التثدي

مدة ارتداء المشد بعد التثدي وما هي أهميته؟

فترة التعافي من العملية الجراحية لعلاج التثدي فترة مهمة وحيوية للغاية، حيث أن هناك بعض التعليمات التي سيبلغك بها الطبيب، وهذه التعليمات تساعد على تخطي مرحلة التعافي بأقل قدر من المضاعفات أو الآثار الجانبية، والوصول إلى أفضل النتائج في نفس الوقت، ومن ضمن هذه التعليمات ارتداء المشد بعد التثدي، لذلك في هذا المقال ستتعرف على فوائد ارتداء المشد بعد التثدي ومدة ارتداءه.

ما هو التثدي؟

قبل أن تتعرف على أهمية ارتداء المشد بعد التثدي تعرف أولاً على مشكلة التثدي بشكل عام، فالتثدي Gynecomastia هو عبارة عن زيادة ملحوظة وغير طبيعية في حجم الثدي لدى الرجال، فإذا لاحظت نمو أحد ثدييك أو كلاهما، فيمكن أن يكون ذلك إما نتيجة لتراكم الدهون في هذه المنطقة، وهو ما يعرف بالتثدي الكاذب، أو نتيجة لحدوث اضطراب وخلل في الهرمونات الجنسية وهما هرموني التستوستيرون والإستروجين.

فارتفاع نسبة هرمون الإستروجين في الجسم نتيجة للكثير من العوامل والأسباب يتسبب في حدوث هذا الخلل، حيث أن زيادة هرمون الإستروجين في الجسم تؤدي إلى تحفيز نمو الغدد الثديية، وهو في النهاية ما يؤدي إلى الإصابة بالتثدي، ومشكلة التثدي تتسبب بشكل كبير في شعور المريض بالحرج وعدم الراحة، وعدم الثقة بالنفس، بجانب كونه في بعض الأحيان مؤشر على وجود خلل في الجسم.

ما هي أسباب التثدي؟

ذكرنا سابقاً أن التثدي الحقيقي هو ناتج عن خلل هرموني، لذا فالتعرف على سبب حدوث هذا الخلل يساعدنا على الوصول إلى أسباب التثدي، حيث يمكن أن يكون الخلل الهرموني نتيجة لعدة عوامل وأسباب، بعضها ناتج عن تغيرات هرمونية طبيعية والبعض الآخر عن استخدام بعض الأدوية أو عن مشاكل صحية في الجسم، وتتضمن أسباب التثدي ما يلي:

التغيرات الهرمونية

في مرحلة البلوغ والمراحل المتقدمة من عمر الرجال، تحدث بعض التغيرات الهرمونية التي قد تؤدي إلى عدم توازن نسبة هرموني الإستروجين والتستوستيرون في الجسم، وهو ما يؤدي إلى زيادة مؤقتة في حجم الثدي، لأن المشكلة تتحسن في غضون عدة أسابيع أو عدة أشهر حسب كل حالة، ولكن من الأفضل زيارة الطبيب لمعرفة أسباب المشكلة ومعرفة ما إذا كانت تحتاج إلى التدخل والعلاج أم لا.

في بعض الأحيان يعاني بعض الأطفال حديثي الولادة من مشكلة التثدي، وعلى الرغم من أن الأمر لا يدعو للقلق إطلاقاً لأنه يتحسن في خلال 3 أسابيع، ويكون ناتج عن تأثير هرمون الإستروجين على الجنين خلال فترة الحمل، إلا أن الأمر يحتاج إلى المتابعة لدى الطبيب.

المشكلات الصحية

يمكن أن يكون التثدي أيضاً نتيجة لوجود بعض المشكلات الصحية التي تؤثر على الهرمونات، مثل قصور الغدد التناسلية وفرط نشاط الغدة الدرقية وسوء التغذية وتكوّن الأورام في الخصيتين والغدة الكظرية والغدة النخامية، والفشل الكلوي وتليف الكبد والفشل الكبدي.

الأدوية

هناك أنواع كثيرة من الأدوية تمتلك تأثير كبير على توازن الهرمونات الجنسية في الجسم ويمكن أن تتسبب في اضطرابها، وتتضمن تلك الأدوية ما يلي:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • أنواع معينة من المضادات الحيوية.
  • أنواع معينة من مضادات القلق.
  • علاجات السرطان.
  • علاجات القرحة الهضمية.

ممارسات غير صحية

من أهم العوامل أيضاً التي تؤثر على الهرمونات الجنسية في الجسم، هي بعض الممارسات غير الصحية، مثل الإفراط في تناول المنشطات لتحسين الأداء الرياضي أو تعزيز بناء الكتلة العضلية في الجسم، بدون وعي وبدون استشارة الطبيب المختص، كما أن استخدام المكملات العشبية والزيوت النباتية يمكن أن يتسبب في اضطراب الهرمونات الجنسية وبالتالي الإصابة بالتثدي.

اقرأ أيضاً: الفرق بين التثدي الكاذب والتثدي الحقيقي

كيفية تشخيص التثدي

قبل أن يتم معرفة طريقة العلاج المناسبة لكل مريض، يتم أولاً فحص المريض جيداً ومعرفة الأعراض التي يعاني منها، حيث يمكن أن تتضمن ما يلي:

  • الشعور بالألم في أحد الثديين أو كلاهما.
  • خروج إفرازات كريهة الرائحة من الحلمات.
  • بروز وزيادة حجم حلمة الثدي.
  • ترهل الجلد.

ويتم تشخيص التثدي عن طريق إجراء بعض الفحوصات والتحاليل ومنها تحليل الدم، والأشعة المقطعية، وفحص الماموجرام.

طرق علاج التثدي

طريقة علاج التثدي إما أن تكون عن طريق تناول الأدوية التي تعزز إفراز هرمون التستوستيرون أو التي تثبط إفراز هرمون الإستروجين، أو في بعض الأحيان يتم استخدام الأدوية التي تساهم في الأساس في علاج سرطان الثدي مثل التاموكسفين ومثبطات الأروماتاز، وإن لم تفلح تلك الطرق يتم اللجوء للعمليات الجراحية.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية التثدي ونتائجها بالصور مع أفضل دكتور في مصر

كيفية إجراء عملية التثدي

شفط الدهون

في البداية يتم عمل شق جراحي دقيق وصغير في المنطقة المحيطة بحلمة الثدي، ومن خلال هذا الشق يتم شفط الدهون الزائدة والمتراكمة في هذه المنطقة، ثم يتم خياطة الجرح بالغرز التجميلية ثم وضع الضمادات، وفي أغلب الحالات يتم ذلك تحت تأثير التخدير الموضعي، وغالباً ما تتم هذه العملية بتقنية الفيزر، حيث تساعد هذه التقنية على شد الجلد المترهل أيضاً، بدون أن تؤثر على أي أنسجة محيطة، لأنها تتميز بالدقة العالية.

استئصال غدة الثدي

تحتاج بعض حالات التثدي إلى إجراء جراحة لاستئصال الغدد الثديية وأنسجتها بالكامل، ويتم فيها عمل فتحة جراحية صغيرة في الحلمة لإزالة غدة الثدي، وغالباً ما يتم ذلك في حالة التثدي من الدرجة الثالثة والرابعة.

التعافي بعد عملية التثدي

التعافي من عملية التثدي أو عملية الجينو يحتاج من 4 إلى 6 أسابيع، وخلال هذه الفترة يجب أن تحرص على ارتداء المشد بعد التثدي لتجنب تراكم السوائل في الجسم، وإعطاء شكل محدد للثدي، وقد تلاحظ خلال هذه الفترة ظهور بعض الكدمات في مكان الجرح، كما يمكن أن تلاحظ تورم الثدي قليلاً، إلا أن هذه الأعراض تتحسن خلال أيام قليلة، ولكن يجب أن تلتزم بتناول الأدوية التي يصفها لك الطبيب، كما يجب أن تلتزم بتعليماته جيداً فيما يخص العودة للعمل والراحة والتمارين الرياضية.

أهمية ارتداء المشد بعد التثدي

ارتداء المشد بعد التثدي من أهم الأمور والتعليمات التي ينصح بها الطبيب بعد إجراء العملية، حيث أنه يقدم عدد كبير من الفوائد للمريض، وتتضمن تلك الفوائد ما يلي:

تصريف السوائل

بعد إجراء عملية التثدي يمكن أن تتراكم كمية كبيرة من السوائل في منطقة الثدي، كاستجابة طبيعية للجسم بعد العملية لتعزيز التئام الأنسجة والخلايا في هذه المنطقة، لذلك ينصح بارتداء المشد بعد التثدي للضغط على الثدي وتعزيز تصريف السوائل من خلال الأنابيب التي يتم توصيلها من خلال الشقوق الجراحية.

اقرأ أيضاً: أسباب احتباس السوائل بعد عملية التثدي ونصائح للتعافي سريعاً

حماية جروح العملية

من أهم فوائد ارتداء المشد بعد التثدي أيضاً هو أنه يعمل على حماية الجروح الناتجة من العملية من التلوث أو العدوى، لأن تعرض هذه الجروح إلى العدوى قد يتسبب في مشاكل خطيرة.

الحد من التورم

تراكم السوائل تحت الجلد يتسبب في تورم الثدي بعد العملية، ويمكن أن يستمر هذا التورم لعدة أيام، وهو ما يجعل ارتداء المشد ضروري جداً، لأنه يعمل على تقليل التورم من خلال الضغط على الثدي والتخلص من السوائل بشكل منتظم، كما يمكن أن يعود التورم إلى تصلب السوائل تحت الجلد وتكوّن كتل صلبة، وهذا أيضاً ما يمكن تجنبه من خلال المشد.

إعطاء الثدي شكل محدد

بعد التخلص من الدهون الزائدة في الثدي وشد الجلد، يعمل المشد على حماية الجلد من الترهل ويعطي الثدي شكل محدد ومتناسق، ويعزز عودة الجلد إلى شكله الطبيعي.

كم مدة ارتداء المشد بعد عملية التثدي؟

ستحتاج إلى ارتداء المشد بعد إجراء عملية التثدي من 4 إلى 6 أسابيع وأحياناً يمكن أن يستمر المريض في ارتدائه لمدة شهرين، وقد ينصح الطبيب بعدم خلع المشد على الإطلاق في الأيام الأولى بعد العملية، وخلعه فقط عند الاستحمام، وبعد ذلك يمكن ارتدائه لمدة 12 ساعة في اليوم فقط أو أثناء النوم، حتى يقرر الطبيب متى يمكن التوقف عن ارتدائه.

ويجب أن تعلم أن مدة ارتداء المشد بعد التثدي قد تختلف من شخص لآخر، حسب الظروف الصحية لكل حالة وحسب احتياج كل حالة أيضاً، وخلال فترة ارتداء المشد يجب أن تحرص على تنظيفه وتعقيمه جيداً، كما يجب العناية بالجرح بالطريقة التي ينصحك بها الطبيب والتأكد من الحفاظ على نظافة الجرح وتغيير الضمادات.

ويجب الحرص على اختيار النوع والمقاس المناسب من مشد التثدي، فيجب ألا يكون ضيقاً مما يؤدي إلى الحد من تصريف السوائل الزائدة أو واسعاً فلا يؤدي النتيجة المرجوة منه، ويتراوح سعر مشد عملية التثدي في مصر من 800 إلى 2000 جنيه مصري.

أضرار عدم ارتداء المشد بعد عملية التثدي

  • عدم تناسق شكل الثديين بعد إجراء عملية التثدي.
  • احتمالية ترهل الجلد بعد عملية التثدي، وبالتالي عدم الرضا عن نتائج العملية.
  • التورم وطول فترة التعافي بعد عملية التثدي.
  • احتباس السوائل تحت الجلد بعد إجراء العملية.

نصائح هامة للتعافي من عملية التثدي

بعد أن تعرفت على أهمية ارتداء المشد بعد التثدي تعرف على بعض النصائح المهمة التي ستساعدك على التعافي من عملية التثدي بدون أن تتعرض لأي آثار جانبية أو مضاعفات، وتتضمن تلك النصائح ما يلي:

  • يجب أن تحرص على تناول الأدوية والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب بشكل منتظم وفي المواعيد التي يحددها.
  • يمكن أن ينصح الطبيب بوضع مضاد حيوي موضعي على مكان الجرح، وهو ما يجب أيضاً الالتزام به.
  • يجب أن تحرص على عدم حمل أي أغراض ثقيلة في الأيام الأولى التي تلي العملية، حتى تتجنب حدوث أي مشكلة في الجرح.
  • من الضروري الانتظار فترة من الوقت قبل ممارسة أي تمارين رياضية حتى يقرر الطبيب ما إذا كان جسمك قد تعافى من آثار العملية تماماً، أو أنك تحتاج إلى مزيد من الوقت.
  • الاهتمام بنظافة وتعقيم الجرح أمر ضروري للغاية حتى تتجنب الإصابة بالعدوى.
  • ينصح بالمشي لفترة من الوقت بشكل يومي لتنشيط الدورة الدموية وتعزيز التئام الجروح وشفائها.
  • يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي لمساعدة جسمك على التعافي.
  • بعد العملية يمكن أن تشعر بالغثيان فهذا من ضمن الآثار الجانبية التي يمكن أن تتسبب فيها عملية التثدي، لذا يجب أن تُخبر الطبيب إذا شعرت بالغثيان ليصف لك الأدوية المضادة بالغثيان المناسبة لحالتك.

اقرأ أيضاً: متى يمكن الاستحمام بعد عملية التثدي؟

نتائج عملية التثدي قبل وبعد

أفضل دكتور لإجراء عملية التثدي في مصر

الدكتور شريف حجازيالدكتور شريف حجازي من أكفأ وأشهر أطباء علاج التثدي لدى الرجال في مصر، كما يشتهر بارتفاع معدلات نجاح عمليات التثدي التي يقوم بها بما يزيد عن 96%، وإذا كان لديك أي استفسار تواصل عبر الواتس اب مع د. شريف حجازي من هنا.

تجربتي مع عملية التثدي

يحكي عادل تجربته مع علاج التثدي ويقول: “كانت مشكلة التثدي تزعجني كثيراً، وتجعلني أشعر بالحرج ولذلك قررت الخضوع لإجراء عملية التثدي للتخلص من المشكلة نهائياً، وذهبت للطبيب المختص وبعد إجراء كل الفحوصات اللازمة تم تحديد موعد العملية وتمت بنجاح، وبعدها كنت أعاني من بعض الآثار الجانبية، ونصحني الطبيب بارتداء المشد للتغلب على هذه الأعراض وأيضاً الحصول على أفضل النتائج، وبمرور الوقت اختفت آثار العملية والآن أتمتع بنتائجها وأنصح الجميع بها”.

اقرأ أيضاً: النتيجة النهائية لعملية التثدي مع أفضل دكتور في مصر

وفي نهاية مقالنا عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أهمية ارتداء المشد بعد التثدي وتعرفت على نصائح هامة للتعافي من العملية، يجب أن تذهب للطبيب إذا لاحظت أي أعراض غريبة أو غير طبيعية أو شعرت بألم شديد ومستمر في الثدي بعد العملية، حتى تحصل على العلاج المناسب وتتجنب حدوث أي مضاعفات.

أسئلة وأجوبة حول ارتداء المشد بعد التثدي

هل يعود التثدي بعد العملية؟

في الحقيقة هناك احتمالية لعودة التثدي بعد العملية، ويحدث ذلك نتيجة عدم استئصال غدة الثدي بشكل كامل أثناء العملية.

ما هي فائدة مشد التثدي للرجال؟

أهم فوائد مشد التثدي للرجال هي تقليل تورم الثدي وتصريف السوائل التي تتجمع تحت الجلد، كما يساعد على إعطاء الثدي شكل متناسق.

كم تستغرق مدة ارتداء المشد بعد عملية التثدي؟

يختلف الأمر من حالة لأخرى، حيث أن مدة ارتداء المشد بعد عملية التثدي قد تستغرق حوالي 4 لـ 6 أسابيع، وفي بعض الأحيان قد تستغرق شهرين، وهذا ما يقرره الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)