Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
التثدي

التثدي بعد الرجيم

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من التثدي بعد الرجيم وهو ما يؤثر كثيراً على شكل الجسم الخارجي، ويؤدي للشعور بالإحراج والانزعاج وعدم الراحة، لذا إذا كنت من هؤلاء الأشخاص وترغب في معرفة الحل، ففي هذا المقال ستتعرف على كيفية التخلص من التثدي بعد الرجيم بكل الطرق الممكنة.

ما هو التثدي؟

التثدي بشكل عام هو زيادة غير طبيعية في حجم الثدي لدى الرجال، وإما أن يكون التثدي حقيقي أو تثدي كاذب، والفرق بينهما يكمن في سبب حدوث كلاً منهما، حيث أن التثدي الحقيقي يحدث نتيجة خلل هرموني، يشمل زيادة في إنتاج هرمون الإستروجين ونقص في هرمون التستوستيرون، وهو ما يؤدي إلى زيادة حجم الثدي، أما التثدي الكاذب فهو زيادة في حجم الثدي نتيجة لزيادة نسبة الدهون وتراكمها في هذه المنطقة وترهل الجلد، وعلاج كل نوع من التثدي يختلف عن الآخر.

أعراض التثدي بعد الرجيم

أعراض التثدي الكاذب أو التثدي بعد الرجيم تتضمن ما يلي:

  • زيادة في حجم حلمة الثدي.
  • زيادة في حجم الثدي نتيجة تراكم الدهون في منطقة الصدر.

ولكن إذا شعرت بالألم عند لمس الثدي أو ألم في حلمة الثدي، أو لاحظت خروج إفرازات كريهة الرائحة من حلمة الثدي، فمن الضروري أن تتوجه للطبيب في أسرع وقت، حتى تتلقى العلاج المناسب.

التثدي بعد الرجيم

بعد الرجيم واتباع الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن بسرعة، يمكن أن تظهر بعض الترهلات في مختلف مناطق الجسم، بما في ذلك منطقة الثديين، وهو ما يتسبب في حدوث مشكلة التثدي، حيث تتراكم الدهون في هذه المنطقة ويترهل الجلد فيها، وإما أن يتم علاج ذلك من خلال طرق غير جراحية أو إجراء عملية جراحية لشفط الدهون وشد الجلد، لاستعادة شكل وحجم الثدي الطبيعي المشدود لدى الرجال.

طرق علاج التثدي بعد الرجيم بدون جراحة

يمكنك التخلص من مشكلة التثدي بعد الرجيم من خلال عدة طرق، ولكن في جميع الأحوال يجب أن تتبع نمط حياة صحي لأن الكثير من الممارسات غير الصحية يمكن أن تساهم بشكل أو بآخر في تفاقم مشكلة التثدي، إليك أفضل الطرق لعلاج التثدي بعد الرجيم:

ممارسة التمارين الرياضية

أحد أهم الطرق التي تساعد على علاج التثدي وشد عضلات الصدر هي التمارين الرياضية، فهي طريقة فعالة وآمنة ولا تمتلك أي آثار جانبية، بجانب الفوائد الصحية الرائعة التي تقدمها التمارين الرياضية لصحة الجسم بشكل عام، وتتضمن أفضل التمارين لعلاج التثدي ما يلي:

تمرين العضلة الثلاثية

هذا التمرين يعتبر من أكثر التمارين الرياضية الفعالة في شد عضلات الصدر والذراعين، ويتضمن الاستلقاء على مقعد مسطح، مع الحفاظ على استقامة الظهر، ثم قم بحمل الدمبل وفرد الذراعين لأعلى، ثم قم بثني الذراعين بزاوية 90 درجة في اتجاه الصدر، وفردهما مرة أخرى، وتكرار هذا التمرين 15 مرة من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تمرين الضغط

تمرين الضغط من التمارين التي تساعد على شد عضلات أكثر من منطقة في الجسم، فهو يساعد على شد ترهلات الصدر والبطن والذراعين، ويتضمن الاستلقاء على البطن ثم رفع الجسم بالاستناد على اليدين ومشط القدمين، ثم إنزال الجسم مرة أخرى لأقرب مستوى للأرض ورفعه مجدداً، وتكرار هذا التمرين 10 مرات لمدة 3 إلى 4 مرات كل أسبوع.

تمرين الضغط على المقعد الرياضي

يتضمن الجلوس على المقعد مع الحفاظ على تثبيت القدمين في الأرض ثم قم بحمل قضيب رفع الأثقال أو ما يعرف ببار الحديد ثم أنزله في اتجاه الصدر وارفعه مرة أخرى، وكرر هذا التمرين من 4 إلى 8 مرات، مع الزفير عند رفع القضيب والشهيق عند إنزاله بالقرب من الصدر.

تمرين التجديف

يساعد هذا التمرين على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتقوية عضلات الصدر وتقوية عضلة القلب، ويتم ذلك باستخدام آلة التجديف في الجيم، حيث يتم سحب القضيب في اتجاه الصدر ثم دفعه مرة أخرى للأمام، والاستمرار على هذه الخطوات لمدة 30 دقيقة.

تمرين البلانك

يساعد تمرين البلانك على شد عضلات الصدر والبطن والساقين والفخذين والذراعين، لأنه تمرين متكامل وفعال للغاية، ويتضمن الاستلقاء على البطن مع رفع الجسم عن الأرض، بالاستناد على المرفقين والثبات على هذا الوضع لعدة ثواني.

اتباع نظام غذائي صحي

من أهم العوامل التي تساعد على الحفاظ على وزنك الصحي وتجنب ترهلات الصدر والتثدي هو النظام الغذائي الصحي، ولكن لا يعني الرجيم الحرمان التام من الأطعمة التي تفضلها، ولكنه يعني التقليل من تناولها أو طهيها بطرق صحية.

كما يجب عليك الحرص على تناول الأطعمة التي تعزز مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم ومنها البيض واللحوم الحمراء الخالية من الدهون والمحار وسمك السلمون والمكسرات والأفوكادو.

كما يجب الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون والسعرات الحرارية، واستبدال هذه الأطعمة ببدائل صحية، مع ضرورة تناول الخضروات والفواكه التي تمد الجسم بالطاقة وعناصر غذائية كثيرة، وفي نفس الوقت لا تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى أنه يجب تجنب تناول منتجات الصويا لأنها تعزز إنتاج الإستروجين في الجسم، مثل فول الصويا وحليب الصويا، كما يجب عليك تجنب الإكثار من تناول الوجبات السريعة، لأنها تحمل مخاطر كبيرة على صحة الجسم بشكل عام.

الإقلاع عن التدخين

إذا كنت مدخن وتعاني من التثدي فبالتأكيد هذا هو أنسب وقت للإقلاع عن التدخين، حيث أن التدخين من أهم العوامل التي تؤثر على الهرمونات في الجسم، بالإضافة إلى أنه يتسبب أيضاً في ظهور الترهلات في الجسم كله.

الحد من استخدام المنتجات العشبية

بعض المكملات العشبية والزيوت النباتية يمكن أن تتسبب في التثدي، حيث يتناول بعض الأشخاص مشروبات الأعشاب والمكملات العشبية للتخسيس، ولكن تؤثر هذه الأعشاب على الهرمونات الجنسية وتتسبب في زيادة الإستروجين وبالتالي زيادة حجم الثدي، ومنها زيت اللافندر، وزيت شجرة الشاي.

التحقق من الأدوية قبل استخدامها

بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على توازن الهرمونات الجنسية في الجسم وتتسبب في التثدي، مثل مضادات الاكتئاب ومضادات القلق وبعض المضادات الحيوية وبعض أدوية قرحة المعدة وأدوية أمراض القلب وعلاج السرطان وعلاج تضخم البروستاتا، لذا يجب أن تحقق من الآثار الجانبية لكل الأدوية التي تتناولها، كما يجب استشارة الطبيب ليصف لك بدائل أفضل.

طرق علاج التثدي بعد الرجيم جراحياً

إذا لم تفلح الطرق غير الجراحية في علاج التثدي وإعادة الثدي إلى شكله وحجمه الطبيعي، فيتم اللجوء للطرق الجراحية، ومنها ما يلي:

شفط الدهون

يمكن إجراء عملية شفط الدهون من الثدي بتقنية الفيزر، والتي تتضمن عمل شق جراحي بالقرب من حلمة الثدي، ومن خلال هذا الشق يتم إذابة الدهون ثم شفطها، وشد الجلد المترهل.

استئصال غدة الثدي

إذا كان التثدي حقيقياً وليس كاذباً يتم اللجوء إلى عملية استئصال غدة الثدي وأنسجتها بالكامل، لإيقاف تأثير هرمون الإستروجين على هذه الغدة، ويتم ذلك أيضاً من خلال شق جراحي صغير جداً، كما يمكن شفط الدهون الزائدة من الثدي إن وجدت مع استئصال الغدة.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على التثدي بعد الرجيم وتعرفت على أهم المعلومات حول التثدي وأسباب هذه المشكلة، من الضروري أن تقوم باستشارة طبيب مختص لتحصل على العلاج المناسب لحالتك.

أسئلة وأجوبة حول التثدي بعد الرجيم

ما هي أفضل تمارين للتخلص من التثدي عند الرجال؟

تعتبر التمارين الرياضية من أفضل الوسائل التي تساعد على التخلص من التثدي، ومنها تمرين البلانك وتمرين الضغط وتمرين العضلة الثلاثية وتمرين الضغط على المقعد الرياضي.

هل يمكن التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة؟

نعم؛ يمكن التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة من خلال تناول أدوية تساعد على تعزيز إفراز هرمون التستوستيرون أو تثبيط إفراز هرمون الإستروجين، كما يمكن ممارسة التمارين الرياضية للتغلب على هذه المشكلة.

ما هي تكلفة عملية التثدي لدى الرجال؟

تكلفة عملية التثدي تتراوح بين 20 لـ 25 ألف جنيه مصري في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)