شفط الدهون

تجربتي مع شفط الدهون بعد عملية التكميم مع أفضل دكتور

محتوى المقال عرض

عملية شفط الدهون تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم والوصول للقوام المثالي، ولذلك يلجأ إليها الكثيرون خاصة بعد التخلص من الوزن سواء بالطرق الطبيعية أو بعد عمليات السمنة، ولكن للعملية بعض الشروط التي تجعلها لا تناسب البعض، فهل يمكن إجراء عملية شفط الدهون بعد عملية التكميم ؟ ومتى يمكنك إجراء شفط الدهون بعد عملية التكميم؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال.

عملية شفط الدهون بعد عملية التكميم

عملية تكميم المعدة Gastric Sleeve من جراحات السمنة الشهيرة التي يتم إجراؤها بهدف التحكم في الشهية وتقليل كميات الطعام للتخلص من الوزن بسرعة بدون الشعور بالجوع، حيث يتم تصغير المعدة وقص أغلبها بمعدل 75% من الحجم الكلي للمعدة والإبقاء على جزء صغير يستوعب كمية طعام محدودة ولا ينتج هرمونات الجوع، وبالتالي تقل الرغبة في تناول الطعام وتطول فترة الشعور بالشبع.

وبعد التخلص من الوزن الزائد وخاصة بعد عمليات السمنة مثل التكميم وحتى بعد الوصول أو الاقتراب من الوزن المثالي تبدأ مشكلة السمنة الموضعية في الظهور وهي الدهون العنيدة التي تتراكم في منطقة أو أكثر في الجسم ولا تستجيب للنظام الغذائي أو الرياضة ولذا يتم إجراء عملية شفط الدهون للتخلص من هذه المشكلة.

المرشحون لعملية شفط الدهون بعد تكميم المعدة

يتم إجراء عملية شفط الدهون بعد عملية التكميم لكل من الرجال والنساء ومن يبلغ من العمر 18 سنة بشرط أن تكون الصحة العامة جيدة، ولا توجد مشكلات صحية خطيرة، ولا يعانون من ارتخاء شديد في الجلد، كما يشترط الإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة بعد العملية للحفاظ على النتائج.

اقرأ أيضاً: عمليات التخسيس أم عمليات الشفط .. ما هو الأفضل؟

أفضل تقنيات شفط الدهون بعد عملية التكميم

تتعدد تقنيات شفط دهون الجسم ومنها شفط الدهون التقليدي Traditional Liposuction وفي هذه التقنية يمكن شفط الكثير من الدهون بالطريقة الجراحية التقليدية التي يتم فيها اختراق الخلايا الدهنية باستخدام كانيولا وتحريكها بشكل يدوي ثم شفط الدهون، وتوجد تقنية شفط الدهون بالنفخ Tumescent Liposuction وفيها يتم ضخ خليط من السوائل يعمل على توسع الدهون ليتم شفطها بدون أضرار، كما توجد تقنية شفط الدهون بضخ الماء Water Assisted Liposuction ويتم فيها ضخ تيار قوي من الماء يساعد على تفتيت الدهون، وتعد تقنيات شفط الدهون الحديثة هي الأفضل لشفط الدهون بعد عملية تكميم المعدة ومنها التقنيات التالية:

شفط الدهون بالليزر Laser Liposuction

شفط الدهون بالليزر تعد من تقنيات شفط الدهون الحديثة متعددة المميزات، وفيها يتم شفط الدهون اعتماداً على حرارة الليزر التي تسخن الدهون وتذيبها ليتم شفطها بسهولة، وفي نفس الوقت تسخن الجلد فينتج الكثير من الكولاجين ويتحسن مظهر الجلد ويصبح مشدوداً.

شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction

تقنية شفط الدهون بالفيزر هي الأحدث بين تقنيات شفط الدهون ويعمل جهاز الفيزر بالموجات فوق الصوتية التي تسخن الدهون بحرارة متوسطة تتوزع بشكل متكافئ على الدهون بجميع مستوياتها، كما تعمل بشكل انتقائي فتصل للدهون فقط بدون إلحاق أضرار بالجلد والأنسجة الأخرى، ولذا يشيع استخدامها عند حقن الدهون الذاتية، ومثل الليزر يتم شد 50% من ترهل الجلد بالفيزر بفضل الموجات فوق الصوتية التي تسخن الجلد بحرارة لطيفة التأثير لا تسبب أي أضرار وتحد من الآثار الجانبية.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شفط الدهون قبل وبعد

دواعي الخضوع لشفط الدهون بعد عملية التكميم

بعد عملية التكميم والتخلص من الوزن الزائد تظهر السمنة الموضعية في مواضع عديدة من الجسم، فقد تظهر في البطن أو أسفل الذقن، أو الظهر، أو الأرداف، وأسفل الذراعين، أو في أكثر من منطقة حتى إن كان الوزن طبيعي، ولذا يمكن الخضوع لعملية شفط الدهون بعد عملية التكميم لإتمام نتائج فقدان الوزن وتكليل الجهود المبذولة في رحلة خسارة الوزن بنتيجة جذابة متناسقة.

اقرأ أيضاً: شد البطن بعد التكميم مع أفضل دكتور في مصر د. شريف حجازي

متى يمكنك إجراء شفط الدهون بعد عملية التكميم؟

تختلف المدة التي يمكن بعدها إجراء عملية شفط الدهون بعد عملية التكميم حسب الهدف من خسارة الوزن الذي يختلف من شخص لآخر، والمدة المثالية الثابتة لشفط الدهون يجب أن تكون بعد التخلص من الوزن الزائد بعد التكميم والوصول للوزن المثالي أو الاقتراب منه، وبعد تثبيت الوزن بحوالي 6 أشهر يمكن إجراء عملية شفط الدهون.

اقرأ أيضاً: عملية شد الجسم بعد التكميم بالنتائج مع الدكتور شريف حجازي

هل عملية شفط الدهون بعد التكميم تنقص الوزن؟

عملية شفط الدهون تقلل محيط المنطقة الخاضعة للعملية حيث تتخلص حتى 4 لترات من الدهون من منطقة شفط الدهون، ولكنها لا تتخلص من الوزن الزائد، وبعد إجراء العملية تنقص عدة سنتيمترات من الجزء الخاضع للعملية ولكن الوزن نفسه لا ينقص، ولذا يتم إجراء عملية شفط الدهون بعد الوصول للوزن المثالي ولتحقيق القوام المثالي وليست للتخسيس أو للوصول للوزن المثالي.

هل شفط الدهون بعد عملية التكميم يسبب ترهل الجلد؟

إن أكبر التحديات التي تواجه كل من يخضع لعملية التكميم وغيرها من عمليات السمنة هي الترهلات الناتجة عن فقدان الوزن السريع، فخلال عام يخسر أغلب الأشخاص على الأقل 60% من الوزن الزائد، وتزيد فرص الترهل لعوامل عديدة منها خسارة الوزن السريعة، وضعف جودة الجلد، وعدم الاهتمام بالتغذية الضرورية لصحة الجلد، وزيادة الوزن لفترات طويلة وخاصة في المناطق التي تتراكم بها الدهون أكثر من غيرها.

ولكن هذا لا يعني أن كل من يخضع لعملية التكميم يواجه مشكلة الترهلات الشديدة، وعملية شفط الدهون قد تزيد فرص حدوث الترهل إن كانت جودة الجلد ضعيفة أو عند شفط الدهون من منطقة تعاني من الارتخاء.

لذا فإن كانت المنطقة التي ترغب في شفط الدهون منها لا تعاني من الجلد الزائد بدرجة ملحوظة يمكن إجراء عملية شفط الدهون بإحدى الطرق الحديثة للتخلص من الدهون وشد نسبة من الترهل فتقنية مثل الفيزر والليزر تشد الجلد عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين، وللتخلص من 100% من الترهل يمكن الجمع بين الفيزر والجي بلازما في نفس الوقت لتحسين النتائج.

نصائح لتجنب الترهل بعد التكميم

تترهل مناطق الجسم التي تتراكم فيها كمية كبيرة من الدهون وبالأخص البطن والفخذين وأسفل الذراعين، ولتحسين شكل البطن بعد التكميم وغيرها من أجزاء الجسم ينصح بالآتي أثناء رحلة فقدان الوزن:

  • تناول القدر الكافي من البروتين للتخلص من الترهلات لأنه يساعد على تحسين جودة الجلد وبناء الكولاجين.
  • ممارسة الرياضة بانتظام للتخلص من الترهلات وبناء وتقوية العضلات وتشكيل الجسم أثناء فقدان الوزن.
  • شرب الماء بانتظام لتحسين الصحة العامة وصحة الجلد وتجنب الجفاف الذي يضعف جودة الجلد.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي والفيتامينات المفيدة للجلد مثل فيتامين هـ وفيتامين ك لأنها تحسن الجلد وتجعله أكثر مرونة لمقاومة الترهل.

ما قبل عملية شفط الدهون بعد عملية التكميم

  • يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي، ويطلب إجراء التحاليل اللازمة قبل شفط الدهون.
  • يتعرف على تاريخ العمليات السابقة والأدوية التي تتناولها.
  • يجب إخبار الطبيب بأي حالة صحية لأخذ الاحتياطات اللازمة.
  • يوصي بمنع التدخين بعد شفط الدهون وقبلها، وتجنب شرب الكحوليات لمدة أسبوعين على الأقل.
  • يوصي بعدم تناول أدوية مسيلة للدم أو مكملات عشبية لتفادي النزيف مثل الأسبرين والجنسنج.
  • يوصي الطبيب بعدم القيام بمجهود بدني شديد قبل العملية.

طريقة إجراء عملية شفط الدهون

يتم إجراء عمليات شفط الدهون تحت التخدير الموضعي في أغلب الحالات ويقوم الطبيب فيها بتحديد مناطق شفط الدهون وأبعادها ومعالمها باستخدام قلم، ويقوم بعمل فتحات صغيرة للغاية لإدخال القنية، وبعد إذابة الدهون يتم شفطها وإغلاق الفتحات بالغرز التجميلية ثم وضع الضمادات، وتستغرق العملية من نصف ساعة إلى 3 ساعات، ويمكن بعد عدة ساعات من المراقبة الطبية واستقرار الحالة الصحية العودة للمنزل.

ما بعد شفط الدهون بعد عملية التكميم

المشي بعد شفط الدهون 

يعد المشد ضرورة بعد شفط الدهون لأنه ينشط الدورة الدموية ويحمي من الجلطات، كما يساعد الجسم على التخلص من بعض الآثار الجانبية مثل التورم واحتباس السوائل، لذا يجب المشي كل 2-3 ساعات بمعدل منتظم، والاعتماد على المشي الخفيف بدون أي مجود بدني زائد أو حركة مفاجئة.

النوم بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون ينصح بالنوم مع رفع الجزء العلوي من الجسم للأعلى بوضع وسائد خلف الظهر والرأس، وتساعد هذه الوضعية على تقليل التورم وتجنب تضرر الجرح، ويجب النوم بهذه الوضعية لمدة أسبوعين في المتوسط.

الرياضة بعد شفط الدهون

ممارسة الرياضة من أهم التعليمات بعد التعافي من شفط الدهون لأنها تساعد على الوقاية من زيادة الوزن وتحافظ على نتيجة شفط الدهون لذا عند السماح بممارسة الرياضة بعد شفط الدهون بشكل طبيعي يجب اتباع جدول منتظم، ويراعى العودة تدريجياً للأنشطة الرياضية الخفيفة ثم المتوسطة ثم المكثفة بعد التعافي التام وموافقة الطبيب.

الجماع بعد شفط الدهون

بعد شفط الدهون تستقر الصحة العامة بعد شهر في المتوسط حسب استجابة كل شخص للتعافي وقد يسمح الطبيب بممارسة العلاقة الزوجية بعد أسبوعين من شفط الدهون بشرط أن تكون الصحة جيدة وعدم الشعور بالتعب الجسدي عند القيام بأي نشاط زائد.

المشد بعد شفط الدهون

يجب ارتداء المشد الطبي الضاغط 24 ساعة بعد شفط الدهون ويستمر ارتداؤه لمدة شهر أو 6 أسابيع بعد العملية، ويمنع خلع المشد إلا وقت الاستحمام بعد شفط الدهون أو عند تنظيفه؛ لأنه يقوم بدورين الأول هو حماية الجلد من الارتخاء والتلوث، والثاني يساعد الجلد على الالتئام في وقت أقل.

نتائج شفط الدهون بعد عملية التكميم

تظهر نتائج شفط الدهون بعد عملية التكميم بمجرد انتهاء العملية وتكون نتيجة أولية فيلاحظ الشخص صغر محيط منطقة شفط الدهون ولكن بمرور 3 أشهر وزوال الآثار الجانبية تتضح النتيجة أكثر، وتستمر في التحسن خلال 6 أشهر لتظهر في شكلها النهائي، حيث تكون أكثر رشاقة وجاذبية والجلد مشدوداً ومتناسقاً.

مضاعفات شفط الدهون بعد عملية التكميم

التورم بعد شفط الدهون

التورم عرض جانبي طبيعي بعد شفط الدهون يحدث كنتيجة طبيعية بعد العملية ويدل على استجابة الأنسجة للتعافي، ولكن للحد من التورم بعد شفط الدهون ومنع زيادته يجب الالتزام بتعليمات التعافي وتجنب أسباب زيادة التورم ومنها تناول الملح، وملازمة الفراش لفترات طويلة.

احتباس السوائل بعد شفط الدهون

من الطبيعي أن يقوم الجسم بتصريف السوائل بعد أي عملية ولكن تتراكم السوائل ويحدث احتباس لها في حالات قليلة عند إهمال ارتداء المشد، أو عدم اتباع تعليمات التعافي مثل المشي والحركة، وعدم تناول الطعام المناسب بعد شفط الدهون، ويتم علاج احتباس السوائل بعد شفط الدهون بالعديد من الطرق من بينها جلسات المساج أو تغيير نوع المشد والأدوية التي يصفها الطبيب.

الألم بعد شفط الدهون

من الطبيعي الشعور بالأم بعد شفط الدهون ولكنه يكون ألماً محدوداً يختلف باختلاف استجابة كل شخص للألم ويسهل التغلب عليه بتناول المسكنات، ويزول الشعور بالألم في المتوسط بعد أسبوع فقط أو بعد 10 أيام، وكل ما يجب فعله هو الانتظام في تناول الأدوية.

تكلفة عملية شفط الدهون بعد عملية التكميم

تختلف تكلفة عملية شفط الدهون حسب نوع التخدير ومساحة منطقة شفط الدهون وكمية الدهون التي يتم شفطها، كما تزيد عند الجمع بين شفط الدهون وعملية أخرى مثل شد الترهلات، وتختلف أيضاً من دول لأخرى وحسب خبرة الطبيب وشهرته، وتبدأ تكلفة عملية شفط الدهون في مصر من 1300 دولار أمريكي، بينما تبدأ تكلفة عملية شفط الدهون في السعودية من 3000 دولار أمريكي، ويبلغ متوسط الأسعار العالمية لشفط الدهون حوالي 3500 دولار أمريكي.

وفضلاً عن انخفاض التكلفة في مصر عن باقي الدول فإنها من أكثر الدول العربية التي تجمع بين تطور مستوى عمليات التجميل بها وبين انخفاض التكلفة، إضافة لوجود أمهر وأشهر أطباء التجميل في مصر والوطن العربي، كما يتم إجراء عمليات شفط الدهون في مصر بأحدث الأجهزة والتقنيات.

أفضل طبيب لإجراء شفط الدهون بعد عملية التكميم

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح من أفضل أطباء التجميل في مصر وأكثرهم خبرة ومهارة، حيث تصل خبرته لأكثر من 5000 عملية تجميلية تشمل مختلف التخصصات، وبنسب نجاح فائقة تتخطى 96%، ويمكنك التواصل عبر الواتس اب مع د. شريف حجازي بالضغط هنا.

ولذلك يعد من الأطباء المشهود لهم بتميزهم في مجال عمليات تنسيق القوام ومنها شفط الدهون بعد عملية التكميم، وشد الترهلات وغيرهم، باستخدام أحدث المعدات والتقنيات المتوفرة في مركزه الطبي الخاص شريف كلينك، بالإضافة للمميزات التالية:

  • حصل على الماجستير في جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الأكاديمية الأوربية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.

تجربتي مع شفط الدهون بعد عملية التكميم

من تجارب شفط الدهون بعد عملية تكميم المعدة يحكي أحد الرجال تجربته التالية: “خضعت لعملية تكميم المعدة لفقدان 25 كجم من الوزن لأنني كنت أعاني من مقاومة الإنسولين، وبعد خسارة الوزن تحسنت حالتي الصحية ونجحت في تثبيت وزني بعد التكميم، وقد خضعت لعملية شفط الدهون لشفط وشد البطن والخصر، ولحسن حظي لم أكن أعاني من ترهل الجلد لذا كانت تقنية شفط الدهون بعد عملية التكميم بالفيزر مناسبة لي ومنحتني بالفعل نتيجة رائعة”.

كما تروي إحدى الفتيات من تجربتها ما يلي: “خضعت لعملية شفط الدهون بعد عملية التكميم لمنطقة الذراعين لأنني خسرت الكثير من الوزن ووصلت لهدفي ولكني لم أخسر دهون الذراعين ولذا خضعت لإجراء عملية شفط وشد الزنود بالفيزر، وبسبب وجود فرص لترهل الذراعين خضعت أيضاً لإجراء عملية شد الزنود بالجي بلازما في نفس الوقت ولذلك تخلصت من مشكلة ترهلات الذراعين بشكل نهائي”.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شد الترهلات بعد قص المعدة وأفضل دكتور

عمليات أخرى يمكن إجراؤها بعد عملية التكميم

شد الجلد الجراحي Body Lift

عملية شد الجسم هي عملية جراحية لمن يرغب في التخلص من الجلد الزائد بعد فقدان عشرات الكيلوجرامات من الوزن الزائد ويمكن الجمع بين شد الجسم وشفط الدهون في نفس العملية للحصول على نتيجة أفضل، ولكن عملية شد الجسم تتضمن شقوق جراحية أكبر يتم من خلالها قص الجلد الزائد وإصلاح العضلات، وتناسب جميع مناطق الجسم ومنها:

  • شد الرقبة وأسفل الذقن والوجه.
  • عملية شد الذراعين.
  • عملية شد الثديين.
  • عملية شد الأفخاذ والساقين بالكامل.
  • عملية شد البطن وشد الظهر.

يمكن إجراء عملية شد الجسم العلوي Upper Body Lift لشد الذراعين والثديين والظهر في نفس الوقت، أو شد الجسم السفلي Lower Body Lift لشد الأفخاذ والمؤخرة والأرداف والساقين بالكامل، كما يمكن شد البطن والخصر والأرداف في نفس الوقت وهو ما يعرف بشد الجسم الحزامي أو عملية 360.

ولا ينصح الأطباء بشد الجسم بالكامل مرة واحدة حتى لا يرتفع خطر التعرض للمضاعفات الناتجة عن الجراحة ويفضل شد منطقة أو أكثر من الجسم وبعد التعافي التام والتئام فتحات الجراحة يمكن شد مناطق الجسم الأخرى بعد عام على الأقل من العملية السابقة.

شد الجلد بالجي بلازما J-Plasma

شكل جهاز الجي بلازماشد الجسم بالجي بلازما من البدائل غير الجراحية لشد الجسم، وتناسب من يعانون من ارتخاء في الجلد ولكن الترهلات يجب أن تكون متوسطة وليست شديدة، وتعد الخيار الأمثل لمن يعانون من ترهلات متوسطة بعد التكميم لا تستدعي الخضوع للجراحة، وعند الجمع بين الجي بلازما وشفط الدهون بعد التكميم يتم نحت الجسم للحصول على أفضل نتيجة، ومن أهم مميزات الجي بلازما أن النتائج تظهر خلال شهرين ونسبة منها تظهر بعد العملية مباشرة بدون شقوق جراحة أو الحاجة لتخدير عام.

شد الجلد مع شفط الدهون Body Lift With Liposuction

تناسب عملية شد الجلد مع شفط الدهون من يعانون من الترهلات والدهون في منطقة أو أكثر بعد فقدان الكثير من الوزن بعد التكميم، وتشيع بشكل خاص في منطقة البطن حيث تتراكم فيها الكثير من الدهون والجلد الزائد أكثر من مناطق الجسم الأخرى.

وبعد الوصول لنهاية المقالة عزيزي القارئ والتعرف على دواعي إجراء عملية شفط الدهون بعد عملية التكميم كل ما ننصحك به هو معرفة أن عملية شفط الدهون تساعدك على الوصول على أفضل نتيجة إن كانت شروط العملية تتوافر لديك.

أسئلة وأجوبة حول شفط الدهون بعد عملية التكميم

ما علامات توسع المعدة بعد التكميم؟

من أهم علامات توسع المعدة بعد التكميم الرغبة في تناول كميات أكبر من الطعام عن المعتاد بعد العملية، واستغراق وقت أطول للشعور بالشبع.

متى يتحسن شكل البطن من الخارج بعد عملية التكميم؟

تبدأ البطن في التحسن من حيث الشكل مع فقدان الوزن خلال أشهر بعد إجراء عملية تكميم المعدة.

متى تلتئم المعدة بعد عملية التكميم؟

تلتئم المعدة بعد التكميم خلال 3 إلى 5 أسابيع في المتوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)