شد الثدي

هل يمكن علاج ترهل الثدي ؟

هل يمكن علاج ترهل الثدي بالطرق المنزلية أو الإجراءات الطبية غير الجراحية؟ وما هي الطرق الأكثر فعالية؟ عزيزتي القارئة إن كنتِ تعانين من ترهل الثدي وترغبين في معرفة إجابات هذه الأسئلة، وأهم طرق التخلص من الترهل، فيمكنك متابعة المقالة التالية.

ما هي أسباب ترهل الثديين؟

  • اتباع حمية غذائية قاسية وخسارة الوزن السريعة والمتكررة تضعف جودة الجلد وتفقده القدرة على الانكماش مرة أخرى.
  • التدخين أحد الأسباب الرئيسية لترهل الثدي؛ لأنه يؤدي لظهور علامات الشيخوخة المبكرة حيث يؤثر على قدرة الجلد على إنتاج ألياف الكولاجين.
  • إهمال ترطيب الثديين بالكريمات المرطبة.
  • التغيرات الهرمونية في مختلف المراحل العمرية بدءًا من فترة الحيض، وحتى فترة ما بعد انقطاع الطمث، والمرور بتجارب عديدة من الحمل والولادة.
  • التقدم في العمر يفقد الجلد القدرة على إنتاج ألياف الكولاجين اللازمة للحصول على جلد مشدود.
  • الجينات تتحكم في درجة ترهل الثدي، وكذلك ظهور الترهل في مرحلة عمرية مبكرة.
  • الجاذبية تؤدي لاتجاه الثدي للأسفل ويظهر تأثيرها أكثر كلما زاد حجم الثدي ومع التقدم في العمر.
  • ضعف العضلات الصدرية لعدم ممارسة الرياضة.

علاج ترهل الثدي بالطرق المنزلية

إليكِ بعض النصائح التي يمكنك عملها في المنزل للوقاية والتخلص من الترهل، وتحسين مظهر الثديين:

التدليك بزيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون على ترطيب الجلد بعمق وعند استخدامه إلى جانب التدليك تزداد فعاليته حيث يؤدي التدليك إلى تدفق الدورة الدموية في الثدي فتمتص الزيوت بعمق، ويتحسن مظهر الثديين.

التدليك بمكعبات الثلج

يمكنك تدليك الثديين بالثلج بحركات دائرية لعدة ثوانٍ فقط، ويكرر الأمر مرة في الأسبوع، مع تجنب زيادة فترة التدليك عن دقيقة لأن الجلد شديد الحساسية تجاه درجات الحرارة المنخفضة.

أخذ حمام ساخن وبارد بالتناوب

يمكن أخذ حمام ساخن لمدة 10 أو 15 دقيقة، ثم أخذ آخر بارد بعده مباشرة لمدة من 5 إلى 10 دقائق، لتنشيط الدورة الدموية وتحسين مظهر الترهل.

عمل ماسكات لشد الثدي

يمكن عمل العديد من الماسكات لشد الثدي وتحسين مظهر الترهل من الخارج، عن طريق عمل أحد الماسكات التالية مرتين أو 3 مرات في الأسبوع:

  • عمل ماسك مقشر بخلط كميات متساوية من القهوة المطحونة والسكر، ومزجها بزيت الزيتون وفردها على الثديين بحركات دائرية، ويترك نصف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر.
  • عمل ماسك بياض البيض، عن طريق خفق بياض بيضة واحدة ومزجه مع بضع قطرات من زيت اللوز الحلو، والعسل الأبيض، ويوضع على الثدي ويترك حتى 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر.
  • عمل ماسك صفار البيض، عن طريق خفق صفار بيضة مع خيارة واحدة مهروسة وإضافة زبدة الشيا، أو بعض الكريمة، ثم وضع هذا الخليط على الثديين ويترك 20 دقيقة أو حتى يجف ويغسل بالماء الفاتر.

ارتداء حمالات صدر مناسبة

قد لا تساعد حمالات الصدر على علاج الترهل ولكن من الضروري دعم الصدر بحمالات قطنية مريحة ومناسبة في الشكل والحجم لتجنب تعريض الثدي للضغط، وخاصة عند ممارسة أنشطة رياضية تتطلب الحركة الكثيرة مثل الجري والقفز، لأنها تؤثر على أربطة الثدي.

فرد الظهر أثناء الجلوس

الجلوس لفترات طويلة بدون فرد الظهر مع الانحناء للأمام يزيد درجة ترهل الثدي، ويؤدي لزيادة تمدد أربطة الثدي، لذا يجب الحرص على فرد الظهر والجلوس باستقامة طوال الوقت.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

استخدام مستحضرات العناية بالجلد

إن الحرص على استخدام الكريمات والمرطبات والزيوت مثل زيت الليمون، وزيت النعناع، وزيت اللوز الحلو، وزيت بذور العنب يساعد على تحسين مظهر الترهل، كما يساعد تدليك الثديين باستخدام الزيوت مرة في اليوم لمدة 10 دقائق على الأقل على حماية الجلد من الترهل لما تحتويه من مضادات الأكسدة.

كما يمكن استخدام منتجات شد الجلد التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، وكلاً من الكولاجين والإيلاستين والمستخلصات العشبية الطبيعية، ويمكن ملاحظة نتائجها حسب جودة المنتج خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع، حيث تعمل على شد الثدي بشكل مؤقت وتتحسن النتائج مع الاستمرار.

مما جدير بالذكر أن الطرق المنزلية تساعد على تحسين مظهر الجلد من الخارج وتضفي عليه المظهر الصحي ليبدو الثدي بشكل أفضل، ولكنها طفيفة التوغل ومحدودة التأثير لذا لا تساعد على علاج الترهل الشديد، ولكنها تؤخر ظهوره وتمنع من تفاقم المشكلة.

هل يمكن علاج ترهل الثدي بالرياضة؟

تساعد التمارين الرياضية على تحسين الصحة العامة بشكل عام، لذا للإجابة على سؤال هل يمكن علاج ترهل الثدي بالرياضة يجب معرفة أن التمارين التي تستهدف منطقة الثدي تعمل على تقوية عضلات الثدي فيؤدي ذلك لتحسين الترهل ورفع الثدي بشكل نسبي، ولكن الثدي يتكون من الأربطة والأنسجة الدهنية والليفية، والرياضة تستهدف العضلات فقط فلا يمكنها علاج ترهل الثدي نفسه، ولتحسين مظهر الترهلات قد تساعدك هذه التمارين:

بعض وضعيات اليوجا

يمكنك ممارسة وضعيات اليوجا التي تستهدف الجزء العلوي من الجسم ومن أشهرها وضعية الكوبرا، وتتم عن طريق النوم على البطن ورفع الجزء العلوي من الجسم للأعلى والثبات على هذه الوضعية 5 دقائق ثم الاسترخاء، وتكرار التمرين.

تمارين شد الصدر

يمكنك عمل بعض تمارين شد الصدر الآتية عن طريق النوم على الظهر ورفع الأوزان أو البار ويكرر بعمل 3 مجموعات تتكون كل مجموعة من 15 عدة:

  • النوم على الظهر ورفع الذراعين للأعلى مع حمل الأوزان، ثم ثني الكوعين للجانبين والأوزان فوق مستوى الصدر.
  • النوم على الظهر وحمل وزن بنفس اليدين ثم إرجاع الذراعين خلف مستوى الرأس، والعودة للوضعية الأولى وتكرار العدات.
  • النوم على الظهر وعمل نفس التمرين السابق على بنش مائل لاستهداف جميع عضلات الصدر.

هل يمكن علاج ترهل الثدي بطرق غير جراحية؟

قد تكون الطرق غير الجراحية طفيفة التوغل ولكنها ذات فعالية أكبر مقارنة بالطرق الطبيعية، ويحدد الإجابة على سؤال هل يمكن علاج ترهل الثدي بالطرق غير الجراحية، درجة ترهل الثدي؛ فهذه الطرق تناسب الترهلات البسيطة والمتوسطة، وللحصول على أفضل نتيجة منها يجب تكرار عدة جلسات، أو تكرار الإجراء كل عدة أشهر، وتشمل:

شد الثدي بالخيوط

تناسب تقنية رفع الثدي بالخيوط درجات الترهل المتوسطة وتتميز بأن النتائج تدوم لعام أو عامين، حيث يتم إدخال خيوط دقيقة للغاية وقابلة للذوبان خلال عامين أسفل جلد الثدي، وسحبها للأعلى للحصول على ثديين مشدودين.

شد الثدي بالليزر

يتم شد الثدي باستخدام الليزر عن طريق درجة حرارة الليزر التي تساعد على التخلص من الجلد الميت، وتعزز إنتاج الكولاجين ليتم شد الجلد من الخارج، وهو إجراء محدود التأثير حيث لا يؤثر إلا على الجلد بدون أنسجة الثدي الداخلية.

شد الثدي بالجي بلازما

تعتبر من أفضل طرق شد الجلد المترهل لأنها تعمل على شد الجلد على الفور عن طريق استخدام موجات الراديو الترددية عالية الكثافة التي تعزز إنتاج ألياف الكولاجين بمجرد إدخال الجهاز أسفل الجلد، وفي نفس الوقت يستخدم غاز الهيليوم الذي يعمل على انكماش الجلد على الفور، ليمنحك نتيجة دائمة وتتحسن بالتدريج خلال عدة أشهر.

حقن الفيلر

يتم حقن الفيلر مثل فيلر الهيالورونيك وفيلر Sculptra أسفل الجلد، وعند حقنها في الثدي تعمل على تحسن مظهر الترهل عن طريق تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين بعد الحقن، وقد تدوم النتائج من 6 أشهر إلى عامين، كما أنها تمنح الثدي بعض الامتلاء الذي يحسن مظهر الترهل الناتج عن فقدان حجم الثدي.

شد الثدي بالبوتوكس

تستخدم مادة توكسن البوتولينوم المعروفة بالبوتوكس للمساعدة على رفع الثديين وشد الجلد المترهل، وتستمر النتائج 4 أشهر.

عملية شد الثدي للتخلص التام من الترهل

للتخلص التام من الترهل فإن أفضل طريقة هي عملية شد الثدي لأنها عالية التوغل ويتم من خلالها حل جميع مشكلات الثدي التجميلية الناتجة عن الترهل، حيث تعمل على استعادة شكل الثدي ومنحه المظهر المشدود بعد الانتهاء من العملية، وبنتائج تدوم مدى الحياة مع الحفاظ على الوزن وممارسة الرياضة، وتساعد عملية شد الثدي على حل المشكلات التالية:

  • تعيد حلمات الثدي المنخفضة إلى منتصف الثدي.
  • التغلب على مشكلة اتساع هالة الثدي.
  • رفع الثدي المسطح الممتد بشكل طولي.
  • التخلص من تمدد أربطة الثدي وشدها مرة أخرى.

وفي نهاية المقالة عزيزتي القارئة بعد التعرف على إجابة سؤال هل يمكن علاج ترهل الثدي ؟ أفضل من يحدد الخيار الأنسب من بين الطرق السابقة هو الطبيب حسب درجة الترهل لديكِ، وحسب تفضيلاتك الشخصية.

أسئلة وأجوبة حول هل يمكن علاج ترهل الثدي

ما أفضل زيت لشد الثدي؟

هناك مجموعة من الزيوت تساعد على شد جلد الثدي ومنها زيت الزيتون وزيت اللوز الحلو، وزيت النعناع، وزيت الليمون، وزيت بذور العنب.

ما أفضل طرق علاج ترهل الثدي للرجال؟

لعلاج ترهل الثدي للرجال يمكن ممارسة التمارين الرياضية، واتباع حمية غذائية عالية البروتين، أو القيام بعملية شد الثدي للتخلص التام من الترهل.

كيف يمكن علاج ترهل الثدي للعزباء؟

بممارسة الرياضة وتكثيف التمارين التي تستهدف عضلات الثدي، ويمكن الإقبال على الطرق التجميلية غير الجراحية مثل الليزر، والثيرماج، أو حشوات الفيلر.

المصدر
HealthlineMedicalnewstoday

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)