Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شد الترهلات

أسباب ترهل الجسم بعد خسارة الوزن وطرق العلاج الفعالة

عزيزي القارئ هل بذلت مجهود كبير للوصول للوزن المثالي ولكن الترهلات تعيق الوصول لهدفك وتحقيق حلم القوام المثالي؟ في المقالة التالية ستتعرف على أسباب وطرق علاج ترهل الجسم بعد خسارة الوزن وما عليك اتباعه وتجنبه فتابع معنا.

أسباب ترهل الجسم بعد خسارة الوزن

خسارة كمية كبيرة من الوزن من أهم أسباب الترهل الزائد، سواء كانت خسارة الوزن بطريقة تقليدية مثل الرجيم أو بعد عمليات السمنة فكلما زاد وزن الجسم كلما زادت مشكلة الترهل، فالجلد يتمدد أكثر لاستيعاب الوزن الزائد وبالتالي تتكسر ألياف الكولاجين والإيلاستين التي تمنح الجلد المرونة والمظهر المشدود، ومع خسارة الوزن يفقد الجلد المرونة وتضعف قدرته على مواجهة هذه التغيرات ولا ينكمش مرة أخرى مع خسارة الوزن، وهناك عوامل تزيد من هذه المشكلة:

  • زيادة الوزن لفترة طويلة من أهم عوامل ضعف جودة الجلد وتمدده وبالتالي ارتخائه بشكل ملحوظ.
  • خسارة الوزن السريعة تجعل الجلد غير قارد على التكيف مع حجم الجسم الجديد بعد خسارة الوزن.
  • عدم تناول الطعام الصحي المفيد لصحة الجلد والذي يساعد على مقاومة الترهل وتحسين جودة الجلد.
  • عدم ترطيب الجلد من الخارج والداخل يتسبب في جفافه ويجعله أكثر عرضة للترهل.
  • العوامل الوراثية أيضاً تتحكم في ميل الجلد للترهل واستجابته للتغيرات التي يمر بها الجسم مما يجعل البعض أكثر عرضة للترهل.
  • التدخين من أهم عوامل ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة؛ لأنه يكسر ألياف الكولاجين ويضعفها.
  • ضعف الكتلة العضلية وعدم ممارسة الرياضة وخاصة تمارين القوة أثناء خسارة الوزن يزيد من فرص الترهل.

درجات ترهل الجسم بعد خسارة الوزن

تنقسم درجات ترهل الجسم إلى الترهل المحدود أو الطفيف والترهل المتوسط والترهل الشديد، وتختلف طرق علاج الترهل حسب كل درجة، كما أن عوامل ظهور الترهل تختلف حسب نسبة الوزن الزائد، والمرحلة العمرية، فالأشخاص الأكبر سناً أكثر عرضة للترهلات الملحوظة أكثر من غيرهم، كما أن زيادة الوزن تزيد من فرص الترهل الشديد.

طرق علاج ترهل الجسم بعد خسارة الوزن

جراحة شد الجسم Body Lift

عمليات شد الجسم بعد خسارة الوزن مناسبة للأشخاص الذين فقدوا كميات كبيرة من الوزن سواء بالرجيم أو بعد عمليات السمنة، ففي هذه الحالة تكون الترهلات شديدة ويوجد الكثير من الجلد المرتخي الذي يحتاج لتدخل جراحي لقصه ويتم في عملية شد الجسم عمل شقوق جراحية كبيرة ومن خلالها يتم شد الجلد والأنسجة الداخلية الضعيفة والمرتخية التي فقدت قوتها، ثم يتم قص الأنسجة الزائدة وشد الجلد.

تتم عمليات شد الجسم تحت التخدير العام، وفي حالة شد منطقة واحدة فقط قد تتم تحت التخدير الموضعي، كما يمكن شد أكثر من منطقة من الجسم في نفس الوقت، أو منطقة واحدة فقط، حسب الهدف التجميلي ومواضع الترهلات، وحسب الصحة العامة والعمر، ومن أنواع عمليات شد الجسم ما يلي:

  • شد الجسم العلوي، ويتم فيها شد الذراعين والثدي والظهر.
  • شد الجسم السفلي ويتم فيها شد الساقين بالكامل ومنها شد الأفخاذ الخارجية والداخلية وشد المؤخرة والأرداف.
  • عملية شد البطن وشد الخصر، وشد البطن السفلية، ويتم فيها تجميل السرة.

وتظهر نتيجة عملية شد الجسم بعد العملية مباشرة حيث يتم قص الجلد الزائد أثناء العملية وبعدها يمكن ملاحظة التغير في المنطقة الخاضعة للعملية، ولكن النتيجة ليست نهائية ويجب الانتظار حتى تشقى شقوق الجراحة وتلتئم وتزول الآثار الجانبية للحكم على النتيجة، لذا فالنتيجة النهائية تظهر بعد الشهر السادس، وشقوق الجراحة نفسها تلتئم تماماً بعد شهرين إلى 3 أشهر ولكن آثارها تزول بعد مرور عام وتصبح أفتح حتى تقترب من لون الجلد ولا يمكن ملاحظتها.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع عملية شد الجسم مع أفضل طبيب

علاج ترهل الجسم بعد خسارة الوزن بالجي بلازما

جهاز الجي بلازما J-Plasma من أحدث أجهزة شد الترهلات، ويختلف عن جراحة شد الجسم في أنه لا يتطلب عمل شقوق جراحية كبيرة ولكنه يتخلص من الترهل بشقوق جراحية صغيرة يتم من خلاله إدخال طرف الجهاز فيساعد على تقلص الجلد وانكماشه على الفور، كما أنه يختلف عن أجهزة شد الترهلات الموضعية التي تتم بدون أي تدخل جراحي، ويتخلص تماماً من الترهلات المتوسطة ويحسن جودة الجلد الضعيفة.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

يعمل جهاز الجي بلازما على شد ترهل الجسم بعد خسارة الوزن عن طريق استخدام موجات الراديو الترددية التي تسخن طبقات الجلد العميقة وتساعدها على إنتاج الكولاجين بكثرة مما يساعد على شد الجلد والتخلص من الترهل وفي نفس الوقت يتم إطلاق غاز الهيليوم فيبرد الجلد فوراً فينكمش ويقل حجمه بنتيجة يمكن ملاحظتها مباشرة بعد العملية، ثم تستمر نتيجة الجلسة في الظهور التدريجي على مدار شهرين لتستمتع بعدها بالنتيجة النهائية.

شكل جهاز الجي بلازما

علاج ترهل الجسم بعد خسارة الوزن بجهاز الهايفو

يعمل جهاز الهايفو HIFU بتقنية الموجات فوق الصوتية عالية الكثافة وهو عبارة عن جهاز موضعي يتم توجيهه على الجلد الذي يعاني من الترهل من الخارج بدون أي تدخل جراحي، ولكنه يناسب درجات الترهل البسيطة بعد خسارة بعض الوزن، حيث تعمل الموجات فوق الصوتية على تسخين الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين بكثرة وبالتالي التخلص من الترهل وشد الجلد.

جهاز الهايفو

علاج ترهل الجسم بعد خسارة الوزن بطرق طبيعية

بعد التعرف على طرق شد الجسم بعد التخسيس بالطرق التجميلية إليك أهم الطرق الطبيعية التي يمكنك اتباعها في المنزل أثناء أو بعد خسارة الوزن للحد من الترهلات:

علاج ترهل الجسم بعد خسارة الوزن بالرياضة

قد تساعد تمارين الكارديو على التخسيس وتنشيط الدورة الدموية وتحفيز عملية التمثيل الغذائي وفي النهاية زيادة معدل الحرق وخسارة الوزن، ولكن تمارين الكارديو مثل الجري ونط الحبل والمشي وركوب الدرجات لا تكفي لشد الترهلات، فيجب ممارسة تمارين القوة سواء بحمل الأوزان أو تمارين القوة التي تعتمد على وزن الجسم لتكوين كتلة عضلية أثناء فقدان الوزن تساعد على ملء الفراغات التي تتركها الدهون.

وفي حالة الترهلات الشديدة قد تساعد تمارين القوة على تحسين شكل الجسم وإعادة رسمه وتشكيله ولكنها لا تتخلص من درجات الترهل الحادة التي تتطلب التدخل الجراحي لقص الجلد الزائد، علماً بأن نتائج الرياضة نسبية وتعتمد سرعة ظهور نتيجتها على درجة الترهل والجهد المبذول في الرياضة ومدى الالتزام ببرنامج رياضي محدد إلى جانب رجيم صحي، فقد تظهر نتيجة التمارين بعد 3 إلى 6 شهور على الأقل.

علاج ترهل الجسم بعد خسارة الوزن بالرجيم

هناك بعض العادات الغذائية التي عليك اتباعها للمساعدة على علاج ترهل الجلد بعد فقدان الوزن ويفضل أيضاً اتباعها إن كنت في مرحلة فقدان الوزن لتجنب الترهل:

تناول الكثير من البروتين

يساعد البروتين على بناء العضلات وتقويتها، بالإضافة لفائدة البروتين في مضاعفة معدل حرق الدهون، لذا يجب الحصول عليه من مصادر طبيعية مثل البيض واللحوم الحمراء والدواجن منزوعة الجلد والدهون، والأسماك الدهنية، ويمكن زيادة نسبة البروتين بالمكملات الغذائية خاصة عند ممارسة تمارين القوة.

تناول الكولاجين

الكولاجين يساعد على الحد من الترهل وتحسين جودة الجلد والحد من الترهلات أو على الأقل منع زيادة الترهل، لذا يمكن الحصول عليه من شوربة العظام، أو تناوله كمكملات غذائية بعد استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة حسب المرحلة العمرية.

الحصول على مضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة على الوقاية من الترهل وتحسين جودة الجلد عبر إمداده بالكولاجين اللازم لجعل الجلد مشدوداً وأكثر مرونة، ويمكن الحصول عليها من مصادر فيتامين سي الطبيعية مثل الكيوي والفراولة والأفوكادو واللفت، والجرجير، والحمضيات والفراولة، أو الحصول عليها من الشاي الأخضر والقهوة، وفيتامين سي.

كريمات شد الجسم

تحتوي كريمات شد الجسم على الكولاجين والإيلاستين وحمض الهيالورونيك فتعمل على ترطيب البشرة وإمدادها بالرطوبة الكافية، ولكن الكريمات لا تكفي للتخلص من الترهلات الملحوظة أو حتى المتوسطة ولكنها تحسن جودة الجلد من الخارج وتمده بالكولاجين، مما يعطيه مظهراً مشدوداً وأكثر حيوية ونضارة.

هل يمكن الوقاية من ترهل الجسم بعد خسارة الوزن؟

هناك عدة نصائح تساعدك على تجنب ترهلات الجلد بعد خسارة الوزن، وتشمل:

  • خسارة الوزن ببطء حيث ينصح الخبراء بأن معدل فقدان الوزن الصحي أسبوعياً هو 1 كجم في المتوسط.
  • يجب ممارسة تمارين القوة وبناء العضلات أثناء رحلة فقدان الوزن.
  • قد يساعد تناول الأوميجا 3 على زيادة مرونة الجلد وبالتالي الحد من الترهلات.
  • يجب شرب كميات وفيرة من الماء بما لا يقل عن 2 لتر في اليوم على الأقل.
  • إمداد الجسم بمضادات الأكسدة لمساعدة الجسم على مواجهة الترهلات.
  • تجنب تقلبات الوزن المستمرة، أو خسارة الوزن المفاجئة.

سعر عملية شد ترهل الجسم بعد خسارة الوزن

تختلف أسعار عمليات شد الجسم حسب عدد مناطق الجسم التي سيتم شدها حيث تبلغ تكلفة شد البطن حوالي 35000 جنيه مصري، بينما سعر عملية شد الأفخاذ قد يصل إلى 43000 جنيه مصري، وتصل تكلفة شد الجسم كامل في مصر إلى 120000 جنيه مصري، أي ما يعادل 6500 دولار أمريكي، ويعادل 23000 ريال سعودي، بينما تكلفة عملية شد البطن في السعودية قد تصل إلى 25000 ريال سعودي.

وكما يتضح هناك فرق كبير في الأسعار بين مصر والسعودية وأغلب دول الخليج العربي التي تصل فيها التكلفة لأضعاف التكلفة في مصر، بالرغم من ارتفاع معدلات نجاح عمليات شد الجسم في مصر وإجراؤها على يد أفضل وأمهر الأطباء وبأقل الأسعار في نفس الوقت.

أفضل دكتور تجميل لشد الجسم في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي استشاري جراحة التجميل والإصلاح أفضل طبيب مصري لإجراء عمليات شد الجسم كامل حيث تصل خبرته لأكثر من 5000 عملية تجميلية ما بين شد ونحت الجسم وشفط الدهون، كما تصل معدلات نجاح عملياته إلى 96% على الأقل، ويتوافر في مركزه الطبي الخاص عيادة شريف كلينك أحدث طرق وأجهزة شد الجسم وشفط الدهون سواء الطرق الجراحية وغير الجراحية، ويمكنك التواصل واستشارة د. شريف حول علاج ترهل الجسم من هنا، والآن تعرف على أهم مؤهلاته:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

شد الترهلات تحت التخدير الموضعي مع د. شريف حجازي

تجربتي مع علاج ترهل الجسم بعد خسارة الوزن

من تجارب علاج ترهل الجسم بعد خسارة الوزن وصلتنا التجارب التالية من خلال بعض استطلاعات الرأي:

تقول إحدى السيدات عن تجربتها ما يلي: “تمكنت من خسارة وزن الحمل والوزن الزائد بعد الولادة للمرة الرابعة ووصلت للوزن المثالي ولكن مشكلة الترهلات كانت مستمرة وخاصة ترهلات البطن والصدر لذا قررت عدم تضييع الوقت والجهد وإجراء عملية شد البطن بالكامل وشد الخصر والصدر، وكنت أشعر بالقلق حول ندبة عملية شد البطن، ولكن باتباع إرشادات الطبيب وجميع طرق العناية التي نصحني بها وصلت للنتيجة التي أتمناها بدون ندبة واضحة”.

اقرأ أيضاً: تجارب عملية مامي ميك أوفر لاستعادة قوام ما قبل الولادة

كما يقول أحد الرجال عند تجربته ما يلي: “خضعت لعملية شد الجسم العلوي بعد خسارة الوزن بعد إجراء عملية التكميم، فلم يكن هناك أي بديل أنسب من عملية شد الجسم، فبالرغم من ممارستي للرياضة على مدار عامين وتمكني من بناء العضلات إلا أن ترهلات البطن والذراعين والثدي كانت بحاجة لحل نهائي، ولذلك كانت العملية هل الحل الفعال لحالتي وحصلت على نتيجة رائعة وجسم مشدود”.

اقرأ أيضاً: تجارب شد الزنود بالجي بلازما

عزيزي القارئ تعرفت على أهم طرق شد ترهل الجسم بعد خسارة الوزن ما بين الطرق التقليدية والطرق التجميلية وفي النهاية نتمنى أن تساعدك المقالة السابقة على تحديد الطريقة المناسبة لك.

أسئلة وأجوبة حول ترهل الجسم بعد خسارة الوزن

متى تظهر الترهلات؟

تبدأ الترهلات في الظهور مع خسارة الوزن وتزيد عند خسارة الكثير من الوزن، وقد تحدث بشكل طبيعي نتيجة التقدم في العمر.

هل يمكن شد الجلد المترهل طبيعياً؟

يمكن شد ترهلات الجلد المتوسطة والخفيفة طبيعياً بينما الترهلات الحادة تتطلب إجراء عملية شد الجسم.

هل يمكن شد الترهلات بعد الرجيم بالرياضة؟

يمكن شد الترهلات بعد الرجيم بالرياضة إن كانت الترهلات متوسطة بينما الترهلات الشديدة تتطلب الحلول التجميلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)