Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
التثدي

كم مدة لبس كورسيه عملية التثدي وأهم 4 فوائد صحية لارتداؤه؟

مدة لبس المشد وما هي الفوائد الصحية لارتدائه

من أكثر الأمور التي يشدد الطبيب على ضرورة الالتزام بها في فترة التعافي هو ارتداء كورسيه عملية التثدي منذ اليوم الأول من فترة التعافي، فما أهمية ارتداء الكورسيه أو المشد؟ وما التعليمات الأخرى التي يجب اتباعها في فترة التعافي؟ للإجابة على هذه الأسئلة وأكثر إليك المقال التالي.

أسباب التثدي عند الرجال

يحدث التثدي للرجال للعديد من الأسباب الطبيعية أو نتيجة مشكلات صحية وتناول بعض أنواع الأدوية، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • المرور بتغيرات هرمونية في مراحل النمو المختلفة، مثل التثدي عند حديثي الولادة، والمراهقين، كما يصيب التثدي 1 من بين كل 4 رجال في مرحلة منتصف العمر وما بعدها.
  • حدوث اضطراب في الهرمونات وانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون وارتفاع مستوى هرمون الإستروجين.
  • بعض الأدوية التي تعالج القلب، أو المضادات الحيوية، وبعض أدوية القلق والحموضة، وعلاج مشكلات الخصوية، بالإضافة إلى أدوية الالتهابات الفطرية والبكتيرية، وبعض أدوية علاج فيروس الإيدز.
  • يحدث التثدي نتيجة إدمان الكحوليات، أو المخدرات مثل الهروين، والأمفيتامينات، والماريجوانا، أو بعض الأعشاب مثل زيت شجرة الشاي، واللافندر.
  • يحدث التثدي نتيجة بعض الحالات الصحية مثل قصور الغدد التناسلية، وأورام الغدة الكظرية والنخامية، وأورام الخصيتين، واضطراب الغدة الدرقية.
  • كما أن سوء التغذية والسمنة، من مسببات التثدي الكاذب.

اقرأ أيضاً: الفرق بين التثدي الدهني والتثدي الحقيقي للرجال وطرق العلاج

عملية التثدي عند الرجال Gynecomastia Surgery

عملية التثدي عند الرجال من العمليات التجميلية الأكثر شيوعًا التي يلجأ إليها عدد كبير من الرجال للتخلص من نسيج الثدي المتضخم بعد عدم نجاح الأدوية في التخلص منه، وتهدف عملية إزالة التثدي إلى التخلص من نسيج الثدي المتضخم، وشد الجلد ونحت الصدر، كما تعمل على التخلص من الدهون المتراكمة، للتمتع بمظهر عضلي مميز للثدي، ومن أنواع عمليات التثدي ما يلي:

  • عملية تصغير الثدي عن طريق شفط الدهون بالفيزر.
  • التخلص من نسيج الثدي المتضخم والتخلص من الدهون بالفيزر.
  • عملية إزالة أنسجة الثدي والتخلص من النسيج المتضخم بالجراحة.

المرشحون لعملية التثدي عند الرجال

يمكن أن يخضع لعملية التثدي أو الجينو كل الأشخاص الذكور البالغون الذين يعانون من ترهل الثدي، أو تضخم في أنسجة الثدي، بشرط أن يكونوا في حدود الوزن الطبيعي في حالة شفط الدهون من الثدي، كما يجب أن تكون الحالة الصحية جيدة وتسمح بالخضوع للعملية، ويجب ألا يكون الشخص مدخنًا شرهًا أو مدمنًا للكحوليات ويكون بإمكانه الإقلاع عن التدخين بالمدة التي يحددها الطبيب قبل وبعد العملية.

ما قبل عملية التثدي عند الرجال

قبل عملية التثدي يحدد الطبيب ما إذا كان الشخص مرشحًا مثاليًا للعملية أم لا عن طريق بعض الأسئلة حول الأدوية التي يتناولها، والحالة الصحية العامة، والتعرف على التاريخ الطبي، وتاريخ الإصابة بالتثدي، كما يفحص الطبيب نسيج الثدي للتعرف ما إذا كان نسيج الثدي متضخمًا أم لا، ولاستبعاد أي حالات تشبه التثدي قد يطلب أشعة تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية.

كما يطلب بالطبيب بعض التحاليل لمعرفة نسبة الهرمونات في الدم، ويناقش الطبيب البدائل المتاحة، وأهم ما يجب اتباعه في فترة التعافي، وما نوع التقنية المناسبة، ويجب التأكد من الفهم الكامل للآثار الجانبية الطبيعية، وما يجب الامتناع عنه من أدوية مثل الأدوية المسيلة للدم، وبعض المكملات العشبية.

خطوات عملية التثدي عند الرجال

تساعد عملية التثدي عند الرجال على التخلص من الأنسجة الدهنية المتكتلة في الثديين، كما تتخلص من النسيج المتضخم، وقد تتم العملية بالخطوتين معًا حسب نوع التثدي والتقنية المستخدمة، وتمر بالخطوات التالية:

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

التخدير وتحديد شقوق الجراحة

  • يقوم الطبيب برسم خطوط بالقلم تحدد مسار العملية، وتحدد مواضع شقوق الجراحة.
  • يتم تخدير المريض، وإمداد الجسم بالسوائل والأدوية المهدئة لمنع الشعور بالانزعاج، وتفادي الشعور بالألم.
  • يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أسفل الثدي، أو في منطقة الهالة، ويراعى ألا يكون واضحًا حتى لا يترك ندبة ملحوظة.

شفط الدهون بالفيزر ونحت الصدر 

يقوم الطبيب عن طريق تقنية الفيزر بالتخلص من الدهون عبر الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بدقة عالية وبلطف دون أي أضرار قد تلحق بالأنسجة المحيطة، كما يعمل على نحت الصدر كالتالي:

  • يقوم الطبيب بإدخال أداة شفط الدهون ويذيب الدهون في الثدي.
  • يتم التخلص من النسيج المتضخم بواسطة الأدوات المخصصة لذلك.
  • يقوم الطبيب بنحت الصدر وتحديد محيط عضلة الصدر والتخلص من الدهون الرقيقة أسفل الجلد والمحيطة بعضلة الصدر.

إغلاق الشق الجراحي

الخطوة الأخيرة هي غلق شقوق الجراحة وتتم كما يلي:

  • تنتهي العملية خلال ساعة إلى 3 ساعات حسب كمية الدهون، ودرجة التثدي.
  • يقوم الطبيب بغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية.
  • يتم وضع الضمادات الطبية على الجروح.
  • يمكن العودة للمنزل بعد عدة ساعات قليلة من الملاحظة الطبية.

مدة الشفاء من عملية التثدي

تختلف مدة الشفاء من شخص لآخر تبعاً لدرجة استجابة الجسم للشفاء، وفي أغلب الحالات تتراوح مدة الشفاء من 4 إلى 6 أسابيع، ويمكن العودة للعمل وممارسة بعض الأنشطة اليومية البسيطة بعد مرور الأسبوع الأول من إجراء عملية التثدي.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية التثدي ونتائجها بالصور مع أفضل دكتور في مصر

أهم إرشادات التعافي بعد عملية التثدي

الإرشادات التي يقررها الطبيب في فترة التعافي ضرورية للتعافي الآمن المريح وحتى تمر بسرعة يجب الالتزام بهذه التعليمات بالكامل:

  • تناول مسكنات الألم في مواعيدها.
  • تناول المضادات الحيوية؛ لمنع انتقال العدوى.
  • الراحة التامة لمدة 12 ساعة على الأقل.
  • الحركة منذ اليوم الأول بأخذ جولات مشي خفيفة داخل المنزل حيث تساعد على تصريف السوائل وتنشيط الدورة الدموية.
  • تناول الطعام الصحي لمساعدة الأنسجة على التعافي بشكل جيد، وتحسين الصحة بشكل عام.
  • ارتداء المشد الطبي طوال اليوم وعدم إزالته إلا في الفترة التي يحددها الطبيب، للوقاية من ترهل الجلد بعد عملية التثدي.
  • الامتناع عن تناول الأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية لتفادي النزيف.
  • تقليل الملح في الطعام لأنه يحتوي على الصوديوم الذي يعمل على احتباس السوائل داخل الجسم.
  • الامتناع عن التدخين لمدة أسبوعين لأنه يؤثر سلباً على فترة التعافي.

مواصفات مشد عملية التثدي

يجب الحرص على اختيار مشد عملية التثدي بعناية لضمان الحصول على أفضل النتائج وتجنب أي مضاعفات، ويكون المشد الطبي مصنوع من قماش مطاطي ومرن مثل الليكرا، ويتوافر بعدة أشكال ومقاسات ليناسب كافة المرضى، وافضل مشد بعد عملية التثدي يجب أن يكون مقاسه مظبوطاً بحيث لا يكون ضيقاً مما يؤدي إلى منع تصريف السوائل الزائدة أو الشعور بعدم الراحة وعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، أو يكون واسعاً فلا يؤدي إلى الوقاية من حدوث التورم.

أهمية ارتداء كورسيه عملية التثدي

ترجع أهمية ارتداء كورسيه طبي بعد عملية التثدي أو المشد الضاغط لما يلي:

إكمال النتائج

من فوائد الكورسيه أنه يضغط الجلد فيمنعه من الارتخاء أو الترهل، وبذلك الحصول على أفضل نتائج عملية التثدي، لذا يعتبر الأطباء ارتداء الكورسيه أو المشد هو الخطوة الثانية المتممة للعملية.

تصريف السوائل

يساعد ارتداء الكورسيه على تشكيل قوة ضغط على الجلد تساعد على تصريف السوائل الزائدة بشكل تلقائي، دون السماح لتراكمها أسفل الجلد، مما يمنح نتائج أفضل، وفي وقت أسرع، فاحتباس السوائل قد يؤدي في بعض الحالات إلى تدخل الطبيب وسحب السوائل بحقنة، ولكن ارتداء الكورسيه يجنبك أي مضاعفات.

حماية شقوق الجراحة

أفضل طريقة لحماية شقوق الجراحة هو تغطيتها لحمايتها من العدوى، وهذا ما يقوم به المشد، ولأن المشد يمنع من تراكم السوائل أسفل الجلد ويحمي شقوق الجراحة من التلوث فهو يحمي من حدوث أي عدوى قد تزيد من مدة فترة التعافي.

منع التورم

يحمي المشد أيضًا من التورم الذي قد يتسبب فيه تراكم السوائل أسفل الجلد، فقد يؤدي احتباس السوائل لزيادة الالتهابات والشعور بالضغط في مواضع شقوق الجراحة، ولأن المشد يضغط الجلد بقوة فبذلك يوفر الحماية من حدوث أي مضاعفات قد تزيد التورم، كما يساعد على الوقاية من انتفاخ الثدي بعد عملية التثدي.

مخاطر عدم لبس مشد التثدي

  • التورم وتراكم السوائل أسفل الجلد في منطقة الثدي.
  • طول فترة التعافي بعد إجراء عملية التثدي.
  • عدم تناسق الثديين، وبالتالي عدم الحصول على أفضل النتائج.
  • تعرض شقوق الجراحة للتلوث والعدوى.

مدة لبس المشد بعد عملية التثدي

يجب ارتداء كورسيه عملية التثدي بالمدة الكافية التي يحددها الطبيب، فمنذ اليوم الأول يجب ارتداؤه طوال اليوم وأثناء النوم، ولا يتم خلعه إلا عند دخول الحمام أو الاستحمام، ويراعى الحفاظ على الكورسيه نظيفًا وتنظيفه جيدًا، لحماية شقوق الجراحة من العدوى، كما يجب تجفيف الجلد جيدًا قبل ارتداؤه حتى لا تؤدي رطوبة المياه إلى أي التهابات فطرية أو بكتيرية.

وتتراوح مدة لبس الكورسيه بعد عملية التثدي من شهر إلى 6 أسابيع، وبعد مرور الأسبوع الأول قد يقرر الطبيب ارتدائه لمدة 18 ساعة فقط في اليوم، وذلك حسب استجابة الجسم للشفاء، لذا يجب الالتزام بجلسات المتابعة حتى يتابع الطبيب جميع مراحل التعافي، ومتى يمكن التوقف عن ارتداء مشد الصدر للرجال.

سعر كورسيه عملية التثدي

يختلف سعر المشد من نوع لآخر وذلك وفقاً لماركة الكورسيه والخامات المصنوع منها وشكله، وبشكل عام يتراوح سعر مشد عملية التثدي من 500 إلى 2000 جنيه مصري.

احسن دكتور لعملية التثدي في مصر

يعتبر الدكتور شريف حجازي أفضل دكتور لإجراء عملية ازالة التثدي للرجال في مصر حيث يتمتع بخبرة طويلة في إجراء عمليات التثدي بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى العديد من عمليات التجميل الأخرى مثل شفط الدهون ونحت الجسم وشد الترهلات، وللتواصل واتس اب مع دكتور شريف حجازي من هنا.

علاج التثدي عند الرجال بدرجاته المختلفة مع الدكتور شريف حجازي

عزيزي القارئ كانت هذه إجابة سؤالك لماذا يجب ارتداء كورسيه عملية التثدي ومتى يمكن إزالته؟ وفي النهاية نرجو أن نكون قد أجبنا على كافة أسئلتك، ولطرح المزيد من الأسئلة لا تتردد في مشاركتها في التعليقات.

أسئلة وأجوبة حول كورسيه عملية التثدي

لماذا يحدث تصريف السوائل بعد عملية التثدي؟

يحدث تصريف للسوائل بعد عملية التثدي بشكل طبيعي نتجية استجابة الجسم للشفاء، ويجب الالتزام بتعليمات التعافي لتفادي احتباسها أسفل الجلد.

هل جرح عملية التثدي يترك أثرًا؟

جرح عملية التثدي يكون صغير للغاية ومحدودًا وعادة لا يترك أثرًا واضحًا؛ لأن الطبيب يستخدم الغرز التجميلية، ولكنه يكون أكثر وضوحًا إذا كانت شقوق الجراحة كبيرة، ويمكن التخلص من أي ندبات بعد العملية بإجراء تجميلي بسيط ألا وهو الفراكشنال ليزر.

ما سبب التورمات بعد عملية التثدي؟

التورمات بعد عملية التثدي من الآثار الجانبية الطبيعية، وقد يصاحبها الألم الخفيف الذي يمكن التغلب عليه بالمسكنات، وكذلك بعض الكدمات، وجميعها آثار جانبية طبيعية تزول خلال عدة أيام إلى أسابيع حسب استجابة الجسم للشفاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)