شفط الدهون

الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون وأفضل رجيم بعد إجرائها

بعد إجراء عملية شفط الدهون يجب أن تحرص على أن يكون نظامك الغذائي صحي ومتوازن، حتى تستطيع أن تستمتع بنتائج عملية شفط الدهون لفترة طويلة أو مدى الحياة، وفي هذا المقال ستتعرف على الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون وستتعرف على أفضل النصائح الهامة التي يجب اتباعها بعد العملية.

ما هي عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون من أكثر عمليات التجميل انتشاراً في الوقت الحالي، حيث أنها حل فعال ونهائي للتخلص من الدهون المتراكمة في أي منطقة في الجسم وبالتالي التخلص من السمنة الموضعية والحصول على جسم متناسق، وهناك تقنيات كثيرة تستخدم لشفط الدهون العنيدة من الجسم، ومن أشهرها شفط الدهون بتقنية الفيزر، وشفط الدهون بتقنية الليزر.

اقرأ أيضاً: التحاليل المطلوبة قبل عملية شفط الدهون

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

شفط الدهون قبل وبعد

الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون Liposuction ستحتاج إلى إجراء تعديلات كبيرة على نظامك الغذائي، حتى تتمكن من الحفاظ على نتيجة تلك العملية لأطول فترة ممكنة، حيث يتضمن الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون ما يلي:

الخضروات والفواكه

الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، وبالتالي ستتجنب تناول كمية أكبر من الطعام، كما أن تلك الأطعمة تحتوي على فيتامينات ومعادن تساعد على تحسين صحة الجسم بشكل عام وتعزيز قدرته على التعافي من آثار العملية، مثل السبانخ والبروكلي والجزر والكرنب، مع تناول البرتقال والليمون.

البروتينات

تساعد البروتينات على إعادة بناء الأنسجة والخلايا بعد العمليات الجراحية، كما أن تناول البروتين في الإفطار مثل البيض المسلوق والزبادي، يساعد على تقليل الشهية، كما يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة من أغنى الأطعمة بالفيتامينات والألياف الغذائية، كما أنها بديل ممتاز للكثير من الكربوهيدرات البسيطة والنشويات التي تتسبب في زيادة الوزن، مع امتلاكها لقيمة غذائية عالية، ومنها بذور الكينوا والشوفان والشعير.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

البقوليات

تحتوي البقوليات على البروتين والفيتامينات والمعادن المختلفة، وكل تلك العناصر الغذائية تعزز عملية التعافي والشفاء من آثار العملية، وتعزز أيضاً التئام الجروح وبناء الأنسجة، بجانب أنها لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، ومنها العدس والفول والحمص.

الأسماك

يجب أن تحرص على تناول أنواع مختلفة من الأسماك لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين د وفيتامين ك والزنك والأوميجا 3، والكثير من العناصر الغذائية الأخرى، التي يجب أن تحرص على تناولها بشكل يومي، مثل سمك التونة وسمك السلمون.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

الدهون الصحية

يجب أن تحرص على استبدال الدهون المشبعة في طعامك بالدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات على سبيل المثال، فتلك الدهون تقلل من احتمالية حدوث الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

تتواجد مضادات الأكسدة في الكثير من الأطعمة، مثل الفواكه والأسماك، ومن فوائدها أنها تساعد على حماية الجسم من الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، كما أنها تعزز قدرة الجسم على التعافي من العملية، وتقلل احتمالية تعرض الجروح للعدوى.

اقرأ أيضاً: أفضل نظام غذائي بعد عملية شفط الدهون للحفاظ على النتائج

نصائح هامة حول أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون

بعد أن تعرفت على الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون، يجب عليك الحرص على اتباع أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون، كما يجب اتباع بعض النصائح المتعلقة بالنظام الغذائي بعد العملية، ومنها ما يلي:

  • يجب أن تحرص على شرب كمية كافية من الماء يومياً، لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، كما أنها تساعد على تقليل الشعور بالجوع.
  • يجب أن تحرص على حساب السعرات الحرارية في كل وجبة حتى تتجنب الزيادة في الوزن وتراكم الدهون في الجسم.
  • الانتباه لكميات الطعام التي تتناولها، مع تجنب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو تصفح الهاتف.
  • ممارسة التمارين الرياضية مع النظام الغذائي المناسب يساعد على الوصول إلى الجسم المثالي والحفاظ على الوزن الصحي.
  • يجب أن تتجنب تناول الكثير من السكريات والحلوى والكربوهيدرات البسيطة والدهون المشبعة.
  • الحرص على استخدام الزيوت النباتية التي تحتوي على الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون وزيت السمسم.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات، بخلاف الأضرار الصحية التي تتسبب فيها.
  • من الضروري التقليل من تناول الوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • احرص على تناول الزبادي لأنه من أكثر الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك التي تساعد على تنظيم الهضم وتعزيز حرق الدهون.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن علاج التليف بعد عملية شفط الدهون؟

ما بعد عملية شفط الدهون

أهم النصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء عملية شفط الدهون حتى تتمكن من الحفاظ على نتيجة العملية وتتجنب حدوث أي مضاعفات بعدها، تتضمن ما يلي:

العناية بالجروح بعد العملية

يجب أن تحرص على العناية الجيدة بنظافة الجرح وتعقيمه، حتى تتجنب حدوث أي عدوى أو تلوث للجرح، لأن إهمال العناية بالجروح يؤثر كثيراً على نتائج العملية ويمكن أن يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد عملية شفط الدهون وطريقة الاستحمام؟

المشي الخفيف بعد شفط الدهون

المشي بعد عملية شفط الدهون يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتجنب حدوث الجلطات، وتعزيز التئام الجروح وبناء الأنسجة، ويجب الحرص على المشي ببطء وتجنب أي مجهود عنيف.

اقرأ أيضاً: متى يمكن المشي بعد عملية شفط الدهون وما هي فوائده؟

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

تناول الأدوية بانتظام

بعد عملية شفط الدهون يصف لك الطبيب بعض الأدوية والمضادات الحيوية ومسكنات الألم، والتي تساعد على تقليل احتمالية حدوث المضاعفات والعدوى والكثير من المشاكل الصحية، لذا احرص على تناول تلك الأدوية بالجرعات والمواعيد التي يحددها الطبيب.

اقرأ أيضاً: هل يوجد ألم بعد عملية شفط الدهون؟

تجنب التمارين الرياضية

التمارين الرياضية الشاقة يمكن أن تؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة وتزيد من احتمالية حدوث التورم، كما يمكن أن تتعرض المنطقة التي تم شفط الدهون منها للإصابة، لذا تجنب ممارسة الرياضة إلى أن يسمح الطبيب بذلك.

ارتداء المشد بعد شفط الدهون

يجب الحرص على ارتداء المشد بعد العملية والالتزام بمدة ارتداؤه التي يحددها الطبيب للحصول على أفضل النتائج، حيث أن مدة ارتداء الكورسيه بعد شفط الدهون تختلف من شخص لآخر، ومن فوائد ارتداء المشد تجنب ترهل الجلد والحد من احتباس السوائل تحت الجلد والحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضاً: ما بعد عملية شفط دهون البطن

النوم بطريقة صحيحة بعد شفط الدهون

إن وضعية النوم المثالية بعد العملية تختلف من شخص لآخر وفقاً لنوع العملية والمكان الذي تم شفط الدهون منه، فعند شفط الدهون من البطن يجب تجنب النوم على البطن، وعند شفط دهون الأرداف أو الظهر يجب الابتعاد عن النوم على الظهر خلال فترة التعافي من العملية.

ويجب النوم في وضع منحني عن طريق وضع بعض الوسائد أسفل الجزء العلوي من الجسم، ويمكن النوم بنفس الوضعية على الكرسي القابل للطي والمخصص لهذا النوع من العمليات.

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

تظهر نتيجة عملية شفط الدهون على الفور بعد الانتهاء من إجراء العملية، ومع اختفاء الآثار الجانبية وبمرور الوقت تصبح النتائج أفضل، وتظهر النتائج النهائية للعملية خلال مدة تتراوح من شهر إلى 3 أشهر وقد تصل في بعض الحالات إلى 6 أشهر، ويمكن بعدها الحكم على النتيجة النهائية.

اقرأ أيضاً: أسرار نجاح عملية شفط الدهون

نتائج قبل وبعد عملية شفط الدهون

اقرأ أيضاً: متى يمكن ممارسة الجماع بعد شفط الدهون؟

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

الآثار الجانبية بعد عملية شفط الدهون

احتباس السوائل بعد شفط الدهون

احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون من الآثار الجانبية الشائعة وتزول بعد عدة أسابيع من إجراء العملية، وفي حالة وجود أي أعراض غريبة أو مزعجة يجب استشارة الطبيب على الفور لتجنب أي مخاطر.

الشعور بالتنميل بعد شفط الدهون

الشعور بالتنميل وفقدان الإحساس في المناطق التي تم شفط الدهون منها من الأعراض الجانبية التي تحدث بعد العملية، ولا يستدعي هذا الشعور القلق فهو يكون مؤقت بعد العملية، ويختفي الشعور بالتنميل خلال عدة أيام أو أسابيع بعد العملية.

الكدمات بعد شفط الدهون

تظهر الكدمات بعد إجراء عملية شفط الدهون وتزول خلال 6 أسابيع تقريباً، ويمكن التغلب على الكدمات عن طريق الخضوع لجلسات المساج بعد عملية شفط الدهون، واتباع تعليمات الطبيب جيداً.

اقرأ أيضاً: مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

الحكة بعد عملية شفط الدهون

يعاني الكثير من الأشخاص من الحكة المزعجة بعد شفط الدهون، وهو شعور مؤقت يزول بشكل تدريجي بعد العملية، ويجب الحرص على شرب الماء والسوائل الصحية بكميات كافية وعمل كمادات باردة للتغلب على مشكلة الحكة.

التورم بعد عملية شفط الدهون

التورم أحد المضاعفات الشائعة بعد عملية شفط الدهون واتباع تعليمات الطبيب بحرص شديد يساعد على الحد من التورم والتغلب عليه، كما يجب تجنب الوجبات الغنية بالملح لتجنب زيادة تورم وانتفاخ الجسم بعد عملية شفط الدهون.

أفضل دكتور في مصر لإجراء عملية شفط الدهون

الدكتور شريف حجازيد. شريف حجازي من أمهر دكاترة التجميل في مصر والوطن العربي، ويقوم باستخدام أحدث التقنيات لشفط الدهون ولذلك ترتفع معدلات نجاح عملياته عن 96%، ويقوم بإجراء عملياته في مركزه الخاص شريف كلينك وعنوانه 5 شارع سيد زكريا، بجوار مسجد الصديق، وبجوار بنك CIB في شيراتون، القاهرة، وللتواصل مع د. شريف واتساب من هنا، وحصل د. شريف على العديد من المؤهلات العلمية ومنها:

  • عضو الجمعية المصرية لجراحة التجميل والإصلاح ESPRS.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شفط الدهون وتكلفة العملية

نتائج بعض حالات شفط الدهون للدكتور شريف حجازي

اقرأ أيضاً: متى اضطر لإعادة عملية شفط الدهون؟

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون وتعرفت على بعض النصائح المهمة لفترة تعافي آمنة، احرص على إبلاغ الطبيب بشأن أي مشاكل صحية أو أعراض غريبة قد تظهر بعد العملية لتجنب أي مضاعفات.

أسئلة وأجوبة حول الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون

هل يزيد الوزن بعد عملية شفط الدهون؟

يزداد الوزن بعد عملية شفط الدهون إذا لم تحرص على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، وبالتالي تتراكم الدهون مرة أخرى نتيجة اكتساب الوزن.

ما هي مدة لبس المشد بعد شفط الدهون؟

تتراوح مدة لبس المشد بعد شفط الدهون بين 3 لـ 6 أسابيع، حسب المنطقة التي تم شفط الدهون منها والتقنية المستخدمة في العملية.

ما سبب انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون؟

يمكن أن يحدث انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون بسبب تجمع السوائل تحت الجلد، كما يمكن أن يكون ذلك نتيجة تعرض أحد الأنسجة والأوعية الدموية الداخلية للإصابة مما يؤدي إلى تسرب الدم وتورم البطن وانتفاخها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)