شفط دهون البطن

كيف يمكن إزالة دهون البطن في أسرع وقت وصور النتائج؟

دهون البطن من المشكلات الصحية الشائعة التي لا توقف أضرارها على الناحية الجمالية فقط، ولكن لما لها من أضرار مباشرة على الصحة العامة، فكيف يمكن إزالة دهون البطن والتمتع بقوام متناسق ممشوق؟ هذا ما ستتعرف عليه في المقال التالي.

أسباب تراكم الدهون في البطن

  • اتباع نظام غذائي غير صحي.
  • العوامل الوراثية والجينات.
  • اضطراب الهرمونات.
  • قلة النشاط البدني.
  • التوتر والإجهاد الشديد.
  • تناول أطعمة عالية السعرات الحرارية.

أنواع دهون البطن

تنقسم الدهون في البطن إلى نوعين وهما الدهون أسفل الجلد، وهي الدهون التي يمكن الإحساس بها عند إمساك الجلد والضغط عليه، وهي دهون طبيعية ضرورية لالتصاق الجلد بالعضلات، كما يحصل منها الجسم على الطاقة، وهناك الدهون الحشوية التي تحيط بالأعضاء الداخلية، وهي الدهون الخطيرة التي تؤثر على الحالة الصحية.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد وطرق التخلص منهما

شكل دهون البطن من الداخل

أضرار دهون البطن

إذا كانت الدهون أسفل الجلد متراكمة بشكل ملحوظ وتؤثر على المظهر الخارجي فقط، فهي أيضًا علامة على وجود الكثير من الدهون الحشوية حول الأعضاء، التي تبدأ في التراكم أسفل الجلد بعد أن تتراكم حول الأعضاء الداخلية مثل القلب والكبد، وتزيد الدهون الحشوية من فرص الإصابة بالأمراض التالية:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مقاومة الإنسولين.

اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من دهون البطن الداخلية

إزالة دهون البطن بدون جراحة

هناك العديد من الطرق التي تساعد على ازالة دهون الكرش والتخلص من السمنة الموضعية وإزالة الدهون المتراكمة في البطن التي يصعب التخلص منها بالطرق التقليدية، ومنها ما يلي:

جهاز الكرايو

يعمل جهاز الكرايو على تجميد الدهون في البطن ثم تتحول لخلايا ميتة يتم طردها من الجسم عبر الجهاز الليمفاوي، وهو إجراء بسيط لا يحتاج إلى تخدير، ويستغرق نصف ساعة تقريباً في عيادة الطبيب.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

إبر الميزوثيرابي

تساعد حقن ازالة دهون البطن مثل إبر الميزوثيرابي على إذابة الدهون بالتدريج، ولها نتائج ملحوظة في التخلص من دهون البطن العلوية والسفلية، ويجب تكرار الجلسات للحصول على النتائج المطلوبة.

موجات الراديو الترددية

تعمل موجات الراديو الترددية على إذابة الدهون عن طريق حرارة معتدلة تعمل على تسخين الدهون وتحويلها لسائل، يتم التخلص منه بشكل طبيعي خلال عدة أسابيع بعد الإجراء، ويستغرق الإجراء في المتوسط نصف ساعة إلى ساعة في عيادة الطبيب.

الأشعة تحت الحمراء

هي عبارة عن أشعة تخترق الدهون في المناطق العميقة وتعمل على إذابتها، ويمكن الخضوع لعدة جلسات على مدار أسابيع للحصول على النتائج المرغوبة، وخلال هذه الفترة يتخلص الجسم من الدهون بالتدريج.

اقرأ أيضاً: كيفية ازالة دهون البطن للنساء

إزالة دهون البطن بطرق تجميلية

يتم إزالة دهون البطن بشكل تام وبنتائج ملحوظة عن طريق عمليات شفط الدهون، ويمكن من خلالها التخلص من كميات كبيرة من الدهون على عكس الإجراءات التجميلية غير الجراحية، وتساعد العمليات على تنسيق القوام ونحت محيط البطن والخصر، ولكنها لا تهدف إلى التخلص من الوزن الزائد، وفيما يلي طريقة ازالة دهون البطن بمختلف التقنيات:

شفط الدهون التقليدي

تتم عملية شفط الدهون التقليدية عن طريق فتحات جراحية صغيرة أسفل البطن يتم من خلالها إدخال أداة شفط الدهون وبشكل يدوي باستخدام كانيولا يقوم الطبيب بتفتيت الدهون بحركة ذهاب وإياب محددة تخترق الدهون، ثم يتم شفطها وغلق الشقوق الجراحية.

إزالة دهون البطن بالليزر

يتم إزالة دهون البطن بالليزر عن طريق حرارة الليزر التي تعمل على تحويل الدهون لسائل يسهل شفطه، كما أن الليزر يساعد الجلد على إفراز الكولاجين مما يشد الجلد ويحسن مظهره.

اقرأ أيضاً: طريقة ازالة دهون البطن والخصر

إزالة دهون البطن بالفيزر

يعمل الفيزر على إذابة الدهون برفق وبصورة معتدلة دون الإضرار بأي أنسجة محيطة مثل الألياف العصبية، وتتم من خلال فتحات جراحية صغيرة لإدخال الكانيولا الخاصة بإذابة الدهون وتحويلها لسائل دهني، وتصل إلى كافة المستويات العميقة والسطحية من الدهون، وحتى الدهون أسفل الجلد التي يصعب التعامل معها بالطرق التقليدية.

كما يتم أيضًا من خلال هذه التقنية نحت البطن حالة وجود كميات أقل من الدهون، عن طريق نحت العضلات وإبراز معالمها وتقسيماتها، وإبراز السمات الجمالية للبطن والخصر، كما يعمل على شد الجلد عن طريق إنتاج ألياف الكولاجين.

شفط الدهون قبل وبعد

تكلفة إزالة دهون البطن

تختلف تكلفة إزالة دهون البطن تبعاً للتقنية المستخدمة في التخلص من الدهون، وخبرة الطبيب، وعدد المناطق التي يتم شفط الدهون منها، وعدد الجلسات ونوع التخدير، فتتراوح تكلفة التخلص من دهون البطن بتقنية الأشعة الحمراء من 50 إلى 100 دولار أمريكي، ويتراوح سعر جلسة الكرايو لتخسيس البطن في مصر من 200 إلى 250 جنيه مصري، أما سعر حقن الميزوثيرابي للبطن يتراوح من 250 إلى 600 دولار أمريكي للجلسة الواحدة، بينما تتراوح تكلفة شفط دهون البطن في مصر من 25,000 إلى 35,000 جنيه مصري.

أفضل دكتور لإزالة دهون البطن في مصر

الدكتور شريف حجازيد. شريف حجازي من أكفأ وأشهر أطباء التجميل في مصر، فهو يتميز بمهارته في إزالة دهون البطن بالطرق الجراحية وغير الجراحية، وتميز بإجراء العديد من عمليات التجميل بما يتجاوز 5000 عملية مثل شفط الدهون ونحت الجسم وتجميل الوجه وحقن الدهون وشد الترهلات وعلاج التثدي لدى الرجال وغيرهم، وحصل د. شريف على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وللتواصل مباشرة من خلال الواتس اب مع د. شريف من هنا.

تجربتي مع إزالة دهون البطن

يحكي أحد الرجال تجربته مع إزالة دهون البطن ويقول: “عانيت من دهون البطن لسنوات طويلة وخلالهم جربت طرق كثيرة للتخلص من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن، ولكن لم ألاحظ إلا تغيير بسيط في محيط الخصر، وبعد هذه المعاناة أخذت قرار إجراء عملية شفط دهون البطن، وبالفعل ذهبت للطبيب وبعد إجراء كل التحضيرات اللازمة للعملية، تمت العملية والحمد لله تعافيت تماماً خلال عدة أسابيع واختفت كل الآثار الجانبية، وبعدها ظهرت نتائج العملية النهائية وكانت رائعة جداً، وأخيراً تخلصت من الدهون وأصبح جسمي متناسق”.

نتائج إزالة دهون البطن بالطرق التجميلية للدكتور شريف حجازي

إزالة دهون البطن بطرق طبيعية

هناك العديد من النصائح التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد بشكل عام ودهون البطن بشكل خاص وتشمل ما يلي:

تناول الكثير من الألياف

تساعد الألياف القابلة للذوبان على زيادة الشعور بالشبع؛ لأنها تتحول لمادة لزجة داخل المعدة تبطئ امتصاص الطعام، لذا تقلل معدل تناول الطعام والسعرات الحرارية التي يمتصها الجسم، كما تساعد في حرق دهون البطن، ومن الأطعمة الغنية بالألياف بذور الكتان، والتوت البري، والبقوليات، والأفوكادو.

تجنب الدهون المشبعة

توجد الدهون المشبعة في الزيوت المصنعة والسمن النباتي المصنع، وقد تضاف إلى الأطعمة المعلبة، وهي من أكثر الأطعمة التي تزيد من تراكم الدهون في البطن، ولذا يجب تجنبها للوقاية من تراكم الدهون.

اقرأ أيضاً: ازالة دهون البطن والجوانب

تناول البروتين

يساعد البروتين على زيادة إفراز الجسم لهرمون الشبع مما يعني تناول كميات أقل من الطعام، كما يقلل الشهية، ويزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، ويساعد البروتين أيضًا على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وزيادة الكتلة العضلية، لذا يجب الحرص على تناول البروتينات الصحية قليلة الدسم، ومنزوعة الدهون، مثل منتجات الألبان، واللحوم الحمراء، والدواجن، والأسماك، والبقوليات، والبيض.

تجنب التوتر قدر الإمكان

التوتر والإجهاد بشكل مستمر يسببان تخزين الدهون في البطن؛ وذلك عن طريق تحفيز الغدة الكظرية على إنتاج هرمون الإجهاد المعروف بالكورتيزول، وكلما ارتفعت نسبته في الجسم، كلما كان الجسم أكثر قابلية لتخزين الدهون في البطن.

تجنب المشروبات السكرية

المشروبات المحلاة بالسكر تكون مليئة بسكر الفركتوز وهو من العوامل الرئيسية لزيادة دهون البطن، وتزيد السكريات نسبة الدهون في الكبد، لذا يجب الحرص على تناول المشروبات بدون سكر أو استبدال السكر بالعسل بكميات معتدلة، أو الحصول عليه من خلال الفاكهة.

اقرأ أيضاً: طرق التخلص من دهون البطن السفلية

النوم بشكل جيد

الأشخاص الذين لا ينامون بشكل جيد يميلون لتخزين الدهون في البطن، وزيادة الوزن بشكل عام، وفي المتوسط يجب الحصول على 7 ساعات من النوم، وفي حالة المعاناة من الأرق أو من أي مشكلات تتسبب في اضطراب النوم يجب الحصول على المساعدة الطبية.

ممارسة الرياضة بانتظام

يجب الالتزام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام والمزج بين التمارين عالية الكثافة، وتمارين الكارديو، للتمكن من التخلص من دهون البطن والخصر، كما يجب حساب السعرات الحرارية ومعدل تناول الطعام للمساعدة على فقدان الوزن بشكل أسرع.

يجب ممارسة التمارين عالية الكثافة أيضًا مثل رفع الأثقال أو التمارين التي تعتمد على وزن الجسم، لأنها تحافظ على الكتلة العضلية مما يساعد في التخلص من الدهون، وعدم السماح للجسم باكتسابها وتخزينها.

تناول الدهون الصحية

يمكن الاعتماد على مصادر جيدة للدهون بدلًا من السمن النباتي والزيوت المهدرجة، مثل زيت الزيتون؛ لأن الدهون لازمة لتحسين عملية التمثيل الغذائي وتساعد على امتصاص الفيتامينات الموجودة في الطعام، كما أن الدهون الصحية تساعد على التخلص من دهون البطن مع الوقت.

الصيام المتقطع

يعتبر الصيام المتقطع أحد أفضل الطرق التي أثبتت فعاليتها في التخلص من الدهون بسرعة سواء من الجسم بشكل عام، أو ازالة شحوم البطن بشكل خاص، وتوجد طريقتان للصيام المتقطع، إما بالصيام يومين كل أسبوع لمدة 24 ساعة.

والطريقة الثانية عن طريق صيام 16 ساعة في اليوم، وتناول كل الطعام خلال 8 ساعات، مع مراعاة تناول الطعام الصحي الخالي من الدهون والسكريات، وزيادة الخضروات والبروتينات، وتناول كميات معتدلة من النشويات.

ممارسة اليوجا

تساعد اليوجا على خفض التوتر والإجهاد مما يساعد على خفض هرمون الكورتيزول في الجسم الذي يعتبر عامل أساسي لتخزين الدهون في البطن، لذا يمكن إدخال اليوجا ضمن خطة التخلص من الوزن ودهون البطن أيضاً، كما أنها تحسن الحالة المزاجية وتساعد في تصفية الذهن.

اقرأ أيضاً: كيفية ازالة دهون البطن بدون رياضة

مشروبات للتخلص من دهون البطن

هناك بعض المشروبات التي تساعد على ازالة الدهون من البطن، لذا يجب الحرص على شربها بانتظام، وإدخالها ضمن النظام الغذائي، ومنها:

خل التفاح

يساعد خل التفاح على تقليل مستوى السكر في الدم، كما أن حمض الأستيك الموجود به يقلل من نسبة تخزين الدهون في البطن، يمكن تناول ملعقة إلى ملعقتين حوالي 15 مل من خل التفاح يوميًا بعد إضافتها إلى كوب من الماء.

شرب الماء

يساعد الماء على تحسن الصحة العامة، وإبقاء الجسم رطبًا ليعمل بكفاءة أعلى، كما يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، كما أن شرب الماء بين الوجبات يزيد الشعور بالشبع ويقلل الجوع الذي يدفع لتناول كميات أكبر من الطعام.

اقرأ أيضاً: كيف يتم تكسير دهون البطن؟

القهوة

القهوة من المشروبات الغنية بالكافيين وهي تعزز فقدان الوزن لأنها تزيد كفاءة عملية التمثيل الغذائي، وعند تناول القهوة يجب أن تكون خالية من السكر والمبيضات والكريمات.

الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على مادة الفلافونويد التي تعمل كمضاد قوي للأكسدة، لذا يمكن تناول الشاي الأسود أيضًا من أجل إنقاص الوزن، والتخلص من دهون البطن والخصر.

الشاي الأخضر

هو مشروب إزالة الدهون من البطن حيث يحتوي الشاي الأخضر على جرعات عالية من مضادات الأكسدة، مما يرفع من كفاءة التمثيل الغذائي، كما يساعد على التخلص من دهون البطن عند الجمع بين الشاي الأخضر وممارسة الرياضة.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على تعزيز معدل حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، وخاصة عند تناوله كمشروب، كما يمكن أيضاً إضافته للأطعمة وللحساء.

اقرأ أيضاً: كيفية ازالة دهون البطن للرجال

عصير الخضروات

يساعد شرب كميات جيدة من عصير الخضروات على خفض كميات ملحوظة من الوزن، وخاصة عند تناوله أثناء اتباع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد.

وفي النهاية بعد أن تعرفت على أهم طرق إزالة دهون البطن وكيفية ازالة دهون البطن سواء بالطرق التقليدية والتجميلية، يمكنك عزيزي القارئ مشاركة آرائك واستفساراتك من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول إزالة دهون البطن

ما هي دهون البطن العنيدة؟

هي الدهون التي تتراكم أسفل الجلد ويصعب التخلص منها حتى مع ممارسة التمرينات الرياضية أو اتباع أنظمة غذائية للتخلص من الوزن الزائد.

ما هي أفضل طريقة سريعة للتخلص من دهون البطن؟

يمكن التخلص من دهون البطن بالطرق التقليدية مثل الرجيم والرياضة، ولكنها تحتاج لأسابيع وشهور حتى يمكن الحصول على المظهر المرغوب، ولكن للتخلص من دهون البطن بسرعة يمكن الخضوع لإحدى الإجراءات أو العمليات التجميلية للقضاء التام على دهون البطن.

كيف يمكن إذابة دهون البطن؟

هناك بعض المشروبات التي قد تساعد على إذابة دهون البطن مع الاستمرار واتباع نظام غذائي صحي، كما يمكن إذابة دهون البطن بالطرق التجميلية غير الجراحية.

المصدر
WebmdHealthlineHealthlineOrganicfacts

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)