حرق الدهون

كيفية التخلص من دهون البطن العلويه بسرعة

محتوى المقال عرض

عزيزي القارئ هل تتساءل عن كيفية التخلص من دهون البطن العلويه أو الكرش فوق السرة بعد أن جربت العديد من الحلول ولكن دون فائدة؟ في المقالة التالية ستتعرف معنا على أسباب دهون البطن العلوية وأكثر الطرق فعالية في التخلص من دهون البطن والخصر لتتمتع بقوام ممشوق ومتناسق، فتابع معنا.

ما هي البطن العلوية؟

البطن العلوية أو شحوم البطن العلوية والتي تعرف بالإنجليزية بـ Upper Fat وهي تجمع الدهون في المنطقة العلوية من البطن لتشكل الكرش فوق السرة على عكس دهون البطن السفلية (تجمع الشحوم أسفل السرة) والتي تعرف بسوة البطن، وتعتبر الدهون العلوية سهلة التخلص منها مقارنة بالدهون التي تتراكم أسفل منطقة السرة.

أسباب دهون البطن العلوية

يصلنا العديد من التساؤلات عن ما هو سبب الكرش العلوي؟ وفي الحقيقة هناك عدة أسباب تؤدي إلي كبر البطن من الأعلى وتراكم الدهون في البطن وحول الخصر وتشمل ما يلي:

  • الجينات حيث تتحكم العوامل الوراثية في أماكن توزيع الدهون في الجسم في مناطق دون الأخرى.
  • قلة الأنشطة البدنية والجلوس لفترات طويلة من اسباب الكرش العلوي.
  • التغيرات الهرمونية وخاصة لدى النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث.
  • التوتر المستمر والتعرض للضغوط النفسية وقلة النوم.
  • تناول الوجبات السريعة واللحوم المصنعة.
  • الإفراط في تناول السكريات.
  • مقاومة الأنسولين.

اقرأ أيضاً: عادات خاطئة تؤدي إلى صعوبة التخلص من دهون البطن

مقالات ذات صلة

أنواع دهون البطن Types of belly fat

  • بطن الأم: وتكون نتيجة الحمل والولادة وما يصاحبهما من تغيرات.
  • بطن التوتر: وتظهر نتيجة التعرض للتوتر المستمر، وتكون البطن منتفخة وليست مترهلة.
  • البطن الهرموني: ويكون نتيجة اضطراب في الهرمونات، ويظهر في الجزء السفلي من البطن.
  • البطن الكحولي: ويظهر في شكل مستدير وتتراكم الدهون بسبب الإفراط في شرب الكحول.
  • البطن المنتفخ: ويكون نتيجة لتراكم الغازات واحتباس السوائل ويكون ذو مظهر منتفخ مثل البالون.
  • بطن الطبقات: وتكون عبارة عن تراكم طبقات من الدهون على محيط الخصر نتيجة تناول السكريات أو كثرة الجلوس.

اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من دهون البطن تحت الجلد بطرق بسيطة وفعالة

ما هو شكل البطن الطبيعي؟‬‎

قبل معرفة كيفية التخلص من دهون البطن العلويه يجب معرفة أن شكل البطن في حالة الوزن المثالي يكون مسطح بدون أي انتفاخات أو تراكمات للدهون في أي منطقة بينما في حالة زيادة الوزن يختلف شكل البطن حسب الجنس فالرجال يتميزون بشكل بطن التفاحة في حالة السمنة، أما النساء يميلون لشكل الكمثرى.

كيف اعرف نوع دهون البطن؟ 

أو ما الفرق بين انتفاخ البطن والكرش؟ وللإجابة على هذا التساؤل يجب عليك مراقبة شكل البطن عند الاستيقاظ من النوم صباحًا ومقارنته مع شكل البطن بالمساء.

فإذا لم يحدث أي تغيير فهذا هو شكل البطن الطبيعي أما إذا لاحظت في المساء انتفاخ وبروز في البطن فهذا قد يكون مؤشر على وجود انتفاخات أو القولون العصبي.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

أضرار تراكم الدهون البطن العلوية في البطن

قبل أن تتعرف على كيفية التخلص من دهون البطن العلويه يجب معرفة أن أضرار دهون البطن العلوية تتمثل في أنها تؤثر على نفسية الشخص وتؤدي لفقدان الثقة بالنفس والشعور بعدم الرضا عن المظهر الخارجي والإحباط المستمر، وفقدان الحرية في ارتداء الملابس، كما أنها تؤثر سلباً على صحة الجسم حيث تزيد دهون البطن من بعض المخاطر الصحية، مثل أمراض الشرايين والقلب، والسكتات الدماغية، والخرف، والسكري من النوع الثاني، والربو، وسرطان القولون.

كما أن اضرار دهون البطن العنيدة لا تتوقف على تراكمها تحت الجلد وزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض، بل تمتد أضرارها على الأعضاء الداخلية الموجودة في البطن حيث تتراكم حولها وتُعرف في هذه الحالة بالدهون الحشوية (Visceral fat) والتي تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وحدوث مشاكل في التنفس، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: طرق التخلص من الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد

شكل دهون البطن من الداخل

شكل دهون البطن من الداخل

نصائح هامة تساعد على حرق دهون البطن العلويه

قبل التعرف على كيفية التخلص من دهون الكرش العلوي يجب معرفة أنها دهون عنيدة، وتتطلب تغيير نمط الحياة للتخلص منها، وفيما يلي نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على ذلك:

تناول الكثير من البروتين

البروتين من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على حرق دهون البطن لأنه تزيد معدل التمثيل الغذائي، وتساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، كما تساعد على تقليل الشهية تجاه الطعام.

تناول الألياف

تساعد الألياف وخاصة الأنواع القابلة للذوبان في الماء على حرق دهون البطن؛ لأنها تقلل امتصاص السعرات الحرارية، كما أنها تبقى في المعدة لفترة طويلة وبالتالي تقلل الرغبة في تناول الطعام، ومنها بذور الكتان، والتوت والشوفان.

حساب السعرات الحرارية

أهم ما يجب اتباعه للتخلص من دهون البطن هو حساب عدد السعرات الحرارية التي يجب تناولها في اليوم، حيث أنه إذا قمت بتقليل من 500 إلى 1000 سعرة حرارية في اليوم، فهذا سيساعدك على خسارة نصف كيلو في الأسبوع.

اقرأ أيضاً: كيفية حساب السعرات الحرارية لإنقاص الوزن وأهم النصائح

تجنب السكريات

يجب الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية والعصائر المصنعة لتجنب تراكم الدهون في البطن وزيادة الوزن، ويمكنك استبدالها بعصائر الفواكه الطازجة حيث أن الإفراط في تناول السكريات من أسباب بروز البطن من الأعلى.

زيادة معدل النشاط البدني

إلى جانب ممارسة الرياضة يجب رفع معدل النشاط البدني وتجنب الجلوس لفترات طويلة، والاعتماد على الأنشطة التي تتطلب الحركة المستمرة مثل المشي وصعود الدرج وركوب الدراجة، والتقليل من ركوب السيارة، واستخدام المصعد الكهربائي.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

الأشخاص الذين ينامون 5 ساعات في اليوم على سبيل المثال تزداد لديهم فرص تراكم الدهون في البطن وبالتالي يعانون من مشكلة الكرش فوق السرة، وعلى العكس عند الالتزام بحوالي 7-8 ساعات من النوم المتواصل والمنتظم لن تتراكم الدهون في منطقة البطن ومحيط الخصر بشكل خاص.

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من الخفسة في أسبوع واحد

الابتعاد عن الضغط والإجهاد

التعرض للقلق والضغط والإجهاد باستمرار من أسباب دهون البطن العلوية، فهي من أكثر العوامل التي تؤدي لتخزين الدهون في البطن كما تزيد الرغبة في تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية، لذا يجب الحرص على الاسترخاء وتجنب الضغط النفسي قدر الإمكان.

كيفية التخلص من دهون البطن العلويه بطرق تجميلية

توجد العديد من الطرق التجميلية التي تساعد على التخلص من دهون البطن العلوية Upper Belly Fat وازالة شحوم البطن بسرعة ونهائياً، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

كيفية التخلص من دهون البطن العلويه بالفيزر

شفط الدهون قبل وبعدومن الجدير بالذكر أنه يمكن الجمع بين عملية شفط دهون البطن العلوية وعملية شد البطن وتتم عملية شد البطن عن طريق شق جراحي حول السرة، ويتم من خلاله شد البطن، والأنسجة المرتخية والتخلص من الجلد الزائد المترهل، ويتم الجمع بين العمليتين معاً في حالة تراكم الدهون مع ترهل الجلد الذي يحتاج لتدخل جراحي مثل الترهل الناتج عن فقدان الوزن بكمية كبيرة، أو بعد الولادة والحمل.

اقرأ أيضاً: تفاصيل عملية شفط الدهون مع شد البطن وتكلفة العملية

بالفيديو حرق دهون البطن العلوية بسرعة بالشفط مع د.شريف حجازي 

كيفية التخلص من دهون البطن العلويه بالليزر 

يتم شفط دهون البطن بالليزر عن طريق الحرارة التي تذيب الدهون ليتم شفطها بسهولة، وفي نفس الوقت تشد الجلد لأنها تحفز الجلد على إفراز الكولاجين، وفي هذه العملية يتم تخدير المريض أولاً ثم يقوم الطبيب بعمل عدة فتحات صغيرة في منطقة البطن، وعن طريق جهاز الليزر يتم تفتيت وإذابة دهون البطن حتى تصبح سائلة، ثم بعد ذلك يتم شفطها خارج الجسم، ثم يتم إغلاق هذه الفتحات بالغرز التجميلية، وهذه التقنية تتطلب طبيب لديه خبرة كبيرة لتجنب أي مضاعفات خطيرة من العملية مثل الإصابة بالحروق.

اقرأ أيضاً: تجربتي في التخلص من دهون البطن

نحت البطن العلوية أو التخلص من البطن المزدوج بالفيزر

هي تقنية تتطلب تدخل جراحي محدود، وتناسب عملية نحت البطن الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من كمية بسيطة من الدهون وإبراز عضلات البطن الستة، فمن خلال هذه التقنية يتم تحديد الجسم بدقة عالية وتعرف بتقنية 4D لنحت البطن، أو نحت الجسم عالي التحديد HD.

اقرأ أيضاً: كيف يتم نحت البطن بالفيزر ومتى تظهر النتائج؟

صور قبل وبعد التخلص من دهون البطن

نعرض لكم صور قبل وبعد التخلص من دهون البطن والخصر للدكتور شريف حجازي أشهر وأفضل دكتور تجميل في مصر والوطن العربي، ويمكنك التواصل مباشرة مع الدكتور شريف حجازي عبر الواتساب.

كيفية التخلص من دهون البطن العلويه بطرق غير جراحية

والآن نقدم كيفية التخلص من دهون البطن للنساء والرجال بطرق غير جراحية، وتساعد التقنيات غير الجراحية على التخلص من الدهون وتخسيس البطن العلوية تدريجياً، وليس على الفور مثل عمليات شفط الدهون بالفيرز والليزر، وتتطلب تكرار الجلسات للحصول على النتيجة المرغوبة، وتشمل ما يلي:

إبر الميزوثيرابي

كيف أتخلص من كبر البطن؟ .. سؤال شائع وبالفعل تساعد إبر الميزوثيرابي على إذابة الدهون المتراكمة في البطن، وتحتوي هذه الإبر على مجموعة من الإنزيمات والمواد الكيميائية والتي تساهم بشكل فعال في تفتيت الدهون وإذابتها ويقوم الجسم بالتخلص منها تدريجياً بشكل طبيعي، ويستغرق هذا الإجراء حوالي نصف ساعة، وتظهر النتائج بعد الجلسة الثالثة.

اقرأ أيضاً: مميزات وعيوب حقن الميزوثيرابي للبطن والتكلفة

موجات الراديو الترددية Radio Frequency

تعمل تقنية الراديو فريكونسي على إذابة الدهون بفعل الحرارة عن طريق جهاز يتم تمريره على الجلد بدون الحاجة لعمل شقوق جراحية، وبعد إذابة الدهون يطردها الجسم بشكل طبيعي، وقد تحتاج إلى 4 جلسات في المتوسط للتخلص من الدهون وتخسيس البطن العلوية وشد الجلد.

تجميد الدهون أو الكرايو

تعتمد هذه التقنية على تجميد الدهون بفعل البرودة لتصبح خلايا ميتة تتكسر بعدها ويطردها الجسم بالتدريج خلال عدة أسابيع وبالتالي التخلص من دهون البطن، ونحت البطن والخصر بدون جراحة، ثم تكتمل النتائج بعد الخضوع إلى 3 أو 6 جلسات، ويمكن إجراء جلسات تجميد الدهون في أي منطقة بالجسم ما عدا منطقة الثدي، وتستغرق مدة الجلسة من 30 إلى 60 دقيقة، وتتراوح تكلفة جلسة الكرايو من 50 إلى 300 دولار للجلسة الواحدة، مع العلم أن سعر الجلسة يختلف من دولة لأخرى.

اقرأ أيضاً: أفضل مراكز شفط الدهون بدون جراحة في القاهرة

كيفية التخلص من دهون البطن العلويه بالتمارين الرياضية

إن كنت تتساءل عن كيفية التخلص من البطن العلوية بالتمارين، فأول ما يجب اتباعه هو ممارسة تمارين البطن العلوية أي التمارين التي تستهدف عضلات البطن، ولضمان فعالية التمارين يجب الالتزام بجدول منتظم من الرياضة والاستمرار في ممارستها للحفاظ على النتائج، والجمع أيضاً بين التمارين التي تستهدف البطن، والتمارين التي تستهدف كل عضلات الجسم، ومنها التمارين الهوائية وتمارين القوة، وفيما يلي نعرض لك أهم التمارين التي تساعد على التخلص من دهون البطن:

  • المشي: ممارسة رياضة المشي يومياً تساعد على تعزيز حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
  • ممارسة الجري: يساعد الجري على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما أنه يساهم في حرق الدهون العنيدة المتراكمة في البطن والجسم.
  • صعود الدرج: يساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن.
  • ممارسة تمرين الطحن أو الكرنش Crunch: يساعد هذا التمرين على تنحيف منطقة البطن، وحرق دهون البطن والقضاء عليها.

كيفية التخلص من دهون البطن العلويه بالأعشاب

يمكن تناول الأعشاب التالية كمشروبات عن طريق غليها في الماء، أو وضع مقدار ملعقة أو ملعقتين منها على كوب من الماء المغلي، وتترك عدة دقائق قبل شربها، ويجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناولها في حالة الإصابة بأي مشاكل صحية:

  • القرفة: تقلل الشهية وتساعد على الشعور بالشبع.
  • الكركم: يساعد على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم.
  • الحبهان: يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتعزيز حرق الدهون.
  • الزنجبيل: يساعد على تقليل امتصاص الدهون ورفع معدل الحرق.
  • الحلبة: تساعد على سد الشهية وتقليل الشعور بالجوع، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد.
  • الزعتر البري: يحتوي على مركب الكارفاكرول المعزز لفقدان الوزن، كما يقلل ترسب الدهون في البطن.
  • الثوم: هل الثوم يحرق دهون البطن؟ الجواب هو أن الثوم يحتوي على مركب الكبريت والذي يعمل على زيادة نسبة حرق الشحوم في الجسم، مما يساهم في حرق دهون البطن.

اقرأ أيضًا: حب الرشاد هل هو مفيد للتخسيس أم شفط الدهون بالفيزر؟

مشروبات تساعد على حرق دهون البطن العلويه

هل يمكن أن اتخلص من الدهون المتراكمة في البطن العلوي بالمشروبات؟ من الممكن ذلك عن طريق إضافة المشروبات التالية لنظامك الغذائي لتعزيز حرق الدهون، ولكن يجب الاعتماد على المشروبات بمفردها ولكن يجب اتباع نظام غذائي صحي، ومن المشروبات التي تزيل دهون البطن العلوية وتساعد على التخلص من دهون البطن الداخلية ما يلي:

  • عصير الليمون: يساعد على حرق دهون البطن والخصر.
  • الشاي الأخضر: يساعد على زيادة معدل حرق الدهون، وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة.
  • القهوة الخضراء، وذلك لاحتوائها على مادة الكلوروجينيك التي تقلل امتصاص الكربوهيدرات في الجسم، وتزيد من معدل خسارة الوزن.
  • خل التفاح: يحتوي على حمض الأسيتيك، ويمكن إضافته على السلطة أو وضع ملعقة صغيرة منه على كوب من الماء وشربه، ولكن في حالة الإصابة بأي أمراض أو مشاكل صحية يجب استشارة الطبيب أولاً.

عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية التخلص من دهون البطن العلويه وازالة دهون البطن بمختلف الطرق، نذكرك أن الالتزام بالنصائح أمر ضروري في كل الأحوال، كما يجب عليك اتباع نمط حياة صحي للحفاظ على النتائج لأطول فترة ممكنة.

أسئلة وأجوبة حول كيفية التخلص من دهون البطن العلويه

ما هي أفضل التمارين للتخلص من دهون البطن؟

من التمارين التي تستهدف دهون البطن، تمرين رفع الساق، وتمرين الجسر، وتمرين الضغط.

ما هي أفضل المشروبات لحرق دهون البطن؟

تساعد بعض المشروبات مثل الزنجبيل، والكركم، والشاي الأخضر على حرق دهون البطن، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها فقط، بل يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

هل يمكن إذابة دهون البطن في 7 أيام؟

إن كانت نسبة الدهون مرتفعة يتطلب الأمر على الأقل 3 أشهر من الرياضة المنتظمة، بينما أفضل طريقة للقضاء على دهون البطن في أسبوع هي إجراء عملية شفط الدهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)