تجميل الثدي

دليلك الشامل عن عملية رفع الصدر والنتائج والتجارب والأسعار

عزيزتي القارئة إن إجراء عملية رفع الصدر أمر لا مفر منه بعد الحمل والولادة والمرور بتقلبات الوزن التي تؤدي لارتخاء الثدي، فأغلب النساء إما يخضعن للعملية أو يؤجلن إجرائها، فإن كنتِ ترغبين في شد الثدي بالجراحة أو بالطرق التجميلية وما زالتِ تشعرين بالتردد فهذه المقالة لأجلك لتتعرفي من خلالها على تفاصيل العملية والتحضير لها وأسعارها، فتابعي معنا.

أسباب ارتخاء الثدي

قبل الحديث عن عملية رفع الصدر إليكِ أسباب ترهل الثدي التي تجعلك تلجئين للعملية:

تغيرات الوزن

النساء اللاتي يخسرن الوزن مرات عديدة أكثر عرضة للترهل من غيرهن، فالثدي قابلاً لتخزين الدهون مثل أي منطقة أخرى في الجسم ومع زيادة حجم الثدي يتمدد الجلد ويتسع لاستيعاب الدهون ومع خسارة الوزن مرات عديدة لا يجد الجلد الوقت الكافي للتكيف مع الحجم الجديد، كما تتكسر ألياف الكولاجين فتضعف جودة ومرونة الجلد ويصبح أكثر ارتخاءً مع الوقت.

اقرئي أيضاً: ترهل الجسم بعد خسارة الوزن وأفضل الحلول

الحمل والولادة

الحمل يعني اكتساب وزن الحمل وبالتأكيد يزيد حجم الثدي، كما أن الحمل مقترن بالتغيرات الهرمونية التي تؤدي لتغير حجم الثدي وتمدد وتوسع الأربطة الداعمة للثدي، وبعد والولادة وعودة الثدي لحجمه الطبيعي يتمدد جلد الثدي ويرتخي وتضعف الأنسجة الداخلية وتقل قوتها ومرونتها، مما يؤدي لسقوط الثدي.

خسارة الوزن الشديدة

قد يفقد الثدي حجمه بشكل ملحوظ إما لأسباب صحية أو مرضية ولكن في النهاية فإن خسارة الكثير من الوزن بعد العمليات الجراحية أو بعد الحميات القاسية يؤدي لفقدان الثدي الدهون وبالتالي فقدان حجمه، ليظهر الثدي بشكل مسطح ومترهل.

اقرئي أيضاً: طرق مجربة لشد ترهلات الجسم

الجاذبية والتقدم في العمر

رغم أن ميل الثدي للترهل قد يكون أمراً موروثاً في الأساس إلا أن أسباب ترهل الثدي عديدة ونسبية والتقدم في العمر يعني التعرض لعوامل الترهل لفترة أطول، فالجاذبية الأرضية على سبيل المثال تجذب كل شيء للأسفل وتؤثر على ارتفاع الثدي بمرور الوقت لذا من الطبيعي أن يزيد الترهل مع التقدم في العمر، بالإضافة لعوامل الشيخوخة الأخرى مثل قلة إنتاج الكولاجين وفقدان الدهون.

دكتور شريف حجازي أفضل جراح تجميل في مصر

عملية رفع الصدر Mastopexy / Breast Lift

عملية شد ورفع الصدر هي جراحة يتم فيها شد الثدي للأعلى والتخلص من ارتخاء وترهل جلد الثدي والأنسجة الداخلية والأربطة التي فقدت القوة وأصبحت مرتخية وغير مشدودة إما مع التقدم في العمر أو بعد الحمل والولادة، ويتم خلال العملية تجميل حلمات الثدي وإعادة تشكيل الثدي مرة أخرى ليصبح أكثر ارتفاعاً وجاذبية.

بعد عملية رفع الصدر لا يقل حجم الثدي نفسه ولكنه قد يبدو أقل حجماً نتيجة شد الجلد وقص الأنسجة الزائدة وإعادة تشكيل الثدي من جديد، ويكون الطبيب على دراية بالمتطلبات الفردية حتى قبل إجراء العملية، فالنساء اللاتي تعانين من صغر حجم الثدي قد يرغبن في تكبير الثدي بإحدى الطرق مثل عملية حقن الدهون الصدر أو عملية تكبير الثدي بالسيليكون، بينما من تعاني من ترهل الثدي وكبر حجمه تحتاج لعملية تصغير الثدي، وقد يتم الجمع بين عملية رفع الثدي والعمليات التالية:

  • حقن الدهون الذاتية Breast Fat Transfer ويتم فيها شفط الدهون من البطن أو أي منطقة أخرى وإعادة حقنها في الثدي لتكبيره بدون عمل شقوق جراحية.
  • تكبير الثدي بالسيليكون Silicone Breast Augmentation ويتم فيها عمل جيب في الثدي فوق أو تحت العضلة الصدرية ووضع حشوة من السيليكون عبر شق جراحي أسفل الثدي.
  • عملية تصغير الثدي Breast Reduction ويتم فيها شفط دهون الثدي وشد أنسجة الثدي الداخلية.

فوائد عمليات شد ورفع الثدي

يتم إجراء عملية رفع الصدر لفوائد تجميلية عديدة تشمل الآتي:

  • التخلص من تسطح الثدي.
  • التخلص من سقوط الثدي وإعادة رفعه للأعلى.
  • تحقيق التناسق بين الثديين.
  • تضييق هالات الثدي الواسعة.
  • تجميل حلمات الثدي وإعادة رفعها للأعلى.
  • إعادة استدارة الثدي الذي اتخذ شكلاً طولياً.

المرشحات لعملية رفع الصدر

يتم إجراء عملية رفع الصدر لمن تتوافر لديها الشروط التالية:

  • من بلغت من العمر 18 سنة على الأقل.
  • من اكتمل لديها نمو الثدي.
  • من لا تخطط للحمل والرضاعة الطبيعية مستقبلاً.
  • من لا تخطط لفقدان الوزن بعد العملية.
  • من لديها أهداف تجميلية محددة.

اقرئي أيضاً: طرق تنحيف الصدر التجميلية والطبيعية وأهم النصائح

التحضير لعملية رفع الصدر

قبل عملية رفع الصدر يتم مناقشة خيارات العملية مع الطبيب والبدائل الممكنة، ويتعرف الطبيب على التفضيلات الشخصية، ويسأل عن التاريخ الطبي، كما يشرح الآثار الجانبية المتعلقة بالعملية، كما يلي:

  • يتم فحص الثدي لمعرفة درجة الترهل وتحديد نوع الشق الجراحي.
  • يتعرف الطبيب على التاريخ الطبي وهل توجد أمراض مزمنة أو مشكلات صحية.
  • قد يطلب الطبيب بعض اختيارات تصوير الثدي أو فحص عينة من نسيج الثدي.
  • قد يتم التقاط صور للثدي لوضعها في السجل الطبي ولمقارنة النتائج فيما بعد.
  • يحدد الطبيب نوع التخدير المناسب بناءً على التفضيلات الشخصية والصحة العامة ودرجة التدخل الجراحي.
  • يوصي الطبيب التوقف عن التدخين والكحوليات لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد العملية.
  • يوصي الطبيب بعدم تناول المكملات العشبية والأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين وبعض مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية لتجنب النزيف.
  • يوصي الطبيب بالحفاظ على الوزن قبل العملية وتجنب تقلب أو زيادة الوزن.

خطوات إجراء عملية شد الثدي

تحديد شقوق الجراحة

يتم تحديد شقوق الجراحة قبل العملية عادة حسب درجة ارتخاء الثدي، وتشمل خيارات شقوق الجراحة ما يلي:

شق جراحي دائري Donut Breast lift

هو شق جراحي دائري على شكل الدونات ويتم عمله للسيدات اللاتي لديهن ترهل خفيف في الثدي، عن طريق عمل شق دائري واحد فقط ويكون على محيط هالة الثدي وبعد التعافي تكون الندبة أقل وضوحاً لأنها تكون مخفية في هالة الثدي الداكنة.

الشق الهلالي Crescent Breast Lift

يتم إجراء الشق الجراحي الهلالي لمن لديها ارتخاء محدود في الثدي ويكون عبارة عن شق نصف دائري أو هلالي حول الحافة الخارجية لهالة الثدي، وتكون الندبة الجراحية غير واضحة لأنها تكون في حدود هالة الثدي في المنطقة الداكنة المحيطة بها لذا يصعب رؤيتها.

شق عمودي Vertical Breast Lift

الشق الجراحي العمودي يسمى أيضاً Lollipop Lift ويكون على شكل مصاصة، وهو عبارة عن شق جراحي دائري حول هالة الثدي ويتقاطع معه من الأسفل شق عمودي يمتد من تحت الهالة وصولاً لهالة الثدي، ويناسب حالات ترهل الثدي المتوسطة.

الشق المخروطي Anchor Breast Lift

الشق المخروطي أو الشق على شكل مرساة Anchor Breast Lift وهذا النوع مخصص للترهلات الحادة ويكون الثدي بحاجة لتغيرات كثيرة لشد الأنسجة الداخلية والخارجية، مع تشكيل حلمة وهالة الثدي، ويعرف أيضاً بالشق على شكل حرف تي T مقلوب، ويتم عمله عن طريق دمج 3 أنواع من الشقوق الأول دائري يحيط بهالة الثدي، والثاني عمودي يمتد من أسفل هالة الثدي وحتى طية الثدي، والثالث بشكل أفقي على عرض الثدي.

التخدير وعمل الشقوق

يتم أولاً رسم خطوط على الثدي باستخدام قلم توضح موضع الشق الجراحي، ثم تتم العملية تحت التخدير العام أو الوريدي أو حسب النوع المحدد وتستغرق العملية من ساعتين إلى 3 ساعات عادة وتختلف المدة من امرأة لأخرى حسب درجة التدخل الجراحي المطلوبة.

تشكيل وشد الثدي

بعد عمل الشق الجراحي يقوم الطبيب بشد الجلد وقص الزائد منه ويصل للأنسجة الداخلية الضعيفة والمرتخية ثم يقوم بشدها وقص الأربطة الضعيفة وتثبيتها من الداخل بغرز قابلة للذوبان، وقد يتم إزالة حلمة وهالة الثدي وتصغيرها أو نقلها للأعلى فقط بدون تغيير حجمها إن كانت متناسقة مع الثدي.

إغلاق شقوق الجراحة

يقوم الطبيب بشد الجلد باتجاه شقوق الجراحة وتوصيل حلمات الثدي والهالات مرة أخرى وغلقها بغرز تجميلية دقيقة للغاية، وقد يستخدم الصمغ الطبي لدعم الشقوق، وبعدها يتم تعزيز الجرح بالأشرطة اللاصقة والضمادات حوله، ويمكن العودة للمنزل في نفس اليوم.

التعافي بعد عملية رفع الصدر

من الطبيعي بعد العملية أن يتورم الجلد وتظهر بعض الكدمات حول شقوق الجراحة، والشعور بألم متوسط أيضاً أمر متوقع، كما يصرف الجسم السوائل الزائدة وللحد من أي مضاعفات أو أضرار يجب اتباع النصائح التالية لتمر فترة التعافي بسلام:

  • يجب ارتداء حمالة الصدر الطبية أو مشد الصدر لمدة شهر على الأقل طيلة اليوم لتجنب بالتورم.
  • يجب الاهتمام بالتغذية الصحية وتناول الطعام الغني بالبروتين ومضادات الأكسدة لمساعدة الأنسجة على بناء نفسها.
  • ينصح بمنع الأملاح في الطعام للحد من السوائل وتناول الأناناس لأنه يحد من الانتفاخ.
  • يمنع الجماع لمدة لا تقل عن أسبوع أو أسبوعين من العملية.
  • يجب تناول مسكنات الألم في مواعيدها في الأيام الأولى بعد العملية.
  • يجب النوم مع رفع الظهر للأعلى والرأس أعلى من مستوى الصدر لتفادي التورم.
  • يمنع القيام بأي نشاط بدني شاق أو حمل أشياء ثقيلة أو رفع الذراعين للأعلى في الأسابيع الأولى من العملية كما تمنع الرياضة.
  • يمنع تعريض شقوق الجراحة لأشعة الشمس المباشرة لتجنب التندب.

كم تستمر فترة التعافي بعد عملية رفع الصدر؟

تستمر فترة التعافي بعد عملية رفع الصدر عادة لمدة أسبوع حتى يمكن القيام ببعض الأنشطة اليومية المعتادة غير الشاقة، وتستغرق 3 شهور أو أقل لتلتئم شقوق الجراحة وتزول أغلب الآثار الجانبية وبعدها يمكن ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة.

متى تظهر نتائج عملية رفع الصدر؟

تظهر نتائج عملية رفع الصدر مباشرة بعد العملية، وتصبح أكثر وضوحاً وتظهر بشكل نهائي بعد 6 شهور، فبعد العملية مباشرة قد يبدو الثدي أكثر ارتفاعاً عن المطلوب ثم يستقر في مكانه المثالي بعدها، ورغم أن النتيجة دائمة إلا أنه يجب الحفاظ على الوزن وتناول الطعام الصحي وتجنب تقلبات الوزن لتجنب ارتخاء الثدي.

مضاعفات عملية رفع الصدر وكيفية تفاديها

تندب الثدي

تتلاشى ندوب عملية رفع الصدر خلال 6 أشهر وتصبح غير واضحة وبنفس لون الجلد خلال عام، وفي بعض الحالات النادرة قد تتكون ندبات سميكة، وللحد من التندب يجب تدليك الثدي بالقرب من الشقوق مع عدم لمسها، وترطيب شقوق الجرحة بعد التئامها، كما يجب الحفاظ على نظافتها والعناية بها حتى لا تحدث مضاعفات تطيل الشفاء.

عدم تناسق الثديين

قد يكون أحد الثديين في الحالات الطبيعية أكثر ارتفاعاً أو أكبر من الآخر بشكل يصعب ملاحظته، لذا فإن الاختلاف الطفيف بين الثديين بعد العملية قد يكون أمراً مقبولاً، ولكن هناك بعض الحالات التي تكون فيها النتيجة غير متناسقة بشكل واضح، فقد يتم تضييق هالات أحد الثديين عن الآخر، أو يكون أحد الثديين أكثر ارتفاعاً واستدارة بشكل ملحوظ، وقد يتم رفع حلمة الثدي في موضع غير متناسق، وهي أمور يمكن إعادة تصحيحها بإجراء عملية تصحيحية للنتائج، ويمكن تفاديها باختيار طبيب ماهر وموثوق فيه من البداية.

احتباس السوائل أسفل الجلد

بعد أي عملية تجميلية تتطلب عمل فتحة جراحية وإزالة الأنسجة أو قص الجلد من الطبيعي أن يرسل الجهاز الليمفاوي السوائل اللمفاوية لمكان العملية لتشفى الأنسجة وتلتئم، وينجح الجسم في تصريف السوائل الزائدة عادة خلال شهر من العملية، وللحد من احتباس السوائل يمنع تناول الأطعمة المليئة بالملح كما يجب رفع الظهر أثناء النوم وارتداء مشد الثدي.

اقرئي أيضاً: أهمية جلسات التصريف اللمفاوي

العدوى

العدوى تحدث عند تلوث الجرح أو الإصابة بأي عدوى صحية وهو أمر وارد الحدوث بعد أي عملية وليس بعد عملية رفع الصدر فقط، ولتفادي العدوى يصف الطبيب المضادات الحيوية عن طريق الفم، كما يصف المراهم الموضعية التي يتم وضعها على شقوق الجراحة، كما ينصح بتنظيف الجرح باستمرار وحمايته من التلوث.

أضرار عملية رفع الصدر

بعد عملية رفع الصدر تحدث بعض الآثار الجانبية الطبيعية والمتوقعة وتزول من نفسها خلال أسابيع مع الالتزام بالتعليمات، ورغم أن الأضرار غير شائعة الحدوث ويمكن تفاديها باختيار الطبيب الماهر إلا أنه قد تحدث في بعض الحالات، ومنها:

  • تقليل القدرة على الرضاعة الطبيعية عند فصل حلمة الثدي عن الغدة الثديية.
  • حدوث رد فعلي سلبي تجاه التخدير مثل التحسس.
  • الشعور بالتنميل رغم كونه مؤقت إلا نه قد يستمر لأسابيع أو شهور أحياناً.
  • مضاعفات الجراحة مثل النزيف والجلطات.
  • بطء التئام الجروح وهو أمر نسبي وارد الحدوث أكثر بالنسبة للمدخنين.

عملية رفع الثدي بالليزر Laser Breast Lift

عملية رفع الثدي بالليزر هي عملية تتم تحت التحدير الموضعي وبدون عمل شقوق جراحية حيث تعتمد على أشعة الليزر التي يتم تسليطها على الثدي لشد الجلد المرتخي وشد الأنسجة الداخلية المرتخية في الثدي ويناسب من لديها ترهل محدود أو متوسط في الثدي ولا يستدعي جراحة رفع الثدي.

هل عملية رفع الثدي بالخيوط بديلة للجراحة؟

عملية رفع الثدي بالخيوط Thread Breast Lift هي إجراء غير جراحي يتم تحت التخدير الموضعي لشد ترهلات الثدي المتوسطة وليست بديلة لحالات ترهل الثدي الواضحة التي تتطلب تغيير ملامح الثدي نفسها أو شد الأنسجة المرتخية من الداخل، وتتم العملية عن طريق إدخال خيوط رفيعة قابلة للاندماج مع الأنسجة الداخلية ويتم سحبها أسفل الجلد وشد الثدي من الداخل ورفعه، وأثناء الشفاء ينتج الكولاجين بكثرة ليتم شد الثدي بعدها.

أفضل دكتور لإجراء عمليات رفع الثدي في مصر

الدكتور شريف حجازييعد الدكتور شريف حجازي من الأطباء ذوي الخبرة والمهارة في عمليات رفع الثدي وقد أجرى أكثر من 5000 عملية تجميلية حققت أعلى نسب النجاح التي لا تقل عن 96%، كما حصل على مؤهلات علمية بارزة وعديدة ومنها عضوية الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS وماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي، ويمكنك التواصل مع د. شريف حجازي من هنا.

شرح عمليات شد وتجميل الثدي مع د. شريف حجازي

تكلفة عملية شد ورفع الثدي

يبلغ متوسط سعر عملية رفع وشد الصدر بالأسعار العالمية حوالي 5000 دولار أمريكي، وبالرغم من أن التكلفة في مصر هي الأقل بين الدول العربية إلا أن مصر تشهد أعلى مستويات نجاح عمليات رفع الثدي بفضل وجود نخبة من أمهر الأطباء بها، ويبلغ سعر عملية رفع الثدي في مصر حوالي 2000 إلى 2500 دولار أمريكي، بينما تتراوح تكلفة عملية رفع الثدي في السعودية والكويت والإمارات من 4700 إلى 6600 دولار أمريكي.

تجارب عمليات رفع الثدي قبل وبعد

من تجارب السيدات مع عملية رفع الصدر ننقل لكِ الآتي:

التجربة الأولى “خضعت إلى عمليه رفع الثدي لشد ترهلات الثدي بعد 3 مرات حمل وولادة وكانت نتيجة العملية رائعة ومنحتني النتيجة التي أتمناها وكان الألم متوسطاً ومحتملاً وبفضل تعليمات الطبيب مرت فترة التعافي بسلام بدون أي مشكلات رغم ما فيها من تحديات في البداية”.

التجربة الثانية “خضعت لإجراء عملية رفع الصدر بعد محاولات عديدة للتخلص من الترهل وكانت المشكلة أكبر عند فقدان حجم الثدي مع الرجيم فقد أصبح الترهل أكثر وضوحاً لذا لم أتردد في الخضوع للعملية لشد وتكبير الثدي بالدهون في عملية واحدة لأستعيد بذلك قوامي المتناسق لما قبل الحمل”.

اقرئي أيضاً: مميزات عملية مامي ميك أوفر وتجارب البعض

عزيزتي القارئة إن عملية رفع الصدر هي الخيار المثالي لمن ترغب في إعادة تشكيل الثدي مجدداً بعد فقدان جاذبيته بعد الحمل والولادة وخسارة الوزن، وفي النهاية نأمل أن تكون المقالة السابقة قد أجابت على كل أسئلتك.

أسئلة وأجوبة حول عملية رفع الصدر

كم مدة عملية رفع الثدي بالخيوط؟

تستغرق عملية رفع الثدي بالخيوط حوالي ساعة إلى ساعتين.

كم سعر عملية شد الثدي؟

متوسط سعر عملية شد الثدي عالمياً يبلغ حوالي 4500 دولار أمريكي.

ما أضرار عمليات شد الثدي؟

من أضرار عملية شد الثدي العدوى وعدم تناسق النتيجة النهائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بدأ المحادثة
عندك استفسار؟
أهلاً بيك!
احنا هنا علشان نساعدك :)