التثدي الكاذب لدى الرجال يحدث نتيجة تراكم الخلايا الدهنية في الثدي، إما بسبب زيادة الوزن بشكل عام، أو بسبب الوراثة والجينات التي تجعل الدهون تتراكم بكثرة في الثدي أو في أي منطقة أخرى من الجسم خاصة البطن والثدي والخصر لدى الرجال، وقد تزيد نسبة تراكم دهون الثدي لدى الرجال مع ارتفاع معدل هرمون الإستروجين في الجسم.

أعراض التثدي عند الرجال

هناك عدة علامات لتمييز التثدي الحقيقي وهي:

  • بروز نسيج الثدي نفسه والشعور بكتلة مطاطية يمكن تحريكها.
  • قد يكون التثدي في ثدي واحد دون الآخر.
  • قد يكون التثدي في جانب أكبر من الآخر.
  • في بعض الحالات قد يكون مصحوباً بتحسس جلد الثدي.

يختلف التثدي عن سرطان الثدي الذي يأتي في جانب فقط دون الآخر ويكون عبارة عن كتلة صلبة مؤلمة مصحوبة بتغير لون الجلد وأعراض أخرى مثل انكماش الحلمة وتحسس الثدي والطفح الجلدي ونزول بعض الإفرازات أحياناً، كما يختلف عن تورم الثدي الناتج عن وجود خراج دهني يرجع لعدوى بكتيرية ويكون في ثدي واحد فقط أيضاً.

أنواع التثدي عند الرجال

هناك عدة أنواع من التثدي للرجال يجب تمييزها لمعرفة طريقة العلاج المناسبة:

  • التثدي المتجانس ويكون عبارة عن تضخم في نسيج الثدي فقط، أو التثدي الناتج عن الدهون فقط.
  • التثدي غير المتجانس ويكون عبارة عن مزيج من الدهون وتضخم أنسجة الثدي.

اقرأ أيضاً: الفرق بين التثدي الكاذب والتثدي الحقيقي

كيفية تشخيص التثدي لدى الرجال

خطوة تشخيص التثدي ضرورية قبل معرفة طرق تصغير الثدي للرجال ليحدد الطبيب طريقة العلاج ولاستبعاد أي حالات أخرى تشبه التثدي، وتشمل:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • فحص نسيج الثدي جسدياً.
  • إجراء تحاليل الدم لمعرفة نسبة الهرمونات.
  • عمل رنين مغناطيسي على الخصيتين.
  • أخذ عينة من نسيج الثدي نفسه.
  • عمل أشعة مقطعية على الثدي.
  • تصوير الثدي بالأشعة السينية.

وعادة لا يكون التثدي مصحوباً بالألم، كما أنه لا يكون مصحوباً بأعراض أخرى باستثناء تضخم أحد الثديين أو كليهما، كما أن التثدي ليس مرضاً في حد ذاته بل إشارة لوجود مشكلة صحية تتطلب العلاج، وعندما يكون نسيج الثدي متضخماً لدرجة تسبب الألم إن لم ينجح العلاج الدوائي في علاج التثدي فإن الجراحة تصبح ضرورة.

تصغير الثدي للرجال بالطرق التجميلية

الحلول التجميلية هي أسرع طرق تصغير الثدي للرجال وأكثرها فعالية في علاج التثدي الكاذب والتثدي الحقيقي للرجال وتشمل الآتي:

جراحة تصغير الثدي للرجال

تصغير الثدي للرجال جراحياً Gynecomastia Surgery هو الطريقة الأكثر فعالية للتخلص من درجات التثدي عند الرجال الأكثر وضوحاً مثل الدرجة الثالثة، والتثدي من الدرجة الرابعة الذي يتخذ فيها الثدي الشكل الأنثوي ويكون مزيجاً من الجلد الزائد وتضخم أنسجة الثدي وتراكم الدهون، لذا يتم شد الثدي واستئصال النسيج المتضخم وشفط دهون الثدي في نفس العملية، وتتم عادة تحت التخدير الموضعي في بعض الحالات.

وتظهر نتيجة عملية تصغير الثدي للرجال مباشرة بعد العملية وتستمر النتيجة في التحسن مع زوال الآثار الجانبية بعد عملية التثدي، حتى تظهر النتيجة النهائية بعد 3 إلى 6 شهور ويكون الشق الجراحي قد شفي تماماً، ولا يعود التثدي مرة أخرى فنتائج العملية دائمة.

اقرأ أيضاً: أهم الإرشادات بعد عملية التثدي لشفاء أسرع ونتائج أفضل

تصغير الثدي للرجال بالفيزر

يعمل جهاز الفيزر لشفط الدهون Vaser Liposuction على تصغير ثدي الرجال بنتيجة فعالة ومضمونة ويعالج حتى الدرجة الثالثة من التثدي، حيث يعمل بالموجات فوق الصوتية التي تتميز باعتدال درجة حرارتها وبخاصية الاهتزاز فتعمل على تسخين الدهون المتراكمة في الثدي فتحولها لسائل ليتم شفطها بسهولة، وفي نفس الوقت تفتت نسيج الثدي المتضخم، عبر فتحة جراحية صغيرة لا تتجاوز واحد سم فقط.

اقرأ أيضاً: كم مدة لبس المشد بعد عملية التثدي وما فوائده؟

وتظهر نتيجة عملية التثدي بالفيزر مباشرة بعد العملية حيث تعمل على تصغير الثدي للرجال وتجعل حجم الثدي أصغر بدون دهون زائدة أو نسيج متضخم كما يشد الفيزر 50% من الترهل في الجلد ويجعل الجلد مشدوداً، لذا تعد من أفضل طرق تصغير الثدي في اقل من اسبوع للرجال.

اقرأ أيضاً: كيف يشد الفيزر الترهلات؟

فوائد ومميزات عمليات تصغير الثدي للرجال

  • الحصول على ثدي مسطح ومشدود.
  • استعادة الثقة بالنفس والتخلص من الحرج.
  • التخلص من الألم الناتج عن بعض حالات التثدي.
  • لا يعود التثدي مرة أخرى.
  • التخلص من الأنسجة المرتخية والدهون المتراكمة.
  • إبراز عضلات الثدي وجعلها أكثر تحديداً.

طرق تصغير الثدي عند الرجال طبيعياً

بعض حالات الثدي قد تكون ناتجة عن تناول بعض الأدوية أو الإصابة ببعض الحالات الصحية، لذا يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي أولاً قبل تحديد طريقة العلاج، وفي هذه الحالة يوصي بتغيير الأدوية المتسببة في التثدي ويجب علاج المشكلة الصحية المؤدية لتضخم نسيج الثدي، ثم يتم تحديد الطريقة المناسبة وبعد معرفة طرق تشخيص التثدي إليك أهم طرق تصغير الثدي للرجال:

تصغير الثدي للرجال بالنظام الغذائي

يساعد اتباع نظام غذائي صحي على تصغير الثدي للرجال سواء كان السبب يرجع للسمنة أو لتضخم نسيج الثدي، ففي حالة السمنة يجب خسارة الوزن بعمل رجيم مناسب وتناول الخيارات الصحية من الطعام والابتعاد عن أي أطعمة ضارة غنية بالسعرات الحرارية، مثل السكريات والعصائر المحلة والمشروبات الغازية، والدهون الضارة.

وفي بدايات التثدي الحقيقي قد يكتفي الطبيب بوصف نظام غذائي صحي يرفع نسبة التستوستيرون في الجسم ويقلل الإستروجين وخاصة في حالة التثدي عند المراهقين الذي لا يتطلب في هذه المرحلة أي أدوية أو جراحة ومع عمل نظام غذائي يزول من نفسه في أغلب الحالات.

تصغير الصدر للرجال بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تساعد على تصغير الثدي للرجال في مراحل التثدي الأولى، فقد تحسن من مستوى هرمون الذكورة لإعادة توازن الهرمونات، كما يساعد بعضها على تنشيط الدورة الدموية وحرق الدهون في الجسم، ومنها ما يلي:

  • يساعد الزنك على تصغير الثدي للرجال إن كان ناتجاً عن التستوستيرون المنخفض.
  • يساعد شرب الكركم مرتين إلى 3 مرات في اليوم على الحد من مشكلة التثدي، ويمكن إعداده بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الماء ويترك لدقائق ثم يتم شربه.
  • تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تحفز إنتاج التستوستيرون وتفيد في توازن الهرمونات الجنسية، ويمكن إضافتها إلى الطعام، أو إضافتها للماء ثم شربها.
  • تساعد نبتة الهندباء على طرد السوائل الزائدة من الجسم والتخلص من السعرات الحرارية المؤدية لزيادة الوزن، ويمكن تناولها بإضافة ملعقة صغيرة منها إلى كوب من الماء ويغطى 10 دقائق ثم تناوله.
  • يساعد تناول زيت السمك على ضبط مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال أيضاً.

وينصح قبل تناول أي أعشاب استشارة الطبيب أولاً وتجربتها لتجنب أي تفاعل تحسسي، وخاصة عند تناول أي أدوية لتفادي التداخلات الدوائية، علماً بأن نتائج تصغير الثدي للرجال بالأعشاب نسبية وقد لا تناسب كل درجات التثدي.

طريقة تصغير الثدي للرجال بالرياضة

لا غنى عن ممارسة الرياضة بشكل عام لتحسين الحالة الصحية وتنشيط الدورة الدموية وقيام الجسم بوظائفه بشكل أفضل، وإلى جانب عمل رجيم صحي للتخلص من الوزن الزائد تساعد الرياضة على الحد من دهون الجسم والصدر لدى الرجال الذين يعانون من التثدي الدهني، لذا تنجح في تصغير الثدي للرجال إن كان نتيجة تراكم الدهون، ولكن الرياضة لا تعالج التثدي الحقيقي ولكنها تحسن مظهره إن كان التثدي غير متجانس أي مزيجاً من الدهون وتضخم نسيج الثدي ومن أفضل تمارين تصغير الثدي للرجال:

تمرين الضغط

تمرين الضغطيمكن عمل تمرين الضغط عن طريق الاستلقاء على الأرض والوجه في مواجهة الأرض والاستناد على الأطراف ثم خفض الجسم للأسفل مع الحفاظ على الظهر مستقيماً ثم النزول بكل الجسم للأسفل، ثم العودة للوضعية الأولى، ولزيادة الضغط على الصدر يمكن تثبيت القدمين على جسم مرتفع مثل الكرة أو الكرسي ثم النزول بثقل الجسم باتجاه الصدر، وتكرر 15 عدة مع عمل 3 مجموعات.

تمرين الضغط على الصدر

تمرين الضغط على الصدر barbell bench pressيتم عمل هذا التمرين عن طريق النوم على البنش في الجيم ثم حمل البار أو الأوزان الحرة بكلا اليدين، ورفع الذراعين للأعلى في موازة الصدر وخفض الذراعين للأسفل بثني الكوعين على كلا الجانبين وتكرر 15 عدة مع عمل مجموعتين إلى 3 مجموعات.

ويمكنك التعرف أكثر على تمارين تصغير وشد الثدي للرجال من هنا.

تصغير الثدي للرجال بالأدوية

تساعد الأدوية على تصغير الثدي للرجال الذين يعانون من التثدي الحقيقي فالعلاج الدوائي هو الخطوة التالية للنظام الغذائي إن لم تتحسن المشكلة ويستمر العلاج بالأدوية لعدة أشهر قد تصل إلى عام حتى يزول التثدي، ولكن بعض الحالات قد يستمر فيها التثدي إلى أن يتليف نسيج الثدي ولا يستجيب بعدها للأدوية، علماً بأن أدوية علاج التثدي هي في الأصل معتمدة من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج سرطان الثدي وليست لعلاج التثدي ومنها عقار كلومفين وتاموكسفين.

كريمات تصغير الثدي للرجال

توجد بعض الكريمات التي يتم دهنها على الثدي وتدليكها فتعمل على ترطيب وتحسين مظهر الثدي، ولكن لا يوجد أي كريم يمكنه التخلص من التثدي والتأثير على أنسجة الثدي المتضخمة أو حتى تصغير الثدي، لذا لا ينصح باستخدام الكريمات، فلا يمكن علاج التثدي بمجرد وضع علاج موضعي على الجلد.

تصغير الثدي للرجال مع أفضل طبيب

الدكتور شريف حجازيعند التفكير في الحلول التجميلية التي تعمل على تصغير الثدي للرجال أول ما يجب التفكير به هو الطبيب الجيد لضمان نتيجة أفضل وعملية ناجحة بدون مضاعفات أو مشكلات، لذا يجب اختيار طبيب معروف بسمعته الطبية الجيدة وارتفاع معدل نجاح عملياته مثل الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح الذي قام بإجراء أكثر من 5000 عملية تجميلية حققت أعلى معدلات النجاح بنسب لا تقل عن 96%، وعلى رأسها عمليات التثدي عند الرجال وعمليات شد الجسم ونحت الجسم رباعي الأبعاد إضافة لعمليات زراعة الشعر، ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي أفضل أطباء علاج التثدي في مصر من هنا، ويمكنك التعرف على بعض مؤهلاته الآن:

  • حصل على عضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • حصل على عضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • حصل على عضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

سعر عملية تصغير الثدي للرجال في مصر

تتراوح تكلفة عملية شد التثدي للرجال عالمياً بين 3000 إلى 12000 دولار أمريكي، وتتراوح تكلفة عملية تصغير الثدي للرجال في مصر من 900 إلى 3000 دولار أمريكي أي ما يعادل 14000 إلى  31000 جنيه مصري، بينما تتراوح التكلفة في السعودية بين 2500 إلى 5500 دولار أمريكي، ويرجع اختلاف الأسعار إلى شهرة الطبيب الذي سيجري العملية، وعدد سنوات خبرته، إضافة لمستوى الرفاهية في المركز التجميلي، ومدى تطور الأجهزة المستخدمة، وبالرغم من ارتفاع التكلفة في السعودية ودول الخليج العربي عن مصر فإنك تضمن في مصر المميزات التالية:

  • وجود أمهر وأفضل أطباء علاج التثدي في مصر.
  • وجود أفضل عيادات علاج التثدي المزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات.
  • الجمع بين تكلفة منخفضة وخدمة تجميلية مرتفعة.
  • وجود أفضل أماكن السياحة العلاجية في مصر.

تجربتي مع تصغير الثدي للرجال

يحكي أحد الرجال عن تجربته في تصغير الثدي للرجال كالتالي: “كنت أعاني من زيادة بسيطة في الوزن ومع خسارته وصلت للوزن المثالي ولكن دهون الثدي كانت كما هي، رغم أنني أمارس الرياضة، وقد قررت التخلص من التثدي بالفيزر بسبب صعوبة إخفاء التثدي بالملابس، وقد منحتني العملية نتيجة رائعة”.

اقرأ أيضاً: أسباب التنميل بعد عملية التثدي

كما ينقل أحد الرجال تجربته التالية: “جربت عدة طرق لتصغير الثدي الذي كان يشعرني بالحرج الشديد ومع ذلك كانت النتيجة تزيد بمرور الوقت، ومارست الرياضة واتبعت نظام رجيم لفترة طويلة ولكن بدون فائدة، ولكن المشكلة كانت في تضخم نسيج الثدي وأشعر بالندم لأنني لم ألجأ للحلول الطبية أو التجميلية منذ البداية، فبعد جراحة تصغير الثدي حصلت على النتيجة الرائعة التي كنت أسعى لها خلال عملية لم تتجاوز ساعتين”.

اقرأ أيضاً: تجارب علاج التثدي عند الرجال مع أفضل طبيب

عزيزي القارئ كما تعرفت من المقالة السابقة تتعدد طرق علاج تصغير الثدي للرجال ومتى يستخدم دواء تصغير الثدي للرجال وغيره من الطرق ولتصل لأفضل نتيجة تتمناها عليك الذهاب للطبيب المختص لتشخيص نوع التثدي وفهم أعراضه قبل البدء في العلاج، ولا تنسى أن اختيار الطبيب الموثوق من أهم عوامل نجاح تجربتك.

أسئلة وأجوبة حول تصغير الثدي للرجال

هل يمكن تصغير الثدي للرجال بدون جراحة؟

يمكن تصغير الثدي الناتج عن الدهون بالرياضة والرجيم، ويمكن علاج درجات التثدي الأولى بالأدوية.

ما أفضل أعشاب لتصغير الثدي للرجال؟

هناك بعض الأعشاب التي قد تساعد على الحد من حجم الثدي مثل الكركم ولكن نتيجتها نسبية وتتطلب استشارة الطبيب أولاً.

ما أفضل كريم لتصغير الثدي للرجال؟

لا توجد كريمات يمكنها تصغير الثدي للرجال أو حرق دهون الثدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)