التثدي

أسباب التثدي من الدرجة الاولى وطرق العلاج للتخلص منه نهائياً

يحدث التثدي لأغلب الرجال باختلاف المراحل العمرية، وقد يزول من نفسه أو يستدعي التدخل الطبي، وبرغم كون التثدي ظاهرة مزعجة تسبب الحرج إلا أنه ليس ظاهرة مرضية في حد ذاته، وقد يساعد الكشف عن التثدي من الدرجة الاولى قبل تطوره في تسهيل علاجه، فما هي طرق علاج التثدي الدرجة الأولى؟ هذا ما سنجيب عنه في المقالة التالية.

التثدي عند الرجال Gynecomastia

التثدي عند الرجال هو تضخم في نسيج الغدة الثديية التي توجد وراء حلمة الثدي مباشرة، ويحدث نتيجة نقص هرمونات الذكورة، أو ارتفاع معدل هرمون الإستروجين، فيبدأ الثدي في التضخم بالتدريج وفي بعض الحالات اتخاذ شكل الثدي الأنثوي، وقد يكون مصحوبًا بالدهون والترهل في الحالات المتطورة، ويوجد نوعان من التثدي وهما:

  • التثدي المتجانس، وهو النوع الأكثر شيوعًا، وهو عبارة عن تضخم الثديين معاً بنفس الحجم.
  • التثدي غير المتجانس، ويكون عبارة عن بروز في أحد الثديين وترهله دون الآخر.

التثدي الكاذب عند الرجال

التثدي الكاذب أو الدهني عبارة عن تراكمات دهنية في الثدي، ولا ينتج عن تضخم الغدة الثديية نفسها، فعادة ما يظهر التثدي الدهني لمن يعانون من السمنة، فيبدأ الثدي في التضخم بدوره لزيادة الدهون به، وفي بعض الحالات قد لا يعاني الشخص من السمنة ولكن الجسم يميل لتخزين الدهون في الثدي، كما قد يزيد التثدي الكاذب من خطر التعرض للتثدي الحقيقي في حالة عدم التخلص منه؛ لأن تراكم الدهون في الثدي يزيد معدل الإستروجين في الجسم مما يؤدي لتضخم نسيج الثدي.

اقرأ أيضاً: التثدي الكاذب والتثدي الحقيقي الفرق بينهما وطرق علاجهما

أسباب التثدي عند الرجال

يحدث التثدي إما لأسباب طبيعية في مراحل مختلفة من العمر أو نتيجة تناول بعض الأدوية أو لوجود مشكلات صحية مسببة للتثدي، وتشمل ما يلي:

التغيرات الهرمونية

  • يحدث التثدي لدى الأطفال حديثي الولادة نتيجة تأثرهم بهرمون الإستروجين الذي يحصلون عليه من الأم في مرحلة الحمل، ويزول بعد 3 أسابيع من نفسه.
  • يحدث التثدي لأغلب الذكور في مرحلة المراهقة نتيجة لتغيرات النمو والبلوغ الطبيعية، ويزول في الغالب خلال عام إلى عامين.
  • في مرحلة منتصف العمر وما بعدها يصيب التثدي رجل من بين كل أربعة رجال نتيجة لنقص إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم.

تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تتسبب في التثدي لأنها تقلل معدل إفراز التستوستيرون في الجسم، ومنها:

  • بعض الأدوية المضادة للقلق
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • مضادات الإندروجينات مثل أدوية علاج تضخم البروستاتا.
  • مضادات الحموضة.
  • المنشطات المستخدمة في تحسين الأداء الرياضي.
  • أدوية فيروس نقص المناعة المكتسبة وخاصة الإيدز.
  • أدوية الالتهابات الفطرية والبكتيرية.

الإصابة ببعض الأمراض

  • قصور الغدد التناسلية.
  • سوء التغذية.
  • أورام الخصيتين، والغدد التناسلية والغدد الكظرية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • فشل الكبد وتليف الكبد.

اقرأ أيضاً: هل يمكن التخلص من التثدي عند الرجال بدون عملية؟

درجات التثدي عند الرجال

توجد أربع درجات من التثدي عند الرجال يتم تصنيفها من حيث شدة بروز الثدي، ودرجة الترهل في الثدي، وهل التثدي مصحوب بتراكم الدهون أم لا، وتشمل ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التثدي من الدرجة الاولى

التثدي من الدرجة الأولى يظهر في صورة بروز طفيف في نسيج الغدة الثديية الموجود خلف حلمة الثدي مباشرة، وليس من السهل ملاحظته، لأنه يكون صغير الحجم، ويسهل إخفاؤه في الملابس، وعند الكشف المبكر عليه قد تغني الأدوية والأنظمة الغذائية عن عملية تصغير الثدي.

التثدي من الدرجة الثانية

يكون أكثر وضوحًا من النوع الأول ويتجاوز حلمة الثدي إلى منطقة هالة الثدي، ومن غير المعتاد وجود تراكمات دهنية ملحوظة أو ترهل واضح في الجلد في الدرجة الثانية، كما يمكن ملاحظته فقط في الملابس الضيقة، أي أنه يمكن إخفاؤه عند ارتداء ملابس فضفاضة ومن غير الشائع علاجه بالجراحة.

التثدي من الدرجة الثالثة

يكون أكثر وضوحًا في هذه المرحلة حيث يمتد التثدي ليتجاوز حواف الهالة ويصل إلى حدود الثدي نفسه مع وجود تراكم في الدهون والجلد الزائد، ولا يمكن إخفاؤه بالملابس، وعادة ما يتم علاجه بعملية شفط الدهون بالفيزر إن لم تنجح الأدوية في التخلص منه، وقد يستدعي الأمر للتخلص منه إجراء عملية تصغير الثدي.

التثدي من الدرجة الرابعة

يصبح الثديين أكبر حجماً ويتخذ الثديين شكل الثدي الأنثوي، وعادة ما يتسبب في الكثير من الحرج لبعض الرجال، وللتخلص منه بالكامل يتم شفط الدهون ثم إزالة النسيج المتضخم عن طريق عملية تصغير الثدي.

درجات التثدي بالصور

درجات التثدي

علاج التثدي من الدرجة الاولى

عادة ما يزول التثدي بمرور الوقت من نفسه، ويتعرف الطبيب في البداية على التاريخ الطبي للكشف عن أسباب التثدي وحلها، خاصة إن كانت متعلقة بالهرمونات، فإن كانت هناك مشكلة صحية تتسبب في التثدي يتم علاجها في البداية وبالتالي يتم علاج التثدي، وفي حالة تناول أدوية تتسبب في التثدي يتم استبدالها أو وقفها وبعدها يتلاشى التثدي بالتدريج.

التثدي من الدرجة الاولى قد لا يتطلب العلاج في بعض الحالات حيث يكتفي الطبيب بوصف نظام غذائي مناسب يساعد على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون حتى يزول التثدي من نفسه وخاصة لدى المراهقين.

إن استمر التثدي فترة طويلة ولم يُجدي النظام الغذائي نفعاً، يتم علاج التثدي من الدرجة الاولى بالأدوية، وهي أدوية تخفض نسبة هرمون الإستروجين، أو تزيد نسبة هرمون التستوستيرون، ويمكن علاج التثدي عند الرجال بالادوية التالية دواء تومكسيفين، وكلوميفين، ودانازول.

ويتم العلاج بالأدوية لمدة 12 شهر فإن لم تنجح في التخلص من التثدي خلال هذه المدة، يتليف نسيج الثدي، وتكون الجراحة هي الحل، حيث يمكن علاج التثدي من الدرجة الاولى عن طريق شفط الدهون أو استئصال غدة الثدي، ويحدد الطبيب العلاج الأنسب لكل حالة.

المرشح المثالي لعملية التثدي

  • يجب أن يكون الشخص بالغ وألا يقل العمر عن 18 سنة.
  • ألا يكون من المدخنين.
  • أن يعاني من كبر حجم الثديين.
  • محاولة حل مشكلة التثدي بالرياضة أو بالأدوية بدون جدوى.
  • من يشعر بالحرج والضيق من ترهل الثدي وتضخمه.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية التثدي ونتائجها بالصور مع أفضل دكتور في مصر

كيفية إجراء عملية التثدي للرجال

تتم عملية الجينو تحت تأثير التخدير الموضعي في أغلب الحالات وحسب نوع التثدي يتم التخلص منه كالتالي:

علاج التثدي لدى الرجال بالفيزر

في حالة التثدي الدهني يمكن التخلص من الدهون عن طريق عملية شفط الدهون التقليدية، ولكن في حالة التثدي المختلط، يكون الفيزر هو الحل الأمثل حيث يعمل على إذابة الدهون عن طريق موجات الطاقة فوق الصوتية التي تطلق ذبذبات اهتزازية تفتت نسيج الثدي أيضًا وتحفز الجلد لإنتاج الكولاجين لشد ترهل الثدي في نفس الوقت.

وتتم عن طريق عمل فتحة جراحية صغيرة للغاية في الثدي وإدخال أداة دقيقة لإذابة الدهون والتخلص من نسيج الثدي، وفي حالة التضخم الزائد قد يتبقى جزء من نسيج الثدي يتم إزالته بأدوات الجراحة.

جراحة تصغير الثدي لدى الرجال

تتم في حالة التثدي من الدرجة الثالثة أو الرابعة وذلك عن طريق عمل فتحة حول هالة الثدي وإدخال أدوات الجراحة واستئصال النسيج المتضخم بالكامل، وفي حالة وجود تراكمات من الدهون يتم التخلص منها بعملية شفط الدهون، ثم يشد الطبيب الجلد المترهل الزائد والأنسجة المرتخية للحصول على ثدي مشدود وطبيعي.

ما بعد عملية التثدي للرجال

  • بعد عملية التثدي من الضروري ارتداء مشد الثدي لمدة 6 أسابيع على الأقل، حيث يعمل المشد على ضغط الجلد وتسريع الشفاء، ومنع تراكم السوائل أسفل الجلد، كما يساعد على الحصول على أفضل النتائج، ويجب ارتداؤه طوال اليوم وخلعه عند الاستحمام فقط.
  • يجب الحرص على التغذية السليمة بعد العملية للشفاء السريع، وكذلك على المدى البعيد لمنع تراكم الدهون في  الثدي مرة أخرى.
  • يجب تجنب القيام بأي مجهود عنيف في الأسبوع الأول بعد إجراء عملية التثدي.
  • يجب التحرك من وقت لآخر والمشي داخل المنزل في الأيام الأولى التي تلي العملية لمنع تراكم السوائل في الجسم، وتنشيط الدورة الدموية.
  • بعد أسبوع يمكن ممارسة الأنشطة اليومية، وبعد الشهر الأول يمكن ممارسة الرياضة بشكل طبيعي بشرط شفاء الجروح بشكل تام.
  • يجب الالتزام بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب مثل مسكنات الألم، والمضادات الحيوية لمنع العدوى.
  • تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين وضبط جرعات بعض المكملات العشبية حتى لا تتسبب في التورم وسيولة الدم.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد عملية التثدي؟

نتائج عملية التثدي قبل وبعد

أفضل دكتور لإجراء عملية التثدي لدى الرجال

الدكتور شريف حجازييشتهر الدكتور شريف حجازي بنجاحه في إجراء عملية التثدي لدى الرجال بنسب نجاح تتجاوز 96%، فهو يتمتع بخبرة طويلة في علاج التثدي بمختلف درجاته، وإذا كان لديك أي استفسار آخر عن عملية التثدي تواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب بالضغط هنا.

علاج التثدي نهائياً بدون عودة مع د. شريف حجازي

تجربتي مع علاج التثدي من الدرجة الأولى

“كانت تجربتي مع علاج مشكلة التثدي جيدة جداً، فقد كنت أعاني من التثدي لمدة سنتين تقريباً، وحاولت التخلص منه بالرياضة ولكن لم أتمكن من ذلك، ونصحني أحد أصدقائي بإجراء عملية التثدي للتخلص منه نهائياً وبدون مجهود، وبالفعل ذهبت للطبيب المختص الذي أوضح لي كل تفاصيل العملية وكيفية التعامل مع الآثار الجانبية خلال فترة التعافي، وبعد أن قمت بإجراء كل التحاليل والفحوصات تم تحديد موعد العملية”.

اقرأ أيضاً: أسباب انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي وكيف تتخلص منه؟

“وتمت عملية التثدي بنجاح ولاحظت تغير كبير في مظهر الثدي بعد العملية مباشرة، وبمرور الوقت ومع زوال الآثار الجانبية أصبحت النتيجة أكثر وضوحاً وأفضل بكثير، وحرصت خلال فترة التعافي على اتباع تعليمات الطبيب، وبعد التعافي تماماً أتمتع الآن بالنتائج وبمظهر الثدي المشدود، وأنصح جميع الرجال بإجراء العملية للتخلص من التثدي في أسرع وقت وبأقل مجهود”.

اقرأ أيضاً: هل يعود التثدي بعد العملية؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية علاج التثدي من الدرجة الاولى وما هي أسبابه، ينبغي أن تتجنب الأسباب المؤدية للتثدي، وفي حالة الشعور بالألم أو الحرج من التثدي ننصحك بضرورة الحصول على مساعدة طبية.

أسئلة وأجوبة حول التثدي من الدرجة الاولى

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالرياضة؟

يمكن التخلص من التثدي الناتج عن السمنة أو التثدي من الدرجات البسيطة بالرياضة، ولكن في بعض الحالات الأخرى يتم اللجوء لعلاج تثدي الرجال بالفيزر.

هل يمكن إزالة التثدي بدون جراحة؟

يمكن التخلص من التثدي بالرجيم والرياضة في حالة التثدي الكاذب أو الدرجات البسيطة من التثدي، ولكن التثدي الحقيقي يتطلب العلاج بالأدوية في البداية وإن لم تنجح الأدوية تكون الجراحة هي الحل.

هل يمكن إجراء عملية التثدي بالتقسيط؟

يمكن إجراء عملية التثدي عن طريق الفيزا عن طريق استخراج بطاقة ائتمانية من البنك الأهلي المصري، ثم تفعيل الكارت والتواصل مع المركز الطبي ليتم دفع التكلفة بالتقسيط.

المصدر
MedicinenetMayoclinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)