التثدي

كل ما ترغب في معرفته عن مشكلة التثدي بعد التكميم بالصور

تكميم المعدة أحد أفضل الوسائل الجراحية لإنقاص الوزن وعلاج السمنة المفرطة، ولكن يمكن أن تتسبب الخسارة السريعة في الوزن في حدوث ترهلات في الجسم، كما يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من التثدي بعد التكميم وفي هذه الحالة يعرف بالتثدي الكاذب، لتتعرف أكثر على طريقة علاج التثدي بعد التكميم وتتعرف على أهم أسباب التثدي تابع معنا هذا المقال.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة هي عملية جراحية تشمل استئصال جزء كبير من المعدة، يعادل هذا الجزء حوالي %80 من حجم المعدة الكلي، واستئصال هذا الجزء يساعد على تقليل كمية الطعام التي يتناولها مريض السمنة، وبالتالي ينخفض الوزن بمعدل أكثر من %60 خلال سنتين.

كما أن الجزء الذي يتم استئصاله من المعدة مسؤول عن إفراز هرمون يتسبب في الشعور بالجوع، وبالتالي يقل الشعور بالجوع كثيراً بعد إجراء عملية تكميم المعدة، وفي البداية كانت هذه العملية تتم من خلال شقوق جراحية كبيرة، أما الآن تتم بالمنظار وبالتالي تحمل مخاطر أقل، كما أنها لا تتسبب في آثار أو ندوب ملحوظة مقارنةً بالشقوق الجراحية الكبيرة.

اقرأ أيضاً: دليلك الشامل لإجراء عملية تكميم المعدة للتخلص من السمنة

ما هو التثدي؟

التثدي Gynecomastia هو عبارة عن زيادة وتضخم في حجم الثدي لدى الرجال، وينقسم التثدي إلى نوعين تبعاً للسبب الرئيسي وراء حدوث هذا التضخم، وتتضمن الأنواع ما يلي:

  • التثدي الحقيقي: وهو عبارة عن خلل هرموني يحدث في الجسم، ويتسبب هذا الخلل في زيادة إفراز هرمون الإستروجين ونقص إفراز هرمون التستوستيرون، وبالتالي يزداد حجم الثدي لدى الرجل.
  • التثدي الكاذب: يحدث نتيجة زيادة حجم الأنسجة الدهنية وتراكم الدهون في منطقة الثدي.

أسباب التثدي

أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتثدي والخلل الهرموني، هي الإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل قصور الغدد التناسلية، أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو الإصابة بالفشل الكلوي أو الفشل الكبدي أو تليف الكبد أو الإيدز، كما يمكن أن يكون ذلك نتيجة تناول بعض الأدوية التي تؤثر سلباً على توازن الهرمونات الجنسية في الجسم، مثل أدوية تضخم البروستاتا وبعض المضادات الحيوية وبعض مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومضادات القلق، كما يمكن أن تكون نتيجة للأدوية المستخدمة في علاج القرحة الهضمية.

أعراض التثدي

أعراض التثدي في الغالب تشمل زيادة ملحوظة في حجم وشكل الثديين وزيادة أيضاً في حجم حلمة الثدي، كما يمكن ملاحظة خروج بعض الإفرازات من الحلمة، أو الشعور بالألم عند لمس الثدي.

درجات التثدي

درجات التثدي يتم تصنيفها على حسب شكل وحجم الثدي، وتتضمن درجاته ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • الدرجة الأولى: وتسمى أيضاً بالتثدي الصغير، وتتضمن بروز بسيط في حلمة الثدي والهالة المحيطة بها، ويمكن إخفاؤها بالملابس الواسعة.
  • الدرجة الثانية: تسمى هذه الدرجة بالتثدي المتوسط ويتضمن تراكم الدهون في المنطقة المحيطة بهالة الثدي، وتبدو واضحة عند ارتداء ملابس ضيقة.
  • الدرجة الثالثة: تتضمن الدرجة الثالثة من درجات التثدي زيادة حجم الثدي كله وبروزه، ولكن مع بقاء الجلد مشدود وعدم وجود ترهلات.
  • الدرجة الرابعة: تعتبر الدرجة الرابعة من التثدي هي الأكثر حدة من درجات التثدي، حيث يزداد حجم الثدي ويترهل الجلد بشدة ويبدو كثدي المرأة، ولا يمكن إخفاء شكل وحجم الثدي بالملابس الواسعة.

درجات التثدي

ما هي عملية إزالة التثدي بعد التكميم؟

عملية إزالة التثدي بعد التكميم هي عملية جراحية تتم من خلال إجراء شق جراحي في الثدي، يتم من خلاله إما شفط الدهون من الثدي، أو استئصال غدة الثدي لدى الرجال، أو يمكن الجمع بين الاثنين في حالة احتياج المريض لذلك، وبعد ذلك يتم شد الجلد المترهل، وتعتبر من أكثر الحلول الفعالة والسريعة في التخلص من مشكلة التثدي بعد التكميم.

من هو المرشح لعملية إزالة التثدي بعد التكميم؟

الشخص الذي يعاني من زيادة في حجم الثدي وترهل الجلد في هذه المنطقة بعد إجراء عملية التكميم، كما يجب أن تتوافر لديه المواصفات والمعايير التالية:

  • أن يكون المريض غير مدخن أو يتوقف عن التدخين لفترة كافية قبل العملية وبعدها.
  • يجب أن يكون وزن الجسم مستقر وثابت.
  • من الضروري أن يكون نمو الثدي قد توقف، لأن استمرار نمو الثدي قد يؤدي إلى عودة التثدي مرة أخرى بعد العملية.
  • أن يتمتع المريض بصحة جيدة.

خطوات إجراء عملية التثدي بعد التكميم

في الغالب تتم هذه العملية باستخدام تقنية الفيزر، التي تناسب أي مريض يعاني من التثدي من الدرجة الأولى والثانية والثالثة، وتتضمن الخطوات التالية:

  • عمل شق جراحي صغير أسفل الحلمة، ومن خلال هذا الشق يتم إذابة الدهون بالموجات فوق الصوتية ثم شفط الدهون الزائدة والتخلص منها، ولا يستغرق الأمر أكثر من 45 دقيقة.
  • في حالة وجود ترهل بعد التكميم في الثدي، قد يحتاج المريض إلى عملية شد الترهلات أو شد الجلد، من خلال شق جراحي صغير أو باستخدام تقنية الشد الأيوني أو تقنية الجي بلازما.

اقرأ أيضاً: هل عملية التثدي مؤلمة؟

التعافي من عملية التثدي بعد التكميم

بعد الانتهاء من عملية التثدي ستتمكن من ملاحظة الفرق، وتستغرق فترة التعافي من هذه العملية حوالي أسبوعين إلى 3 أسابيع، وخلال هذه الفترة من الطبيعي أن تلاحظ بعض التورم أو الكدمات أو تجمع السوائل تحت الجلد، لذلك ينصح الطبيب بارتداء المشد الطبي لفترة من الوقت بعد العملية، كما يمكن وضع أنبوب داخل الجرح لتصريف السوائل الزائدة.

يجب أن تتبع تعليمات الطبيب وتتجنب ممارسة أي تمارين رياضية أو حمل أغراض ثقيلة لعدة أيام بعد العملية، كما يجب إبلاغ الطبيب بشأن أي أعراض غريبة، مثل تسرب سائل ذو رائحة كريهة من الجرح أو الشعور باضطراب معدل نبضات القلب.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد عملية التثدي؟

مضاعفات عملية التثدي بعد التكميم

يمكن أن تتسبب عملية التثدي بعد التكميم في بعض المضاعفات والآثار الجانبية، وتتضمن ما يلي:

النزيف

يعتبر النزيف من الآثار الجانبية أو المضاعفات المحتملة لهذه العملية، والتي تنتج في الغالب نتيجة حدوث خطأ طبي أو عدم خضوع المريض لفحوصات وتحاليل كافية توضح معدل تجلط وسيولة الدم لديه.

تأخر التئام الجروح

من الآثار الجانبية الشائعة أيضاً لعملية التثدي بعد التكميم هو تأخر التئام الجروح لدى بعض الأشخاص، وهو ما يحتاج إلى زيارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب لهذه المشكلة، لأن عدم التئام الجرح قد يتسبب في مشكلة أكبر.

التنميل

في بعض الأحيان يمكن أن يشعر المريض بالتنميل، وذلك يعود إلى المخدر الموضعي المستخدم في العملية، ولكن يتحسن هذا الأمر بمرور الوقت، وفي حالة استمرار هذا الشعور يجب استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: التنميل بعد عملية التثدي لماذا يحدث وكيفية التخلص منه؟

الندوب

يمكن أن يترك الجرح بعض الآثار أو الندوب، نتيجة عدم خبرة وكفاءة الطبيب المسؤول عن العملية، لذا من الضروري أن تحرص على اختيار أفضل الأطباء المتخصصين في هذا النوع من العمليات.

أفضل دكتور لإجراء عملية التثدي بعد التكميم

الدكتور شريف حجازيبعد أن تعرفت على كل ما يتعلق بعملية التثدي، تعرف الآن على أفضل الأطباء ذوي الخبرة والكفاءة في إجراء هذه العملية وهو الدكتور شريف حجازي أكبر جراحي التجميل في مصر والوطن العربي، وهو عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS وحاصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.

وقام د. شريف بإجراء أكثر من 5000 عملية تجميلية ناجحة في مجال التثدي وعمليات التجميل المختلفة، كما تتجاوز نسب نجاح عملياته 96% كما يشتهر أيضاً باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات وهذا يضمن لك الحصول على أفضل النتائج، وإذا كان لديك أي سؤال أو ترغب في حجز كشف يمكنك التواصل مع د. شريف حجازي عبر الواتس اب من هنا.

فيديو عن أنواع التثدي وطرق العلاج مع د. شريف حجازي

تكلفة عملية التثدي بعد التكميم

تكلفة عملية التثدي بعد التكميم تختلف من دولة لأخرى ومن مركز طبي لآخر، حيث أنها في مصر تبدأ من 20,000 وتصل إلى 25,000 جنيه مصري، وقد تصل في بعض المراكز الطبية إلى 3000 دولار أمريكي، وتتراوح تكلفة عملية التثدي في السعودية 2500 إلى 5000 دولار أمريكي.

ويتضح مما يلي انخفاض تكلفة عملية التثدي في مصر مما يجعل الكثير من الرجال يقبلون على إجراء العملية في مصر، بالإضافة إلى مميزات أخرى تتوافر في مصر مثل وجود نخبة مميزة من أفضل الأطباء لعلاج مشكلة التثدي وتوافر أحدث التقنيات، والكثير من مراكز التجميل بأعلى مستوى من الرعاية الصحية.

تجربتي مع عملية التثدي بعد التكميم

يحكي رجل يبلغ من العمر 45 عام تجربته كالتالي: “عانيت من مشكلة التثدي المزعجة بعد الخضوع لعملية التكميم وخسارة الوزن الزائد، واختصاراً للوقت والمجهود قررت الخضوع لعملية التثدي للتخلص من كل مشاكل الصدر بعد التكميم، وبالفعل خضعت للعملية وكانت تجربة ناجحة واستعدت ثقتي بنفسي ومظهري الخارجي”.

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على التثدي بعد التكميم وكيفية علاج هذه المشكلة، يجب أن تحرص على أن تختار أفضل الأطباء لإجراء هذه العملية، لتحصل على أفضل نتائج، وتتجنب الآثار الجانبية أو المضاعفات بعد العملية.

أسئلة وأجوبة حول التثدي بعد التكميم

هل تتسبب عملية التثدي في أي أضرار؟

عملية التثدي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالنزيف أثناء العملية، أو التنميل بعد العملية والذي يمكن أن يستمر لبعض الوقت ثم يتحسن بشكل تدريجي، كما يمكن أن تكون هناك احتمالية للإصابة بالعدوى.

ما الفرق بين التثدي الحقيقي والتثدي الكاذب؟

التثدي الحقيقي هو نمو الثدي الناتج عن خلل هرموني في الهرمونات الجنسية، ويشمل زيادة إفراز هرمون الإستروجين لدى الرجل، أما التثدي الكاذب هو تراكم الدهون في منطقة الثدي مما يؤدي إلى زيادة حجمه.

كيف يمكن علاج التثدي الكاذب؟

يتم علاج التثدي الكاذب من خلال إجراء عملية شفط الدهون بتقنية الفيزر، لأنها لا تتسبب في أي مخاطر وفي الغالب لا تترك أي ندبات تُذكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)