شد الترهلات

اسباب ترهل الجسم وعلاجه بالطرق الجراحية وبدائلها

محتوى المقال عرض

تظهر الترهلات في مختلف المراحل العمرية سواء للرجال أو النساء لأسباب عديدة، وتختلف درجات الترهل من شخص لآخر، فما اسباب ترهل الجسم وعلاجه ومتى تصبح الجراحة ضرورة؟ الإجابة في المقالة التالية.

اسباب ترهل الجسم وعلاجه

هناك العديد من الأسباب التي تزيد من فرص حدوث ترهلات الجسم، وقبل معرفة طرق العلاج التي تختلف من شخص لآخر على حسب درجة الترهل إليك الأسباب:

تقلبات الوزن

يتكون الجلد من ألياف الكولاجين والإيلاستين التي تجعله مشدوداً وحيوياً وتمنحه المظهر الصحي، ومع فقدان الوزن بكثرة تضعف ألياف الكولاجين والإيلاستين وتقل جودة الجلد لذا يحدث الترهل والارتخاء وعند خسارة الكثير من الوزن تزيد المشكلة.

التقدم في العمر

مع مرور الوقت يقل إنتاج الكولاجين ولذلك تضعف جودة الجلد ويترهل، كما تضعف الأنسجة الداخلية والعضلات مما يزيد من مشكلة الترهل مع التقدم في العمر، كما أن ضعف كفاءة عملية التمثيل الغذائي يؤدي لتراكم الدهون وزيادة مشكلة الترهل، كما أن التقدم في العمر يعني التعرض لفترة أطول لعوامل الترهل الأخرى مما يجعل ارتخاء الجلد أكثر وضوحاً وخاصة في مرحلة الشيخوخة أو منذ منتصف الخمسينات.

خسارة الكثير من الوزن

خسارة وزن أكثر يعني نسبة ترهل أكبر فالجلد يتمدد بصورة أكبر لاستيعاب الدهون ومع فقدان الوزن بكثرة سواء بالرجيم ومثلما يحدث بعد عمليات السمنة وعندما تكون خسارة الوزن سريعة لا يجد الجلد القدرة على التكيف مع التغيرات الجيدة ويجد صعوبة في التكيف مع حجم الجسم الجديد.

اقرأ أيضاً: طرق التخلص من الترهلات بالتجارب

طول فترة زيادة الوزن

عند زيادة الوزن لفترة طويلة يتمدد الجلد لاستيعاب الوزن الزائد ولذلك تضعف ألياف الكولاجين وتتكسر، وعند خسارة الوزن يكون الجلد أقل كفاءة ومرونة وتضعف جودته وتزيد المشكلة عندما تكون السمنة مشكلة مزمنة أو عند خسارة وزن أكثر.

التقلبات الهرمونية

تقل نسبة الإستروجين في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث مما يؤثر على إنتاج الكولاجين، كما أن التقلبات الهرمونية في الحمل والولادة، أو لأسباب مرضية تؤدي لضعف عملية التمثيل الغذائي وتزيد الوزن وتجعل الجسم أكثر عرضة للترهل، بالإضافة لفقدان الجلد للمرونة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التغذية غير السليمة

هناك أطعمة ضارة تزيد من شيخوخة الجلد مثل السكريات والدهون غير الصحية، ولكن هناك العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تمنح الجلد المرونة والقوة وتساعده على إنتاج الكولاجين ومنها البروتين، كما أن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة من أكثر المغذيات الضرورية للحفاظ على مرونة البشرة.

قلة ترطيب الجلد

الترطيب خطوة مهمة للغاية للحفاظ على مرونة وصحة الجلد، والترطيب من الداخل يكون بشرب الماء والسوائل الصحية بدون سكر أبيض مضاف، وبترطيب الجلد من الخارج بالزيوت الأساسية والكريمات، فجفاف الجلد من أهم عوامل الترهل لأنه يضعف الجلد ويجعله أقل قدرة على مقاومة العوامل الخارجية.

العوامل البيئية

التعرض بكثرة لأشعة الشمس من أهم أسباب ترهل الجسم لأن أشعة الشمس الضارة تعرض الجلد للضرر والجفاف، وتكسر ألياف الكولاجين والإيلاستين، وتزيد من فرص الشيخوخة وفقدان الكولاجين، كما أن كثرة التدخين وشرب الكحوليات يزيد من عوامل الشيخوخة المبكرة.

أضرار ترهل الجلد الزائد

بعد معرفة اسباب ترهل الجسم إليك الأضرار التي تجعل جراحات شد الجلد ضرورة:

  • الشعور بفقدان الثقة بالنفس بسبب ارتخاء الجلد وترهله ووضوحه أثناء الحركة وممارسة الرياضة.
  • التعرض للطفح الجلد والالتهابات المتكررة بسبب الاحتكاكات الناتجة عن ارتخاء الجلد.
  • تجمع البكتيريا نتيجة ثنيات الجلد وبسبب التعرق المفرط مما يؤدي لمشكلات جلدية باستمرار.
  • الشعور بالانزعاج وعدم الراحة بسبب تداخل الجلد الزائد مع الحركة.

علاج ترهل الجسم جراحياً

يلجأ الكثيرون للجراحة خاصة بعد عمليات السمنة من أجل الحد من الترهلات التي تظهر بشكل واضح في أغلب مناطق الجسم، وهو ما يعرف بعمليات شد الجسم وفي هذه العمليات يتم شد الجلد الزائد وقص الأنسجة الضعيفة والمرتخية وإصلاح العضلات الضعيفة.

ويمكن إجراء عملية شد الجسم المترهل كامل Full Body Lift في عملية واحدة، ولكن ينصح الأطباء دائماً بإجراء العملية على مراحل، يتم فيها شد عدة مناطق من الجسم ثم بعد مرور 6 أشهر على الأقل والتأكد من التعافي وشفاء شقوق الجراحة يتم إجراء المرحلة الثانية من شد الجسم، كما يمكن شد منطقة واحدة فقط ومن أكثر أنواع عمليات شد الجسم شيوعاً:

  • عملية شد البطن Tummy Tuck ومنها شد البطن الكامل، وشد البطن الحزامي 360، وشد البطن المصغر.
  • عملية شد الذراعين Arm Lift ويتم فيها شد الذراعين عبر شق جراحي أسفل الإبط أو شق يمتد على طول الذراع.
  • عملية شد الساقين Leg Lift ويتم فيها شد أي منطقة في الساقين مثل الأرداف الخارجية والداخلية، وشد الفخذين، والسمانة.
  • عملية شد الثدي Breast Lift ومنها عمليات التثدي للرجال، وعمليات شد الثدي للنساء التي يمكن الجمع بينها وبين تصغير أو تكبير الثدي، أو حقن الثدي بالدهون في نفس العملية.
  • عملية شد الظهر Back Lift ويتم فيها شد الظهر بالكامل وشد الجانبين للتخلص من الطيات والثنيات الجلدية أسفل الذراعين وعلى طول الظهر والخصر.

المرشحون لعمليات شد الجسم

بعد معرفة اسباب ترهل الجسم وعلاجه بالجراحة يجب أن تعرف أن عمليات شد الجسم تناسب الرجال والنساء الذين تتوافر بهم الشروط التالية:

  • من وصلوا أو اقتربوا من الوزن المثالي وتزعجهم الترهلات.
  • من لديهم ترهلات حادة لا تجدي معها الطرق الطبيعية نفعاً.
  • من لديهم أهداف تجميلية واضحة ومحددة.
  • من لا يخططون لخسارة الوزن أو الحمل مستقبلاً.
  • من يتمتعون بصحة جيدة.

قبل عملية شد الجسم

  • يجب الحفاظ على استقرار الوزن.
  • عدم تناول المكملات العشبية والأدوية المسلية للدم لمدة أسبوعين.
  • إخبار الطبيب بالتاريخ الطبي لك للتأكد من عدم وجود أي مشكلات صحية.
  • التأكد من فهم متطلبات العملية وكيفية التعامل مع الآثار الجانبية في فترة الشفاء.

التعافي بعد عملية شد الجسم

تستغرق فترة التعافي بعد عملية شد الجسم في المتوسط حوالي 3 شهور تلتئم خلالهم شقوق الجراحة وتطول المدة أو تقصر حسب حجم الشقوق والصحة العامة والعمر، ويمكن بعدها العودة لممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي، ويجب حضور جلسات المتابعة للاطمئنان على مسار الشفاء.

متى تظهر نتائج عمليات شد الجسم؟

تظهر نتيجة عمليات شد الجسم بشكل نهائي بعد شفاء شقوق الجراحة وعودة الجلد لوضعه الطبيعي، وتتوقف مدة الشفاء على درجة التدخل الجراحي، والعمر، والصحة العامة وتستغرق في المتوسط 3 شهور، وتظهر النتيجة النهائية بعد 6 شهور إلى عام، وللحفاظ على النتيجة يجب الحفاظ على الوزن وممارسة الرياضة.

علاج ترهل الجسم بتدخل جراحي محدود

هناك نوعان من عمليات شد الجسم تتطلب تدخل جراحي محدود ويناسب كل منها درجة مختلفة من الترهل، وبعد التعرف على أسباب ترهل الجلد وطرق علاجها إليك هذه الطرق:

شد الجسم بالجي بلازما J-Plasma

تقنية الجي بلازما من طرق شد الترهلات الحديثة التي تعتبر أفضل بديل للجراحة يعطي نتيجة فعالة ومضمونة بدون عمل شقوق جراحية في الجسم مثل عملية شد الجسم، حيث يتم إجرائها باستخدام جهاز يعمل بموجات الراديو الترددية التي تسخن الجلد ويحفزه لإنتاج الكولاجين، ثم يتم تبريد الجلد على الفور باستخدام غاز الهيليوم الذي يساعده على التقلص والانكماش على الفور.

يتم إجراء العملية تحت التخدير الموضعي على عكس عملية شد الجسم التي تطلب بنج كلي في أغلب الحالات، ثم يتم عمل فتحة صغيرة للغاية في منطقة الترهل وإدخال طرف جهاز الجي بلازما من خلالها وتحريكها فتعمل موجات الراديو الترددية وغاز الهيليوم على تقليص الجلد على الفور، ولا تناسب تقنية الجي بلازما من لديه نسبة دهون زائدة تستدعي شفط الدهون، كما تتميز بأنها تمنح نتيجة شبه فورية وتصلح لجميع أجزاء الجسم، بينما تظهر أفضل نتيجة لشد الجسم بالجي بلازما بعد عدة أسابيع.

اقرأ أيضاً: مميزات وتجارب شد البطن بالجي بلازما

شكل جهاز الجي بلازما

شد الجسم بالفيزر Vaser Liposuction

تعرفت على اسباب ترهل الجسم وعلاجه بالجي بلازما والآن ستتعرف على مميزات الفيزر، وكما هو معروف فإن طرق شفط الدهون تستهدف السمنة الموضعية ويتم إجراؤها لتنسيق القوام بعد خسارة الوزن ولا تستهدف الترهلات، ولكن من أهم خصائص ومميزات جهاز الفيزر لشفط الدهون أنه يعمل بشكل ثنائي حيث يتخلص من نسبة كبيرة من الدهون والسمنة الموضعية، وفي نفس الوقت يعمل على شد الترهلات بفضل الموجات فوق الصوتية المحفزة للكولاجين، فيشد نحو 50% من ترهلات الجلد المتوسطة والبسيطة، وعادة ما يتم الجمع بين الفيزر والجي بلازما في إجراء واحد لنتيجة أفضل.

اقرأ أيضاً: كيف يشد الفيزر الترهلات؟

علاج ترهل الجسم بطرق غير جراحية

بعد معرفة اسباب ترهل الجسم وعلاجه بالطرق الجراحية وبدائلها، تتبقى الطرق التجميلية التي لا تتطلب أي درجة من التدخل الجراحي ويتم إجراؤها باستخدام الأجهزة الموضعية وبدون تخدير، وتتطلب هذه الطرق تكرار الجلسات للحصول على النتيجة المرجوة، كما أنا تناسب الدرجات البسيطة من الترهل وليست بديلة للطرق الجراحية ومنها:

  • يتم شد الترهلات والتجاعيد الطفيفة بحقن البلازما التي تعمل على تعزيز الكولاجين اللازم لشد الجلد.
  • موجات الراديو الترددية التي تعمل على اختراق طبقات الجلد العميقة وتحفز إنتاج الكولاجين.
  • العلاج بالضوء النبضي المكثف وموجات الراديو الترددية لاستهداف طبقات أكثر عمقاً من الجلد.
  • العلاج بالموجات فوق الصوتية التي تسخن الجلد من الداخل وتعزز إفراز الكولاجين بكثرة.
  • علاج ترهل الجلد بجلسة واحدة أو جلستين فقط بجهاز الإندولفت الإيطالي.

أفضل دكتور تجميل في مصر لعلاج ترهل الجلد

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أفضل أطباء التجميل في مصر للتخلص من ترهل الجسم بجميع الطرق التجميلية سواء بعمليات شد الجسم وبدائلها مثل جهاز الجي بلازما والفيزر، وطرق شد الجلد الموضعية، ويتميز الدكتور شريف حجازي بخبرة تتجاوز 5000 عملية تجميلية، كما يتميز بتحقيقه أعلى نسب النجاح حيث لا تقل عن 96%.

حصل الدكتور شريف حجازي على ماجستير جراحة التجميل الليزر وزراعة الشعر الطبيعي، وعضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضوية الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح، وأسس مركزه التجميلي الخاص عيادة شريف حجازي المزود بأحدث التقنيات والمعدات كما يضم طاقم طبي متخصص، ويمكنك الاستفسار أكثر عن علاج ترهل الجسم والتواصل مع د. شريف من هنا.

فيديو يوضح اسباب ترهل الجسم وعلاجه مع د. شريف حجازي

أسعار عمليات شد الجسم

تختلف أسعار عمليات شد الجسم من دولة لأخرى فتجد أن أسعارها في مصر أقل منها بكثير من الدول العربية حيث يبلغ متوسط عملية شد الجسم كامل في مصر حوالي 120000 جنيه أي ما يعادل 6500 دولار أمريكي، وللجزء الواحد من الجسم 2000 دولار أمريكي، بينما تصل التكلفة في السعودية إلى 40000 ريال سعودي، ويبلغ متوسط الأسعار العالمية لعمليات شد الجسم كما يلي:

  • متوسط سعر عملية شد البطن 6250 دولار أمريكي.
  • متوسط عملية شد الظهر يتراوح من 8000 إلى 10000 دولار أمريكي.
  • سعر عملية شد الساقين يكون حوالي 5300 دولار أمريكي.
  • سعر عملية شد الذراعين يبلغ حوالي 4500 دولار أمريكي.
  • متوسط سعر عملية شد الصدر 4600 دولار أمريكي.

اسباب ترهل الجسم وعلاجه طبيعياً

قد يترهل الجسم بشكل طفيف بعد خسارة بعض الوزن أو بسبب ضعف الكتلة العضلية وعدم ظهور الجسم بشكل مشدود، وفي هذه الحالة يمكن التخلص من الترهلات البسيطة بالطرق الطبيعية، ومنها:

التغذية الصحية

الخطوة الأولى لشد ترهلات الجسم البسيطة هي التخلص من الوزن إلى جانب ممارسة تمارين المقاومة، ويجب إمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي تزيد مرونته مثل الأوميجا 3 وتوجد في الأسماك الدهنية، كما يجب تناول البروتين لزيادة إنتاج الكولاجين، بالإضافة لمضادات الأكسدة، كما ينصح بتناول مكملات الكولاجين إلى جانب الحصول عليه من الطعام بشكل طبيعي.

ممارسة تمارين المقاومة

يجب ممارسة الرياضة أثناء إنقاص الوزن، حيث تعمل تمارين المقاومة على تقوية الكتلة العضلية واكتساب المزيد من العضلات لشغل المساحة الفارغة التي تتركها الدهون، وبذلك تجعل الجلد يبدو مشدوداً، كما أنها تساعد على تشكيل ورسم معالم الجسم وتجعله أكثر تناسقاً، بالإضافة إلى أن تكوين كتلة عضلية قوية تجعل الجسم يبدو مشدوداً وتقي من اكتساب الدهون، كما تعزز معدل حرق الدهون.

اقرأ أيضاً: هل الجري يشد الترهلات؟

طرق الوقاية من الترهل

تعرفت على اسباب ترهل الجسم وعلاجه والآن ستتعرف على بعض النصائح التي تساعدك على الحد من الترهل، ولكن يجب العلم أنه لا يمكن منع الترهلات الحادة وخاصة التي تحدث بعد الحمل والولادة، أو بعد خسارة الوزن الزائد، والآن إليك بعض النصائح:

  • عدم التعرض بكثرة لأشعة الشمس، بدون وضع كريم واقي من الشمس.
  • تناول البروتين بكثرة والحرص على التغذية السليمة.
  • خسارة الوزن بشكل صحي وبالتدريج وتجنب خسارة الوزن المفاجئة.
  • ممارسة تمارين المقاومة أثناء رحلتك مع خسارتك للحد من الترهلات.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • تناول مكملات الكولاجين والحصول عليه بشكل طبيعي من مرق العظام.
  • رفع معدل النشاط البدني لتجنب زيادة الوزن.

تجربتي مع علاج ترهل الجسم

بعد معرفة اسباب ترهل الجسم وعلاجه إليك بعض التجارب حول طرق التخلص من الترهل:

تقول إحدى السيدات أنها خضعت لعملية مامي ميك أوفر للتخلص من ترهل الجسم بعد الحمل والولادة وخسارة الوزن، وقد شملت العملية شد وتكبير الصدر، وشد البطن الحزامي، وكانت النتيجة رائعة أعادت لها ثقتها بنفسها، ولكن فترة التعافي كان بها بعض التحديات وتطلبت الكثير من العناية.

كما يقول أحد الرجال أنه أجرى عملية تحويل المسار وخسر الكثير من الوزن لذا لم يكن أمامه سوى شد الجسم كامل على مرحلتين وقد أوصاه الطبيب بذلك للحد من المضاعفات، وقد خضع للعملية الأولى لشد البطن والصدر والذراعين، وفي العملية الثانية خضع لعملية شد الظهر والساقين.

وفي الختام عزيزي القارئ بعد معرفة أهم اسباب ترهل الجسم وعلاجه بالطرق الطبيعية والتجميلية كل ما ننصحك به هو خسارة الوزن بشكل صحي لعدم مواجهة مشكلة الترهل، والتفكير في الحلول التجميلية وخاصة إن كانت درجة الترهل ملحوظة وتستدعي التدخل الجراحي.

أسئلة وأجوبة حول اسباب ترهل الجسم وعلاجه

ما أسباب ترهل الجسم المفاجئ؟

يحدث ترهل الجسم المفاجئ بعد خسارة الوزن المتكررة وخسارة الكثير من الوزن.

ما أسباب ترهل الجسم في سن صغر؟

يترهل الجسم في أي مرحلة عمرية بعد خسارة الكثير من الوزن أو بسبب تراكم الدهون وعدم وجود كتلة عضلية إضافة لميل الجلد للترهل لأسباب وراثية.

ما أسباب ترهل الجسم النحيف؟

يترهل الجسم النحيف بسبب العوامل الوراثية أو بسبب عدم وجود الكثير من العضلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)