حرق الدهون

نصائح للتخلص من دهون البطن

التخلص من دهون البطن يساعد على تقليل خطر التعرض لبعض المشكلات الصحية فلا يقتصر الأمر على الفوائد الجمالية فقط، لذلك سنعرض في المقالة التالية ما يجب اتباعه من نصائح للتخلص من دهون البطن وفوائد التخلص منها، فتابع معنا.

أهمية التخلص من دهون البطن

هناك نوعان من الدهون في الجسم وهي الدهون تحت الجلد، والدهون الحشوية، النوع الأول يساعد الجسم في الحصول على الطاقة وله وظيفة أخرى، بينما النوع الثاني وهو الدهون الحشوية وهي الدهون التي تتراكم على الأعضاء الداخلية، مثل القلب والكبد.

ولذلك قبل التعرف على ما يجب اتباعه من نصائح للتخلص من دهون البطن يجب معرفة أن القضاء على دهون البطن يقلل خطر التعرض للأمراض التالية:

  • النوبات القلبية.
  • السكتات الدماغية.
  • الخرف.
  • ارتفاع الكوليسترول الضار.
  • الدهون الثلاثية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • سرطان القولون.
  • أمراض الأوعية الدموية.
  • السكري من النوع الثاني.
  • مقاومة الأنسولين.
  • متلازمة تكيس المبايض.

نصائح للتخلص من دهون البطن

هناك عدة نصائح تساعد على التخلص من دهون البطن بشكل خاص وحرق دهون الجسم بشكل عام، ومنها ما يلي:

تناول البروتين

اتباع حمية غذائية غنية بالبروتين يساعد على تقليل الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام، وقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول وجبة إفطار تحتوي على البروتين يساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، كما أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية.

ولذا يجب الحرص على تناول البروتين وإدخاله في وجباتك اليومية ومن مصادره الجيدة اللحوم الحمراء بدون دهون، ومنتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم، والأسماك، والدواجن، والبقوليات، والبيض.

تجنب التوتر والإجهاد

من أهم ما يوصى باتباعه من نصائح للتخلص من دهون البطن هو تجنب التعرض للإجهاد المستمر والتوتر، لأنهما يرتبطان بزيادة إنتاج هرمون الإجهاد وهو الكورتيزول والذي يعد أحد المسببات الرئيسية لتخزين الدهون في البطن والخصر، وللتمكن من تخفيف التوتر والقلق ينصح بالحصول على مساعدة طبية أو ممارسة الهوايات المفضلة أو ممارسة اليوجا.

تناول الألياف

تساعد الألياف وبشكل خاص الأنواع القابلة للذوبان في الماء على تقليل امتصاص الدهون التي تدخل المعدة مع الطعام، كما تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، ومن المصادر الطبيعية الغنية بالألياف القابلة للذوبان في الماء بذور الكتان، والأفوكادو، والتوت الأزرق، والأحمر والشوفان والتفاح.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

تجنب تناول الدهون غير الصحية

يؤدي تناول الدهون غير الصحية والزيوت المهدرجة إلى تراكم الدهون في الجسم والبطن تحديداً، كما تؤدي لزيادة خطر التعرض للأمراض المتعلقة بالالتهابات مثل مقاومة الأنسولين، والسكري، ولذلك لتجنب تراكم الدهون في البطن ينصح بتجنب تناول هذه الدهون تماماً، ويمكن استبدال الدهون غير الصحية بالزيوت الصحية مثل زيت الزيتون.

تقليل السكريات

يجب تقليل تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات قدر الإمكان، مع ضرورة تجنب المشروبات السكرية والمحلاة والمشروبات الغازية، لأن تناول السكريات يؤدي لتخزين الدهون في البطن، بالإضافة لخطر التعرض لأمراض القلب، والسمنة، ومرض الكبد الدهني، ويمكن استبدال السكر بكميات محدودة من العسل الطبيعي.

ممارسة تمارين الكارديو

على رأس ما يجب الالتزام به من نصائح للتخلص من دهون البطن ممارسة الرياضة بانتظام، وخاصة التمارين الهوائية أو الأيروبكس لما لها من دور هام في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وزيادة عدد ضربات القلب، مما يساعد على حرق كميات أكبر من دهون البطن، كما يجب الحرص على ممارسة التمارين التي تستهدف منطقة البطن.

تقليل الكربوهيدرات

أشارت بعض الدراسات أن تقليل حصة الكربوهيدرات بشكل يومي يساعد على التخلص من دهون البطن بالتدريج، وخاصة لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ومتلازمة تكيس المبايض.

زيادة الكتلة العضلية

إذا كانت الرياضة بشكل عام تأتي في مقدمة ما يجب مراعاته من نصائح للتخلص من دهون البطن فإن زيادة الكتلة العضلية بشكل خاص يزيد من كفاءة حرق الدهون، حيث لا تسمح الكتلة العضلية بتخزين نفس كمية الدهون في الجسم، ولذا يجب ممارسة تمارين المقاومة والجمع بينها وبين التمرينات الهوائية.

زيادة عدد ساعات النوم

قد لا تعتقد أن تنظيم النوم بالأمر الهام، ولكنه من أهم ما يجب الحرص عليه من نصائح للتخلص من دهون البطن فإن كنت ممن ينامون بشكل متقطع ولا يحصلون على القسط الكافي من النوم عليك إعادة تنظيم النوم، والحصول على 7 إلى 8 ساعات من النوم خلال الليل، كما أثبتت الدراسات أن قلة عدد ساعات النوم ترتبط بزيادة الدهون في الجسم والبطن.

تناول الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على الأوميجا 3، وتمد الجسم بالأحماض الأمينية التي ثبت أنها تقلل الدهون الحشوية في البطن، كما أن زيت السمك يساعد على تقليل الدهون في الكبد، وللحصول على أكبر فائدة منها يمكن تناولها من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع، ومن الأسماك الدهنية، الماكريل، والتونة، والسردين، والسلمون.

تناول خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يؤدي لحرق دهون البطن عند تناوله بشكل منتظم لمدة 12 أسبوع، عن طريق وضع ملعقة تعادل 15 مل من خل التفاح على كوب من الماء وتناوله كل يوم، ويمكن إضافته للسلطات للحصول على فائدته، ويراعى خلطه بالماء وعدم تناوله بشكل مباشر لأن خل التفاح المركز يؤدي لتآكل مينا الأسنان.

شرب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين كما أنه مصدر غني بمضادات الأكسدة مما يعزز عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى احتوائه على مادة الكاتشين التي تعزز فقدان الدهون في البطن خاصة إن تم شرب الشاي الأخضر مع ممارسة الرياضة.

شرب الماء

من أهم ما يجب اتباعه من نصائح للتخلص من دهون البطن هو شرب كميات كافية من الماء، فالبرغم من أن الماء لا يساعد على التخلص من الدهون بشكل مباشر إلا أنه يساعد على تحسين الصحة العامة ومساعدة الجسم على القيام بوظائفه على أكمل وجه، فبالتالي يعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي مما يساعد على تعزيز حرق الدهون في الجسم والبطن.

فكر في عملية شفط دهون البطن

رغم أن عملية شفط دهون البطن لا تهدف للتخسيس إلا أنه يمكن الخضوع لها عند الرغبة في التخلص النهائي من دهون البطن في حالة عدم نجاح الطرق التقليدية في القضاء على الدهون وخاصة الدهون العنيدة المقاومة للرجيم والرياضة، وتتعدد تقنيات شفط دهون البطن ومنها شفط دهون البطن بالفيزر، وشفط دهون البطن بالليزر وتختلف دقة وفعالية النتائج باختلافها، ويمكن اعتبارها الحل الأمثل والأسرع الذي يمنحك نتائج فعلية ومضمونة تدوم لأطول فترة ممكنة.

والآن عزيزي القارئ بعدما تعرفت على أهم ما يجب اتباعه من نصائح للتخلص من دهون البطن يجب أن تكون على دراية الآن بأهم الأمور التي عليك تجنبها للوقاية من دهون البطن والقضاء عليها في نفس الوقت، وإن لم تحصل على النتيجة المرغوبة بالطرق التقليدية وترغب في خوض تجربة شفط الدهون يمكنك طرح أي أسئلة حولها من خلال التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول نصائح للتخلص من دهون البطن

كيف أتخلص من الكرش بدون إنقاص وزني؟

يمكن ممارسة الرياضة بانتظام، وخاصة تمارين المقاومة التي تعتمد على وزن الجسم أو بحمل الأوزان لزيادة الكتلة العضلية وبالتالي لا يقل الوزن، والتركيز على التمارين التي تستهدف منطقة البطن.

هل يمكن التخلص من دهون الكرش بخل التفاح؟

يمكن أن يساعد خل التفاح على تقليل دهون البطن عند تناوله إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي.

هل يوجد دواء لإزالة الكرش نهائيا؟

يمكن التخلص من الكرش بشكل نهائي بالعديد من الطرق عن طريق الرجيم والرياضة، أو بعملية شفط الدهون، لكن لا يوجد دواء للتخلص من دهون البطن والكرش نهائياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)