شفط دهون البطن

هل شفط دهون البطن يمنع الحمل وأهم النصائح التي يجب اتباعها؟

محتوى المقال عرض

تفكر بعض النساء في اللجوء إلى شفط دهون البطن وشد ترهلات الجلد بعد الولادة الأولى لاستعادة شكل الجسم وتنسيق القوام، ثم تفكر في الحمل مرة أخرى وتتساءل هل شفط دهون البطن يمنع الحمل ؟ .. تابعي معنا لمعرفة الإجابة والمزيد من التفاصيل عن هذه العملية.

عملية شفط دهون البطن

هي إجراء يتم فيه التخلص من الدهون المتراكمة في البطن والخصر، وبالتالي الحصول على جسم رشيق والتخلص من الترهلات وشد جلد البطن أيضاً، وتتم هذه العملية عن طريق عمل بعض الفتحات الصغيرة جداً في البطن ومن خلالهم يتم إدخال بعض الأدوات التي تساعد على تفتيت الدهون وإذابتها وشفطها خارج الجسم، ثم يتم إغلاق هذه الفتحات بخياطة تجميلية ثم وضع الضمادات الطبية عليها، وبالتالي الحصول على بطن مسطحة ومشدودة.

شفط الدهون قبل وبعد

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أسباب الخضوع لعملية شفط دهون البطن

السبب الأساسي للخضوع لعمليات شفط دهون البطن هو التخلص من السمنة الموضعية والدهون العنيدة في البطن لأسباب تجميلية ولتنسيق منطقة البطن مع الجسم ليكون المظهر أكثر جاذبية، وخاصة لدى من تشعر بعدم الرضا عن مظهرها ولا تجدي معها الطرق التقليدية لخسارة الدهون، ولا تعد عملية شفط الدهون من عمليات التخسيس وإنقاص الوزن، كما أنها لا تشد الجلد المترهل، باستثناء الترهلات المحدودة ويمكن التخلص منها بالطرق الحديثة مثل الفيزر.

أفضل المرشحات لعملية شفط دهون البطن

  • من تبلغ من العمر 18 سنة على الأقل.
  • من لا يقل مؤشر كتلة الجسم لديها عن 30.
  • غير المدخنات.
  • من تتمتع بصحة جيدة.
  • من يكون وزنها في الحدود الطبيعية.
  • من حاولت خسارة السمنة الموضعية في البطن بطرق تقليدية دون جدوى.
  • من لديها أهداف منطقية مقبولة ترغب في الوصول إليها بشفط الدهون.

اقرئي أيضاً: تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن وأهم التفاصيل

مميزات عملية شفط دهون البطن

تتعدد مميزات عملية شفط دهون البطن وقبل معرفة إجابة سؤال هل شفط دهون البطن يمنع الحمل تعرف عليها:

  • وجود خيارات عديدة لشفط دهون البطن وتقنيات حديثة متطورة مثل الفيزر التي تضمن شفط الدهون وشد الجلد وزيادة مرونته.
  • استعادة الثقة بالنفس وجعل البطن مسطحة بنتيجة دائمة في عملية لا تستغرق أكثر من ساعة ونصف.
  • تتميز عملية شفط دهون البطن بأنها تتم تحت التخدير الموضعي في أغلب الحالات.
  • يمكن العودة لممارسة الأنشطة اليومية بعد أسبوع من العملية، كما أن الآثار الجانبية تزول تلقائياً مع الوقت ولا تستدعي القلق.

ما هي التقنيات المستخدمة لشفط دهون البطن؟

قبل الإجابة على سؤال هل شحوم البطن تمنع الحمل تعرفي على أهم تقنيات شفط الدهون:

شفط الدهون التقليدي Traditional Liposuction

يعتبر شفط الدهون التقليدي من أكثر التقنيات شيوعاً، ويتم فيه حقن المريض بمحلول ملحي معقم وبعض الأدوية مثل ليدوكائين وإبينفرين، ويتم تحت التخدير العام ثم يتم إذابة الدهون وشفطها.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

شفط الدهون بالليزر Laser Liposuction

يعد من أحدث التقنيات التي ظهرت مؤخراً، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي، ومن خلال عمل فتحات صغيرة بالجلد وعن طريق أشعة الليزر يتم تفتيت الدهون إذابتها ثم شفطها خارج الجسم بأداة مخصصة لهذا الغرض، وبالتالي التخلص من الدهون الزائد والحصول على جلد مشدود.

شفط الدهون بالفيزر Vaser Liposuction

يتم في هذه التقنية استخدام الموجات فوق الصوتية لتكسير الخلايا الدهنية، وإذابة الدهون ثم شفطها بعد ذلك، مع الحفاظ على الأعصاب والأنسجة وعدم حدوث أي ضرر بهما، وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة والحصول على جسم رشيق وجذاب.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

هل شفط دهون البطن يمنع الحمل ؟

ترغب بعض النساء في إجراء شفط دهون البطن قبل الحمل ولكن قبل اتخاذ القرار يتساءلن هل يؤدي شفط الدهون من البطن لمنع حدوث الحمل؟ .. والإجابة هي لا يؤدي شفط دهون البطن بأي تقنية إلى إعاقة حدوث الحمل أو منعه، ولكن لا ينصح بالحمل مباشرة بعد إجراء شفط دهون البطن، كما أن التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم يزيد من فرص حدوث الحمل، حيث أن زيادة الوزن تعيق فرص حدوث الحمل÷ وهي نفس الإجابة على سؤال هل عملية نحت الجسم تمنع الحمل.

ما هو الوقت المناسب للحمل بعد شفط دهون البطن؟

ينصح الأطباء المرأة بالانتظار لمدة 6 أشهر على الأقل بعد شفط دهون البطن، ثم التفكير في الحمل حيث أن هذا الوقت الكافي لتعافي الجسم والتخلص من الآثار الجانبية للعملية، وحتى يصبح الجسم جاهزاً للتغيرات التي تحدث خلال فترة الحمل، ومن الأفضل إجراء عملية شفط دهون البطن بعد القيصرية للتخلص من الترهلات التي تحدث بسبب الحمل.

لماذا لا ينصح بالحمل بعد شفط الدهون؟

عادة لا ينصح الأطباء بإجراء شفط الدهون لمن تفكر في الإنجاب مستقبلاً، مما يثير القلق لدى بعض السيدات، ولكن السبب وراء نصائح الأطباء بعدم الخضوع لشفط الدهون إلا بعد الانتهاء من تجارب الحمل كلها يرجع لأسباب تجميلية خوفاً من زيادة الوزن وخسارة النتائج أو نسبة منها والحاجة لشفط الدهون مجدداً.

هل التفكير في الإنجاب بعد شفط الدهون قرار صائب؟

بعد شفط الدهون لا تعود الدهون مرة أخرى لمنطقة البطن أو منطقة أخرى تم شفط الدهون منها، لذا فإن الإنجاب لن يؤدي لزيادة الدهون في البطن لأن العملية تتخلص من الخلايا الدهنية نفسها ونتيجتها نهائية، ولكن هذا لا يمنع من عودة الدهون ولكن بنسبة أقل أو تراكمها في أي منطقة أخرى في الجسم، ولكن يمكنك الحمل بأمان والحفاظ على الوزن باتباع رجيم مناسب للحامل والمتابعة مع خبير تغذية.

ما أضرار الحمل بعد شفط الدهون؟

بالإضافة لسؤال هل شفط دهون البطن يمنع الحمل هناك تخوف لدى النساء من الخضوع لعملية شفط الدهون ويتساءلن ما إذا كانت تؤثر سلباً على الحمل، ولكن عملية شفط الدهون عملية آمنة وليس لها أي تأثير سلبي على الحمل أو على صحة الأم أو الجنين.

هل الدهون تمنع الحمل وتؤثر على الخصوبة؟

هل دهون البطن تمنع الحمل؟ دهون الجسم بشكل عام والبطن بشكل خاص من العوامل التي تؤثر على الحمل بالسلب، فالسمنة لدى النساء تزيد من فرص الإصابة بتكيس المبايض، كما أن سمنة البطن تمنع الحمل إن أثرت على نسبة الخصوبة لدى النساء وخاصة لمن يزيد مؤشر كتلة الجسم لديها بشكل ملحوظ، كما أن دهون البطن تقلل من كفاءة وصول الدورة الدموية إلى منطقة الرحم مما يقلل فرص حدوث الحمل، وذلك بالإضافة لتأثير السمنة على صحة الأم والجنين في مرحلة الحمل كما تسبب مشكلات أخرى في الحمل مثل سكري الحمل.

اقرئي أيضاً: ما أفضل طرق علاج السمنة لدى النساء؟

هل يزيد الوزن في حالة الحمل بعد شفط الدهون؟

يزيد وزن المرأة أثناء فترة الحمل في حدود طبيعية لا يجب أن تزيد عن 11 كجم، ويشمل وزن الحمل وزن الطفل والتغيرات الجسدية التي تحدث في فترة الحمل، ولا تزيد عملية شفط الدهون من فرص زيادة الوزن، ومن السهل خسارة وزن الحمل، ولكن ينصح بتناول الطعام في حدود السعرات الحرارية المسموحة في فترة الحمل لتجنب زيادة الوزن وخاصة أن الوزن الإضافي فوق وزن الحمل لخسارته تحتاجين لوقت أطول.

نصائح هامة يجب اتباعها بعد شفط دهون البطن

توجد بعض الأعراض الجانبية التي قد تحدث بعد عملية شفط دهون البطن وتشمل فقدان الإحساس في المنطقة التي تم شفط الدهون منها، والتورم واحتباس السوائل في الجسم، واحتمالية التعرض للعدوى، بالإضافة إلى التهاب وتهيج الجلد واحمراره.

ولكن اختيار طبيب متخصص ذو خبرة كبيرة يساعد على تجنب أضرار شفط دهون البطن والحصول على أفضل النتائج، كما أن اتباع النصائح التالية يساعد على سرعة الشفاء وتعافي الجسم:

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب
  • يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء.
  • يجب أخذ قسط كافي من الراحة لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية.
  • يجب اتباع تعليمات الطبيب بحرص شديد.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  • الحرص على تناول أطعمة صحية ومفيدة.
  • الابتعاد عن ممارسة أي أنشطة بدنية عنيفة بعد العملية.
  • أخذ كل الأدوية التي يصفها لكِ الطبيب من مضادات حيوية أو مسكنات للألم.

كم مدة التعافي بعد عملية شفط دهون البطن؟

يبلغ متوسط مدة التعافي بعد شفط دهون البطن حوالي شهر إلى شهرين فقط، حسب استجابة كل شخص للتعافي وعدم حدوث مضاعفات بعد العملية لا تطيل الشفاء، وتزول الآثار الجانبية تدريجياً بعد العملية، حيث يزول الألم خلال 10 أيام فقط، بينما السوائل الزائدة والتورم يتخلص منها الجسم خلال شهر إلى شهرين، وتتبقى نسبة طفيفة من الكدمات بعد شفط الدهون ويزول أثرها من الجلد بعد 3 شهور.

ما مضاعفات عملية شفط دهون البطن؟

تؤدي عملية شفط دهون البطن لبعض المضاعفات المحتملة ولكن هذه المضاعفات لا تؤثر على الحمل، كما أن نسبة حدوثها ليست شائعة ويمكن تجنبها باتخاذ الاحتياطات اللازمة واتباع إرشادات فترة النقاهة التي يوصي بها الطبيب وتشمل ما يلي:

  • التنميل الذي قد يستمر أيام أو أسابيع ويحدث نتيجة رجوع الإحساس مرة أخرى للأعصاب بعد العملية، ولأنه يحدث بشكل تدريجي ونسبي لا يمكن توقع متى يزول الشعور بالتنميل بعد شفط الدهون.
  • التورم وتغير شكل الجلد أمر طبيعي ولتجنب زيادة التورم بعد شفط الدهون يجب تناول طعام صحي والابتعاد عن أي ممنوعات أوصى بها الطبيب، وفي النهاية يزول التورم خلال شهر في الأغلب.
  • التحجر قد يحدث نتيجة احتباس السوائل بعد شفط الدهون، وبالرغم من أن أغلب الأشخاص يتخلصوا من السوائل الزائدة بعد شهر فقط إلا أنها قد تحتبس أسفل الجلد، ولعلاج هذه المشكلة يوصي الطبيب ببعض الأدوية أو بالعلاج المناسب.
  • الأورام الدموية في حالات ليست شائعة تحدث نتيجة عدم تصريف الجلد للدم الزائد، ويتخلص الطبيب من هذه المشكلة باستخدام إبرة لتنظيف تجمعات الدم ويصف الأدوية المناسبة.
  • ترهل الجلد بعد شفط الكثير من الدهون أمر وراد الحدوث إن كانت جودة الجلد ضعيفة منذ البداية ولم يراعي الطبيب هذه المشكلة، لذا تأكدي من اختيار طبيب محل للثقة، ويمكنك معرفة أفضل أطباء شفط الدهون من هنا.

متى تظهر النتيجة النهائية لشفط دهون البطن؟

تظهر أفضل نتيجة لشفط دهون البطن بعد 6 شهور، بينما النتيجة الأولية فتكون ملحوظة بعد العملية مباشرة وإلى أن يعود الجلد لوضعه الطبيعي ويتخلص من آثار ناتجة من العملية تستمر النتيجة في التحسن تدريجياً خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

كم سعر عملية شفط دهون البطن؟

لا تزيد تكلفة شفط دهون البطن في مصر عن 2000 دولار أمريكي، وتبدأ التكلفة من 800 دولار أمريكي فقط، وهذه التكلفة تعتبر تنافسية واقتصادية مقارنة بالأسعار في دول أخرى لا تزيد فيها نسب نجاح عمليات شفط الدهون عن النسب في مصر، مثل دول الخليج العربي وتتراوح التكلفة فيها ما بين 3000 إلى 8000 دولار أمريكي.

أفضل دكتور لشفط دهون البطن في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من أمهر وأشهر أطباء شفط الدهون في مصر والوطن العربي، وذلك لما يتمتع به مميزات عديدة تضمن الحصول على أفضل نتيجة من الناحية الجمالية وخبرة طويلة في مجال عمليات تنسيق القوام تضمن المرور بتجربة آمنة، ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي عبر هذا الرابط، أما عن مميزاته ومؤهلاته فتشمل الآتي:

  • حصل على ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.
  • أجرى أكثر من 5000 عملية تجميل حققت نسب نجاح فائقة تصل إلى 96%.

نتائج فورية لشفط دهون البطن مع د. شريف حجازي

تجربتي مع الحمل بعد شفط دهون البطن

في إطار الإجابة على سؤال هل شفط دهون البطن يمنع الحمل ومن خلال تجارب الكثير من السيدات كانت الإجابات كالتالي:

أجابت سيدة تبلغ من العمر 37 عام على سؤال هل شفط دهون البطن يمنع الحمل كما يلي: “خضعت لعملية شفط الدهون منذ عامين ثم حدث الحمل بشكل مفاجئ لم أكن أخطط للحمل، ولكن مرت التجربة بدون مشكلات بل أن وزني بعد هذه المرة لم يزداد كثيراً لأنني كنت أحاول الحفاظ عليه”.

كما كانت إجابة سيدة أخرى على سؤال هل شفط دهون البطن يمنع الحمل كالتالي: “كانت تجربتي مع شفط دهون البطن إيجابية ومنحتني نتيجة رائعة تمنيتها طويلاً ولكنني فكرت في الحمل لاحقاً وشعرت بالقلق الشديد قبلها وبعد استشارة الطبيب وسؤاله هل شفط دهون البطن يمنع الحمل أو يؤثر عليه سلباً طمأنني بألا علاقة بينهما، وأعطاني بعض النصائح التي تخص الحمل بشكل عام ومرت التجربة بدون أي مشكلات”.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة وبعد معرفة إجابة سؤالك هل شفط دهون البطن يمنع الحمل ؟ .. يجب عليكِ إجراء شفط دهون البطن أو شد البطن بعد إنجاب كل أطفالك للحصول على نتائج فعالة تدوم طويلاً، لأن الحمل قد يؤثر على نتائج العملية.

تعرف على أفضل سعر مناسب لهذه العملية على الواتس اب

أسئلة وأجوبة حول سؤال هل شفط دهون البطن يمنع الحمل

ما هي أسعار عمليات شفط الدهون؟

تختلف أسعار عمليات شفط الدهون على حسب خبرة الجراح ومدة الإقامة في المستشفى وعدد المناطق التي يتم شفط الدهون منها، ولكنها على الأغلب تتراوح بين 2000 إلى 8000 دولار أمريكي.

ما هي فوائد شفط الدهون بالليزر؟

إن مدة التعافي بعد شفط الدهون بالليزر تكون أقل من التقنيات الأخرى، كما أنها لا تحتاج لتخدير كلي، بالإضافة إلى انخفاض فرص حدوث العديد من المخاطر مثل احتباس السوائل والشعور بالألم.

هل ترجع الدهون بعد عملية الشفط؟

لا توجد عملية جراحية تعمل على منع الخلايا الدهنية من التكوّن، ولكن يمكن الوقاية من تكونها والحفاظ على نتائج عملية شفط الدهون عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على الوزن المثالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)