شد الترهلات

اسباب ترهل المؤخرة وطرق التخلص من الترهلات نهائياً

بعد خسارة الوزن يصاب الكثيرون بالإحباط بسبب الترهلات خاصة عندما يصل الترهل لأجزاء مثل المؤخرة أو الساقين إلا أن لكل مشكلة تواجه الجسم الكثير من الحلول، وقبل عرض هذه الحلول يجب معرفة ما هي اسباب ترهل المؤخرة لإيجاد الطرق الأنسب لكِ، وهذا ما ستتعرفين عليه في المقالة التالية.

اسباب ترهل المؤخرة

خسارة الكثير من الوزن

السبب الأكثر شيوعاً بين اسباب ترهل المؤخرة هو خسارة الكثير من الوزن وخاصة في فترة زمنية قصيرة، ويلاحظ هذا الأمر أكثر من لديهن الكثير من الدهون في المؤخرة، فبعد خسارة هذه الدهون يبدأ الجلد في الارتخاء بسبب الفراغ الذي تتركه الدهون، كما أن تقلبات الوزن المتكررة من أهم اسباب ترهل المؤخرة لأنها تضعف جودة الجلد وتجعله أقل مرونة مع الوقت.

طول فترة زيادة الوزن

من أهم اسباب ترهل المؤخرة زيادة الوزن لسنوات فالذين يعانون من تراكم الدهون بكثرة في المؤخرة والجزء السفلي من الجسم بشكل عام أكثر عرضة للترهل خاصة عند زيادة الوزن لسنوات طويلة لأن الجلد يتمدد لاستيعاب الدهون مما يؤدي لضعف ألياف الكولاجين والإيلاستين وتكسرها، وعند خسارة الوزن تكون قابلية الجلد للارتخاء أعلى.

العوامل الوراثية

الوراثة والجينات تتحكم في كل شيء لذا تعد من أهم اسباب ترهل المؤخرة ومن أسباب ترهل الأرداف أيضاً حيث تتحكم في أمور عديدة مثل جودة الجلد وميله للترهل بشكل طبيعي أو قابلية الجسم لتخزين الدهون في المؤخرة أكثر من أي جزء آخر كما تتحكم في الطريقة التي يتكيف بها الجلد مع تقلبات الوزن وقوته ومرونته.

مقالات ذات صلة

التقدم في العمر

من اسباب ترهل المؤخرة الشائعة مرور الوقت وظهور علامات الشيخوخة حيث تضعف جودة الجلد وتقل قدرته على إنتاج الكولاجين الذي يمنح الجلد القوة والمرونة والمظهر المشدود، كما يكون الجلد تعرض للعوامل الخارجية التي تؤثر عليه لفترات أطول مثل التعرض لأشعة الشمس.

ضعف العضلات

ضعف وضمور العضلات من أهم اسباب ترهل المؤخرة ويحدث نتيجة كثرة الجلوس بسبب طبيعة العمل أو نمط الحياة غير الصحي، وعدم القيام بأي أنشطة بدنية، إضافة لعدم ممارسة الرياضة، وعندما تقل كثافة الكتلة العضلية يكون الجسم أكثر قابلية لاكتساب الدهون وزيادة ترهل الجلد.

عملية شفط الدهون

الأشخاص الذين خضعوا لعملية شفط دهون المؤخرة قد يكونوا عرضة أيضاً للترهل إما بسبب ضعف جودة الجلد أو لشفط الكثير من الدهون، أو لأنه لم يكن مرشحاً مناسباً للعملية، ورغم أنها أقل اسباب ترهل المؤخرة شيوعاً إلا أنها ورادة الحدوث لذا يجمع الأطباء بين شفط الدهون وطرق تجميلية أخرى إن كان الجلد عرضة للترهل.

طرق علاج ترهل المؤخرة

جراحة شد المؤخرة

عملية شد المؤخرة Butt Lift تناسب الأشخاص الذين يعانون من ترهل حاد لا يمكن التخلص منه ببدائل الجراحة التجميلية أو الطرق التقليدية مثل الرجيم والرياضة، وتتم العملية عبر عمل شق جراحي أسفل المؤخرة لرفعها والتخلص من الجلد الزائد وشد العضلات والأنسجة الضعيفة والمرتخية، ثم يتم غلق الشق الجراحي بغرز تجميلية دقيقة للغاية، وتجرى العملية إما تحت التخدير الموضعي أو العام.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

ومن اسباب ترهل المؤخرة الحاد فقدان كميات هائلة من الوزن بعد جراحات السمنة خاصة، وفي هذه الحالة يمتد الترهل لمناطق أخرى من الجسم، لذا قد يتم شد المؤخرة والخصر والأرداف والبطن في عملية واحدة تسمى عملية 360 لشد الجسم وتعتمد على شق جراحي واحد بشكل دائري.

شد المؤخرة بالجي بلازما

جهاز جي بلازما لشد الترهلات J-Plasma من أفضل الحلول البديلة للجراحة وتناسب من يعانون من الترهلات المتوسطة والبسيطة ولكن جودة الجلد ضعيفة وغير مرنة، وتتم العملية بتدخل جراحي محدود على عكس جراحة شد الجلد، وتعتمد طريقة عمل جهاز جي بلازما على الجمع بين خصائص موجات الراديو الترددية التي تسخن طبقات الجلد العميقة لينتج الكثير من الكولاجين وفي نفس الوقت يقوم غاز الهيليوم بتبريد الجلد لينكمش على الفور وتقلص الترهلات بنتيجة شبه فورية، بينما تظهر النتيجة النهائية شد الترهلات بالجي بلازما تدريجياً.

اقرئي أيضاً: تجارب شد البطن بالجي بلازما مع أفضل طبيب

شفط دهون المؤخرة بالفيزر

عملية شفط الدهون تناسب من تعود اسباب ترهل المؤخرة لديهن إلى السمنة الموضعية المتراكمة بكثرة في منطقة المؤخرة، ولكن من مميزات شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction أنها مزدوجة فلا تتخلص من الدهون فقط ولكن تقنية الفيزر تشد حتى 50% من الترهل لذا تعد خيار مثالي لمن لديهن دهون أكثر وترهل أقل في الجلد.

تعمل تقنية الفيزر لشفط الدهون باستخدام الموجات فوق الصوتية معتدلة الحرارة فتذيب الدهون باعتدال ودقة وبشكل متكافئ ليتم شفطها بدقة عالية وبسهولة في الوقت ذاته، كما تسخن طبقات الجلد الداخلية فتعزز إنتاج الكولاجين اللازم لشد الجلد، ولذا تعد من أفضل طرق شفط الدهون.

اقرئي أيضاً: أهم التعليمات بعد عملية شفط الدهون

المرشحون لعمليات شد المؤخرة

مثل أي عملية أخرى تتطلب الخضوع للتخدير يجب أن تكون الصحة العامة جيدة لمن يقبل على العمليات سواء من الرجال أو النساء ولا توجد أي مشكلات صحية مزمنة أو تحسس تجاه التخدير، بالإضافة للشروط التالية:

  • ألا يقل العمر عن 18 عاماً.
  • تناسب عمليات شد المؤخرة بالفيزر والجي بلازما من يعانون من ارتخاء متوسط في الجلد.
  • يجب أن يكون الوزن في الحدود الطبيعية.
  • لا تناسب تقنية الجي بلازما من يعانون من كمية كبيرة من الدهون في المؤخرة.
  • تناسب عملية شد المؤخرة جراحياً من يعانون من الترهلات الحادة.
  • من يستطيعون الإقلاع عن التدخين لعدة أسابيع.

أهم النصائح بعد عمليات شد المؤخرة

  • بعد عمليات شد المؤخرة بأنواعها يجب ارتداء المشد الطبي الضاغط ما لا يقل عن شهر، لأنه يساعد على الحد من التحجر.
  • يجب الحصول على قسط وفير من الراحة من 12 إلى 24 ساعة وتجنب أي مجهود بدني شاق.
  • يجب تناول مسكنات الألم في مواعيدها وتناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.
  • يمنع النوم على الظهر أو الجلوس على المؤخرة أكثر من 1/3 ساعة ويفضل النوم على البطن أو الجانبين لعدة أسابيع.
  • لمدة أسبوعين تمنع الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين وبعض المكملات، لأنها تزيد سيولة الدم وقد تعرض لزيادة الكدمات أو النزيف.
  • يجب المشي من وقت لآخر بشكل خفيف كل عدة ساعات لتنشيط الدورة الدموية.
  • ينصح بتناول الطعام الصحي مثل الخضروات والبروتين والألياف مع الابتعاد عن الأملاح لتجنب التورم.

سعر عملية شد المؤخرة

تختلف أسعار عمليات شد المؤخرة من دولة لأخرى ففي مصر تعتبر الأسعار منخفضة وتنافسية وتقل عن الدول العربية الأخرى بالرغم من تساوي معدلات نجاح العمليات بها، كما تختلف التكلفة حسب تطور الأجهزة المستخدمة وخبرة الطبيب وشهرته، وإليكِ مقارنة بين الأسعار في بعض الدول:

  • يبلغ متوسط تكلفة شفط دهون المؤخرة في مصر حوالي 2000 دولار أمريكي، وفي السعودية ودول الخليج تبلغ التكلفة 5000 دولار أمريكي.
  • متوسط أسعار شد المؤخرة جراحياً في مصر حوالي 2500 دولار أمريكي، بينما متوسط تكلفة شد المؤخرة في السعودية حوالي 6000 دولار أمريكي.
  • تبدأ أسعار شد المؤخرة بالجي بلازما في مصر من 600 دولار أمريكي، بينما تصل التكلفة في السعودية إلى 2000 دولار أمريكي.

طرق النحت الموضعي لشد المؤخرة

مهما كانت اسباب ترهل المؤخرة فإن درجات الترهل ليست واحدة في النهاية، فهناك درجات ترهل محدودة لا تستدعي التدخل الجراحي والتخدير، ومن هنا تأتي أهمية طرق النحت الموضعي التي تناسب من لديهن ترهلات بسيطة ومحدودة يرغبن في تحسينها لإكمال جهودهم بعض خسارة الوزن ووضع لمسات تجميلية أخيرة تحسن القوام، ومن هذه الطرق:

حقن البلازما PRP

لحقن البلازما تأثير فعال في التخلص من التجاعيد مثل تجاعيد وخطوط الوجه وتحسين الترهل ولكن نتائج البلازما الغنية بالصفائح الدموية مؤقتة وتدوم لعدة أشهر وتتطلب تكرار الحقن، وتتم عن طريق سحب عينة من الدم ثم إعادة حقنها في منطقة الترهل فتعمل على تعزيز الكولاجين مما يشد الجلد ويحسنه، ولرؤية النتاج يجب تكرار 4 جلسات في المتوسط.

طرق التخسيس الموضعي

من بين طرق التخسيس الموضعي وأكثرها شيوعاً حقن إذابة الدهون وجهاز تجميد الدهون، وتقوم فكرة حقن إذابة الدهون المعروفة بحقن الميزوثيرابي Mesotherapy على تقليل الترهل الناتج عن السمنة الموضعية حيث تتخلص إبر إذابة الدهون من نسبة محدودة من السمنة الموضعية، وتتم عبر حقن مادة الميزوثيرابي أسفل الجلد فتعمل على تذويب الدهون وتحويلها لسائل يقوم الجسم بطرده بشكل طبيعي.

اقرئي أيضاً: حقن إذابة الدهون بين التكلفة والأضرار والفوائد

كما يعمل جهاز تجميد الدهون المعروف بجهاز الكرايو Cryolipolysis على التخلص من الخلايا الدهنية المتراكمة في أي منطقة في الجسم عن طريق تمرير الجهاز على المنطقة المراد علاجها فيعمل على تبريدها لتتجمد الدهون ثم تتكسر وتموت ويطردها الجسم بشكل طبيعي.

اقرئي أيضاً: كم عدد جلسات جهاز الكرايو والفرق بينه وبين الكافيتيشن

الخيوط لشد المؤخرة

تعد الخيوط من الطرق الفعالة للتخلص من التجاعيد والترهلات المتوسطة وتمنح نتيجة شبه فورية تستمر في التحسن على مدار أشهر، وتقوم فكرة عمل الخيوط على إدخال أنواع من الخيوط القابلة للامتصاص أسفل الجلد باستخدام إبر دقيقة للغاية ويتم سحب الخيوط عكس اتجاه الترهل وتثبيتها في الأنسجة الداخلية أسفل الجلد فتشد الترهل بنسبة كبيرة كما أن الجلد بعدها ينتج الكولاجين لتستمر النتائج في المتوسط 5 سنوات.

أفضل طبيب لشد وتجميل المؤخرة في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أفضل أطباء التجميل في مصر المتميزين بعمليات شد الترهلات ونحت الجسم وتنسيق القوام، والمعروف بارتفاع معدلات نجاح عمليات التجميل التي يجريها وتصل إلى 5000 عملية تجميلية بمعدلات نجاح كبيرة لا تقل عن 96%، وللتواصل مع د. شريف أفضل طبيب لتجميل المؤخرة اضغط هنا، والآن إليك أبرز المؤهلات العلمية التي حصل عليها د. شريف حجازي:

  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.

شد الترهلات بتخدير موضعي مع د. شريف حجازي

تمارين شد وتخسيس المؤخرة

نظراً لأن ضعف العضلات وتراكم الدهون من أهم اسباب ترهل المؤخرة فإن الرياضة من بين أفضل الحلول للحد من الترهل، حيث تساعد على الحد من الدهون، ورسم وإعادة تشكيل الجسم، كما أن اكتساب الكتلة العضلية يقوي عضلات المؤخرة ويحسن مظهرها، ولكن الرياضة ليست حلاً للترهلات الحادة الناتجة عن خسارة الوزن بكمية كبيرة، كما أنها تتطلب الاستمرار لشهور حسب درجة الترهل ومدى استجابة الجسم للتمارين ورغم فعالية الرياضة إلا أن نتائجها نسبية وتتطلب الالتزام، والآن إليكِ أفضل تمارين شد وتخسيس المؤخرة:

تمرين السكوات Squat

تمرين السكوات Squatsتمرين السكوات من أشهر تمارين شد ورفع المؤخرة وتدويرها ويركز على عضلات المؤخرة والأرداف والساقين، ويمكن ممارسته كالآتي:

  • الوقوف بشكل مستقيم وفرد الذراعين للأمام في موازاة الصدر.
  • النزول للأسفل في وضعية القرفصاء كما توضح الصورة.
  • الظهر مفروداً والخصر للداخل.
  • تكرار 15 عدة وعمل 3 دروات.

تمرين الجسر Bridge Excersise

تمرين الجسر Bridgeيعمل تمرين الجسر على عضلات المؤخرة والأرداف ويساعد على شدها وجعلها أكثر استدارة ويتم عمله كما يلي:

  • الاستلقاء على الظهر على سجادة التمارين.
  • فرد الذراعين على كلا الجانبين.
  • الاستناد على القدمين ووضعهما أبعد من مستوى الكتفين.
  • ثني الركبتين للأعلى ورفع الجسم للأعلى بحيث يشكل خط مستقيم مائل مثلما توضح الصورة.
  • النزول للأسفل وتكرار العدات صعوداً وهبوطاً 20 مرة مع عمل 3 مجموعات.

تمرين Squat hold pulses

تمرين Squat Hold And Pulseيشبه هذا التمرين تمرين السكوات في طريقة العمل وله تأثير قوي على منطقة الأرداف ويتم ممارسته كالتالي:

  • الوقوف بنفس وضعية تمرين السكوات.
  • النزول للأسفل في وضعية القرفصاء.
  • عمل حركات قصيرة للأسفل والأعلى بدون الصعود للأعلى.
  • تكرر العدات صعوداً وهبوطاً 20 مرة وتكرر 3 مجموعات.

يمكنك التعرف على تمارين أكثر لشد المؤخرة ورفعها من هنا

تجربتي مع شد ورفع المؤخرة

هناك تجارب مختلفة بين الطرق التجميلية والطبيعية لشد ورفع المؤخرة ومنها ننقل الآتي:

سيدة 34 عاماً خضعت لإجراء عملية تكميم المعدة تقول: “خضعت لعملية التكميم منذ 3 أعوام وبإمكانك تخيل الترهلات رغم أنني لم أتوقف ليوم عن ممارسة الرياضة لكن الترهلات كانت تتركز في الجزء الأوسط من الجسم لذا خضعت إلى عملية الحزام لشد المؤخرة والبطن والأرداف في عملية واحدة، طالت فترة التعافي لثلاثة أشهر ولكن النتيجة كانت تستحق العناء”.

أقرئي أيضاً: تجربتي مع شفط الدهون بعد التكميم

وفتاة 27 عاماً تروي من تجربتها ما يلي: “الجميع يعاني من الترهل بعد خسارة الوزن عادة ولكن اسباب ترهل المؤخرة لديّ مختلفة فقد كان لدي بعض الترهل في المؤخرة والأرداف بشكل طبيعي بدون حتى زيادة الوزن، لذا خضعت لعملية نحت المؤخرة والخصر بالفيزر والجي بلازما ومع ممارسة الرياضة قبل وبعد العملية حصلت على القوام المثالي الذي أتمناه”.

عزيزتي القارئة إن اسباب ترهل المؤخرة عديدة ومعها تتعدد الحلول أيضاً لذا مهما كانت درجة الترهل لديكِ كل ما عليكِ فعله هو اختيار الأنسب والحفاظ على الوزن الصحي.

أسئلة وأجوبة حول اسباب ترهل المؤخرة

ما أسباب نزول المؤخرة؟

قد يرجع نزول المؤخرة لتراكم الكثير من الدهون أو بسبب ارتخاء الجلد بعد خسارة الوزن.

ما أسباب ضعف عضلات المؤخرة؟

تضعف عضلات المؤخرة نتيجة الجلوس لفترات طويلة وعدم ممارسة الرياضة.

مأ أسباب ضمور المؤخرة؟

قد يحدث ضمور في عضلات المؤخرة إما لأسباب وراثية أو بسبب التقدم في العمر وفقدان الكتلة العضلية.

المصدر
Livestrong

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)