شد الترهلات

أفضل وأسرع طرق شد المؤخرة المترهلة وأهم النصائح

محتوى المقال عرض

لا يكتمل القوام المثالي بدون التخلص من ترهلات المؤخرة والحصول على الانحناءات الأنثوية المميزة، لذا سيدتي الجميلة ستتعرفين في المقالة التالية على أفضل وأسرع طرق شد المؤخرة المترهلة والفرق بين الطرق التجميلية والطبيعية في الفعالية والتأثير فتابعي معنا.

أسباب ترهل المؤخرة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لترهل المؤخرة بعضها قد يكون لأسباب طبيعية أو مكتسبة كما يتضح:

  • خسارة الوزن باستمرار.
  • عدم ممارسة الرياضة وقلة النشاط البدني، والجلوس لفترات طويلة.
  • تناول أطعمة غير صحية وخاصة المأكولات سريعة التحضير الغنية بالدهون الضارة.
  • إهمال ترطيب البشرة وعدم الحصول على الحاجة اليومية من المياه.
  • عدم تناول ما يكفي من بروتينات وفيتامينات.
  • التقدم في العمر وفقدان الجلد مرونته مع ظهور علامات الشيخوخة.
  • فقدان الكثير من الوزن في فترة قصيرة.
  • تراكم الكثير من الدهون في المؤخرة والجزء السفلي من الجسم.

عملية شد المؤخرة المترهلة Butt Lift

عملية شد المؤخرة المترهلة هي عملية تجميلية يتم إجراءها للأشخاص الذين يعانون من ترهلات المؤخرة والأرداف بعد خسارة الكثير من الوزن وخاصة بعد عمليات السمنة، أو مع فقدان الوزن السريع، كما تساعد على استعادة شباب الجلد بعد ظهور علامات الشيخوخة وفقدان جودة الجلد.

من يمكنه الخضوع لإجراء عملية شد المؤخرة المترهلة

تناسب عملية شد المؤخرة المترهلة كل من الرجال والنساء الذين تنطبق عليهم الشروط التالية:

  • من لديهم ترهلات حادة لا يمكن التخلص منها بأي طريقة أخرى.
  • من ترغب في الحصول على مؤخرة أكثر استدارة وتحديداً.
  • من على استعداد للالتزام بتعليمات الطبيب واتباع نمط حياة صحي بعد العملية.
  • يجب أن يكون المقبل على العملية غير مدخن أو قادر على الإقلاع عن التدخين قبل وبعد العملية.
  • من لديهم أهداف تجميلية واضحة ومحددة.

اقرأ أيضاً: علاج المؤخرة المسطحة والنتائج

قبل عملية شد المؤخرة المترهلة

قبل إجراء العملية يسأل الطبيب مجموعة من الأسئلة حول الحالة الصحية والأهداف من العملية ويشرح كيفية الاستعداد للعملية ويتم الآتي:

  • يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي من أدوية وعمليات سابقة وأي مشكلات صحية، والتحسس من التخدير.
  • يتعرف على الهدف التجميلي من العملية، ويقوم بفحص حالة الجلد ونسبة الدهون لتحديد الإجراء الطبي المناسب.
  • يشرح الطبيب التقنية المستخدمة ويحدد مكان شقوق الجراحة، ويوصي ببعض التعليمات قبل وبعد العملية.
  • يوصي بعدم تناول أي أدوية أو مكملات عشبية مسيلة للدم قبل وبعد العملية بأسبوعين، مثل بعض مضادات الالتهابات والأسبرين.
  • يوصي الطبيب بالإقلاع عن التدخين والكحوليات على الأقل لمدة أسبوعين قبل العملية وبعدها.

كيفية شد المؤخرة المترهلة

يقوم الطبيب بعملية شد المؤخرة ورفعها عادة تحت التخدير العام، وتبدأ برسم خطوط توضح مواضع شقوق الجراحة وأماكن شد المؤخرة ثم يقوم الطبيب بعمل فتحة أسفل المؤخرة ومن خلالها يصل للأنسجة الداخلية ويقوم بشفط الدهون وشد الأنسجة الضعيفة والجلد الزائد ويقوم بقص الزائد منهم، ثم يتم غلق فتحة العملية بدقة بالغة بغرز تجميلية حتى لا تكون واضحة بعد التعافي.

هناك إجراءات أخرى يمكن الجمع بينها وبين شد المؤخرة فعادة ما يلجأ الأشخاص الذين فقدوا الكثير من الوزن إلى عملية شد المؤخرة والأرداف، أو عملية الحزام لشد الجسم مع شد المؤخرة وهي عملية تتضمن شد البطن والخصر ونحت الأرداف والفخذين من الأعلى في عملية واحدة عن طريق شق جراحي دائري أسفل البطن ويصل لأسفل الظهر، كما يتم الجمع بين شد وتكبير المؤخرة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

متى تظهر نتائج عملية شد المؤخرة المترهلة؟

تتميز نتيجة عملية شد المؤخرة المترهلة بظهورها الفوري عقب الانتهاء من الجراحة مباشرة ولكن هذا لا يعني أن النتيجة نهائية حيث تتطلب شقوق الجراحة حوالي شهرين إلى 3 شهور حتى تلتئم تماماً، ثم تظهر النتيجة في أفضل صورة لها بعد 6 أشهر حيث يكون الشق الجراحي قد تلاشى وأصبح غير واضح.

مدة التعافي بعد شد المؤخرة المترهلة

بعد عملية شد المؤخرة المترهلة يمر الجسم ببعض الآثار الجانبية مثل التورم والاحمرار والكدمات والتنميل وتصريف السوائل، وهي أعراض جانبية طبيعية تحدث أثناء الشفاء، وسرعان ما تزول من نفسها مع اتباع تعليمات الطبيب، ويزول أي شعور بالألم خلال 10 أيام، بينما الأعراض البسيطة تزول خلال شهر فقط، وتتبقى بعض الأعراض مثل الكدمات التي تنحسر تدريجياً لمدة 3 شهور، بينما ندبة الجراحة تكون أوضح ما يكون في الشهور الثلاثة الأولى وتبدأ في التقشر ويصبح لونها أفتح وأنعم بمرور الوقت.

مضاعفات عملية شد المؤخرة المترهلة

مع اتباع تعليمات الطبيب في فترة التعافي تزول الآثار الجانبية بدون مضاعفات أو مشكلات، ومن بين المضاعفات ورادة الحدوث:

  • الشعور بالشد والألم في الأسبوع الأول وهو ألم متوسط أو شديد حسب استجابة كل شخص للألم وفي النهاية يزول بالمسكنات.
  • استمرار الشعور بالتنميل ويزول تدريجياً خلال أسابيع وقد يستمر لأشهر ولكن الإحساس يعود مرة أخرى.
  • العدوى المحتملة ولكنها غير شائعة الحدوث ويصف الطبيب مضادات حيوية يجب تناولها، وأخرى موضعية توضع على الشقوق لتجنب أي عدوى.
  • المرور بأعراض ناتجة عن التخدير العام مثل الغثيان والدوخة.
  • أعراض محتملة تحدث بعد أي عملية مثل العدوى والنزيف والجلطات.
  • عدم شفاء ندبة العملية بشكل جيد وظهورها بشكل واضح بعد الشفاء، وهو ما يمكن تفاديه عن طريق العناية بالندبة أثناء وبعد الشفاء، وتدليكها وترطيبها وعدم تعريضها للشمس.

تكلفة عملية شد المؤخرة المترهلة

تشتهر مصر بانخفاض أسعار عمليات التجميل بها وفي نفس الوقت ارتفاع مستوى نجاح العمليات بها وجودة الخدمة الطبية، ففي مصر يبلغ متوسط أسعار شد المؤخرة المترهلة حوالي 2000 دولار أمريكي، وبالجنيه المصري تتراوح التكلفة بين 20000 إلى 30000 جنيه مصري، بينما تصل في دول الخليج العربي مثل الإمارات والسعودية والكويت وغيرها إلى 7000 دولار أمريكي.

أفضل دكتور لإجراء شد المؤخرة المترهلة

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من الأطباء المعروفين بارتفاع نسب نجاح عمليات التجميل التي يجريها فقد أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية حققت نسب نجاح لا تقل عن 96%، وذلك بفضل خبرته في عمليات تنسيق القوام من شد ونحت الجسم وشفط الدهون بأحدث التقنيات والأجهزة، ويمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن عمليات شد المؤخرة مع د. شريف حجازي من هنا، ومن أبرز مؤهلاته:

  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.

فيديو يوضح أسباب وعلاج ترهلات الجسم مع د. شريف حجازي

شد المؤخرة المترهلة بتدخل جراحي محدود

شفط وشد المؤخرة المترهلة بالفيزر

عملية شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction تعد من أفضل الخيارات التجميلية لشد المؤخرة عن طريق التخلص من نسبة من الدهون التي تتسبب في مظهر المؤخرة المرتخي نتيجة تراكم الدهون، وتعمل على شد المؤخرة باستخدام الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بفعل الحرارة وتتوزع عليها بالتساوي فتحولها لسائل يتم شفطه بكل سهولة وفي أقل وقت، ثم تعمل على تسخين الجلد فينتج الكثير من الكولاجين فيتم التخلص أيضاً من نسبة من الترهلات في الجلد.

تظهر نتيجة شفط الدهون بالفيزر على الفور وتستمر في التحسن أكثر حتى ستة أشهر بعد العملية لتظهر النتيجة في شكلها المثالي، كما تتميز النتيجة بأنها دائمة والدهون لا تعود مرة أخرى، ولكن يجب الحفاظ على الوزن وتجنب عوامل الترهل الأخرى، وينصح بممارسة الرياضة باستمرار.

شد المؤخرة المترهلة بالجي بلازما

يعد جهاز الجي بلازما لشد الترهلات J-Plasma طفرة في عالم التجميل لشد الترهلات بنتيجة نهائية وفورية بأقل قدر من التدخل الجراحي، حيث تتم العملية عن طريق فتحات جراحية صغيرة للغاية لا تتجاوز سم واحد، ومن خلالها يتم إدخال طرف جهاز الجي بلازما الذي يعمل بخاصية موجات الراديو الترددية وغاز الهيليوم، فيتم تسخين الجلد بموجات الراديو الترددية فينتج الكثير من الكولاجين، ثم يتم إطلاق غاز الهيليوم فيبرد الجلد لينكمش على الفور.

أهم ما يميز جهاز الجي بلازما بالإضافة لنتيجته الفورية والدائمة أنه يغني عن عمليات شد الجلد الجراحية لمن لديهم درجة ترهلات متوسطة وملحوظة بعد خسارة الوزن وفقدان الجلد جودته، وفي نفس الوقت لا تستدعي درجة الترهل الخضوع للجراحة والتخدير العام، لذا يقبل الكثيرون على عمليات شد الجسم بالجي بلازما للاستفادة من هذه المميزات بالإضافة لقلة الآثار الجانبية الناتجة عن العملية مقارنة بالجراحة، وقد يتم الجمع بين الفيزر والجي بلازما لنتيجة أفضل.

شد المؤخرة المترهلة بجهاز الإندولفت

لا يتطلب جهاز الإندولفت أي درجة من التدخل الجراحي ولكنه يمنح نتيجة فورية في جلسة واحدة فقط، تتم عن طريق وضع مادة للتخدير على الجلد وباستخدام ألياف ضوئية رفيعة للغاية لا تتجاوز سُمك ألياف الشعر، يتم إدخالها تحت الجلد فتصل للأنسجة الداخلية وتعيد ترتيب بنية الأنسجة من الجلد كما تتخلص من نسبة من الدهون.

طرق غير جراحية لشد المؤخرة المترهلة

تتعدد الطرق التجميلية غير الجراحية التي تتم باستخدام الأجهزة الموضعية لشد الترهلات، وتناسب من لديهم درجة محدودة من الترهلات يرغبون في التخلص منها ليصبح الجلد مشدوداً والمؤخرة والأرداف أكثر تحديداً، ولكنها لا تتخلص من الترهلات الشديدة كما أن نتيجتها لا تظهر على الفور وتتطلب تكرار على الأقل 3 جلسات لتظهر، كما أن النتيجة ليست دائمة، ومنها:

  • شد المؤخرة بالموجات فوق الصوتية عن طريق جهاز يتم تسخين الجلد من خلاله فينتج الكثير من الكولاجين وتتحسن جودة البشرة.
  • حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية وهي حقن يتم استخلاصها من دم الشخص نفسه عن طريق سحب عينة دم بسيطة وفصل البلازما عنها ثم حقنها في الجلد فينتج الكثير من الكولاجين وبالتالي تتحسن جودة البشرة.
  • الضوء النبضي المكثف الذي يعمل على تسخين الجلد عن طريق استخدام ضوء مكثف يصل بعمق للخلايا لتعزيز إنتاج الكولاجين.
  • موجات الراديو الترددية التي تعمل على تسخين الجلد من الداخل بأعماق مختلفة ليمنح نتيجة أفضل.
  • الجمع بين موجات الراديو الترددية والضوء النبضي المكثف لتعزيز إنتاج الكولاجين من أعماق ومستويات أبعد في الجلد مما ينعكس على فعالية النتائج.

تمارين شد المؤخرة المترهلة

تمرين السكوات Squats

تمرين السكوات Squatsيمكن عمل تمرين السكوات عن طريق الوقوف باستقامة وأخذ خطوة بين الساقين بحيث يكون القدمين في موازاة الكتفين ثم الإمساك بالأوزان باليدين ومد الذراعين في موازاة الصدر ثم النزول للأسفل بوضعية القرفصاء والعودة للوضعية الأولى ثم عمل 10-15 عدة من مجموعتين إلى 3 مجموعات.

تمرين Pulse Squat

التمرين الأوليتم عمل هذا التمرين بنفس طريقة السكوات وعند أخذ وضعية القرفصاء لا يجب القيام مرة أخرى ولكن عمل حركات قصيرة وسريعة في شكل نبضات للأعلى والأسفل، وتكرر 15 عدة ثم القيام مرة أخرى وأخذ راحة قصيرة 30 ثانية وتكرر 2-3 مجموعات.

تمرين الجسر The Bridge Up

التمرين الثالثيتم عمل هذا التمرين عن طريق النوم على الظهر على سجادة التمرين ثم فرد الذراعين على كلا الجانبين، والقدمين خارج مستوى الكتفين قليلاً، وثني الركبتين بزاوية 45، ثم رفع الجسم للأعلى بحيث يكون يشكل خط مائل من أعلى البطن حتى الركبتين، ثم النزول بالجسم للأسفل وتكرر هذه الخطوات 10-15 مرة مع عمل 2-3 مجموعات.

تمرين الطعنات Lunges

تمرين الطعنات Lungesيتم عمل هذا التمرين عن طريق الوقوف باستقامة وحمل الأوزان في اليدين وفرد الذراعين على كلا الجانبين، ثم أخذ خطوة واسعة بين القدمين للوراء ثم أخذ خطوة للأمام بالساق الأخرى والنزول للأسفل كما توضح الصورة ثم التبديل مع الساق الأخرى وتكرر الخطوات السابقة 10-15 مرة مع عمل 2-3 مجموعات.

مدى فعالية تمارين شد المؤخرة المترهلة

تنجح التمارين في الحصول على مؤخرة مشدودة والتخلص من نسبة كبيرة من الترهل عن طريق تكوين كتلة عضلية قوية وتضخيمها لملء الفراغ أسفل الجلد الذي تتركه الدهون وهو أمر يتطلب على الأقل 6 أشهر لتظهر النتيجة، بينما الترهلات البسيطة فإن النتيجة قد تظهر خلال 3 شهور، علماً بأن نتيجة التمارين نسبية وتتطلب ممارستها بشكل صحيح مع اتباع نظام غذائي مناسب وجدول منتظم.

تجربتي مع شد المؤخرة المترهلة

تروي لنا إحدى السيدات البالغة من العمر 43 عاماً تجربتها مع شد المؤخرة المترهلة وتقول: “خضعت لعملية شد المؤخرة المترهلة منذ 3 أعوام مع شد البطن والخصر، وذلك بعد خسارة الكثير من الوزن بعد عملية تكميم المعدة، وبالرغم من أن الجراحة كانت بها بعض التحديات إلا أنها لا تقارن بمدى سعادتي بالنتيجة واستعادة رشاقة جسمي من جديد”.

ويقول شاب يبلغ من العمر 39 عاماً عن تجربته مع شد المؤخرة المترهلة ما يلي: “خسرت أكثر من 40 كجم بالرياضة والرجيم ورغم نجاحي في تكوين كتلة عضلية معقولة حتى الآن إلا أن المؤخرة والأرداف كانت لا تزال مترهلة بسبب تراكم الدهون في الجزء السفلي من الجسم عندي، لذا جربت عملية شد المؤخرة بالجي بلازما وكانت النتيجة مثالية بالفعل”.

وفي النهاية بعد معرفة أهم التفاصيل حول عملية شد المؤخرة المترهلة وأهم التمارين لشد المؤخرة كل ما ننصحك به سواء اخترت الطرق التجميلية أو الطبيعية هو اتباع نمط حياة صحي للحفاظ على النتائج التي تصل إليها.

أسئلة وأجوبة حول شد المؤخرة المترهلة

ما أسباب هبوط المؤخرة؟

قد يحدث هبوط للمؤخرة بسبب فقدان الكثير من الوزن أو نتيجة تقلبات الوزن المتكررة وتراكم الدهون بكثرة.

ما أفضل تمارين لشد المؤخرة؟

من أفضل تمارين شد المؤخرة تمرين السكوات والطعنات.

ما أفضل خلطة لشد المؤخرة ورفعها؟

لا توجد خلطات يمكنها شد ترهلات أي منطقة في الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)