التثدي

هل التثدي يسبب الم وأسباب ألم الثدي عند الرجال وطرق العلاج؟

التثدي من الظواهر الشائعة عند الرجال ويحدث نتيجة خلل في الإندروجينات، ورغم كون التثدي محرجًا للبعض إلا أنه لا يمثل أي خطر بل مجرد علامة لوجود مشكلة صحية تستدعي العلاج، ولكن هل التثدي يسبب الم ؟ وما أعراض الألم الأخرى التي قد تصيب الثدي وكيفية علاجه؟ هذا ما ستتعرف عليه في المقالة التالية.

التثدي عند الرجال Gynecomastia

يحدث التثدي نتيجة خلل في مستوى هرمونات الذكورة والأنوثة لدى الرجل، وهي الهرمونات التي تحدد السمات الذكورية أو الأنثوية، فتمنح الذكور سمات ذكورية مثل المظهر العضلي، والصوت وطبيعة الشعر وغيرها من السمات، وعند زيادة مستوى الإستروجين لدى الرجل، أو قلة التستوستيرون تتضخم أنسجة الثدي وتأخذ الشكل الأنثوي، مما يتسبب في الحرج لدى البعض، ويعتبر التثدي إنذار على وجود مشكلة صحية ما.

أسباب التثدي عند الرجال

يحدث التثدي بشكل طبيعي بسبب تغيرات الهرمونات في المراحل العمرية المختلفة مثلما يحدث للأطفال حديثي الولادة من الذكور نتيجة تأثرهم بالإستروجين في دم الأم أثناء الحمل، ويزول بعد عدة أسابيع من نفسه، كما يحدث التثدي عند المراهقين بسبب تغيرات النمو واضطراب الهرمونات، وخاصة في عمر 12-14 سنة، ويزول بعد ستة أشهر إلى عامين بدون علاج، كما يحدث للرجال في الفئة العمرية بين 50 إلى 80 سنة أي مرحلة منتصف العمر وما بعدها نتيجة لنقص التستوستيرون في الجسم، كما يحدث للأسباب التالية:

الإصابة ببعض الأمراض

قبل معرفة إجابة سؤال هل التثدي يسبب الم يجب معرفة أن هناك بعض المشكلات الصحية التي تؤدي لتضخم نسيج الثدي عند الرجال، ومنها:

مقالات ذات صلة
  • قصور الغدد التناسلية مثل متلازمة كلاينفلتر.
  • التقدم في العمر والشيخوخة.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • أورام الغدة الكظرية والنخامية.
  • أمراض الكبد مثل فشل وتليف الكبد.
  • الفشل الكلوي.
  • سوء التغذية يؤدي لقلة إنتاج الهرمونات.

اقرأ أيضاً: هل التثدي يؤثر على الانتصاب وما هي طرق العلاج؟

تناول بعض العلاجات

تشمل الأدوية المتسببة في حدوث مشكلة التثدي ما يلي:

  • مضادات الإندروجينات المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا.
  • بعض أدوية القلب.
  • المنشطات المستخدمة لتحسين الأداء الرياضي.
  • المخدرات والعقاقير غير المشروعة مثل الهيروين والماريجوانا.
  • بعض أدوية الحموضة.
  • مضادات القلق والاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • بعض المضادات الحيوية.
  • العلاج الكيميائي للسرطان.
  • بعض الأعشاب مثل اللافندر ومنتجات الصويا، وزيت شجرة الشاي.

اقرأ أيضاً: هل التثدي عند الرجال يسبب العقم وما هي أسباب العقم؟

هل التثدي يسبب الم وكيفية تشخيصه؟

يظهر التثدي في صورة تضخم في كلا الثديين في الأغلب، وقد يكون مصحوبًا بالدهون والجلد الزائد في الحالات المتقدمة، وعادة لا يكون التثدي مصحوبًا بالألم أو خروج إفرازات، ولكن عند التضخم الزائد في أنسجة الثدي قد يكون التثدي مصحوبًا بالألم مما يستدعي العلاج.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ولتشخيص التثدي يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي، وتاريخ تناول الأدوية؛ للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية ما أو أدوية تتسبب في تضخم نسيج الثدي، وقد يطلب الآتي:

  • أخذ عينة من نسيج الثدي لفحصها واستبعاد أي حالات أخرى كالأورام.
  • عمل رنين مغناطيسي أو أشعة مقطعية.
  • بعض تحاليل الدم للتأكد من مستوى الهرمونات في الجسم.
  • الموجات فوق الصوتية للخصيتين.

أسباب أخرى لألم الثدي عند الرجال

بعد معرفة هل التثدي يسبب الم أم لا، يجب معرفة بعض الأعراض الأخرى الشائعة التي قد تتسبب في الألم عند الرجال بخلاف التثدي وتشمل ما يلي:

نخر دهون الثدي

يحدث نخر الدهون في الثدي لدى الرجال في حالات نادرة، ويكون نتيجة لتضرر أنسجة الثدي بسبب مشكلة كامنة، أو بسبب الحوادث وبعض الإصابات، فبدلًا من أن يعالج الجسم الأنسجة المصابة فإنها تتليف وتموت، كما يحدث موت للدهون، ويظهر ذلك في شكل كدمات واحمرار أو ظهور تكتلات وأورام من الدهون، في مواضع نخر الدهون، وتتسبب في الألم، ويمكن الكشف عنها بالموجات فوق الصوتية للتشخيص الدقيق.

علاج نخر دهون الثدي

لا يستدعي نخر دهون الثدي العلاج في بعض الحالات حيث تذوب الكتلة الدهنية الميتة مع الوقت خلال عدة أسابيع أو أشهر، وفي حالة الشعور بألم شديد يجب الذهاب للطبيب المختص لإزالتها جراحيًا.

الورم الغدي الليفي

إن الأورام الليفية الحميدة تنتشر لدى النساء أكثر من الذكور نظرًا لعدم وجود أنسجة ليفية لدى الذكور، ومن النادر أن تصيب الرجال، وعند وجودها تكون في صورة كتلة متحجرة في أحد الثديين، ويتم الكشف عنه بواسطة الموجات فوق الصوتية أو بأخذ عينة من نسيج الثدي وفحصها لاستبعاد أي أسباب أخرى.

علاج الورم الغدي الليفي 

يتم التخلص من الورم الليفي إما عن طريق إجراء جراحي بسيط بعمل عدة شقوق صغيرة في الثدي لاستئصال الورم، أو عن طريق العلاج غير الجراحي بتقنية التبريد التي تستهدف الأنسجة وتعمل على تفتيتها والتخلص منها.

الشد العضلي

إن كنت تمارس الرياضة باستمرار وخاصة تمرينات المقاومة ورفع الأثقال وتشعر بالألم في الثدي، قد يكون هذا الألم مجرد شد عضلي نتيجة كثافة التمرينات، أو إجهاد العضلات، وفي بعض الحالات قد تحدث الإصابات الرياضية نتيجة حمل أوزان أكثر من المعتاد وبشكل خاطئ، قد يؤدي ذلك للإصابة وتمزق الأربطة الداخلية التي تصل الصدر بالعظام، ويمكن الكشف عن الشد العضلي الشديد بالموجات فوق الصوتية أو بالرنين المغناطيسي.

علاج الشد العضلي

إن كان الشد العضلي نتيجة الإجهاد يمكن التوقف عن الرياضة لبعض الوقت مع ممارسة تمرينات التمدد والعلاج الحراري والتدليك، وفي حالة تمزق الأربطة تستوجب هذه الحالة التدخل الجراحي، ويستغرق التعافي منها 6 أشهر يمكن بعدها العودة لممارسة الرياضة مرة أخرى.

سرطان الثدي

سرطان الثدي من الأمراض النادرة التي تصيب 1% من الرجال، ويظهر في صورة كتلة صلبة في أحد جانبي الثدي، وقد يصاحبها الألم أحيانًا، كما يمكن ملاحظة الاحمرار وخروج إفرازات من حلمة الثدي، وتورم في العقد الليمفاوية أسفل الإبط، ويمكن الكشف عنه إما بأخذ عينة من نسيج الثدي وفحصها، أو بالرنين المغناطيسي، والموجات فوق الصوتية.

علاج سرطان الثدي

يمكن علاج سرطان الثدي عن طريق الاستئصال الجراحي، أو العلاج الكيميائي لوقف انتشار الخلايا السرطانية، كما يمكن استخدام العلاج الإشعاعي بالأشعة السينية عالية الطاقة التي تزيل الورم، ويمكن أيضًا العلاج بالهرمونات لوقف عمل الهرمونات التي تتسبب في التورم، ويستخدم العلاج الموجه لتدمير الخلايا السرطانية والحفاظ على سلامة الخلايا الأخرى.

خراجات الثدي

هو أيضًا من الأمور غير الشائعة عند الرجال، ويمكن الشعور به في بعض الأوقات، وأحيانًا لا يكون واضحًا، كما قد يكون مصحوبًا بالألم في أحيان أخرى، وتصيب الخراجات الإناث أكثر من الذكور، ويمكن تشخيصه بالأشعة المقطعية أو بأخذ عينة/خزعة من نسيج الثدي، وذلك لتحديد موضع وطبيعة الخراج.

علاج خراجات الثدي

لا تستدعي الخراجات العلاج في بعض الأحيان، وخاصة إن لم تكن خلايا ليفية أو أورام سرطانية، وتترك لتزول من تلقاء نفسها، ويكتفى فقط بعمل فحص لها كل عدة أشهر، ولكن في حالة تخوف الطبيب من حدوث مضاعفات، يجب استئصالها جراحيًا.

علاج التثدي عند الرجال

بعض حالات الجينو تزول من نفسها وخاصة عند رجوع الهرمونات لمستوياتها الطبيعية كما يحدث مع المراهقين، ويتوقف العلاج على سؤال هل التثدي يسبب الم أم لا، ففي الحالات التي لم يتلاشى التثدي من نفسه أو كان مؤلمًا مع الشعور بالحكة وخروج إفرازات تستدعي الحالة العلاج، وهناك عدة بدائل لعلاج التثدي عند الرجال حسب نوع التثدي وشدته، وتشمل ما يلي:

  • يمكن في البداية علاج التثدي بالنظام الغذائي لمعرفة ما إذا كان سيزول من نفسه أم لا.
  • إن كان ناتجًا عن مشكلة صحية ما يتم علاجها أولاً، وإن كان نتيجة الأدوية يتم استبدالها أو وقفها.
  • يعالج التثدي في الحالات المبكرة بالأدوية، وتناسب فقط من لديهم نقص في هرمونات التستوستيرون مثل كبار السن.
  • يمكن العلاج ببعض العقاقير مثل دانازول أو تاموكسيفين وكلوميفين، لضبط مستوى الهرمونات في الجسم، ويستمر العلاج بالأدوية 12 شهرًا يفترض أن يزول التثدي في هذه المدة أو أقل.
  • إن لم تنجح الأدوية في علاج التثدي تصبح العمليات هي الحل الوحيد.
  • يتم شفط الدهون وشد الجلد بالفيزر والتخلص من نسيج الثدي المتضخم في الحالات المتوسطة من التثدي.
  • تصبح جراحة التثدي هي الحل الوحيد في الحالات المتقدمة وتتم عن طريق شق جراحي في الثدي لشد الجلد وإزالة التثدي نهائيًا.

اقرأ أيضاً: هل يمكن التخلص من التثدي عند الرجال بدون جراحة؟

نتائج علاج التثدي لدى الرجال قبل وبعد

تجربتي مع التثدي

“كنت أعاني من مشكلة التثدي منذ سنتين تقريباً في البداية تجاهلت الأمر كما أنني كنت أستطيع إخفاء التثدي بالملابس، ولكن مع الوقت زادت حدة المشكلة وأصبحت أشعر بالألم في الثديين، ولذا قررت الذهاب للطبيب لعلاج مشكلة التثدي والتخلص من الألم، وبعد إجراء كل الفحوصات الجسدية اللازمة كان الحل في الخضوع لعملية التثدي للتخلص من المشكلة نهائياً، وبالفعل خضعت للعملية وبعد زوال الأعراض الجانبية كانت النتائج جيداً وتخلصت من التثدي والألم الناتج عنه”.

اقرأ أيضاً: نصائح بعد عملية التثدي للتعافي سريعاً

أفضل دكتور في مصر لعلاج التثدي عند الرجال

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي يعد من أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي لعلاج مشكلة التثدي بكل أنواعها، وهو مؤسس عيادات شريف كلينك المتطورة والمجهزة بأحدث التقنيات لضمان الحصول على أفضل النتائج وتجنب أي مضاعفات، ويتميز بحصوله على عضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضوية الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر، ويمكنك إرسال أي استفسار أو حجز موعد من هنا.

علاج التثدي عند الرجال مع د. شريف حجازي

والآن عزيزي القارئ بعد أن أجبنا على سؤال هل التثدي يسبب الم أم لا وعرضنا بعض الأسباب الأخرى التي تسبب ألم الثدي، نأمل أن نكون تمكنا من الإجابة عن كل التساؤلات لديك، ولأي استفسارات يمكنك طرحها عبر التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول هل التثدي يسبب الم

ما هو التثدي الكاذب؟

التثدي الكاذب عبارة عن تراكم السمنة الموضعية في الثديين نتيجة زيادة الوزن، أو لأسباب وراثية تدفع الجسم لتخزين الدهون في الثديين لدى الرجال، ويمكن علاجه بالرياضة والرجيم، وخاصة تمرينات المقاومة التي تستهدف عضلة الصدر، أو عن طريق شفط الدهون.

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالتمارين؟

يمكن علاج التثدي الكاذب في بعض الحالات بالالتزام بالتمارين الرياضية، ومن هذه التمارين تمرين الضغط ورفع الأثقال، وتمرين الشد، أما في حالة التثدي الحقيقي فإن ممارسة الرياضة قد تؤدي إلى بروز التثدي أكثر.

ما أفضل كريم لعلاج التثدي عند الرجال؟

لا يمكن علاج التثدي عند الرجال بالكريمات؛ لأنه يحدث نتيجة اضطراب في مستوى الهرمونات أي أنه بحاجة للعلاج الداخلي وليس السطحي الموضعي، ولا يمكن للكريمات اختراق نسيج الثدي والتأثير عليه، ويمكن فقط علاجه بالأدوية أو بعمليات التجميل.

المصدر
MayoclinicHealthline

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)